اكتشاف مواقع جديدة في مجرة درب التبانة

شارك هذا الموضوع

اكتشف علماء الفلك مواقع جديدة في مركز مجرة درب التبانة، واتضح أن داخل فقاعات فيرمي، المتكونة من إشعاعات غاما، توجد كتل عالية السرعة من غاز جزيئي بارد مجهول المصدر .

وتفيد مجلة Nature، بأن العلماء درسوا سابقا سحب الهيدروجين في فقاعات فيرمي، باستخدام تلسكوب Atacama Pathfinder Experiment اللاسلكي. واكتشفوا حينها تيارات غاز جزيئي سرعتها 240 و300 كيلومتر في الثانية، ولا تقل كتلتها عن 380 و375 الكتلة الشمسية على التوالي. يساهم الغاز البارد في تكوين النجوم ، لذلك فإن فقدانه بكثرة قد يوقف عملية نشوء نجوم جديدة في المجرة.

ويعتقد الخبراء أن أحد أسباب انبعاث الغاز، قد يكون تكوين النجوم بنشاط خلال 50 مليون سنة. بيد أن النماذج تبين أن عمر مثل هذه السحب قصير، ولا يمكنها البقاء في ظروف التسارع العالي. وهناك فرضية بديلة، تشير إلى أن الغاز البارد سريع الحركة، يمكن أن ينشأ في التيار مباشرة، نتيجة امتزاج سحب باردة بطيئة الحركة مع تيارات الرياح السريعة الساخنة. ولكن لا يمكن محاكاة هذه العملية باستخدام النماذج الحالية.

وتمتد كل من فقاعات فيرمي على مسافة 25 ألف سنة ضوئية، وتقع على جانبي مستوى المجرة وتنبعث منها الأشعة السينية وأشعة غاما. وقد يكون سبب ظهورها تيارات نفاثة من ثقب أسود فائق الكتلة، كان نشطا قبل 5-6 ملايين سنة.

المصدر: لينتا. رو

 


هل تعرف ما هو أكبر بحر فى العالم؟هل تعرف ما هو أكبر بحر فى العالم؟

تتحكم أعماق البحار في الطقس العام والتغيرات المناخية على هذا الكوكب، ولا تزال عملية الوصول إلى كيفية حدوث هذه الظواهر غير معروفة حتى الآن، وذلك بسبب صعوبة معرفة ما يجري في أعماق هذه البحار التي يمكن أن تصل إلى عمق أكثر من 266.8 مليون كيلومتر مربع، ولصعوبة معرفة ما يجري في أعماق البحار

إقرأ الموضوع كاملا
البحر الميت : أسرار علمية وطبية خطيرةالبحر الميت : أسرار علمية وطبية خطيرة

يوصف البحر الميت بأنه أخفض نقطة على وجه الأرض تقع على ارتفاع 400 متر تحت مستوى سطح البحر، وتنخفض بحوالي 33 سنتيمترا كل عام، أما اسمه فيأتي من كونه هامداً بسبب ملوحة مياه البحر الميت العالية ونقص الغذاء حيث تموت الكائنات الحية التي تصله من النهر، تقدر الملحة به بحوالي ستة أضعاف ملوحة مياه المحيط.

إقرأ الموضوع كاملا
Your brain or the universeYour brain or the universe

This is quite intimidating concept for some and I can sense that people’s perspectives are based on only facts not questions so give yourself a permission to validate inquiries and to be honest you are so welcome to participate and throw up some thoughts as courageous as u can
Everything is available. And I believe that possibilities can take place one day
Otherwise we wouldn’t have theories denied or proven along past eras
I’m more engaged in “why and what if” more than following axioms around

إقرأ الموضوع كاملا
عقلك .. والكون .. والأبعاد الأخرىعقلك .. والكون .. والأبعاد الأخرى

ايه اللي هيحصل لو قدرات عقلك الباطن طلعت بتفوق القدرات الكونية؟

ايه اللي هيحصل لو أبعاد عقلك الباطن تفوق عددا الأبعاد الكونية؟
معروف إن العالم له أبعاد زي “الطول/ العرض/ الارتفاع/ الزمن… إلخ”
وفي حين ان البني ادم محدود بقدرات معينة لا تؤهله بتاتا إنه ينتقل في كل الأبعاد الموجوده المكتشفة…
في أبعاد تانية في انتظار ان حد يكتشفها… أو يشير إليها في يوم من الأيام…

إقرأ الموضوع كاملا
هل فعلا توجد حياة على المريخ؟هل فعلا توجد حياة على المريخ؟

وقال جيس تارناس معد الدراسة الرئيسي ، باحث الدكتوراه في جامعة براون في Rhode Island بالولايات المتحدة: تساعدنا تقنية طورناها، في العثور على مراحل معدنية نادرة يصعب اكتشافها في البيانات المأخوذة من مركبة فضائية تدور حولها، ووجدنا اثنين من النتوءات المائية داخل فوهة Jezero.

إقرأ الموضوع كاملا