Menu Close

اكتشاف مواقع جديدة في مجرة درب التبانة

انضم لكوكب المعرفة

اكتشف علماء الفلك مواقع جديدة في مركز مجرة درب التبانة، واتضح أن داخل فقاعات فيرمي، المتكونة من إشعاعات غاما، توجد كتل عالية السرعة من غاز جزيئي بارد مجهول المصدر .

وتفيد مجلة Nature، بأن العلماء درسوا سابقا سحب الهيدروجين في فقاعات فيرمي، باستخدام تلسكوب Atacama Pathfinder Experiment اللاسلكي. واكتشفوا حينها تيارات غاز جزيئي سرعتها 240 و300 كيلومتر في الثانية، ولا تقل كتلتها عن 380 و375 الكتلة الشمسية على التوالي. يساهم الغاز البارد في تكوين النجوم ، لذلك فإن فقدانه بكثرة قد يوقف عملية نشوء نجوم جديدة في المجرة.

ويعتقد الخبراء أن أحد أسباب انبعاث الغاز، قد يكون تكوين النجوم بنشاط خلال 50 مليون سنة. بيد أن النماذج تبين أن عمر مثل هذه السحب قصير، ولا يمكنها البقاء في ظروف التسارع العالي. وهناك فرضية بديلة، تشير إلى أن الغاز البارد سريع الحركة، يمكن أن ينشأ في التيار مباشرة، نتيجة امتزاج سحب باردة بطيئة الحركة مع تيارات الرياح السريعة الساخنة. ولكن لا يمكن محاكاة هذه العملية باستخدام النماذج الحالية.

وتمتد كل من فقاعات فيرمي على مسافة 25 ألف سنة ضوئية، وتقع على جانبي مستوى المجرة وتنبعث منها الأشعة السينية وأشعة غاما. وقد يكون سبب ظهورها تيارات نفاثة من ثقب أسود فائق الكتلة، كان نشطا قبل 5-6 ملايين سنة.

المصدر: لينتا. رو

 


مهارات العمل الحر.. كيف تبدأ؟ و10 أسرار للإحترافمهارات العمل الحر.. كيف تبدأ؟ و10 أسرار للإحتراف

العمل الحر، هو مجال واسع يشمل العديد من المجالات، ويحتاج أن تتوافر لديك العديد من المهارات؛ لتسير فيه بخطوات ثابتة، تصل بك إلى تأسيس أسم ذو قيمة لعملائك،كما انه توجد له بعض المميزات والصعوبات التي تواجهك أيضا عند العمل به

إقرأ الموضوع كاملا
بعد جيمس ويب : كيف وأين يمكن دراسة علوم الفضاء في مصر؟بعد جيمس ويب : كيف وأين يمكن دراسة علوم الفضاء في مصر؟

يهتم تخصص علوم الفضاء والفلك بدراسة الكون ونشأته وتطوره، كما أنه يهتم أيضا بدراسة كل ما يتعلق بالفضاء الخارجي، بالإضافة إلى ذلك فهو يهتم بدراسة جميع التغيرات الحادثة في الفضاء، كما أنه يجد التفسيرات المناسبة لها ويتعرف على الأسباب التي أدت إلى حدوثها.

إقرأ الموضوع كاملا

تابعنا على فيسبوك