Menu Close

هل تعرف ما هي أعشاب الطاقة ؟

أعشاب الطاقة
أعشاب الطاقة

أعشاب الطاقة .. ما هي .. وماذا تفعل فى الجسم؟

كتبت:خديجة رمضان

انضم لكوكب المعرفة 

الضغوطات اليومية، وجداول العمل الروتينية وعصر السرعة الذي نعيشه، يؤدي كل ذلك إلى استنزاف الطاقة والشعور بالتعب والإرهاق لأقل مجهود، ويبحث الكثير عن طرق للشعور بالنشاط واليقظة والحفاظ على مستويات الطاقة  البدنية والذهنية  خلال اليوم .

ومن العوامل الفعالة  للشعور بالنشاط والحفاظ على مستويات طاقة عالية خلال اليوم هو اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على العناصر الأساسية للجسم، والحصول على النوم الكافي، وممارسة الرياضة ومحاولة الاسترخاء بعيدا عن التوتر بسبب الضغوطات اليومية.

كما أثبتت بعض الدراسات أن يوجد أعشاب  تعطي الجسم طاقة ولها دور فعال في تعزيز طاقة الجسم، والصحة العامة والشعور بالحيوية والنشاط.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن أطعمة تعطي الجسم طاقة، فتابع معنا.

أنظمة وأعشاب تعطي الجسم طاقة

يوجد العديد من الأنظمة والاطعمة التي تعطي الجسم طاقة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

أولا:-  اتبع روتين يومي صحي لتعزيز مستويات الطاقة

قد تكون لبعض التغييرات البسيطة في الروتين اليومي أثر كبير في استعادة النشاط و الحفاظ على مستويات طاقة عالية لفترة أكبر دون الشعور بالخمول أو الإرهاق من خلال اتباع الآتي:-

  • الحصول على نوم كاف

إذا كنت تشعر بالتعب و الخمول أثناء اليوم فأنا تحتاج إلى مزيد من النوم الكافي و الجيد. فالنوم الجيد يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة البدنية و الذهنية خلال اليوم.

جرب الذهاب إلى الفراش مبكرا و تقليل استخدام الموبايل قبل النوم.

  • شرب الماء

يمكن أن بشعرك الجفاف بالتعب ، لا ينسيك الانغماس في العمل شرب كمية كافية من الماء.

احمل زجاجة ماء معك و ضعها بالقرب منك لتتذكر شرب الماء، فالماء من أكثر الاطعمة التي تعطي الجسم طاقة، بالإضافة إلى أنها تعزز من صحة الجسم و الذهن.

  • اتباع نظام غذائي

اتباع نظام غذائي صحي و متوازن و منتظم يعزز مستويات الطاقة بالجسم و يحسن من الحالة الذهنية والإدراكية، اختر الأطعمة المغذية لجسمك وعقلك مثل ( البروتينات، الحبوب الكاملة، الفيتامينات، والمعادن ) فجميعها من الاطعمة التي تعطي الجسم طاقة، و حاول تناول الوجبات بانتظام لأن تخطي الوجبات مرتبط بالشعور بالإرهاق، والخمول، وضعف التركيز.

من الأفضل تجنب الوجبات السريعة والمشروبات السكرية التي تحتوي على السكر المضاف .

إذا كنت تعيش أسلوب حياة خامل، وتشعر بانخفاض مستوى الطاقة ، فحاول ممارسة التمارين الرياضية البسيطة كالمشي والجري، أو ركوب الدراجات أو السباحة، فممارسة الرياضة تعزز من مستويات الطاقة لديك .

ولإدخال الرياضة في يومك جرب :

  • المشي إلى العمل أو الجامعة على الأقدام بدلا من القيادة، أو استخدام الدراجة.
  • استخدام الدرج بدلا من المصعد .
  • الابتعاد عن المكتب وأخذ نزهة قصيرة أثناء استراحة الغداء.
  • الابتعاد عن التدخين

يقلل التدخين من كفاءة الرئتين، ويزيد الشعور بالتعب، ويقلل من مستويات الطاقة ، فإذا كنت مدخناً فأقلع عن التدخين للحفاظ على صحتك العامة، ولتعزيز مستويات الطاقة بالجسم.

  • الابتعاد عن التوتر

التوتر الزائد يستنزف الطاقة ويقلل القدرة على التركيز والإنجاز، ومن الصعب إزالة مصادر التوتر خاصة خلال الضغوطات اليومية، ولكن من السهل قضاء بعض الوقت لنفسك بالاسترخاء عن طريق قراءة كتاب، ممارسة هواية محببة، المشي، والتأمل، للحفاظ على طاقة الجسم خلال اليوم.

ثانياً :- أنواع أعشاب تعطي الجسم الطاقة بالجسم

أثبتت كثير من الدراسات أن استخدام الأعشاب الطبيعية كمكملات غذائية تعد من أفضل الاطعمة التي تعطي الجسم طاقة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

عشبة الجينسينغ( الزنجبيل)

من أشهر الأعشاب الطبيعية و المكملات الغذائية التي تعزز الطاقة  التركيز وتمد الجسم بالحيوية، وأثبتت الدراسات أن عشبة الزنجبيل تحفز وظائف المخ، لذلك فهو الأكثر طلباً في تحسين الأداء الذهني.

وهو أكثر الأعشاب دراسة في التجارب البشرية لأفضل نتائج صحية، ذهنية.

ويوصى بتناول عشبة الجينسينغ بجرعات من 200-1000 مجم  يوميا للحصول

على أفضل فائدة  لزيادة التركيز والنشاط .

لأفضل النتائج أضف عشبة الجينسينغ الطازجة إلى كوب من الماء الدافئ مع إضافة  الليمون الأخضر و تناولها كل صباح، ويوجد العديد من الفوائد لتناول عشبة الجينسينغ، منها أنه يحتوي على عوامل مضادة للأكسدة فهو يساعد في:-

    • تعزيز الأداء البدني.
    • تحفيز وظائف المخ ،وتعزيز الأداء الذهني.
    • الحصول على خصائص مضادة للإرهاق.
عشبة الميرمية

لعشبة الميرمية فوائد مدهشة فهي واحدة من أهم الاعشاب تعطي الجسم طاقة، وتساهم  في تعزيز الإدراك لدى البالغين و كبار السن، فهي تحتوي على مركبات تساعد في تحسين الوظائف الذهنية مثل الذاكرة، الانتباه، و التحفيز، ويوجد العديد من الفوائد للميرمية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

    • تحسين الحالة المزاجية.
    • زيادة اليقظة، و فترة الانتباه.
    • تقوية الذاكرة لدى البالغين و كبار السن.
    • تقليل التعب عند البالغين.
زيت النعناع

أظهرت بعض الدراسات أن استنشاق الرائحة اللطيفة لزيت النعناع العطري يساعد في زيادة اليقظة و التركيز و تحسين الحالة المزاجية.

كما لزيت النعناع العطري خصائص صحية ويعد واحد من أعشاب تعطي الجسم طاقة، ومستوى أمان جيد لكن لا يوصي بتناول زيت النعناع بكثرة، لأن تناول الكثير منه قد يسبب مشاكل لبعض الأشخاص قد تصل للتسمم، ويوجد العديد من الفوائد لزيت النعناع منها:-

    • يقلل من التعب البدني.
    • يزيد من اليقظة .
    • تحسين المزاج.
    • تحسين الأداء الرياضي.
    • تقوية الذاكرة.
عشبة الروزماري (إكليل الجبل)

زيت الروزماري من الزيوت العطرية التي أثبتت الدراسات أن استنشاقها يحسن من الأداء الذهني و الوظائف الإدراكية، بالإضافة إلى أنها من أعشاب تعطي الجسم طاقة.

استنشاق زيت الروزماري يسمح بوصول المواد الكيميائية إلى مجرى الدم و تحفز وظائف المخ، ويوجد العديد من الفوائد لعشبة الروزماري، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • أثبتت دراسة أن التعرض لزيت إكليل الجبل(الروزماري) يؤدي إلى تحسين الوظائف الإدراكية المرتبطة بالسرعة و الدقة.
  • وأثبتت دراسة أخرى أن تناول عشبة الروزماري مع كوب من الماء يحسن أيضا من الإدراك الذهني، وتمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.
عشبة أشواغاندا

أشواغاندا هو مكمل غذائي شائع يساعد في تعزيز الأداء  في المهام الإدراكية، تحسين الأداء الرياضي و المساعدة على اليقظة العقلية و الحفاظ على مستويات طاقة عالية، ويوجد العديد من الفوائد لعشبة الأشواغاندا، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • تحسين الذاكرة والانتباه.
  • الحفاظ على مستويات طاقة عالية و اليقظة الذهنية .
  • تحسين الأداء الرياضي و البدني.
  • تحسين نوعية النوم.
  • عشبة الماكا

أثبتت الدراسات الطبية أن تناول عشبة الماكا كمكمل غذائي يساعد في زيادة  مستويات الطاقة، وتعد واحدة من أعشاب تعطي الجسم طاقة، بالإضافة إلى أنها تعمل على تقليل معدلات التوتر وتحسين الأداء الرياضي.

  • تحسين الأداء الرياضي .
  • لها آثار إيجابية في تعديل الحالة المزاجية.
  • زيادة مستويات الطاقة.

يشعر الكثير بالتعب و الإرهاق و استنزاف الطاقة خلال أداء المهام اليومية،  فكان من الأولى إلقاء نظرة على نمط الحياة ومحاولة تغيير بعض العادات السيئة التي تستنزف الطاقة كالسهر، والاستخدام المفرط للجوال، وتناول الوجبات السريعة، والإكثار من جرعات الكافيين الذي يؤثر سلباً على أداء الدماغ،ويقلل من كفاءة النوم.

ومن الموصي به  تناول الأعشاب الطبيعية كمكملات غذائية بدلاً عن المشروبات المحتوية على الكافيين للمساعدة في تحسين الأداء الرياضي والذهني، كما ان الاعشاب تعطي الجسم طاقة،  وتعمل على تحسين الحالة المزاجية.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بالاعشاب تعطي الجسك طاقة، وبعض النصائح الصحية خلال اليوم وأنواع الأعشاب الطبيعية التي تعزز مستويات الطاقة بالجسم، وللتخلص من التعب والإرهاق أثناء أداء المهام اليومية.



كيفية تغيير العادات السيئة في رمضان: رحلة نحو نقاء الروح والجسدكيفية تغيير العادات السيئة في رمضان: رحلة نحو نقاء الروح والجسد

تغيير العادات السيئة في رمضان من الاساسيات التي يهتم بها كل إنسان عاقل يهتم بتغيير نفسه وحياته للأفضل .. ولكن البعض يخفق فى تحقيق ذلك بشكل جيد .. فما هي الإستراتيجة أو الطريقة المناسبة لتحقيق التغيير الفعلي فى رمضان؟ خطوات عملية تساعدك على التخلص من العادات السيئة سواء الغذائية أو البدنية والنفسية والاجتماعية

إقرأ الموضوع كاملا
طريقة المحافظة على الصحة في شهر رمضان طريقة المحافظة على الصحة في شهر رمضان 

ويكون من الضروري الحصول على التغذية السليمة في هذه الفترة والتي تكون بين فترة الإفطار والسحور حتى تستطيع أن تحافظ على صحتك خلال شهر رمضان  وهناك العديد من الأشخاص يستغرقون وقت كبير حتى يستطيع أن يتكيفوا على الصيام طوال شهر رمضان وذلك قد يؤدي إلي ظهور بعض الأعراض مثل الضعف الدوار فقدان الحيوية.

إقرأ الموضوع كاملا
ما هي أجمل الزهور في العالم؟ما هي أجمل الزهور في العالم؟

أجمل الزهور، اتكلمنا قبل كدة عن أفضل وأشهر أنواع نباتات الزينة والنهاردة هنتكلم عن أجمل وأفضل الأزهار في الطبيعة ورموزها من حيث الشكل الجذاب التي يضيفها النبات للمكان والرائحة المميزة التي تجعله  يدخل في مستحضرات التجميل والمنظفات والعطور

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...