Menu Close

هذه الأعشاب الطبية يجب أن تقتنيها بأي ثمن

شارك هذا الموضوع

فوائد  هذه الأعشاب سيفوق توقعاتك

عشب إكليل الجبل، الريحان، النعناع

كتبت: سعاد طه

في الآونة الأخيرة يفضل أغلب الأشخاص تناول الأعشاب الطبية بدلا من الأدوية الكيميائية، حيث أن فوائد الأعشاب الطبيعية لها دور كبير في تقوية جهاز المناعة عند الإنسان عند القيام بتناولها.

فوائد الأعشاب الطبية
فوائد الأعشاب الطبية

انضم لكوكب المعرفة

فهناك العديد من هذه الأعشاب سوف نذكرها في هذا المقال وكيفية تناولها بشكل صحيح، فنتابع سويا.

أهم الأعشاب الطبية

يوجد الكثير من الأعشاب الطبية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

عشبة إكليل الجبل

يحتوي إكليل الجبل على كميات كبيرة من الأحماض التي تعمل على محاربة تواجد الحساسية وأيضا الاحتقان بجميع أنواعه.

ويتم تحضيره من خلال وضع قدر به مقدار كوب من الماء ويرفع على النار حتى الغليان، ومن ثم توضع به عشبة إكليل الجبل، وتترك على النار لمدة دقيقة وبعدها تصفي في كوب به ملعقة كبيرة من العسل الأبيض وتتناول يوميا في أي وقت.

الريحان وفوائده

الريحان من الأعشاب المفضلة عند الكثير من الناس لأنها تتميز برائحة فواحة وجميلة غير أنها مفيدة جدا لصحة الإنسان عند تناول مشروبها، كما أن الريحان يقوم بتعزيز جهاز الجسم المناعي بواسطة منع نمو الخلايا المناعية التي توجد في الدم مما يرتبط هذا بانخفاض نسبة السكر في الدم.

هذا بالإضافة إلى أن عشبة الريحان تعمل على منع التوتر والقلق الناتج عن الاكتئاب، وطريقة تحضير الريحان هي وضع ربع ملعقة من مسحوق الريحان الجاف في كوب من الماء المغلي وتحليته بملعقة من العسل ثم يغطى لمدة دقيقة وبعدها من الممكن أن يتناول.

النعناع

وهو واحد من أهم الأعشاب الطبية، وذلك لأن النعناع من الأعشاب المفيدة جدا للجسم ومن هذه الفوائد أنه يقوم على تحسين التحكم الناتج عن التهاب المعدة أو القولون العصبي، فعند تناول مغلي النعناع يعمل على استرخاء العضلات الملساء عند القولون وهذا يخفف ألم المريض الذي يشكو من التهاب الأمعاء.

ويمكن تحضيره من خلال أن تقوم بوضع ملعقة من عشبة النعناع الجاف في كأس به ماء مغلي ثم يحلى بملعقة من السكر أو عسل النحل، فينصح بتناول النعناع بعد القيام من النوم مباشرة بشكل مستمر.

الأعشاب التي تشعرك بالشبع

هناك أعشاب عند تناولها تشعرك بالشبع لفترات طويلة على مدار اليوم ومن هذه الأعشاب:

الفلفل الحريف

الفلفل الحريف من الأعشاب التي تشتهر بالمذاق الحار الذي يعمل على تعزيز وتحفيز عملية الأيض ويقلل بشعور الشخص بالجوع.

ويوجد له الكثير من الاستخدامات فهو يستخدم في بعض الأطعمة التي يدخل بها، ولكن البعض من الناس لا يفضلون تناوله لشدة حرارته عند تناوله خاصة كبار السن والأطفال الصغار.

القرفة

وتعتبر واحدة من اهم الأعشاب الطبية المشبعة، هذا بالإضافة إلى أن القرفة تعتبر من التوابل الطبيعية المصنوعة من لحاء الأشجار.

وتتميز عشبة القرفة أنها من المواد الغنية بمضادات الأكسدة والتي لها دور كبيرة في نزول الوزن الزائد عن الإنسان ، حيث أن القرفة تعمل على انخفاض مستوى السكر في الدم، وعند تناول مشروب القرفة يساعد في تقليل الشعور بالجوع ويعمل على زيادة الشعور بالشبع.

عشبة الإسبغول

هذه العشبة من الأعشاب الغير مشهورة إلى حد ما إلا أنها بها مصادر كبيرة غنية بالألياف الطبيعية التي بدورها تساعد على تقليل الشهية وزيادة الشعور بالشبع، حيث أن هذه العشبة عند تناول مشروبها المغلي تعمل على توازن مستوى السكر في الدم مما يحسن ويعزز مستوى الأنسولين، وتساعد عشبة الإسبغول على انخفاض مستوى الكوليسترول والضغط المرتفع عند الإنسان.

البردقوش

البردقوش مشروب مفيد جدا خاصة لدور البرد وتخفيف السعال، حيث أن مشروب البردقوش يعمل على التخلص من التهابات الحلق، حيث أنه يمتلك القدرة العالية على الخصائص المضادة للالتهابات ويعمل عند تناول مشروبه بتوسيع الشعب الهوائية مما يساعد على انخفاض نسبة السعال.

عشبة الخبيز

عشبة الخبيز تمتلك مادة صمغية تعمل على تغليف الحلق مما يقلل من احتقان الحلق، وهذه العشبة مشهورة على مر الزمان والعصور بأنها تعالج أي التهاب داخل الفم بالرغم من عدم وجود دراسات تثبت هذا الكلام إلا أنها أثبتت هذه العشبة فاعليتها لكل من يتناول مشروبها أو تناولها كعشبة.

الزعتر

هناك دراسات أجريت بأن عشبة الزعتر تخفف من آلام السعال والتخلص من التهابات الشعب الهوائية، وتناول مغلي الزعتر يعمل على استرخاء عضلة الحلق ويقلل من التهابه في فترة بسيطة من الوقت.

أعشاب تهدئ الأعصاب

البابونج من الأعشاب المفيدة جدا عند تناولها لتهدئة الأعصاب المتوترة وتعمل على تخفيف القلق لأن البابونج يحتوي على العديد من المضادات المؤكسدة فقد وجدت بعض الدراسات بأن تناول مشروب البابونج تعمل على تقليل الاكتئاب والقلق خاصة قبل النوم بشكل كبير واضطرابات القلق العام.

الكركم

وهو واحد من الأعشاب الطبية، والتي تساعد على علاج الكثير م الآلام، ومن الجدير بالذكر أن الكركم يساعد على تقليل الالتهابات وخفض التوتر بالإضافة إلى ذلك ظهرت إحدى الدراسات بأن زيادة مستخلص الكركم وهو الكركومين قد يعمل على زيادة حمض الدوكوساهيكسانويك وهذا ما يؤدي إلى انخفاض نسبة القلق عند تناول مشروبه،.

ويرجع السبب في ذلك في أن الكركم يتميز بنكهة رائعة مما يسهل إضافته على الكثير من الأطعمة نظرا لرائحته العشبية الرائعة.

فوائد الأعشاب الطبيعية

للأعشاب الطبيعية فوائد لا تعد ولا تحصى والتي ينصح بها أطباء الطب البديل، حيث ينصح بإدخالها في النظام الغذائي، وفي الآونة الأخيرة بدأ يلجأ لها الكثير من الناس كاحد الطرق العلاجيو لكثير من الأمراض، وذلك كبديل عن الأدوية والعقاقير الطبية الكيميائية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأعشاب أنه من اهم فوائدها لا يوجد لها أي آثار جانبية، وهو على عكس الأدوية والعقاقير الطبية، ولكن ما يجب أن تضعه في اعتبارك أن يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها عند استخدامها كعلاج لأحد الأمراض.

فيما سبق قدمنا لكم بعض فوائد الأعشاب الطبية، وكيف يمكن استخدامها في علاج بعض الأمراض، وتحضيرها بكل سهولة، هذا بالإضافة إلى ذكر أهم الأعشاب التي تساعد على تهدئة الأعصاب.



هذه الأعشاب هى أفضل علاج لالتهابات الحلقهذه الأعشاب هى أفضل علاج لالتهابات الحلق

أهم الطرق الطبيعية لعلاج التهابات الحلق بالمنزل، وأهم النصائح التي يمكن من خلال اتباعها الوقاية من الاصابة بالتهابات الحلق، هذا بالإضافة إلى ذكر بعض طرق علاج المنزلية لدور البرد، كل هذه المعلومات ستجدها في هذا المقال.

إقرأ الموضوع كاملا

إقرأ أيضا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *