Menu Close

أعشاب طبيعية لعلاج الكحة الشديدة

علاج الكحة الشديدة بالأعشاب الطبيعية

كتبت: شيماء عبدالباقي

تعتبر الكحة الشديدة من أكثر الأعراض التي تصاحب نزلات البرد، وخاصة في فصل الشتاء والوقت الذي نعيشه الآن وهو فترة تقلب الجو، وتختلف شدة الكحة على حسب الحالة الصحية للمريض.

ويوجد الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج الكحة سواء كانت الكحة جافة، أو تلك التي يصاحبها بلغم، ومن خلال الأسطر التالية سنقدم لكم أبرز الأعشاب لعلاج الكحة الشديدة، فتابع معنا.

علاج الكحة الشديدة
علاج الكحة الشديدة

انضم لكوكب المعرفة 

أعشاب لعلاج الكحة الشديدة والصدر

يوجد الكثير من الأعشاب التي يمكن استخدامها في علاج الكحة الشديدة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى تناولها كعلاج، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- الزعتر

يوجد الكثير من الاستخدامات الطبية للزعتر، ومن أهم استخداماته أنه يستخدم في علاج الكحة الشديدة، والتهاب كلا من الشعب الهوائية والتهاب الحلق، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.

ويمكن اعداد مشروب الزعتر لتخفيف آثار نزلات البرد والكحة من خلال إضافة معلقتين من الزعتر المجفف إلى كوب من الماء الساخن، ثم نقعة لمدة خمس دقائق وتناوله دافئ.

2- جذر الخطمي

وهو واحد من الأعشاب التي تستخدم في علاج الكحة والالتهابات التي تتسبب فيها، وذلك لأنه يحتوي على مادة الصمغ التي تعمل على تخفيف تهيج الكحة.

3- لحاء الدردار

وهو واحد من الأعشاب التي تستخدم في علاج الكحة الشديدة وآلام الصدر، ويرجع السبب في ذلك في أنه يحتوي على مادة الصمغ والتي تعمل على تهدئة التهاب الحلق.

ويمكن تناوله من خلال إضافة معلقتان من عشب الدردار المجفف إلى الماء الساخن، ثم الانتظار لمدة 10 دقائق وتناوله دافئ.

4- مستخلص الجرانيوم

وهو من الأعشاب الفعالة في علاج الكحة والتهابات الشعب الهوائية، ويمكن وضع الزيت العطري الخاص به في الجهاز الخاص بالترطيب، لكن يجب التأكد منه أنه لا يوجد شخص لديه حساسية تجاه هذه العشبة.

بعض طرق الأخرى المتبعة في علاج الكحة الشديدة

يوجد الكثير من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها في علاج الكحة الشديدة، وجميعها طرق طبيعية تختلف تماما عن تلك الطرق التي يتم فيها تناول العقاقير، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- الشاي بالعسل

ويستخدم في علاج الكحة ونزلات البرد الشديدة، وكذلك تخفيف حدة السعال، لأنه يحتوي على الكثير من الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا.

ويجب ألا يتم تناول الشاي بالعسل للأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم سنة، وذلك لتجنب حدوث أي آثار جانبية أو مضاعفات لهم.

2- الزنجبيل

وهو واحد من أشهر الأعشاب لعلاج الكحة الشديدة، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تعمل على تخفيف حدة التهاب الشعب الهوائية وتساهم في إسترخاء عضلاتها، كما أنه يعمل على تخفيف الآلام المصاحبة للكحة مثل الغثيان.

ويتم تناوله من خلال وضع كلاً من شرائح الليمون والزنجبيل الطازج، وكذلك العسل الأبيض في كوب واحد ويتم إضافة الماء المغلي عليهم، ثم ينقع لمدة 10 دقائق ويتم تناوله وهو دافئ.

3- البرومليين

يوجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على البرومليين، وهو عبارة عن إنزيم يتوفر به خصائص مضادة للالتهابات ونزلات البرد، ومن أهم الفاكهة التي يتوفر بها الأناناس، لذلك يعد عصير الأناناس من الأدوية الطبيعية لعلاج الكحة الشديدة والسعال.

ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول البرومليين أو الأطعمة التي يحتوي عليها، وذلك لأنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية مثل أدوية المضادات الحيوية ومميعات الدم.

نصائح يجب اتباعها عند علاج الكحة الشديدة

يوجد بعض النصائح التي يجب اتباعها عند علاج الكحة بالإضافة إلى استخدام الأدوية والطرق الطبيعية، وفيما يلي سنذكر أهمها:-

  1. يجب الاكثار من تناول شرب الماء وكذلك السوائل التي يتوفر بها فيتامين ج، وذلك من أجل المحافظة على أن يبقى الجسم رطباً ودون أن يحدث له جفاف، هذا بالإضافة إلى تعزيز صحة الجهاز المناعي.
  2.  من الآثار الناتجة عن الكحة الشديدة أنها قد تسبب تراكم البلغم في منطقة الصدر، لذلك ينصح بأخذ حمام بالماء الدافئ لكي يهدئ من أعراض وأثار الكحة، بالإضافة إلى استخدام بخاخ مرطب الهواء.
  3.  يجب استنشاق البخار لبعض دقائق، ويكون ذلك من خلال وضع بعض الأعشاب مع الماء في وعاء على النار واستنشاق البخار، ويجب وضع منشفة على الرأس لاحتباس البخار عند استنشاقه.
  4.  الحرص على عمل الغرغرة بالملح والماء الدافئ لأنها تحد من المخاط والبلغم الذي يحدث بسبب الكحة.
  5.  في حالة أن كل الطرق السابق ذكرها لم تحد من الكحة أو أثارها يجب اللجوء إلى الطبيب وطلب استشارته.

نصائح للوقاية من الإصابة بالكحة

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها لتجنب الإصابة بالكحة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  1. الحرص على الابتعاد عن المواد التي تسبب الكحة والسعال مثل الغبار، ووبر الحيوانات، وكذلك المواد الكيميائية.
  2.  الإقلاع عن التدخين لأنه من أكثر الأشياء المسببة للكحة والتي تزيد من حدتها بشكل غير طبيعي.
  3. الحرص على غسل اليدين بطريقة جيدة، وذلك من أجل الحماية من الفيروسات والبكتيريا، هذا بالإضافة إلى تجنب الاتصال مع الأشخاص المرضى بشكل مباشر.
  4.  العمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي لكي يكون قادر على مواجهة الفيروسات، وذلك من خلال الاهتمام بنظام غذائي صحي، والحصول على القسط الكافي من الراحة، وممارسة الرياضة.
  5.  في حالة أن الشخص كانت توجد لديه بعض المشاكل التي تؤدي إلى الكحة يجب اللجوء إلى الطبيب لمعالجة المشكلة الرئيسية.

متي يجب استشارة الطبيب لعلاج الكحة

يوجد بعض الحالات التي يجب فيها اللجوء إلى الطبيب لعلاج الكحة الشديدة وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  1. في حالة وجود بلغم سواء كان أخضر اللون أو أصفر، بالإضافة إلى أن له رائحة كريهة.
  2. في حالة الشعور بألم في الصدر بسبب الكحة.
  3. عند الشعور بقشعريرة.
  4.  عند الإصابة بالحمى وكذلك الجفاف.
  5.  الشعور بالضعف العام.
  6.  وجود دم في الكحة.
  7.  الشعور بصعوبة التنفس.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بأعشاب لعلاج الكحة الشديدة، وذلك من خلال ذكر الأعشاب التي يتم استخدامها في علاجها، وكذلك نصائح لتجنب الإصابة بها، ومتى يتم اللجوء إلى الطبيب.

نتمنى ان تشاركنا عزيزي القارئ برأيك حول هذا الموضوع.



خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا
علميا: ماء زمزم هو سر الشفاء والخير .. معلومات هامةعلميا: ماء زمزم هو سر الشفاء والخير .. معلومات هامة

في قلب مكة المكرمة  تتدفق المياء العذب من ماء زمزم، والذي يروي العديد من الحجاج والمعتمرين منذ آلاف السنين، فمياه زمزم لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين، فهو الماء الذي يشرب منه الحجيج في الطواف والسعي، وهو الماء الذي يعتقد المسلمون أن له فوائد عديدة وروحانية.

إقرأ الموضوع كاملا
تعليم قواعد اللغة الإنجليزية هو بداية الدراسة الحقيقية للغةتعليم قواعد اللغة الإنجليزية هو بداية الدراسة الحقيقية للغة

تعتبر اللغة الإنجليزية في الوقت الحالي واحدة من أهم اللغات، حيث تعتبر هي اللغة الأكثر استخداما على مستوى العالم، حيث يتحدث بها أكثر من مليار شخص، لذلك أصبح تعلم قواعد اللغة الإنجليزية من الأمور المهمة في حياة كل إنسان يريد أن يواكب العصر الحالي وما يحدث فيه.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...