Menu Close

التجارة الالكترونية وأسرارها : تعلم كيفية بناء كيان تجاري رقمي

التجارة الإلكترونية: ثورة التسوق في عصر الإنترنت

كتبت: شيماء عبدالباقي

التجارة الالكترونية تبدو أهميتها مع انتشار الإنترنت وتطور التكنولوجيا، برزت التجارة الإلكترونية كقوة ثورية غيرت مفهوم التسوق بشكل جذري. فما كان في الماضي رحلة شاقة إلى المتاجر، أصبح اليوم نقرة زر بسيطة على شاشة الهاتف أو الكمبيوتر.

التجارة الإليكترونية
التجارة الإليكترونية

 

التجارة الالكترونية هذا هو محور حديثنا اليوم، وهذا النوع من التجارة لمن لا يعرفها هي عبارة عن وسيلة حديثة للبيع، والتي تتم من خلال شبكة الانترنت، ووسائل التكنولوجيا الحديثة، حيث يمكن لصاحب المنتج أو الخدمة التي يستطيع أن يوفرها، التسويق لها وبيعها من خلال شبكة الانترنت، عن طريق متجر الكتروني خاص به.

والتي تمكن المشتري من الاطلاع على المنتج وكافة التفاصيل الخاصة به ومن ثم اتمام عملية الشراء.

في هذا المقال، سنغوص في عالم التجارة الإلكترونية، ونستكشف مزاياها المتنوعة، ونلقي نظرة على التحديات التي تواجهها، ونُقدم نصائح لاختيار أفضل المتاجر الإلكترونية.

هل أنت مستعد لرحلة التسوق في عالم الإنترنت؟

إنضم لكوكب المعرفة  مدرسة البيزنس 

مفهوم التجارة الالكترونية

يقصد بها هو كل نشاط تجاري يمكن ممارسته واتمامه بشكل كامل من خلال تكنولوجيا الانترنت، ولا يقتصر مفهوم النشاط التجاري على أنشطة البيع والشراء فقط، أو بمعنى أدق لا يقتصر على الأشياء الملموسة بل يشمل أيضا الخدمات التي يمكن توفيرها من خلال الإنترنت مثل حجز تذاكر الطيران، وكذلك المعاملات البنكية الالكترونية. ومن أهم الأمثلة على التجارة الالكترونية والتي يفهمها الكثير من الناس هي المتاجر الالكترونية العالمية مثل أمازون، وايباي، والتي يوجد مثلها على النطاق العربي فقط مثل جوميا. ويمكن القول بوجه عام أن التجارة الالكترونية هي نتاج لكلا من التجارة التقليدية من جهة، وبين الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة من ناحية أخرى، ولذلك يمكنا القول حتى الفتاة التي في سن العشرين والتي لها جروب على الفيس بوك لبيع مستحضرات التجميل فإنها تعمل في مجال التجارة الالكترونية.

حقائق حول التجارة الالكترونية

يوجد مجموعة من الحقائق والاحصائيات حول التجارة الالكترونية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  1. بلغ عدد المتسوقين من خلال الإنترنت على مستوى العالم بنهاية 2021 إلى 2.14 مليار متسوق حول العالم، وهو ما يعادل ربع سكان العالم.
  2.  يتوقع أن حجم المبيعات من خلال هذه التجارة سوف يتجاوز 6 تريليون دولار بحلول عام 2023 .
  3.  أصبح نمو التجارة الالكترونية ينمو بشكل سريع ولا يقتصر على الدول الغربية فقط، بل يشمل الدول العربية أيضاً، والدليل هو دخول سوق أمازون إلى الأسواق المصرية.
  4.  معظم المتسوقين على شبكة الانترنت يرغبون في الشراء من مواقع محلية وتتعامل بالعملة الخاصة بدولتهم.
  5.  يقدر عدد المتسوقين الأون لاين والذين يقومون باتمام عملية الشراء والتي يقوموا بها من خلال الهواتف الذكية بـ 61% ، لذلك أصبح من الضروري أن يكون المتجر الالكتروني لديه القدرة على التعامل مع أجهزة الهاتف.
  6.  أثبتت بعض الاحصائيات أن المتسوقين من خلال الأون لاين يقوموا بالبحث عن المنتج الذي يرغبون في شرائه على جوجل قبل اتمام عملية الشراء، والذي تبلغ نسبتهم 68%، وهذا الأمر يوضح أهمية التسويق بالمحتوى.
  7.  تعتبر كلا من مصر والإمارات والسعودية من أكثر الدول في العالم العربي نموا في عالم التجارة الالكترونية.
  8. من أهم الأسباب التي ساهمت في نمو التجارة الالكترونية هي ميزة الدفع عند استلام المنتج، وخاصة في مصر.

أنواع التجارة الالكترونية

يوجد أكثر من نوع للتجارة الالكترونية وذلك طبقا لنوع العميل المستهدف، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- B2C) business-to-consumer)

وهذا النوع من التجارة يقوم بعمل بيزنس يكون موجه بشكل مباشر للمستهلك، ويكون البيع في هذا النوع بيع بالتجزئة، ويعد هذا النوع هو أشهر أنواع التجارة الالكترونية، ومن أهم الأمثلة على هذا النوع من التجارة هو سوق أمازون وسوق جوميا، والتي تقوم ببيع المنتجات المختلفة إلى الجمهور.

2- B2B) business-to-business)

وهذا النوع من التجارة يكون فيه البيزنس موجه إلى بيزنس أخر بغرض إعادة بيعه من أجل تحقيق الأرباح، وهو عكس النوع السابق ذكره من أنواع التجارة الالكترونية والتي يتم فيها توجيه البيزنس إلى المستهلك بشكل مباشر. ومن أهم الأمثلة التي يمكن أن توضح ذلك متجر الكتروني خاص ببيع ماكينات قطع الخشب، والذي يقوم ببيعها لأصحاب ورش تصنيع الخشب.

3- C2C) Consumer-to-consumer)

وهذا النوع يعني توجيه بيزنس من مستهلك إلى مستهلك، ويقوم المستهلك فيه ببيع السلعة أو الخدمة منه إلى مستهلك أخر، وفي هذا النوع من التجارة فإن عملية البيع والشراء يديرها طرف ثالث لكي يضمن حق كل من المستهلكين، ويكون ذلك مقابل عمولة يتم دفعها إلى الطرق الثالث، ويكون المشاركين في هذا النوع من التجارة بائعين ومستهلكين في نفس ذات الوقت. ومن أكثر الأمثلة التي توضح هذا النوع من التجارة موقع EBay المعروف، وكذلك موقع فايفر المتخصص في تجارة الخدمات.

 

مميزات التجارة الالكترونية

يوجد العديد من أنواع التجارة الالكترونية، والتي تعتمد بشكل أساسي على مدى قوة التفاعل على الانترنت، وفيما يلي سنذكر مميزات التجارة الالكترونية مقارنة بالتجارة التقليدية:-

1- اللا محدودية

في الواقع نجد أن التجارة محدودة بالكثير من العوامل المادية، والتي منها محدودية المعروض أمام المشتري، ومواعيد العمل، وغيرها الكثير من العوامل. أما بالنسبة للتجارة الالكترونية فإنها تتميز باللا محدودية فهي على مدار الـ 24 ساعة، حيث يمكن اتمام عملية البيع في أي وقت وفي أي مكان. ومن الجدير بالذكر يمكن القول أن التجارة الالكترونية تعتبر نموذج عبقري، يخلو من حواجز الزمان والمكان، هذا بالإضافة إلى أنها تتيح فرص بيع غير محدودة.

2- انخفاض التكلفة

تعتبر التكلفة عنصر في منتهي الأهمية لنجاح أي بيزنس، وما توفره هذا النوع من التجارة وتقدمه لعملائها من تسهيلات يوفر فرصة رائعة لخفض التكلفة. من أهم الصور التي تظهر فيها مميزات التجارة الالكترونية هي القدرة على نقل المنتج من المخزن إلى العميل مباشرة دون الحاجة إلى وجود منفذ بيع. مما لاشك فيه أنه يوجد مميزات أخرى كثيرة للتجارة الالكترونية منها عدم وجود عمالة، وعدم وجود هالك مخزوني، وذلك لأنه مرتبط بالطلب بشكل مباشر.

3- الدقة والنظام التي توفرها التكنولوجيا

كما ذكرنا سابقا أن هذا النوع من التجارة يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا والتي توفر الكثير من الوقت والجهد، هذا بالإضافة إلى أنها تتيح درجة عالية من الدقة. وتظهر الدقة في هذا النوع من التجارة في الربط بشكل ذكي بين الموقع الالكتروني ونظام إدراة المخزون، والتي تعمل على تقليل التالف في المنتجات والتي تحدث بسبب زيادة فترة التخزين، هذا بالإضافة إلى أنه يضمن مخزون طلب الشراء المتوقع.

4- تحقيق أقصى استفادة من التسويق الرقمي

بسبب التقدم التكنولوجي الذي وصلنا إليه الآن أصبح التسويق الالكتروني أمر لا يمكن الاستغناء عنه في أي بيزنس، ولكن في حالة أن هذا البيزنس كان يعتمد على الانترنت بشكل رئيسي فإنه مما لاشك فيه أنه يأخذ بعد آخر من حيث الأهمية. ووفقا للنظام الاستهدافي الموجود في التسويق الرقمي فإنه يتيح تحقيق حجم مبيعات كبير جدا فعلى سبيل المثال بعد مشاهدة العميل لإعلان تسويقي ليس عليه إلا أنه يضغط مجرد عدة ضغطات من خلال جهاز الهاتف أو جهاز الكمبيوتر، لاتمام عملية البيع.

5- السرعة والكفاءة في الادارة

ولتوضيح هذه النقطة تخيل معي أنه يوجد متجرين خاصيين ببيع الهدايا، الأول منهما يوجد على أرض الواقع، والثاني إلكتروني، وعلى سبيل أنه خلال أيام قلائل سيقبل علينا عيد الحب، ويجب على كل شخص منهما الاستعداد لتحقيق أقصى ربح. من خلال المقارنة بين المتجرين سنجد أن المتجر الذي يوجد على أرض الواقع سيحتاج إلى عدة أسابيع لكي يهيئ نفسه وأن يجعل متجره مزين بشكل يجذب العشاق. أما بالنسبة للمتجر الالكتروني فإنه كل ما عليه هو القيام ببعض الأوامر البرمجية التي تمكنه من تهيئة متجره لهذا الحدث، فهو قد يستغرق يوما واحد أو أقل.

 

تحديات التجارة الالكترونية

يوجد العديد من التحديات أو كما يسميها البعض العيوب للتجارة الالكترونية، وفيما يلي سنذكرها:-

1- المنافسة القوية

يوجد منافسة كبيرة في هذا النوع من التجارة، وخاصة بسبب وجود المواقع العابرة للقارات المختلفة مثل الموقع الشهير أمازون. ولكن يمكن التغلب على هذه المنافسة من خلال التخصص، وتقديم منتجات عالية الجودة، هذا بالإضافة إلى بذل الجهود التسويقية.

2- التعامل مع شكاوى العملاء

ويتضح ذلك من خلال المقارنة عندما تمتلك متجر على أرض الواقع، ومتجر الكتروني، فعندما يقوم المشتري بزيارة متجرك على أرض الواقع فإنه يفحص المنتج بشكل دقيق ومن ثم فإنه يأخذ قرار الشراء عن اقتناع. أما في حالة شراء المنتج من متجر الكتروني فتكون هناك العديد من الأمور المبهمة، والتي تحتاج وقت وجهد أكبر وتفهم لحلها من قبل المسؤلين على المتجر.

3- عالم التجارة الالكترونية شديد التغير

كما ذكرنا سابقا أن هذا النوع من التجارة يعتمد على التكنولوجيا الحديثة، ومن أهم أساسيات التكنولوجيا الحديثة أنها تتغير باستمرار، والعديد من المؤسسات تواجه بعض الصعوبات والمشاكل الكبيرة وذلك في حالة عدم اتخاذ القرارات السليمة في وقت عاجل، لذلك يجب على القائمين على المتاجر الالكترونية مجاراة التكنولوجيا.

الأمور التي تحتاجها لكي تبدأ التجارة الالكترونية

يوجد العديد من الأمور التي يجب أن تكون متوافرة لدى الشخص من أجل البدء في التجارة الالكترونية:-

1- منتج

هذا النوع من التجارة مثله مثل أي نوع من أنواع التجارة يوجد له أكثر من استيراتيجية والتي يمكن اتباعها في اختيار المنتج، والتي من أهمها التخصص في نوع معين من المنتجات، أو الجمع بين عدة منتجات مختلفة. واختيار المنتج يكون على عدة أسس مدروسة، والتي منها:-

  • يجب أن يكون المنتج يقدم ميزة تنافسية وذلك من خلال الشراء من المصدر، أو من خلال خفض تكلفة الانتاج.
  • تقديم جودة عالية في مقابل السعر.
  • مستوى الطلب على المنتج.
  • حجم وقوة المنافسين.
2- واجهة المتجر الالكتروني

والمقصود بالمتجر الالكتروني هو موقع الويب الذي يمكن من خلاله للمشترين زيارته لاتمام عملية الشراء، لذلك يجب أن يكون المتجر الالكتروني يحتوي على نظام متكامل، وذلك لإدارة كل شئ، والتي منها:-

  • واجهة لعرض المنتجات، وذلك من خلال عرض كل صورة خاصة بالمنتج، ومواصفاته.
  • نظام برمجي خاص بإدراة المشتريات وحساباتها.
3- بوابة الدفع

يجب عليك كصاحب مبيعات وتمتلك متجر الكتروني أن تقوم بتحديد الطرق القابلة للدفع، وذلك من خلال الانترنت والتي من أمثلتها المعروفة عند العرب Paypal .

4- مخازن لتخزين المنتجات

مما لا شك فيه أن المخازن لها عنصر هام في هذه التجارة ، لذلك من المهم اتخاذ التوزيع الجغرافي للمخازن بعناية، وذلك بناء على العملاء المستهدفين لشراء المنتجات. ويجب دراسة الطلب المتوقع على المنتجات بدقة، وذلك لأن من المهم تجهيز المكان بما يسمح لتغطية معدل الطلب. ومن المهم أنه عندما يدخل أي مشتري على المتجر الالكتروني لاتمام عملية شراء لمنتج ما، يجب التأكد من أنه متوفر بالمخازن قبل إرسال رسالة أنه جاهز للشحن.

 

أهم الطرق لتعلم التجارة الالكترونية

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تعلم التجارة الالكترونية، ولكن أكثر ما يميزها أنها الكترونية، لذلك تجد العديد من الكورسات التي يمكنك من خلال تعلم التجارة الالكترونية لكي تكتسب الخبرة، من أجل تحقيق أعلى ربح، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- قنوات اليوتيوب في التجارة الالكترونية

يوجد العديد من قنوات اليوتيوب المتعلقة بالتجارة الالكترونية، والتي يمكن من خلالها التعلم كل ما يتعلق بهذه التجارة، وأكثر ما يميز هذه الطريقة أنها مجانية تماما.

2- كورسات في التجارة الالكترونية

نقترح لك كورس التجارة الإليكترونية الذي يغطي الموضوع بشكل مكثف، حيث أنه يقوم بتقديم المعلومة بدءا من تعلم أساسيات التجارة إلى أنه يصل لإنشاء متجر الكتروني وكيفية التسويق له، والربح منه.

3- كتب في التجارة الالكترونية

ربما يرى البعض أن قراءة الكتب أصبحت موضة قديمة لا يمكن الاستغناء عنها، ولكن في الحقيقة أنها ما زالت تعد مصدر مهم لتعلم أي شئ، وفيما يلي سنذكر أبرزها:

  1. كتاب عقود التجارة الالكترونية وقواعد ابرامها.
  2. كتاب التجارة الالكترونية للكاتب عطية عبدالواحد.

بذلك نكون وصلنا إلى نهاية حديثنا عما هو متعلق بالتجارة الالكترونية، وذلك من خلال ذكر مفهومها، وأنوعها، وأهم التحديات التي تمر بها، وكيف يمكنك تعلمها. والآن عزيزي القارئ هل ترى أن التجارة الالكترونية أفضل من التجارة التقليدية.

إنضم لكوكب المعرفة  مدرسة البيزنس 

مقترح لك ...