نظرية الفستق | تحكم فى اللحظات الفارقة فى حياتك

شارك هذا الموضوع
نظرية الفستق
نظرية الفستق

ما هي نظرية الفستق؟

وكيف تتحكم فى اللحظات الفارقة فى حياتك؟

كتبت : آية مصطفى

انضم لكوكب المعرفة 
 

كتاب نظرية الفستق هو من افضل كتب التنمية البشرية وتنمية الذات وهو من تأليف الكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي وقد ناقش الكاتب أفكارعديدة في كتابه والذي يقسم إلى مجموعة من المقالات ولفت الكتاب الأنظار إليه من خلال عنوانه الغريب نظرية الفستق.

قد انتشر الكتاب بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي وحقق مبيعات كبيرة في السعودية ويتضمن الكتاب 65 مقالا صحفيا يناقش كل مقال منهم فكرة.

يرى الكاتب أن الممكن أن يكون لكتابه تأثير جيد عليك وانه سوف يغير طريقتك في التفكير والحكم على الأمور وكل ذلك مكتوب على غلاف الكتاب مما أثار انتباه الجميع.

تدور جميع مواضيع الكتاب حول تنمية النفس وطريقة جعل التفكير مختلف ومستقل وقام ايضا الكاتب بوضع بعض الأفكار الجميلة والمبتكرة التي تستخدم في حل المشاكل اليومية.

يناقش الكتاب عدة موضوعات مهمة تتعلق باكتشاف الذات وتطويره ومواجهة الحياة ومن الممكن تلخيصها في بعض النقاط الآتية.

 

  • يتعلق سر النجاح بوضوح الهدف والمرونة في تنفيذه وأن الشخص الناجح دائما ينشغل بتحقيق الهدف بينما ينشغل الشخص الفاشل بالمشاكل والعقبات.
  • من أهم أسباب الفشل تجاهل النفس وان يكون هناك اصرار في معرفة كل ما يدور حولها،يجب أن تبحث عن شيء يميزك وتحاول اكتشافه واستغلاله للتفوق.
  • قد تنتهي الأحلام الكبيرة بإنجازات متوسطة ولكن تنتهي الأحلام المتوسطة بإنجازات تافهة،وأنه من الصعب إنجاز حلم غير موجود.
  • عند تعاملك مع الناس بإيجابية سوف يعاملونك بنفس الطريقة ولكن عندما تأخذ انطباع سلبي عن شخص سوف يعاملك بنفس الطريقة وسوف تتحقق نبوءتك فيه.
  • من أهم الصفات التي تميز الشخص المحظوظ هي رفع نسبة فرصته السعيدة ومتابعته للتطوير الذي يتم حوله واستغلاله السريع المواهب التي يمتلكها.
  • قد لا تتعلق التربية بالتوجيه فقط ولكن بالقدوة الصالحة ايضا،عند تكرار القواعد والإرشادات بشكل دائم قد يفقدها ذلك قيمتها ويجعلها مملة وتكون أكثر عرضة للنسيان.
  • ليس من الصحيح ان فاقد الشئ لا يعطيه والدليل على ذلك النصائح التي نقدمها لأطفالنا
  • يجب أن تتصرف كما أنت وليس كما يعاملك الناس، لا يمكنك منع الناس من أذيتك والشك في نواياك ولكن يمكنك أن تمنع تأثيرهم عليك.
  • المجتمعات المغلقة تنزع من عقول أطفالها نعمة التفكير النقدي والتحليل المجرد من خلال تقديم التصورات المسبقة والآراء المورثة لهم.

ويقدم الكاتب أيضا بعض النصائح للقراء التي تساعدهم على التفكير الصحيح وتطوير النفس وتنميتها بشكل جيد ومنها.

يعطيك الكاتب بعض الاقتراحات لتعيش حياة سعيدة ومنها أن تعمل ما تحب و اختيار الزوج المناسب وأن يكون هدفك الأول في الحياة هو الاعتناء بعائلتك وان تجعلهم سعداء.

يقدم لك الكاتب ايضا بعض النصائح حتى لا ينتقدك أحد ومنها لا تقترف أى خطأ وكن دائما على صواب وأن تتصرف بمنتهى التحفظ وتتصنع الكمال والتقوى.

يقترح عليك الكاتب 19 اقتراح من الممكن فعلهم في ثلاث دقائق ومنهم عمل تمارين للبطن ومراجعة الفواتير تركيب لمبة المطبخ وقص الأظافر.

يقدم لك الكاتب نصيحة التفكير بطريقة القبعات الست وهما معارضين الفكرة الجديدة ومنتقد الفكرة فور طرحها والقسم الثالث فريق محايد لا يؤيد ولا يعترض وطريقة المبدعين والمفكرين والقسم الخامس وهما المتفائلون بطبيعتهم واخيرا القبعة الزرقاء.

 

ما هي نظرية الفستق ؟

لقد سمع العديد منا عن نظرية الفستق ولكن لا يعرف ما هي وعن ماذا تتحدث وما وجه الاستفادة منها واهم النصائح والدروس التي يريد صاحبها أن يصلها لنا.

نظرية الفستق هي من تأليف الكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي وهي نظرية مهمة وعميقة وعملية لتطوير وتحسين الذات ويكون لها تأثيرا في كل من يقرأها.

قد تزداد حظوظنا وترتفع أو تقل في الحياة وذلك بفضل التغييرات والتصرفات البسيطة فمن الممكن أن تضيع حياتنا في لحظة بسبب الحماقات الطارئة او الأخطاء الصغيرة.

من الممكن ان تدمر هذه الأخطاء والحماقات مستقبلنا وحياتنا بالرغم من أنها حدثت بشكل غير مقصود او متوقع قبل حدوثه بلحظات.

فكما من الممكن أن تتغير حياتنا بسبب اتخاذ قرارات متوقعة وكبيرة ويكون مخطط لها مثل اختيار التخصص الجامعي أو الزواج فمن الممكن ايضا ان تتغير الحياة بسبب قرار متهور او لحظة غضب او حادث مفاجئ لا يخطر على بالنا ولم نكن نتوقعه.

وهذا هو ما تناقشه نظرية الفستق ويمكن تعريفها وتلخيصها في نقاط وهي

  • من الممكن لأى فعل غير متوقع ومفاجئ وصغير ان يتسبب في مآس غير متوقعة وكبيرة ودائمة.
  • لكي تتلاشى وتبتعد عن الأخطاء الكبيرة يجب أن تبتعد أولا عن مسبباتها الصغيرة، لكي تتلاشى هذه المسببات الصغيرة يجب ان تكون واعيا بالاحتمالات الكثيرة.
  • قد تسير حياتنا بخط مستقيم حيث لا يمكننا التراجع عن آخر حماقة او فعل ارتكبناه قبل دقيقتين.

 

لماذا سميت نظرية الفستق بهذا الاسم ؟؟

نظرية الفستق هي عبارة عن فكرة خطرت ببال الكاتب فهد عامر فكتبها في مقال ثم أضافها إلى كتابه المعروف باسم كتاب نظرية الفستق.

سميت نظرية الفستق بهذا الاسم لأنها مبنية على تخيل الكاتب بأنه طلب من ابنه شراء فستق له وتخيل أنه عند ذهاب ابنه لشراء الفستق تعرض لحادث ولكنه لم يتاذى منه.

وتخيل ايضا ان ابنه تشاجر مع السائق الآخر وانتهى الشجار باصطدام رأس الطرف الآخر بالرصيف مما أدخله بغيبوبة طويلة.

مما ادى ذلك إلى اعتقال الابن بتهمة التعدي على الطرف الآخر والتسبب في ضرر خطير له.

ثم توفي الرجل بعد مكوثه ثلاث أسابيع في العناية فدخل الابن في قضية كبيرة.

وبعد مدة تم الحكم على الابن بالقتل غير العمد ثم ظهر طفل رضيع للطرف الآخر غير مجرى القضية لهذا يتم تعليق الحكم إلى أن يصل الطفل إلى عمر الرشد.

وبهذا يدخل الابن السجن ويقضي زهرة شبابه فيه ويتعلق بأمل ضعيف وهو أن يسامح الطفل ويتنازل حين يكبر فيكون قد ضاعت سنوات عمره داخل السجن ويضيع حلمه في التعليم والزواج.

يكون السبب في كل ماحدث للابن هو خروجه لشراء الفستق لوالده لذلك سميت بنظرية الفستق.

 

ما وجه الاستفادة من نظرية الفستق؟؟

يريد الكاتب أن يوضح لنا ويعلمنا درسا وهو أن الحياة هشة وأن مصائرنا متغيرة ومتقلبة وأنه من الممكن أن يضيع مستقبلنا في لحظة بسبب فعل او قرار متهور وغير متوقع يكون صعب التنبؤ به وإدراكه قبل وقوعه.

 

كورس أساسيات العمل والتدريب عن بعد مجاناً للمبتدئينكورس أساسيات العمل والتدريب عن بعد مجاناً للمبتدئين

من خلال هذا الكورس سيكون لديك فهم أوضح عن الأساليب والأدوات والنماذج المطلوبة في إنتاج دورات التدريس. ستتعرف أيضا على خصائص ونقاط القوة للعاملين في هذا المجال وما يجب على المعلمين مراعاته عند تقديم التعليم عن بعد.

إقرأ الموضوع كاملا
إنضم لتدريبات منظمة الصحة العالمية مجانا مع شهادات دولية معتمدةإنضم لتدريبات منظمة الصحة العالمية مجانا مع شهادات دولية معتمدة

في ظل جهود هيئة الصحة العالمية للتوعية بصحة وسلامة المواطنين على المستوى الإقليمي و العالمي ، و للحد من انتشار الأوبئة و الفيروسات الممرضة ، و لمواجهة الأزمة العالمية التي تسببها جائحة كوفيد-19 ، وتقدم هيئة الصحة العالمية الدورة التدريبية بشكل مجاني لتقديم المعلومات الكافية  والإرشادات الصحية و المهارات اللازمة لتمكين وزارات الصحة للتصدي لجائحة كوفيد –19  ( و الأهداف الصحية الأخرى خارج نطاق كوفيد 19 ) لضمان تحقيق صحة للجميع،

إقرأ الموضوع كاملا
دورات منظمة اليونيسف المجانية مع الشهادات المعتمدةدورات منظمة اليونيسف المجانية مع الشهادات المعتمدة

إذا كنت تبحث عن دورات مجانية عبر الإنترنت مع شهادات ، فيمكنك التسجيل في دورات اليونيسف عبر الإنترنت. جميع دورات اليونيسف المتوفرة على منصة Agora مجانية. عند الانتهاء بنجاح من الدورة، ستتمكن من الحصول على شهادتك مجانا.

إقرأ الموضوع كاملا
كل مايدور في ذهنك حول أنظمة الطاقة الشمسيةكل مايدور في ذهنك حول أنظمة الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية ما هي ؟؟؟ أنواعها /التركيب /المكونات /الانظمة  كل هذا وأكثر سوف نناقشه سويا في هذا المقال الطاقة الشمسية وأهميتها Solar Energy

لقد سمع العديد منا عن الطاقة الشمسية حيث انها باتت الشغل الشاغل حاليا وأصبح الحديث عنها كثيرا ولا يخفى عن الكثير ان الطاقة الشمسية أصبحت مصدرا مهما للكهرباء داخل مصر وخارجها.

إقرأ الموضوع كاملا
كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقةكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة

كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة تعتبر من أكبر الكليات المنطلقة في العام الجامعي الماضي الموافق 2021-2020.

والتي تمنح الطلاب درجة البكالوريوس في قسم التكنولوجيا، ويمكنها أيضًا أن تمنحه كل من درجة الماجستير والدكتوراه.

نبذة عن كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة

إقرأ الموضوع كاملا
مهارات تطوير الذات وبناء الشخصيةمهارات تطوير الذات وبناء الشخصية

معنى تطوير الذات وبناء الشخصية هو مجهود الفرد وسعيه حتى يكون أفضل مما كان عليه في السابق وهذا من خلال تحسين مؤهلاته وقدراته.

ويكون ذلك بمعرفة نقاط قوته الشخصية من حيث تطويرها،

ويشمل هذا التطوير قدرات الشخص العقلية ومهاراته مع الأشخاص الآخرين ، وتحسين القدرة على السيطرة على المشاعر وردود الأفعال واكسابها سلوك إيجابية ومهارات عديدة، ولتطوير الذات دور كبير وأهمية سواء للفرد أو لتطوير المجتمع،

حيث يختلف تطوير الذات من شخص لشخص آخر من حيث المستوى والدرجة، فكلما ارتقي الشخص بتطوير ذاته ارتفع شأنه ومركزه الاجتماعي وأصبح أفضل مما كان عليه مسبقا.

إقرأ الموضوع كاملا
قانون باركنسون - القانون الأهم لإدارة الوقتقانون باركنسون - القانون الأهم لإدارة الوقت

وعلى الجانب الآخر فإنك إذا حددت وقتا أضيق لنفس المهمة فسوف تنجز العمل في وقت مناسب مع التركيز على الأمور الهامة فقط.
وقد أعطي برانكسون في مقاله مثاًلا لمرأة عجوز بأنها عندما تقوم بكتابة خطابا إلى ابن أختها تستغرق يوما كاملا بسبب أنها ليس لديها ما تفعله بقية اليوم، والمقصود هنا ليس سخرية من المرأة العجوز بل هو مجرد مثاًل لتوضيح فلسفة المماطلة التي يتبعها الشخص في إنجاز العمل.

إقرأ الموضوع كاملا
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ممنوع النسخ .. إحتراما للملكية الفكرية