Menu Close

دورة الدليل الميداني للتثقيف النفسي

(الدليل الميداني للتثقيف النفسي ) هو مساق مجاني يقدم من قبل إدراك بالتعاون مع مؤسسة كويست سكوب وبيوند كونفلكت .

انضم لكوكب المعرفة  كورسات مجانية

يهدف الى مساعدة الأفراد على فهم العلم الخاص بالتوتر والصدمات وبعض التجارب النفسية المرافقة لهما، وإزالة الغموض عن سبب تأثير التجارب السلبية وأثرها على الدماغ والجسم والسلوك ،بالإضافة الى توفير معلومات وتمارين محددة لمواجهة آثار الضغط والصدمة وبناء المرونة.

يتناول هذا المساق خمس مواضيع أساسية وهي :

١ تكوين ووظائف الدماغ

٢ استجابات الضغط

٣ الضغط المزمن

٤ الصدمات النفسية

٥ استعادة التحكم بعد تجارب الصدمات و الضغط المزمن

قد قمنا بتصميم هذا المساق ليتناسب مع أي شخص لديه شغف واهتمام بالعلم والمعرفة وبغض النظر عن خلفيته العلمية والثقافية والعرقية ,وفي نهاية هذا المساق نرجوا ان يكون بإمكان كل مشارك القدرة على فهم بعض آليات عمل الدماغ وأن يكون لديه القدرة على التعرف على الضغط بانواعه وآليات الاستجابة له ،كما سيكون بالإمكان التفريق بين الضغط المزمن والصدمة وزيادة القدرة التكيفية من خلال تعزيز بعض الاستراتيجيات التي سنزودكم بها خلال المساق ،حيث يساهم المساق في اتاحة هذه المعلومات بطريقة مبسطة وسهلة.

 ستتعلم في هذا المساق

  • فهم بعض آليات عمل الدماغ وكيف ينسق الدماغ عمليات التكيف (الوعي واللاوعي) من اجل الحماية والبقاء
  • التعرف على الضغط بانواعه
  • التعريف على الضغط المزمن وتأثيره على المستوى الفيزيولوجي والنفسي
  • التعريف على الصدمة وتأثيرها على المستوى الفيزيولوجي والنفسي
  • زيادة القدرة التكيفية عن طريق تعزيز استراتيجيات الوصول إلى التعافي واستعادة السيطرة

انضم للمساق الآن

تابعنا على فيسبوك

كيف يمكن الوقاية من الاكتئاب: واعتياد نمط حياة صحي وسعيدكيف يمكن الوقاية من الاكتئاب: واعتياد نمط حياة صحي وسعيد

سر الوقاية من الاكتئاب مع كل خطوة إيجابية تتخذها، تضيء شعلة الأمل في داخلك. تذكر أنه لديك القوة لمواجهة الاكتئاب والانتصار عليه.
عش بحب، وتمسك بالحياة، واستمتع بكل لحظة.

لا تدع الظلام يطفئ نورك، بل اشعل شمس الأمل بداخلك!

إقرأ الموضوع كاملا
سر الثقة بالنفس عند التحدث بلغة أجنبيةسر الثقة بالنفس عند التحدث بلغة أجنبية

يؤثر التوتر والخوف والقلق على مستوى الثقة بالنفس عند التحدث بلغة أجنبية، وأيا كان سبب قلة ثقتك بنفسك عند التحدث بلغة أجنبية، فسوف نعالجه معا.

في هذه المقالة سوف نناقش الخطوات الأولى لبناء الثقة في نفسك، وكيفية تعزيز الثقة بالنفس لديك عند التحدث بلغة أجنبية.

إقرأ الموضوع كاملا
كن أفضل نسخة من نفسك: رحلة تحول مذهلة بفضل قوة العقلكن أفضل نسخة من نفسك: رحلة تحول مذهلة بفضل قوة العقل

منذ فجر التاريخ، سحر الإنسان بقدرات عقله، تلك القوة الخفية التي مكنته من بناء الحضارات، واكتشاف العلوم، وتحقيق المعجزات. لطالما حلم البشر بفهم أسرار العقل، واستغلال طاقته الهائلة لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم.

إقرأ الموضوع كاملا
التنمية المستدامة: جسر بين الاقتصاد والبيئةالتنمية المستدامة: جسر بين الاقتصاد والبيئة

تعتمد التنمية المستدامة على مفهوم الثلاثية البيئية والاقتصادية والاجتماعية، حيث تسعى لتحقيق التقدم الشامل دون التأثير الضار على البيئة أو تهديد استدامة الموارد الطبيعية.

 كما إنها استراتيجية تعزز التعاون الدولي وتدفع باتجاه ابتكار حلول مستدامة للتحديات العالمية مثل التغير المناخي وانخفاض التنوع البيولوجي، سوف نتعرف من خلال هذه المقالة على التنمية المستدامة بشكل مفصل، فلنتابع سويا.

إقرأ الموضوع كاملا
العائلة حصن الأمان: ما هو دور  الأسرة في الوقاية من الإدمانالعائلة حصن الأمان: ما هو دور  الأسرة في الوقاية من الإدمان

في هذه المقالة، سنتناول كيفية تأثير الأسرة بشكل مباشر في الوقاية من الإدمان، كما نتعرف على الاستراتيجيات الفعالة التي يمكن للأسر اتباعها لخلق بيئة داعمة ومحفزة تساعد الأفراد على تجنب الوقوع في فخ الإدمان، فلنتابع سويا.

إقرأ الموضوع كاملا
الشبكات الاجتماعية والاكتئاب: كيف تؤثر التفاعلات الرقمية على صحتنا النفسيةالشبكات الاجتماعية والاكتئاب: كيف تؤثر التفاعلات الرقمية على صحتنا النفسية

على الرغم من الفوائد المتعددة لوسائل التواصل الاجتماعي، فإنها تواجه العديد من المشكلات التي تؤثر سلبا على الإنسان. من الملاحظ أن وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر على الاكتئاب ولها تأثير كبير على الصحة النفسية، حيث تتزايد المخاوف بشأن تأثيرها على الصحة العقلية أيضا.

إقرأ الموضوع كاملا
سر نجاح الأعمال فى القرن ال21سر نجاح الأعمال فى القرن ال21

تُعدّ هذه الأفكار والمجالات بمثابة مفتاح النجاح في القرن الواحد والعشرين، حيث تُمكن الشركات من تعزيز قدرتها التنافسية، وتلبية احتياجات العملاء المتغيرة، وخلق فرص جديدة للنمو والتوسع وفي هذا السياق، نحاول تسليط الضوء على أهمية التركيز على بعض الأفكار والمجالات الحديثة لنجاح الأعمال في القرن الواحد والعشرين.

إقرأ الموضوع كاملا
هذه هي علامات الأمراض النفسية التي تنبهك لأهمية زيارة الطبيب النفسيهذه هي علامات الأمراض النفسية التي تنبهك لأهمية زيارة الطبيب النفسي

مشاكل الصحة العقلية هي مشكلة حقيقية يمكن أن تؤثر على أي شخص. إذا كنت تعاني من أي من علامات مشاكل الصحة العقلية، فمن المهم طلب المساعدة من أخصائي الصحة العقلية. هناك العديد من العلاجات المتاحة التي يمكن أن تساعدك على التعافي من مشاكل الصحة العقلية والعيش حياة طبيعية سعيدة.

إقرأ الموضوع كاملا