Menu Close

الفائزين بجائزة نوبل للسلام لعام 2022 م

إعلان الفائزين بجائزة نوبل للسلام لعام 2022 م

جائزة نوبل للسلام، أليس بيالياتيسكي، منظمة حقوق الإنسان الروسية ميموريال، مركز الحريات المدنية

كتبت: آية مصطفى

جائزة نوبل للسلام، هي إحدى الجوائز الخمس التي أوصى العالم ألفريد نوبل بتسليمها لكل من يساهم في تطوير الكيمياء والفيزياء والأعمال الأدبية ونشر السلام في المجتمع.
قد تم الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للسلام لعام 2022 م يوم 7 أكتوبر من قبل رئيسة لجنة نوبل النرويجية بيريت ريس أندرسن.
تسلم جائزة نوبل للسلام للأشخاص الذين يمثلون المجتمع المدني ويبذلون قصارى جهدهم في تحقيق السلام والديمقراطية وإيقاف الحروب والدفاع عن الحق وحماية حقوق المواطنين.

جائزة نوبل للسلام
جائزة نوبل للسلام

انضم لكوكب المعرفة 

لهذا السبب حصل الرئيس الراحل أنور السادات على جائزة نوبل للسلام عام 1978م مناصفة مع الإسرائيلي مناحم بيجن وذلك بسبب عقدهم لاتفاقية السلام.
ولم يكن الرئيس أنور السادات المصري الوحيد الذي حصل على الجائزة، حيث حصل عليها أيضا محمد البرادعي عام 2005م وذلك لجهوده في منع استخدام الطاقة النووية في أغراض الحرب ومراعاة استخدامها في الأغراض السلمية فقط واشترك معه في الجائزة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
نظرا لأهمية هذا الحدث وحديث العالم بأثره عنه سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال الحاصلين على جائزة نوبل للسلام لعام 2022 م.

جائزة نوبل للسلام Nobel Peace Prize

جائزة نوبل للسلام هي إحدى جوائز نوبل السنوية، والتي تم منحها بداية من عام 1901م في عاصمة النرويج أوسلو، كما أنه يتم اختيار الاشخاص المرشحين للجائزة، من قبل لجنة نوبل النرويجية والتي يتم تعيينها من قبل البرلمان النرويجي، كما أنها تتكون من خمس أفراد.
تمنح الجائزة لكل من يساهم في نشر السلام والتآخي بين الأمم، والحد من الحروب وتشجيع الاستقرار في الدول والحفاظ على حقوق المواطنين وسلامتهم.
منحت جائزة نوبل للسلام مرتين فقط بالتساوي بين ثلاث أشخاص وذلك عام 1994م حيث حصل عليها الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات وإسحاق رابين وشمعون بيريز وهما من إسرائيل.
وأيضا عام 2011 م حيث حصل عليها توكل كرمان وهو من اليمن وإلين جونسون سيرليف وليما غبوي وهما من ليبيريا.
كان نصيب المرأة من جائزة نوبل للسلام كبير جدا حيث أنها استطاعت أن تحصل على الجائزة 18 مرة حتى عام 2022 ومن أشهر النساء التي حصلت على الجائزة الإيرانية شيرين عبادي والعراقية نادية مراد.
بالإضافة إلى ذلك يوجد اثنان فقط فازا بجائزة نوبل أكثر من مرة هما المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حيث أنها حصلت عليها مرتين أحدهما عام 1954م والأخرى عام و 1981م.
كما حصلت عليها أيضا اللجنة الدولية للصليب الأحمر ثلاث مرات في عام 1917, 1944, 1963، بالاضافة إلى ذلك تم حجب الجائزة في 19 عام لم تسلم لأحد وهي بذلك تكون أكثر جوائز نوبل التي تم حجبها.
من الجدير بالذكر أن أصغر فائزة بجائزة نوبل للسلام هي الباكستانية ملالا يوسفزي عام 2014م ، حيث حصلت على الجائزة في عمر 17 عام مناصفة مع الهندي كايلاش ساتيارثي، وذلك بفضل جهودهم في المناداة بحق الأطفال في التعليم ونضالهم ضد قمع حريتهم.

الفائزون بجائزة نوبل للسلام لعام 2022م

تم الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للسلام لعام 2022 م من قبل لجنة نوبل النرويجية، كما قررت اللجنة منح الجائزة لشخص واحد ومنظمتين هما مركز الحريات المدنية وهو تابع لمنظمة حقوق الإنسان الأوكرانية ومنظمة حقوق الانسان الروسية ميموريال وأليس بيالياتيسكي وهو مدافع عن حقوق الإنسان.
أوضحت رئيسة لجنة نوبل النرويجية بيريت ريس أندرسن أن الحائزين على جائزة نوبل للسلام لعام 2022م هما اللذين يمثلون المجتمعات المدنية في بلادهم، كما أنهم روجو لعدة سنوات لنشر الحق وانتقاد السلطة وحماية حقوق المواطنين.
بالإضافة إلى أنهم بذلوا قصارى جهدهم في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب وإساءة استخدام السلطة، كما أنهم يظهران معا اهمية المجتمعات المدنية في تحقيق الديمقراطية والتعايش السلمي في روسيا وأكرانيا.
حيث أعاد الفاىزين بجائزة نوبل للسلام إحياء ورؤية العالم الفريد نوبل للأخوة والسلام، وهي الرؤية التي تحتاجها جميع دول العالم اليوم.
من الجدير بالذكر أن جائزة نوبل للسلام عبارة عن ثلاث أجزاء وهي شهادة دبلوم بها اسم الفائز وصورته ونص يوضح سبب فوزه بالجائزة وميدالية ذهبية تحمل صورة العالم نوبل وتاريخ ميلاده ووفاته، بالإضافة إلى قيمة مالبية تصل إلى 10 مليون كرونة سويدية يتم تقسيمها بين الفائزين بالتساوي.

1- أليس بيالياتيسكي Ales Viktaravish Bialiatski

أليس بيالياتيسكي هو سياسي وناشط حقوقي ولد أليس عام 1962 في فيارتسيليا، كما أنه كان أحد المبادرين لحركة الديمقراطية التي ظهرت في منتصف الثمانينات في بيلاروسيا، حيث أنه كرس حياته من أجل تحقيق السلام والديمقراطية في وطنه.
بحث بيالياتيسكي في الأدب البيلاروسي، كما أنه تخرج عام 1984م من جامعة ولاية هوميل وحصل على درجة في فقه اللغة الروسية والبيلاروسية وشهادة الدكتوراه من أكاديمية العلوم البيلاروسية، بالإضافة إلى أنه عمل مدرسا في منطقة هومييتش ومنطقة ليسيسي.


حصل أليس على عدة جوائز من أهمها جائزة نوبل للسلام لعام 2022 م وجائزة رايت لايفليهود عام 2020م والتي تعرف باسم جائزة نوبل البديلة.
كما أنه حصل على الجائزة الوطنية لحقوق الإنسان في بيلاروسيا عام 2011م وحصل على مواطن فخري عام 2012م من باريس.
حاولت السلطات الحكومية كثيرا لإسكات أليس حتى تم سجنه عام 2011 وقضى في سجنه ثلاث سنوات، كما أنه تم اعتقاله مرة أخرى في عام 2022م.
وبالرغم من كل الصعوبات التي تعرض لها أليس بيالياتيسكي إلا أنه لم يتنازل أبدا عن مبادئه ودفاعه عن حقوق المواطنين وحمايتها ونشر الديمقراطية في بيلاروسيا.

2- منظمة حقوق الإنسان الروسية ميموريال Memorial

تم تأسيس المنظمة التذكارية لحقوق الإنسان عام 1987، كما أنه قام بتأسيسها بعض النشطاء في حقوق الإنسان وكان مقرها الاتحاد السوفيتي السابق.


حيث أنهم أرادوا تأكيد أن ضحايا ظلم النظام الشيوعي لا يمكن أن تنسى، تعتمد فكرة المنظمة على أن مواجهة الجرائم التي حدثت في الماضي أمر ضروري وأساسي لمنع حدوث جرائم جديدة.
نمت منظمة ميموريال بعد انهيار وسقوط الاتحاد السوفيتي حيث أنها أصبحت أكبر منظمة لحقوق الإنسان في روسيا، قامت المنظمة بجمع وتنظيم المعلومات حول انتهاكات حقوق الإنسان والقمع السياسي في روسيا.
بالإضافة إلى ذلك قامت منظمة ميموريال بإنشاء مركز خاص بتوثيق الضحايا في عهد الرئيس الراحل ستالين، كما أنها أصبحت من أكثر المصادر موثوقية بالنسبة للمعلومات حول السجناء السياسين في السجون الروسية.
قد تعرضت الجهات الفعالة في المجتمع المدني للسجن والقتل والتهديدات لعدة سنوات، وكان ذلك لمضايقة منظمة ميموريال وإعاقة حركتها.
كما أنها صنفت على أنها عميل أجنبي في عام 2021، بالإضافة إلى ذلك قررت السلطات الحكومية تصفية المنظمة بالقوة وإغلاقها هي ومركز التوثيق التابع لها.

3- مركز الحريات المدنية Centre for Civil Liberties

تم تأسيس مركز الحريات المدنية لحقوق الإنسان عام 2007م في كييف، والهدف منه هو نشر الديمقراطية والسلام في أوكرانيا.
كان لمركز الحريات المدنية موقفا عظيما في تقوية المجتمع المدني الأوكراني والضغط على السلطات الحكومية لكي تجعل أوكرانيا دولة ديمقراطية كاملة.
كما دعا المركز بنشاط وحماس إلى انضمام الدولة الأوكرانية إلى المحكمة الجنائية الدولية وذلك من أجل تطويرها إلى دولة يحكمها القانون.
بالإضافة إلى ذلك كان لمركز الحريات المدنية دور وجهود عظيمة في توثيق وتحديد جرائم الحرب الروسية ضد السكان المدنيين في أوكرانيا وذلك بعد حدوث الغزو الروسي على أوكرانيا في شهر فبراير عام 2022م.
كما يلعب المركز دورا هاما في محاسبة جميع المذنبين على جرائمهم وذلك بمعاونة ومساهمة بعض الشركاء الدوليين.

قدمنا لكم من خلال هذا المقال الفائزين بجائزة نوبل للسلام لعام 20022 م، كما تعرفنا أيضا على كل منهما بشكل تفصيلي.


انضم لكوكب المعرفة 

الخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوحالخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوح

مخاطر الذكاء الاصطناعي أصبحت حديث الساعة .. فكلنا يعلم أن الذكاء الإصطناعي أصبح من أهم المجالات العلمية التي تهدف إلى تطوير البرامج والآلات لكي تقوم بمهام تتطلب قدرات وذكاء يماثل الذكاء البشري، مثل الإبداع والتعلم والتواصل. إنه يفيد البشرية في العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم والترفيه والصناعة، ولكنه يحمل أيضا العديد من المخاطر التي قد تهدد القيم والعدالة الإنسانية وأمن وبقاء البشرية.

إقرأ الموضوع كاملا
الربح من الإبداع... أكثر من 30 فكرة لمشاريع يدوية مربحةالربح من الإبداع... أكثر من 30 فكرة لمشاريع يدوية مربحة

الحرف والأعمال اليدوية هي هواية ممتعة ولها قيمة، كما أنها من الممكن ان تكون مصدر جيد للدخل، فإذا كنت تبحث عن طرق لتحويل شغفك وهواياتك إلى عمل، يوجد العديد من أفكار مشاريع يدوية مربحة يمكنك البدء بها وتحقيق دخل إضافي.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...