Menu Close

ما هو الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي .. مقارنة علمية

هل تعرف الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي؟

مقارنة علمية .. ما الفرق بينهما وأيهما أفضل؟

كتبت: آية مصطفى

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي ، بلا شك..  التسويق هو عامل أساسي لنجاح وتميز أي نشاط اقتصادي وتجاري.

لذلك تعتمد عليه الشركات والمؤسسات التجارية بشكل كبير في الإعلان والترويج عن منتجاتها وخدماتها.

التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي
الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

ينقسم التسويق إلى نوعين وهما:

التسويق التقليدي وهو مشهور وقديم ويعتمد على الطرق التقليدية في التسويق 

والتسويق الإلكتروني الذي ظهر في القرن العشرين مع تطور التكنولوجيا وظهور الإنترنت ويعتمد بشكل أساسي على الوسائط الالكترونية.

سوف نتابع في هذا المقال تعريف كل منهما، كما نتعرف على  مميزات وعيوب كل منهما، لكي نتعرف على الفرق بينهما.

انضم لكوكب المعرفة  مدرسة البيزنس

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

نبذة عن التسويق التقليدي

التسويق التقليدي هو الأداة التي كانت تستخدم قديما قبل ظهور الانترنت مع بداية ظهور البيع والتجارة، من قبل الشركات والمؤسسات التجارية لترويج منتجاتهم وخدماتهم والإعلان عنها، كما أنه مازال يستخدم حتى الآن وله أهميته، ويعتمد التسويق التقليدي على أربعة مراحل وهي، الاهتمام، والرغبة، والوعي، والقرار.

تختلف أشكال التسويق التقليدي وتتمثل في عدة طرق وصور وهي، الإعلانات التلفزيونية والإذاعية، وهناك أيضا الإعلانات المطبوعة مثل استخدام المجلات والصحف، بالإضافة إلى تسويق المنتج عن طريق مندوب من الشركة، أو عن طريق استخدام  اللوحات الاعلانية في الشوارع والطرق وهي أكثر شيوعًا ومازالت تستخدم حتى الآن من قبل الشركات الكبيرة، هناك أيضا تسويق عن طريق المعارض التجارية.

 مميزات التسويق التقليدي

لم يتأثر التسويق التقليدي بظهور التسويق الالكتروني وإن كانت مساحته أكبر، لأن لكل منهما ما يميزه عن الآخر، كما أن العديد من الشركات المشهورة  تستخدمه وبكثرة وذلك بفضل مكانته في حياة العديد من المستهلكين، ومميزاته التي تتمثل في النقاط الآتية:

  • من أهم ما يميز التسويق التقليدي هو سرعة تأثيره على المستهلك وسهولة استيعابه وفهمه، كما أنه مسلي، بالإضافة إلى الإعلانات التليفزيونية التي تعد جزء من حياتنا اليومية.
  • الإعلانات المطبوعة مثل الصحف والمجلات وغيرهما تعد أكثر ديمومة ويسهل تدويرها مرة أخرى.
  • يسهل تذكرها لوقت طويل لأنها واقعية.
  • كما أنه يتميز أيضا بالمصداقية.

عيوب التسويق التقليدي

يوجد عدة عيوب للتسويق التقليدي، والتي بسببها لجأت معظم الشركات للتسويق الإلكتروني وهي:

 1- مشكلة الاستهداف

تعد من أكثر المشاكل التي تواجه المسوق، حيث أنه من الصعب استهداف الفئة المعنية بالإعلان من خلاله. 

2- عدم وجود تواصل بين المستهلك والمسوق

أي أن الاتصال في اتجاه واحد، حيث أنه لا يمكن معرفة ردود وآراء واسئلة المستهلك حول المنتج،ذلك بسبب عدم وجود تفاعل بينهما.

صعوبة التحكم في الحملات الإعلانية

حيث أنه من الصعب التحكم في وقت الإعلان، بمعنى إذا أردت حذفه وإعلانه في وقت آخر يكون صعبا.

ولعمل دراسة موضوعية لمناقشة الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي .. نتحدث الآن عن التسويق الإليكتروني

نبذة عن التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني أو التسويق الحديث، هو وسيلة تسويقية حديثة، حيث يتم من خلاله الترويج عن المنتج وبيعه عبر الإنترنت، وذلك عن طريق استخدام الوسائط الإلكترونية وهي، وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك، انستغرام، تويتر، وهي تعد أكثر شهرة واستخدامًا، أو عن طريق مواقع الويب، بالإضافة إلى محركات البحث والبريد الإلكتروني، كما أنه يتكون من أربعة مراحل وهي، التخطيط، والمحادثة، والمحتوى، والتسلسل.

هناك العديد من الوكالات والبوابات التسويقية الإلكترونية التي تساعد أصحاب المؤسسات التجارية والمشاريع في الإعلان عن خدماتهم ومنتجاتهم، وتساعدهم في الوصول إلى الفئة المستهدفة أو المعنية بالإعلان، كما يمكنها تكوين عملاء والاحتفاظ بهم.


اقرأ أيضا: تعلم التجارة الالكترونية وأسرارها 


مميزات التسويق الالكتروني

اشتهر التسويق الالكتروني مؤخرا وارتفع معدل استخدامه من قبل الشركات والمؤسسات التجارية، كما أنه يستخدم بكثرة من قبل أصحاب المشاريع الصغيرة للترويج عن خدماتهم ومنتجاتهم، وأصبح له دور كبير في تسويق مختلف للمنتجات والخدمات وذلك لعدة عوامل تميزه وهي:

  • وجود عدة خيارات أمام المستهلك ليشارك برأيه في السلعة أو الخدمة التجارية المقدمة له.
  • كما أنه يتميز بتكلفته القليلة وأنه ساحة تنافسية متكافئة للجميع، حيث تتساوى الشركات المبتدئة والمشاريع الصغيرة مع الشركات الكبيرة. 
  • سهل استهداف الفئة المعنية بالإعلان من خلاله.
  • من أكثر ما يميزه أيضا أنه من الممكن أن يصل إلى أكبر عدد من الجماهير وفي جميع أنحاء العالم.
  • سهولة الحصول على المنتج، وذلك بسبب توافر كل المعلومات عنه، كما أنه يتم الشراء بسهولة لأن الدفع يكون عبر الإنترنت أيضا.
  • تتم عملية البيع والشراء من المنزل، لذلك لا يحتاج إلى وقت أو جهد، كما أنه يعطي راحة وحرية سواء كان للعميل أو للبائع أو صاحب الحملة الإعلانية.

عيوب التسويق الإلكتروني

بالرغم من أهمية التسويق الالكتروني و شهرته وكثرة استخدامه إلا أن هناك بعض العيوب التي تواجه المستهلك عند استخدامه وهي:

  • من أكثر ما يعيب التسويق الالكتروني هو عدم المصداقية، حيث أن هناك بعض الشركات الوهمية التي تقوم بعمليات النصب على العميل.
  • من أكثر المشاكل أيضا المتعلقة به، عدم رضا العميل عن المنتج بعد شرائه، حيث أنه يكتشف أنه غير متوافق مع المواصفات المعلن عنها.
  • من الممكن اختراق البيانات الخاصة بالعميل من خلاله، وقد يعرضه ذلك إلى الاختلاس والسرقة.
  • بالإضافة إلى مشاكل الشحن والاستلام، حيث توجد الكثير من الشكاوى حول تأخر المنتج أو عدم استلامه. 
  • ليس هناك قوانين أو مؤسسة خاصة بحماية المستهلك، في حال تعرضه للنصب.

بالتالي : ما الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي وأيهما أفضل؟

التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي كل منهما نوع من أنواع التسويق، له أهميته ومميزاته وعيوبه التي تعرفنا عليها، ويعد الفرق بينهما من أهم المناقشات التي تدور في أي شركة أو مؤسسة تجارية، أو حتى المشاريع الصغيرة، فعندما يرغب شخصا ما في تسويق خدمة أو سلعة له يبحث عن أنواع التسويق ويسأل أيهما أفضل، لكي يختار المناسب له، وقد يختلف التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني في بعض النقاط وهي:

  • الاختلاف الأساسي بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي هو الوسيلة أو الطريقة المستخدمة في التسويق والإعلان عن المنتج أو الخدمة، حيث يعتمد التسويق التقليدي على طرق تقليدية مثل الصحف والمجلات والراديو وغيرهما، بينما يعتمد التسويق الإلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب.
  • يوجد فرق بينهما أيضا في التواصل، حيث أن التسويق الإلكتروني يوجد به تفاعل وتواصل بين المستهلك أو العميل والمسوق، فيكون من السهل معرفة مردود وآراء العملاء في السلعة والحملة التجارية المقدمة، ويكون من السهل أيضا معرفة نجاح الحملة الاعلانية أو فشلها وذلك عن طريق التعليقات الإيجابية، على عكس التسويق التقليدي.
  • يتميز التسويق الالكتروني بتكلفته القليلة مقارنة بالتسويق التقليدي الذي يحتاج إلى مبالغ باهظة.
  • يعتبر التسويق التقليدي أكثر مصداقية من التسويق الإلكتروني، حيث يتمكن العميل من الذهاب إلى المتجر المعلن عن السلعة والتأكد منها بنفسه على عكس التسويق الإلكتروني.

اقرأ أيضا: الطريقة الصحيحة لعمل دراسة الجدوى لمشروع ناجح


في نهاية هذا المقال نكون تعرفنا على كل من التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي، كما تعرفنا على مميزات وعيوب كل منهما، لمعرفة أيهما أفضل بالنسبة للعميل.

ولا تنس عزيزي القارئ أن تشاركنا برأيك حول أيهما أفضل بالنسبة لك من خلال تجاربك؟

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...