Menu Close

إنترنت الأشياء IoT.. مجالاته وتخصصاته وأهم المهارات والوظائف المرتبطة به

ماهو إنترنت الأشياء Internet of Things؟؟

كيف يعمل، ماهي مجالاته، والمهارات والوظائف المرتبطة به

كتبت:آية مصطفى

إنترنت الأشياء Internet of Things ويعرف IoT، هو عبارة عن تكنولوجيا رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، كما أنه النتيجة الحتمية لتطور الإنترنت.

بالإضافة إلى أنه مصطلح ظهر حديثا والمقصود به الجيل الجديد من شبكة الإنترنت الذي يوفر خاصية التفاهم بين الأجهزة والمعدات المترابطة مع بعضها.

كما أن هذه الأجهزة تحتوي على حساسات ومستشعرات بالإضافة إلى أدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة.

إنترنت الأشياء
إنترنت الأشياء

 

 

انضم لكوكب المعرفة 

ازداد الحديث في أواخر القرن العشرين حول هذا المصطلح إلى أن أصبح من أهم التخصصات المستقبلية، وبالرغم من شهرته إلا أن هناك العديد من الأفراد لا يعرف ما هو وكيف يعمل وما هي مجالاته.

الإنترنت هو وسيلة توفر اتصال عالمي، حيث أنه جعل تصفح مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت والأجهزة الذكية شيء ممكن بعد أن كان مستحيل فعل ذلك بدونه.

كما يمكن تعريفه ببساطة بأنه الشبكة التي ترتبط بوصلات لاسلكية وأسلاك والتي تكمن تحتها مجموعة من الروابط التي تشكل العمود الفقري الذي يجعل العالم كله في يديك من خلال أجهزتك الشخصية.

ما الذي يفعله إنترنت الأشياء ولا يفعله الإنترنت؟، يوجد العديد من الأشياء الغير مرتبطة بالإنترنت مثل الأجهزة المنزلية والحقول الزراعية وغيرها.

سوف يتم ربط جميع هذه الأشياء بالإنترنت وتسمى إنترنت الأشياء، سوف نتعرف على هذا المصطلح بشكل تفصيلي من خلال هذا المقال.

إنترنت الأشياء Internet of Things ماهو؟

يشبه مصطلح إنترنت الأشياء مصطلح الذكاء الاصطناعي حيث يوجد حول كل منهما غموض كبير، كما أنه ليس هناك تعريف محدد لكل منهما.

إنترنت الأشياء هو مفهوم متطور من شبكة الإنترنت، كما أنه يهدف إلى امتلاك جميع الأشياء من حولنا قابلية الاتصال بالانترنت أو الاتصال ببعضها البعض.

من أجل إرسال البيانات واستقبالها لأداء بعض المهام المحددة من خلال الشبكة، والغرض من هذه التكنولوجيا هو تحسين حالتنا وجعل حياتنا أفضل.

ويكون ذلك من خلال ربط العديد من الأشياء والأجهزة المتنوعة عبر وسائط الاستشعار والتحكم بها باستخدام الإنترنت، كما يمكن أن تتفاعل هذه الأشياء مع بعضها البعض من جهة ومع الإنسان من جهة أخرى.

لكي توفر بذلك العديد من التطبيقات الجديدة في المجالات المختلفة مثل الصناعة والاقتصاد والتربية والتعليم والمجالات الطبية والرياضية وعلى مستوى الحياة اليومية.

بفضل تكنولوجيا إنترنت الأشياء سوف تصبح معظم الأجهزة الإلكترونية تعمل ذاتيا ولا تحتاج إلى التدخل البشري، كما أنها سوف تتعرف على أعطالها وتقوم بصيانتها بنفسها.

يمكن تعريف إنترنت الأشياء على أنه تكنولوجيا ربط الأشياء المختلفة بالإنترنت، وبالرغم من بساطة هذا التعريف إلا أن هذا العالم معقد للغاية ولا يمكن تعريفه بجملة واحدة.

ما المقصود بالأشياء؟

لم يقتصر مصطلح الأشياء على الأجهزة الصغيرة والجماد فقط، ولكنه يشمل كل ما يخطر على بال البشر من أجهزة ومعدات وأفراد وغيرها من الأشياء التي يمكن توصيلها بشبكة الإنترنت.

حيث أنها من الممكن أن تكون شخص يحمل معه جهاز تتبع أو جهاز مراقبة نبض القلب أو أنظمة إضاءة أو وسائل نقل مزودة بأجهزة استشعار.

المقصود بالأشياء هو أي جهاز أو ماشابه ذلك يمكن تعريفه على شبكة  الإنترنت من خلال إلصاق عنوان إنترنت به IP باستخدام بروتوكولات ولغات برمجة معينة وتسمى الأشياء الإنترنتية.

 مثل وسائل النقل والأدوات المنزلية المختلفة وأجهزة الإنذار والسلع والمنتجات ونظارات جوجل وأجهزة التكييف ومزارع التربية وأطواق الحيوانات والأشجار وعناصر الغابات.

يتم ربط هذه الأشياء بشبكة الإنترنت باستخدام إحدى التقنيات الحديثة للربط مثل تقنية البلوتوث Bluetooth أو تقنية Wi-Fi أو تقنية ZIGBEE أو تقنية الجيل الرابع وغيرها من التقنيات الأخرى.

كيف تعمل تقنية IoT؟

لم تكن تكنولوجيا IoT مجرد برنامج أو جهاز أو نوع من أنواع التكنولوجيا وإنما هي مفهوم شامل يتضمن دمج العديد من الأجهزة والشبكات والبرمجيات معا للحصول على النتائج المطلوبة

كما أنها تتكون من  4 أجزاء رئيسية هي أجهزة الاستشعار والأجهزة المادية وبرنامج خاص بمعالجة البيانات وواجهة المستخدم والاتصال بشبكة الانترنت.

تبدأ أجهزة الاستشعار أولا بجمع البيانات من البيئة التي توجد فيها، كما يتم إرسال هذه البيانات إلى السحابة وهي شبكة كبيرة من الخوادم الخارقة والتي تقدم الخدمات المختلفة للشركات والأفراد.

ترتبط أجهزة الاستشعار بتلك الخوادم بعدة طرق منها الهواتف الذكية والأقمار الصناعية والبلوتوث والإنترنت اللاسلكي WiFi.

عندما تصل البيانات إلى السحابة يتم معالجتها باستخدام إحدى البرامج الخاصة بتحليل البيانات، من الممكن أن تكون هذه البيانات بسيطة أو معقدة.

يتم بعد ذلك إرسال النتائج التي تم الحصول عليها إلى المستخدم في شكل تنبيه.

ماهو مدى تطور تقنية IoT ؟

تعبر تقنية IoT عن فكرة ترابط واتصال الأجهزة المختلفة بشبكة الإنترنت، كما أنها تعبر عن قدرة تعريف كل جهاز بنفسه للأدوات والاجهزة الأخرى.

حيث أنها عبارة عن شبكة افتراضية تجمع الأشياء المختلفة المصنفة ضمن أجهزة الاستشعار أو البرمجيات أو المحركات والالكترونيات.

بالإضافة إلى أنها تصل بين هذه الأشياء من خلال شبكة الإنترنت، كما يتيح ذلك إمكانية تبادل البيانات بين بعضها البعض.

بالنسبة للشكل البدائي لتكنولوجيا IoT فهي تمكن الإنسان من التحكم في الأشياء المختلفة عن قرب أو عن بعد والتحرر من المكان بشكل سهل وفعال.

حيث يمكن تشغيل الغسالة أو السيارة عن طريق الأجهزة الذكية، كما يمكن أيضا التعرف على الوجبات الموجودة في الثلاجة من خلال الاتصال عبر الإنترنت.

أما الصورة المتطورة للتقنية فهي تسمح بتواصل الأشياء والتفاهم مع بعضها عن طريق بروتوكولات الإنترنت مثال لذلك، يمكن لثلاجة التواصل مع السوق وشراء المستلزمات المطلوبة.

كما يمكن لجهاز كمبيوتر متخصص في ورشة صيانة السيارات أن يتواصل مع السيارة ويتعرف على الأعطال التي بها دون الحاجة إلى جلب السيارة إلى الورشة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن للسيارة أيضا أن تتعرف على الأرصفة والإشارات وأن تتخذ القرارات الخاصة بالسير أو الوقوف دون الحاجة إلى تدخل السائق.

يمكن أيضا استخدام هذه التكنولوجيا في الإدارة الصحية، حيث يمكن استخدام الأجهزة في قياس ضغط الدم أو إدارة نبضات القلب، بالإضافة إلى الأجهزة السمعية.

تتميز تكنولوجيا إنترنت الأشياء بأنها توفر للإنسان إمكانية التحرر من المكان، حيث يمكنه التحكم في الأدوات والأجهزة دون الحاجة لتواجده في مكان معين.

انضم لكوكب المعرفة 

ماهي متطلبات تكنولوجيا IoT؟

لكي تبدأ في استخدام تكنولوجيا إنترنت الأشياء ليس من الضروري أن تمتلك نظام متكامل لمنزلك أو عملك أو نظامك الصحي.

ولكن يمكن استخدام هذه التقنية في أضيق الحدود، على سبيل المثال يمكنك شراء قفل للباب يعمل بتقنية IoT وتركيبه، ثم تقوم بتحميل التطبيق وهو عبارة عن مفتاح أو وحدة تحكم على هاتفك وفتح أو غلق الباب من خلاله.

حيث أن متطلبات هذه التكنولوجيا بسيطة تحتاج فقط إلى شيء يحمل إمكانيات وخواص متقدمة مثل سيارة بها هيكلة وقدرة ميكانيكية قادرة على تنفيذ المهام.

بالإضافة إلى كاميرات وحساسات متقدمة وقادرة على استقبال البيانات الدقيقة مثل البيانات المرئية والصوتية ودرجة الحرارة ورقائق ذكية قادرة على استقبال البيانات من خلال اللمس.

تنقسم إمكانية إعطاء الأشياء الاتصال بالإنترنت إلى جزأين:

  • أجهزة صغيرة ذكية يمكنها القيام بدور الكمبيوتر من ناحية التقنية، من الجدير بالذكر أن هناك أكثر من شركة خاصة بتصنيع وبيع هذه الأجهزة وأشهرها شركة Arduino 
  • الاتصال بشبكة الإنترنت وفقا لبروتوكول IP Address وهو عبارة عن عنوان يتم إعطاءه لكل جهاز متصل بالانترنت

أجهزة ومجالات تكنولوجيا إنترنت الأشياء

قد توسع استخدام الأجهزة التي تساهم في تكنولوجيا IoT من مجال الاستخدامات الشخصية والعائلية إلى الاستخدامات العامة، بالإضافة إلى استخدامها في المجال الطبي والمجال التعليمي والمجال الاقتصادي والصناعي.

من أهم المعدات والأجهزة الذكية التي يستخدمها الجميع وبكثرة هي الهواتف الذكية المتصلة بشبكة الإنترنت، حيث أنها تتضمن العديد من الحساسات.

مثل تحديد المواقع العالمي GPS وجهاز حفظ التوازن Gyroscopes و مقياس التسارع Accelerometer، كما أنها تتضمن أحيانا مراقب معدل ضربات القلب، ويعتبر هذا جزء بسيط من إنترنت الأشياء.

بالنسبة لمجال الاستخدام الشخصي

توجد بعض الأجهزة الذكية التي يمكن ارتدائها مثل مراقب القلب أو اللياقة حيث يستخدم الهاتف في إرسال واستقبال البيانات.

بالإضافة إلى ذلك تنجز الساعات الذكية هذه المهام مثل ساعات Apple وساعات Pebble، عن طريق اقترانها بالهواتف الذكية.

كما توجد أيضا مجموعة من الأجهزة مثل الكاميرات التي ترسل الصور إلى الإنترنت، ومقاييس الوزن التي تشارك الوزن على الشبكات الاجتماعية وفرشاة الأسنان التي تراقب طريقة التنظيف والألعاب التي تنفذ الأوامر الصوتية.

من أهم التطبيقات التي تستخدم في المنازل سخانات المياه ومقاييس الحرارة الأضواء والكاميرات، بالإضافة إلى ذلك توجد أيضا الأبواب الرقمية التي تعمل باستخدام بيانات الهاتف.

المجالات المختلفة

تستطيع أيضا العديد من الأجهزة الذكية رصد الأحداث المهمة مثل مستويات التلوث وحوادث الطرق الخطيرة واستهلاك موارد الطاقة والماء.

كما توجد أيضا الكثير من الاجهزة الذكية التي تعمل في مجال الصناعة والأعمال المختلفة مثل أجهزة المراقبة بدون عمال والتي توفر الوقت والمال.

حيث اختبرت شركة GE العديد من الحساسات التي تستخدم في عملية خلط السيراميك من أجل صناعة البطاريات.

 في مجال الزراعة من الممكن استخدام مراقبة الأرض والمحاصيل التي تحتاج إلى سقاية.

 هل توجد تخصصات دراسية خاصة بدراسة تكنولوجيا إنترنت الأشياء في الجامعات؟

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد أقسام مستقلة خاصة بدراسة تكنولوجيا IoT في الجامعات، كما أن الدورات الخاصة بها تتناسب أكثر مع طلاب كلية الهندسة.

بالإضافة إلى الخريجين الذين على دراية بمجال الإلكترونيات ومجال المعالجات الدقيقة.

بالرغم من عدم وجود تخصصات دراسية خاصة بتقنية IoT إلا أنه توجد العديد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت سواء كانت مدفوعة أو مجانية.

كما أن هذه الدورات تقدم شرح مفصل عن تكنولوجيا إنترنت الأشياء، حيث انها تتناول المفهوم الأساسي وشرح الأجزاء المكونة لها بالتفصيل.

بالإضافة إلى شرح تأثير هذه التقنية على الأفراد والشركات والتقنيات المستخدمة في التواصل وآلية العمل والبروتوكولات المختلفة وتطبيقاتها.

تساعدك هذه الدورات في دراسة مجال تكنولوجيا إنترنت الأشياء بشكل جيد.

يمكنك التعرف على الكورسات المناسبة لك من خلال شرح كورسات وتدريبات IoT حيث يساعدك هذا الفيديو في التعرف على تكنولوجيا  Iot بشكل افضل كما انه يقدم افضل الدورات والكورسات الخاصة بشرح هذا المجال.

بالإضافة إلى ذلك نقدم لك ايضا هذه الكتب  وهي مدخل إلى تكنولوجيا إنترنت الأشياء 

انترنت الأشياء

مدخل إلى إنترنت الأشياء الجزء الأول

مدخل إلى إنترنت الأشياء الجزء التاني

المهارات المطلوبة في عالم إنترنت الأشياء

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد وظيفة معينة خاصة بمجال IoT، إنما توجد العديد من الوظائف والقطاعات والأعمال المرتبطة به فهو مهارة مكتسبة تضاف للعمل.

يمكنك العمل بمجال تكنولوجيا IoT في حالة اكتسابك عدة مهارات تساعدك في والبرمجة والتحكم وتحويل الأشياء المختلفة الى أشياء انترنتية.

من المهارات المطلوبة في مجال IoT 

  • الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence 
  • علم تحليل البيانات Data Analysis 
  • امن المعلومات Information Security 
  • التصميم UI/UX Design 
  • برمجيات تطبيقات الخلوي Mobile Development 
  • هندسة الإلكترونيات Hardware & Electronics Engineering 
  • هندسة الشبكات Networking Engineering 
  • برمجة الإلكترونيات Low Level Programming 

من خلال هذه المهارات نجد أنه يوجد العديد من الوظائف المرتبطة بهذه التقنية مثل مهندس إنترنت الأشياء ومدير انتاج نظام IoT وعالم بيانات ومهندس الكترونيات.

بالإضافة إلى مصمم اوتوكاد و مهندس صناعي ومهندس شبكات ومهندس اختبار وخبير المواد ومصمم تجربة المستخدم ومهندس سحابة ومنسق روبوتات.

قدمنا لك عزيزي القارئ من خلال ها المقال تكنولوجيا إنترنت الأشياء، كما تعرفنا أيضا على المجالالت والتطبيقات الخاصة بها، بالإضافة إلى المهارات والوظائف المرتبطة بها.

انضم لكوكب المعرفة 



مفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبةمفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبة

يتطلب النجاح في العمل الحر تعلم العديد من المهارات، بالإضافة إلى التخطيط الجيد والإصرار والصبر، فإذا اتبعت الاستراتيجيات التي ذكرناها وحرصت على تعلم مهارات النجاح وتطويرها سيساعدك ذلك على تحقيق النجاح في العمل الحر والمجال الذي اخترته لنفسك.

إقرأ الموضوع كاملا
استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟

لم تكن الأهداف مجرد أحلام ولكنها بوصلة النجاح والتطور في حياتنا، لذلك سوف نستكشف معا في هذه المقالة استراتيجيات تحديد الأهداف وكيفية تحقيقها، كما نتعرف أيضا على الأهداف الذكية وخصائصها، فلنتابع سويا.

إقرأ الموضوع كاملا
الخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوحالخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوح

مخاطر الذكاء الاصطناعي أصبحت حديث الساعة .. فكلنا يعلم أن الذكاء الإصطناعي أصبح من أهم المجالات العلمية التي تهدف إلى تطوير البرامج والآلات لكي تقوم بمهام تتطلب قدرات وذكاء يماثل الذكاء البشري، مثل الإبداع والتعلم والتواصل. إنه يفيد البشرية في العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم والترفيه والصناعة، ولكنه يحمل أيضا العديد من المخاطر التي قد تهدد القيم والعدالة الإنسانية وأمن وبقاء البشرية.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...