Menu Close

تقنية البلوك تشين..ما يجب أن تعرفه عن أهم تقنيات الأمان الرقمي فى العالم

ما هي تقنية البلوك تشين .. أهم تقنيات أمن المعلومات

البلوك تشين، الاستخدامات، المميزات والعيوب، كيفية العمل

كتب: عبدالرحمن زين

تقنية البلوك تشين، عزيزي القارئ.. هل تعاملت من قبل مع العملات المشفرة؟، إن كانت إجابتك نعم، فمؤكد أنك قد سمعت بمصطلح البلوك تشين.

تقنية البلوك تشين
تقنية البلوك تشين

انضم لكوكب المعرفة

في هذه المقالة.. سوف نتحدث عن تقنية أمن معلومات قوية جدا تدعى البلوك تشين، ولماذا هي من أقوى التقنيات وكيفة تعمل.

بعض النقاط التي سنتحدث عنها:

  1. ما هو البلوك تشين
  2. تاريخ البلوك تشين
  3. كيف تعمل التقنية
  4. مميزات وعيوب هذه التقنية
  5. استخداماتها

ما معنى البلوك تشين؟

تقنية البلوك تشين Blockchain هي تقنية لتسجيل البيانات والمعلومات بطريقة تجعل من المستحيل أو الصعب جدا تغيير النظام أو اختراقه أو التلاعب به.

تقنية البلوك تشين هي دفتر أستاذ موزع يقوم بتكرار المعاملات وتوزيعها عبر شبكة أجهزة الكمبيوتر المشاركة في هذه التقنية حيث أنها بنية تخزن سجلات المعاملات.

والمعروفة أيضا باسم “الكتلة” للجمهور في العديد من قواعد البيانات، كما تعرف باسم “السلسلة” في شبكة متصلة من خلال عقد بين كل عقدة وعقدة اتصال.

عادة.. يشار إلى هذا التخزين باسم “دفتر الأستاذ الرقمي“، كل معاملة في دفتر الأستاذ هذا مصرح بها بالتوقيع الرقمي للمالك، الذي يأكد على المعاملة ويحميها من العبث كنوع من حفظ الحقوق للمالك وتتبع التغيرات الحادثة بها، وبالتالي فإن المعلومات التي يحتوي عليها دفتر الأستاذ الرقمي آمنة للغاية.

بعبارة أبسط.. يشبه دفتر الأستاذ الرقمي جدول بيانات جوجل المشترك بين العديد من أجهزة الكمبيوتر في الشبكة، حيث أنه يتم تخزين سجلات المعاملات بناء على عمليات الشراء الفعلية، والرائع في ذلك هو أنه يمكن لأي شخص رؤية البيانات ، لكن لا يمكنهم اتلافها.

تاريخ البلوك تشين

يرجع الفضل في ذلك إلى ساتوشي ناكاموتو.. الذي لا تزال هويته الحقيقية غير معروفة حتى الآن، مؤسس وواضع مفهوم البلوك تشين لأول مرة في عام 2008.

استمر التصميم في التحسين والتطور، ومع استخدام ناكاماتو طريقة تشبه Hashcash، وفي النهاية أصبحت هذه التكنولوجيا مكونا أساسيا من عملة البيتكوين، وهو شكل شائع من العملات المشفرة، حيث يعمل بمثابة دفتر الأستاذ العام لجميع معاملات الشبكة.

استمر استخدام هذه التكنولوجيا في البيتكوين، التي تحتوي على جميع المعاملات والسجلات على الشبكة، في النمو بشكل كبير، وبحلول أغسطس 2014، وصل حجمه إلى 20 جيجا بايت، وفي النهاية تجاوز 200 جيجا بايت بحلول أوائل عام 2020.


اقرأ أيضا:- البلوك تشين Blockchain .. التقنية التي ترسم ملامح المستقبل | ما يجب أن تعرفه


كيف تعمل البلوك تشين

في السنوات الأخيرة، ربما لاحظت أن العديد من الشركات حول العالم تدمج تقنية البلوك تشين بمؤسساتها. ولكن كيف تعمل تقنية هذه التكنولوجيا بالضبط؟ وهل هذا التغيير كبير أم إضافة بسيطة؟

لا تزال التطورات في البلوك تشين حديثة العهد ولديها القدرة على أن تكون ثورية في المستقبل.
هذه التقنية هي عبارة عن مزيج من ثلاث تقنيات رائدة:

  • التشفير
  • شبكة عقدة مع عقدة peer-to-peer تحتوي على دفتر أستاذ مشترك
  • وسيلة حوسبة لتخزين معاملات وسجلات الشبكة

تتكون تقنية التشفير داخل البلوك تشين من مفتاحين – المفتاح الخاص Private Key والمفتاح العام Public Key “راجع مقالة فايروس الفدية لشرح هذا النوع من التشفير“.

يساعد هذا النوع من التشفير في إجراء معاملات ناجحة بين طرفين يمتلك كل فرد هذين المفتاحين لكي يستخدمهما في إنتاج مرجع هوية رقمية آمن.

هذه الهوية المؤمنة هي أهم جانب من جوانب هذه التقنية، ففي عالم العملات المشفرة، يشار إلى هذه الهوية باسم “التوقيع الرقمي” وتستخدم لتفويض المعاملات والتحكم فيها.

يتم دمج التوقيع الرقمي مع شبكة العقدة إلى العقدة peer-to-peer، ويستخدم عدد كبير من الأفراد الذين يعملون كسلطات التوقيع الرقمي من أجل الوصول إلى توافق في الآراء بشأن المعاملات.

عندما يصرحون بصفقة ما يتم اعتمادها من خلال العمليات الرياضية للتحقق منها، مما ينتج عنه معاملة مضمونة ناجحة بين الطرفين المتصلين بالشبكة.

بالمختصر.. يستخدم مستخدموا هذه التقنية التشفير لأداء أنواع مختلفة من التفاعلات الرقمية عبر شبكة عقدة إلى عقدة.

مميزات وعيوب تقنية البلوك تشين

مثلها مثل جميع أنواع التكنولوجيا.. فإن البلوك تشين لها العديد من المزايا والعيوب التي يجب مراعاتها، وفيما يلي سنذكرها:-

المزايا

تتمثل إحدى الميزات الرئيسية لشبكات هذه التقنية في مستوى الأمان الذي يمكن أن توفره، وهذا يعني أيضا أن هذه التقنية يمكنها حماية وتأمين البيانات الحساسة من المعاملات عبر الإنترنت لأي شخص يبحث عن معاملات سريعة ومريحة.

توفر تقنية البلوك تشين أيضا في الوقت حيث أن العملية كلها لا تستغرق سوى بضع دقائق، بينما قد تستغرق طرق المعاملات الأخرى عدة أيام حتى تكتمل.

لا يوجد أيضا أي تدخل من طرف ثالث من المؤسسات المالية أو المنظمات الحكومية.. والذي ينظر إليه العديد من المستخدمين على أنه ميزة.

سلبيات

يتضمن أيضا التشفير استخدام المفاتيح العامة public key والخاصة private key، وبحسب ما ورد أنه كانت هناك مشاكل مع المفاتيح الخاصة.

إذا فقد المستخدم مفتاحه الخاص، فسيواجه العديد من التحديات والمشاكل بالأخص أن المفتاح الخاص يجب أن لا يعرفه أي شخص غير صاحب المفتاح، بخلاف المفتاح العام الذي لا مشكلة في أن يعرفه أحد، فإن المفتاح الخاص هو الذي يقوم بفك التشفير، مما يجعل هذا أحد عيوب هذه التقنية.

عيب آخر وهو قيود قابلية التوسع، حيث أن عدد المعاملات لكل عقدة محدود، لهذا السبب قد يستغرق الأمر عدة ساعات لانهاء معاملات متعددة ومهام أخرى، وقد يكون من الصعب أيضا تغيير المعلومات أو إضافتها بعد تسجيلها، وهو عيب آخر مهم في البلوك تشين.


اقرأ أيضا:- البيانات الضخمة ماهي وما إسهامتها وأهميتها بالنسبة لشركات التقنية؟


استخدامات البلوك تشين

في الحقيقة.. أحدثت تقنية البلوك تشين تأثيرا كبيرا على المجتمع، بما في ذلك:

البيتكوين

فإن البلوك تشين هي التقنية الأساسية لحماية البيانات في عملة البيتكوين، والسبب الكامل لتطوير التكنولوجيا في المقام الأول والعديد من الأشخاص من خلال الخدمات المالية مثل المحافظ الرقمية.

لقد قدمت قروضا صغيرة وسمحت بمدفوعات صغيرة للناس في ظروف اقتصادية أقل من مثالية، وبالتالي أدخلت حياة جديدة في الاقتصاد العالمي.

الثقة

التأثير الرئيسي التالي هو في مفهوم الثقة.. لا سيما في مجال المعاملات الدولية، ففي السابق، تم تعيين محامين لسد فجوة الثقة بين طرفين مختلفين، لكنها استهلكت وقتا ومالا إضافيا، لكن ادخال العملة المشفرة قد غير معادلة الثقة بشكل جذري.

توجد العديد من المنظمات في مناطق تندر فيها الموارد وينتشر فيها الفساد، في مثل هذه الحالات تقدم البلوك تشين ميزة كبيرة لهؤلاء الأشخاص والمنظمات المتضررة، مما يسمح لهم بالهروب من حيل وسطاء الجهات الخارجية غير الموثوق بهم.

إنترنت الأشياء IOT

إن الواقع الجديد لإنترنت الأشياء IoT لديه بالفعل تعاملات بالأجهزة الذكية التي تشغل غسالاتك وتخبرك بما يوجد من طعام داخل ثلاجتك وغير ذلك فسمها ما شئت!، هذا هو المكان الذي تأتي فيه هذه التقنية.

في جميع هذه الحالات وأكثر، فإن الاستفادة من هذه التقنية من خلال إنشاء عقود ذكية ستمكن أي مؤسسة من تحسين العمليات والاحتفاظ بسجلات أكثر دقة.


اقرأ أيضا:- إنترنت الأشياء IoT.. مجالاته وتخصصاته وأهم المهارات والوظائف المرتبطة به


الدفع الالكتروني

تتيح تقنية البلوك تشين شبكة لا مركزية من العقدة إلى العقدة للمؤسسات أو التطبيقات مثل أوبر  وكريم وغيرها.

يسمح للأشخاص بالدفع مقابل خدمة ما مثل رسوم المرور، ومواقف السيارات، وما إلى ذلك.

الصحة

يمكن استخدام هذه التقنية كمنصة آمنة للرعاية الصحية ولأغراض تخزين بيانات المريض الحساسة.

كما يمكن للمؤسسات ذات الصلة بالصحة إنشاء قاعدة بيانات مركزية مع التكنولوجيا ومشاركة المعلومات مع الأشخاص المصرح لهم بشكل مناسب فقط.

كما ترى يا صديقي.. استخدام تكنولوجيا تساهم في رفع مستوى الأمان جعلها تخلق العديد من فرص العمل وفرص لتنفيذ تطبيقات وأفكار كبيرة.

تخيل لو أن هذه التكنولوجيا لم تكن موجودة؟ لما قامت أصلا العملات المشفرة الآن ولا زال الناس يتعاملون بالورق في العالم بأسره.

هناك قاعدة تقول “حيث حل الأمان.. يحل الاستثمار” وهذا نوع من الاستثمار يوفر عليك الكثير من الجهد والوقت كما رأيت في الدفع الإلكتروني فهذه التكنولوجيا داخلة به.

لذلك وجب علينا جميعا التعرف على أنواع التكنولوجيا الجديدة ومحاولة التعامل معها حتى على الأقل لا يتم استغلالنا بسوء.



المستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا الماليةالمستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية أصبحت حلا فعالا للتحديات التقليدية، كما أنها تفتح أبوابا جديدة أمام الفرص الاقتصادية، وذلك من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة مثل تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل. حيث يوفر هذا النموذج مرونة أكبر، بالإضافة إلى توفير التكلفة، حيث يمكن للشركات المالية استخدام موارد السحابة في تشغيل التطبيقات وتخزين البيانات وتقديم الخدمات.

إقرأ الموضوع كاملا
استخدام التكنولوجيا للتعلم: أساليب ذكية لتعلم أسرع وأسهلاستخدام التكنولوجيا للتعلم: أساليب ذكية لتعلم أسرع وأسهل

يعد استخدام التكنولوجيا في التعلم أمر هام في عصرنا هذا ولكن بما يتناسب مع الطلاب والمعلمين وكذلك البيئة التعليمية والمجتمع وذلك من أجل المنتج الذي نحصل عليه في النهاية وهو تخريج أشخاص قادرون على مواجهة تحديات العصر وقادرون على حل كل المشكلات التي تواجههم في المستقبل.

إقرأ الموضوع كاملا
مستقبل التكنولوجيا : ما هي الابتكارات التكنولوجية التي تشكل المستقبل؟مستقبل التكنولوجيا : ما هي الابتكارات التكنولوجية التي تشكل المستقبل؟

التكنولوجيا هي عالم مليء بالاختراعات والابتكارات المستقبلية، التي تهدف إلى حل المشاكل العالمية وتحسين جودة حياة البشرية، البعض من هذه الاختراعات قد يبدو مستحيل أو خيالي بالنسبة لنا، ولكنها ناتجة عن أبحاث علمية وتطويرات تقنية.

إقرأ الموضوع كاملا
تأثير التكنولوجيا على الحياة….ما الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية لتطور التكنولوجيا؟تأثير التكنولوجيا على الحياة….ما الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية لتطور التكنولوجيا؟

التطور التكنولوجي هو التطورات والتغييرات التي تستخدم المعرفة العلمية لتطبيقات عملية في مختلف المجالات، كما أنها تتضمن عدة عوامل هي البحث والتطوير والابتكار والتقدم العلمي والطلب على التكنولوجيا الجديدة.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...