التصنيف: التربية الإيجابية

كيف يمكن استغلال أوقات الفراغ عند الأطفال بشكل مفيد؟

كيف يمكن استغلال أوقات الفراغ عند الأطفال بشكل مفيد؟

الأطفال نعمة من الله، وهبنا الله إياهم وهم جزء منا فعلينا تربيتهم بحيث يصلوا إلى أعلى الرتب بأفضل صحة وأحسن حال، ولكن أحد أعداء الطفل هو الفراغ حيث أن الفراغ قد يقود الطفل إلى سلوكيات غير محمودة أو يؤثر سلبا على صحته النفسية.

علاج مشكلة العنف عند الاطفال بالتربية الإيجابية

علاج مشكلة العنف عند الاطفال بالتربية الإيجابية

العنف عند الاطفال والعدوانية من المشاكل التي تواجه الكثير من الآباء والأمهات خاصة في مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة لدى أبنائهم، ويكون ذلك من خلال الحركة المفرطة للطفل والرغبة المستمرة لديه في استفزاز الآخرين وتوبيخهم، والغضب والشتم والسباب.

تأخر المشي عند الاطفال

تأخر المشي عند الاطفال

تأخر المشي عند الاطفال من المشاكل التي تسبب الكثير من التوتر إلى الأمهات، حيث أنها لا تدرك أنه يوجد فوارق بين الأطفال في الجانب الحركي والعقلي، حيث يوجد أطفال تستطيع المشي في سن مبكر، وأخرون لا يقدرون على ذلك، ويتوقف ذلك على عدة عوامل وراثية وبيئية.

التبول اللا إرادي عند الاطفال

التبول اللا إرادي عند الاطفال

يعد التبول اللاإرادي عند الاطفال من المشاكل الشائعة سواء كانت هذه المشكلة تحدث وهو مستيقظ أو أثناء النوم، وتكون أمر مزعج بالنسبة للطفل والأسرة على حد سواء لأنها تعد مصدر للحرج لكلا منهما، بالإضافة إلى أنها تترك أثر سلبي في نفس الطفل لأنه قد تكون سبباُ في عدم مشاركته في بعض الأنشطة التي يمارسها من هم في عمره مثل المعسكرات التي تنظمها المدرسة ويكون فيها مبيت.

الخوف عند الاطفال

الخوف عند الاطفال

تكثر شكوى الأمهات عن مشكلة الخوف عند الاطفال، و التعامل معها بالكبت و النقد و العقوبة ليست هي الحل بل يزيد المشكلة تعقيداً ويضعف من شخصية الطفل و يجعله أكثر خوفاً .

الكذب عند الاطفال .. المشكلة وأسبابها وعلاجها التربوي

الكذب عند الاطفال .. المشكلة وأسبابها وعلاجها التربوي

الكذب عند الاطفال مشكلة كبيرة يواجهها الكثير من الآباء، ويحاولوا حلها بشتى الطرق خوفاً من أن تكبر هذه الصفة لدى الطفل وتصبح عادة لديه حتى بعد أن يشب ويكبر، ومما لاشك فيه أنها ستسبب له الكثير من المشكلات في الحياة سواء كانت حياته الشخصية أو تلك التي يكون لها علاقة بالأخرين.

ثلاث نقاط أساسية للتعامل مع الطفل العنيد

ثلاث نقاط أساسية للتعامل مع الطفل العنيد

يجب على كلا من الوالدين أن يتبعوا الأساليب الإيجابية للتعامل مع طفلهما العنيد.

فطريقة التعامل يفضل أن يكون فيها بعض التغاضي والتفاوض ، فالطفل لا يحب من أحد السيطرة على حياته اليومية التي تخصه خاصة لو كانت هذه السيطرة من الأم أو الأب.

ولكن من الممكن أن يتقبل هذه الأوامر من أشخاص غير مقربون، لذا فسوف نقدم للآباء طريقة صحيحة وعملية للتعامل مع الطفل العنيد 

أهم استراتيجيات تربوية لتحفيز الطفل وتقويم سلوكه

أهم استراتيجيات تربوية لتحفيز الطفل وتقويم سلوكه

جميع الآباء يريدون أن يتمتع أطفالهم بشخصية إيجابية وناجحة في جميع مجالات الحياة وهذا ليس أمر سهل، لكي يحدث ذلك يجب على الآباء بذل جهد في تعليم أطفالهم بعض الأمور المهمة، أثبتت الدراسات أن الأسر السعيدة تقوم بتربية أطفال ناجحين، والأسرة السعيدة هي الأسرة التي يوجد فيها تواصل قوي

كيفية تغذية الطفل بنظام صحي ومفيد

كيفية تغذية الطفل بنظام صحي ومفيد

تعاني الكثير من الأمهات في الطرق الصحيحة لتغذية الطفل وأنواع الأطعمة الصحية للأطفال ومواعيد تناولها؛

ومن واقع التجربة والخبرة كأم ….. أقدم نصائح هامة في تغذية الطفل؛

الكثير من الأطفال يحبون الأطعمة الغير صحية ويفضلونها على الوجبات الصحية والمفيدة؛

لذلك يجب على الامهات تقديم الوجبات بأفكار مبتكره حتى يحبها الطفل وأن تقدم له الخضروات والفواكه المفيدة للجسم؛ ولا تقوم بالضغط على الطفل في تناولها حتى لا ينفر من الأطعمة الصحية.

العلقة اللي خدتها واللي عمري ما نسيتها

العلقة اللي خدتها واللي عمري ما نسيتها

الأب اللي بيدي لبنته حب واهتمام ، بيربيها تقول “لأ” لأي حد بيحاول يضحك عليها عاطفيا لإنها مكتفية
الأم اللي بتزرع في عقل ابنها انه قوي .. هيقول “لأ” لما حد يحاول انه يستضعفه .. من غير توجيه
مشكلة الناس انها عايزة تقول “لأ” .. علشان عيب .. أو “لأ” للرغبات ، أو “لأ” للفرص الغلط والسلوكيات .. من غير مايكون عندها بديل حقيقي او مورد يحققلها الاكتفاء الذاتي ..

بناء تقدير الذات عند الأطفال

بناء تقدير الذات عند الأطفال

الجميع يعاني من صعوبة التعامل مع الأبناء ، كما أن الامر أصبح يأخذ كل تفكيرك كما كان يشغلني من قبل .. دعني أخبرك قصتي في الأعوام السابقة التي ساعدت على تغير أطفالي 180 درجة.
لن تصدق ذلك يا صديقي إلا عندما تخوض نفس تجربتي، حينها ستعلم أنني على حق وانك فقط لم تكن تعامل ابنائك المعاملة الصحيحة …

The father role

The father role

A father role includes working and having regular revenues but it doesn’t depend on money like forever…
You are not a bank account… and you are fully responsible of your child’s health also being a part of a new generation…
And as it’s considered a crime to mistreat your parents it’s also a crime to mistreat your child. Be aware of that.

ماذا يفعل الأب فى حياة أبنائه

ماذا يفعل الأب فى حياة أبنائه

انت بتربط عيالك بيك من أول يوم بييجوا فيه لحد ما حد فيكم يموت… انت ممكن تكون متخيلك ان عيالك بعيد عنك… بس انت عايش في عيالك… في طباعهم… في ملامحهم… في قلبهم… حتى لو أثرك سلبي… أو سام…
اوعى تفتكر ان كل شيء خارج عن سيطرتك… كل شيء في ايدك انت…

متعلميش ابنك الكتابة

متعلميش ابنك الكتابة

طبعا كلنا عارفين أن أصعب فترة في الكتابة هي البداية
أن الطفل يتعرف على البداية للأشكال والصور والحروف
علشان كدة هاقدملك شوية النصايح دى للطفل من سن ثلاث سنوات

التعليم المنزلي | تجربة شخصية

التعليم المنزلي | تجربة شخصية

لكل اللي بيسألني عن التعليم المنزلي وأسباب اختياري ليه وبدأت ازاي مع بنتي : انا لسه في البدايه ومش عارفه هنجح ولا لا ومش فارق معايا انجح ولا لا ، الفضل في النجاح سواء في المدارس أو التعليم المنزلي لله ، انا ليا بالسعي فقط “وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا” وما عنديش مشكله ان بنتى ما تدخلش طب

هذا ما تفعله برامج المقالب بأطفالك

هذا ما تفعله برامج المقالب بأطفالك

بالطبع قد سمعنا عن أطفال راحوا ضحية للتقليد الطفولي لمشاهد يرونها ببرامج المقالب آملين أن يصبحوا بها أبطالاً مثل مجرميها، فهناك الطفل الذي شنق أخته بحجابها، ماتت هي وذهب هو للاحداث، والطفل الذي أضرم النيران لكي يخيف أصدقائه فرمى طفل بنفسه من أعلى مبنى مدرسته خوفاً من النار

طعنة الإحباط النفسي | قصة قصيرة

طعنة الإحباط النفسي | قصة قصيرة

أحببتها حباً جماً وأحبتني حباً لم أراه أبداً، ساندتني وأشعرتني بقيمتي في الحياة، هي الوحيدة التي كانت ترى فيّ أشياء إيجابية وأنني سوف أكون شخصاً له قيمة، كانت دائمة الشجار مع أمي بسبب ما تصفني به وبسبب إحباطها الدائم لي، لولاها ما كنت ولن أكون.

لهذه الأسباب أصبحت متنمراً

لهذه الأسباب أصبحت متنمراً

التربيه والأخلاق مع القيم والتقاليد هي أساس البناء لكل إنسان بدايه من الطفل إلي أن يصبح شابا وحتي الوصول لعالم الشيخوخه.
فما تزرعه اليوم تحصدة غدا. .. فإذا كنت تزرع الورد فمن المؤكد أنك سوف تحصد عطر وجمال ومنظر مبهج وإذا لم تهتم به سوف ينطفئ جاذبيته ويذبل

كيف تعلم ابنك فن الإتيكيت

كيف تعلم ابنك فن الإتيكيت

تعليم الإتيكيت للأطفال أمر ليس أمرا سهلا ، والطفل الغير المحترم لعادات الإتيكيت المعروفة هو طفل مزعج وأحيانا يكون سبب لإحراج الأهل ، وتقع عليهم مسئولية هذا ؛ إذ أنهم لم يهتموا بتعليم الإتيكيت للطفل أو فعلوا الأمر بطرق خاطئة.وسأضع هنا أمثلة بسيطة لأمور محرجة يفعلها الأطفال، سأضع بعض الاقتراحات بمساعدتك على تعليم الإتيكيت للأطفال.

10نصائح لتصحيح نطق الأطفال

10نصائح لتصحيح نطق الأطفال

قد تكوني أنت نفسك سببا من أسباب تأخر النطق عند طفلك أو زيادة التلعثم فى الكلام وعدم النطق بشكل صحيح . لهذا يجب أن تتعرفي على هذه الأسباب التى تساعد على تصحيح النطق عند الأطفال ، والنصائح التى يجب الإهتمام بها لنساعد أطفالنا على النطق بلهجة سليمة وشكل صحيح فى السن المناسب.

مواصفات لعب الأطفال

مواصفات لعب الأطفال

أمهات كتير بتحتار في شراء لعب أولادها ،مابين طلبات أولادها إلى مبتخلصش والميزانية القليلة أو أنها مش عارفة ايه اللعب المناسبة لهم
الأول خلينى اطمنك واقولك إنك عشان تحققى لأولاك متعة اللعب وكمان هدفه التعليمي مش شرط خالص تشترى لعب كتير ، وكمان مش شرط تشتري أصلا