Menu Close

تحميل رواية نطفة..الحب يصنع المعجزات لأدهم شرقاوي

تحميل ومراجعة رواية نطفة لأدهم شرقاوي pdf

ملخص رواية نطفة لأدهم شرقاوي وأجمل الاقباسات منها

كتبت: خديجة حداد

رواية نطفة من تأليف المبدع أدهم شرقاوي أو ما يعرف بقس بن ساعدة تحكي عن الواقع الفلسطيني المرير في غزة المحكوم عليها بالحرب والأسر.

رواية نطفة
رواية نطفة

انضم لكوكب المعرفة  انضم الى مكتبة كوكب المعرفة

تجمع الرواية بين الحب والأمل والألم والمقاومة رغم أنف الاحتلال الصهيوني، لنتعرف أصدقائي على نبذة من رواية نطفة ونبذة عن حياة الكاتب أدهم شرقاوي وأجمل الاقتباسات من الرواية.

نبذة عن رواية نطفة لأدهم شرقاوي

نطفة هو اسم لرواية  للكاتب الفلسطيني أدهم شرقاوي المعروف باسم قس بن ساعدة صاحب الأعمال المميزة والأسلوب الراقي لاقت الرواية إعجاب الكثير من القراء والأدباء وذاع صيتها في الوسط الأدبي.

رواية تعبر عن الواقع الفلسطيني المرير في مدينة غزة المحتلة المحكوم عليها بالحرب والأسر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، من داخل ظلمة الزنازين يولد الأمل، هذه هي الحكاية في غزة رغم الخوف والأسر هناك حب، الحب الذي يصنع المعجزات.

قصة شاب وفتاة من غزة تمسكوا بالحب والأمل، تخرج (نطفة) من داخل أسوار السجن لترجع (روح) طفلة تسمى (أمل) هي الأمل الحقيقي هي الأمل الذي ولد من رحم المعاناة.

لتثبت شجاعة ومقاومة الشعب الفلسطيني الأسير الذي سيبقى في نومهم كابوسا وفي يقظتهم غصة، الشعب الفلسطيني الذي لن تسلب حريتهم الزنازين لأن قوتهم في داخلهم متمسكين بالحياة والحب رغم القهر.

ستعيش مع رواية نطفة كل لحظة وتؤثر فيك لتعيش الألم والمعاناة والحب والأمل؛ ستبكي ألم الذل والفراق، ستعيش مأساة الأسر خلف أسوار السجون والمعتقلات، ستعيش قصة حب حقيقية فيها الفراق والاشتياق، فيها الوفاء والإخلاص، لتعرف المعنى الحقيقي للأمل رغم الألم.

السيرة الذاتية للكاتب أدهم شرقاوي

  •  الأستاذ أدهم شرقاوي كاتب شاب فلسطيني الأصل ولد وعاش  بمدينة صور الساحلية جنوب لبنان.
  •  اعتاد النشر باسم (قس بن ساعدة) لتأثره بخطيب العرب ويحب أن يطلق عليه هذا الاسم.
  •  نال الإجازة في الأدب عربي بعد إتمام رسالة الماجستير فيه بالجامعة اللبنانية بالعاصمة بيروت.
  •  حاصل على دبلوم المعلمين من الأونيسكو.
  • حاصل على دبلوم التربية الرياضية من الأونيسكو.
  • بداية كتابات أدهم شرقاوي كانت عبر منتدى (الساخر)
  •  يعمل كاتبا بصحيفة الوطن القطرية
  •  نشر شرقاوي أول كتاب له (حديث الصباح) سنة 2012 ولاقى انتشارا واسعا.
  •  إنجازاته الكتابية أكثر من 29 عمل بين الكتب والروايات

كتابات أدهم شرقاوي القيمة تثري الفكر والروح وتخاطب الوجدان، فهو يعتمد أسلوب السرد القصصي الجذاب والممتع بلمسة دينية معتدلة يذكر فيها المبادئ والمفاهيم الإسلامية الصحيحة.

من القرآن والسنة يستخلص منها الحكمة والعبر ويناقش القيم الإنسانية والإسلامية باستخدام لغة فصحى بليغة وسهلة تضفي جمالا على الكلمات وتناسب القراء المبتدئين.

ملخص رواية نطفة

الكاتب: أدهم شرقاوي
الفئة: رواية أدبية
الصفحات: 326 صفحة
الإصدار: 2016
نبذة:

تدور أحداث رواية نطفة في مدينة غزة الأبية، أبطالها (حمزة) شاب فلسطيني أعجبته فتاة تدعى (أسماء) نشأت بينهم قصة حب من النظرة الأولى وتوجت بالزواج.

بعد شهر من زواجهم يتم اعتقال حمزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي والحكم عليه بالسجن لعدة سنوات وهذا هو حال الكثير من أهل غزة المحاصرين الذين يسجنون بلا سبب.

لم يتملك اليأس من قلوب حمزة وأسماء واستمرا في تبادل رسائل الحب والحنين للقاء، ضاق عليه ظهر الأرض فوجد في رحمها متسعا فيقررا الإنجاب عن طريق تهريب نطفة لتزرع في رحم أسماء على أمل ورجاء أن يتم هذا الأمر، إلى أن تولد (أمل) الطفلة التي ولدت من رحم المعاناة.


إقرأ أيضا: تحميل كتب أدهم شرقاوي مع مراجعات وتلخيص لأهم أعماله


اقتباسات من رواية نطفة 

أجل يا أسماء الحب هنا سلاح أكثر منه شعور عاكفي، الحب وسيلتنا للتشبث بالحياة، نوع من أنواع المقاومة التي تتسم حياتنا بها، حياتنا بالمجمل، حبي لك يجعلني أقوى وإن كان يضعفني خوفي عليكِ ولكنه يبقى صامدا لأطول فترة.

الأغلال ليست إلا مظهرا فارغا من العبودية، كما أن الفضاء ليس إلا مظهرا فارغا من مظاهر الحرية، يمكن للمرء أن يكون حرا وهو مكبل بالأصفاد، كما يمكن أن يكون عبدا وهو طليقا.

مر على القدس غزاة كثر من كل عرق وملة ودين ومن كل حدب وصوب كانوا ينسلون، ولكنهم جميعا ذهبوا وبقيت القدس.

غزة لا يدميها سوط جلادها بقدر ما يدميها صمت إخوتنا فلطالما كانت غزة كيوسف في إخوته ذنبه الوحيد أنه كان جميلا.

وقد عرفت الآن وفقط ماذا عنى درويش حين قال: على هذه الأرض ما يستحق الحياة، سنبقى على هذه الأرض رغما عنهم، سنبقى في منامهم كابوسا وفي يقظتهم غصة.

قراءة وتحميل رواية نطفة

قدمنا لكم نبذة عن رواية نطفة لأدهم شرقاوي وأجمل الاقباسات منها، شاركنا برأيك إذا أعجبتك الرواية.

تابعنا على فيسبوك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *