Menu Close

مقابلة الخروج من العمل .. كيف تنجح فى ترك انطباع رائع

أهم 10 نصائح لنجاح مقابلة الخروج من العمل

كتبت: شيماء عبدالباقي

يوجد الكثير من الشركات التي تقوم باجراء مقابلة عمل مع موظفيها عند انهاء خدمة عمله بالمؤسسة، ويكون لهذه المقابلة الهدف في كثير من الأمور سواء للموظف أو الشركة التي يعمل فيها.

مقابلة الخروج من العمل
مقابلة الخروج من العمل

انضم لكوكب المعرفة

لذلك فإنه من الضروري الاهتمام بهذه المقابلة بشكل جيد، واختيار الاسئلة والاجابات بشكل جيد، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن مقابلة الخروج من العمل، وكيف يمكنك اتباع بعض النصائح لكي تخرج منها بأفضل النتائج، فلنتابع سويا.

ما هو مفهوم مقابلة الخروج من العمل

في الكثير من الشركات الكبرى والتي تتبع أسلوب استخدام الموارد البشرية فإنه يتم التعامل بصفة دائمة مع كافة الأمور التي تصدر من الموظفين بكل حكمة ورقي، حتى إن كان الموظف يرغب في ترك عمله في الشركة، ويقوم بتقديم استقالته.

ومن الجدير بالذكر أنه من ضمن الإجراءات التي يمكن أن تتخذها الشركة عندما يقوم موظف بترك وظيفته بشكل كامل وتقديم استقالته الآتي ذكره:-

  • يتم إجراء مقابلة مع الموظف من قبل الشركة في حالة رغبته في ترك العمل، وعلم الشركة بذلك، وتتم المقابلة دون اجبار الموظف على ذلك بناء على موعد يتم تحديده.
  • يتم توجيه مجموعة من الأسئلة على الموظف والرغبة في معرفة اجابتها منه، والتي يتمثل أهمها في حول حقيقة الأسباب التي دفعته إلى ترك العمل، هل أن الراتب غير مجزي؟، أم أن فترة العمل طويلة؟، والكثير من الأسئلة الشبيه لذلك.

ويتم توجيه هذه الأسئلة بشكل مهذب وطريقة هادئة دون محاولة للضغط على الموظف لتغيير رأيه حول ترك الوظيفة، حيث أن هذه الصفات ليست من سمات الشركات الناجحة.

كما أنه يتم التحدث حول النقط الايجابية التي توجد في وظيفته، والنقط السلبية لمحاولة تفاديها مع الموظف الجديد الذي سيحل محله.

  • ولابد أن يكون المسئول عن الموارد البشرية يتمتع بخبرة واسعة وأن يكون محنك، ويستطيع أن يحقق أكبر استفادة من هذه المقابلة لصالح العمل.

استفادات المؤسسات من مقابلات الخروج عن العمل

بالرغم من أن مقابلة الخروج من العمل بالنسبة للشركة تبدو غير مفيدة إلا ان هذا الأمر غير صحيح تماما، على الرغم من انها قد تكون تفقد أحد موظفيها الاكفاء، إلا أنها تستطيع تحقيق الكثير من الفوائد من خلال هذه المقابلة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • تستطيع الشركة التعرف على أهم الأسباب التي تدفع الموظفين إلى ترك العمل بشكل نهائي، ومن ثم تعمل الشركة جاهدة على تقليل الأمور التي تتسبب في ترك الموظفين للعمل.
  • من الجدير بالذكر ان هذه المقابلة تعمل على تقليل استياء الموظف من الشركة، ويمكن في كثير من الأحيان التوصل إلى حل بطريقة غير مباشرة يجعل الموظف يتراجع عن قراره في مغادرة الشركة، ولكن في الغالب يحدث هذا الأمر مع الموظفين الاكفاء، والذين يمتلكون خيرة واسعة في مجال العمل.
  • يقوم المسئول عن الموارد البشرية والذي يقوم بترأس المقابلة بالتحدث بشكل حكيم أثناء المقابلة وعدم الانفعال، وذلك سواء كان ترك الموظف للعمل بشكل اجباري أو اختياري.

ويقوم بتوجيه الكثير من الأسئلة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، والتي يستطيع من خلالها تحديد نقاط ضعف المؤسسة، وذلك من أجل التمكن من الوصول إلى حلها ومعالجتها.

نصائح لانجاح مقابلة الخروج من العمل

يوجد الكثير من الأمور التي تترتب على مقابلة التي تتعلق بترك العمل، ولكي تكون قادر على انجاحها يمكنك اتباع النصائح التالية:-

  • لابد من اعداد الأسئلة التي يتم توجيهها في المقابلة من قبل موعدها بفترة، وذلك من اجل ترتيب الافكار واختيار الأسئلة الهادفة، والتي يمكن أن تحقق الافادة للشركة.
  • لابد أن تكون قادر على المحافظة على هدوئك طوال فترة المقابلة، ولا تنساق وراء الأحاديث الغير مفيدة.
  • من أهم النصائح التي يمكنك اتباعها خلال مقابلة العمل أن تحافظ على حديثك بأسلوب مهذب، هذا بالإضافة إلى رسم الابتسامة على شفاهك من أجل أن تشعر الموظف بالارتياح، والتحدث بمنتهى الحرية.
  • ترك مسافة للموظف من أجل الحديث عما كان يزعجه في العمل، ويتحدث عن كل ما يجول في خاطره، وكن حريصا على عدم قطع حديثه إلا في الضرورة القصوى، ومن الأفضل أن تقوم بترك أي استفسار لحين انهاء كلامه.
  • العمل على استنباط كافة التفاصيل في العمل من خلال الموظف، والقدرة على التوصل إلى آرائه في الكثير من الأمور في المؤسسة، والتي لاحظها طوال فترة العمل في المؤسسة.
  • عدم اظهار المؤسسة للموظف بالتمسك به بشكل مبالغ فيه، حيث أنه من الأفضل التوصل إلى حل وسط للطرفين في حالة أنه كان أحد الموظفين الأكفاء، والحرص على عدم عرض البقاء والاستمرار في العمل في العديد من المرات.
  • من سمات الشركات الناجحة والكبيرة عدم استغلال عاطفة الموظف من أجل البقاء في وظيفته، والحرص على استخدام أسلوب الترغيب، وبأسلوب ذكي.
  • حرص مدير الشركة على عدم اتباع الأسلوب الرسمي بشكل مبالغ فيه فيشعر الموظف بأنه مقيد، ولا يمكنه التحدث بكل سهولة وسلاسة وحرية، وكذلك العكس عدم الحديث بشكل ودي مبالغ فيه، فيفقد الحوار قيمته، وفقدان لغة الحوار المثقفة.
  • حرص الشركة على اهتمامها باستياء الموظف من العمل، واشعاره بأن المؤسسة حريصة على حل كل ما يمكن أن يواجهه الموظف من مشاكل داخل المؤسسة.

فليس من الصحيح تقليل حجم الشكاوى التي يتم تقديمها من الموظف، لأن ذلك يزيد من رغبة الموظف في المغادرة، هذا بالإضافة إلا أنه يقلل من قيمة المؤسسة.

  • حاول التعرف من الموظف على أهم الصفات التي يرغب أن يجدها في المؤسسة التي سينتقل إليها، والاستماع لم يقوله باهتمام وعدم الانشغال بأي أمر آخر أثناء الحديث مثل قطع حواره بالرد على مكالمة هاتفية.

الأسئلة المناسبة للموظف في مقابلة الخروج من العمل

يوجد مجموعة من الأسئلة الهامة التي يمكن تحقيق الافادة منها في مقابلة الخروج عن العمل، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • هل ترك الموظف للعمل، أمر اجباري أم اختياري، وفي حالة أنه كان اختياري ما هي الأسباب التي دفعته إلى ذلك.
  • كما انه يمكن التعرف على هل يوجد أسباب يمكن ان تدفعه إلى للتراجع عن قراره.
  • أهم الايجابيات التي توجد في الشركة
  • هل قامت المؤسسة بتقديم أي استفادة لك خلال فترة العمل؟
  • ما هو اكثر شئ يمكن ان يؤرقك خلال فترة العمل، والذي كنت تود انه لو لم يكن موجود؟
  • ما هو رأيك في رئيس قسم العمل الذي تعمل به؟
  • ماهو انطباعك عن الراتب الذي تحصل عليه من الشركة.
  • أهم المواصفات التي تود ان تجدها في الوظيفة التي تود الالتحاق بها.
  • ما هي أهم اقتراحاتك لكي تصبح الشركة في مكانة أفضل؟

إجراءات الخروج من العمل

يوجد مجموعة من الاجراءات والتي يجب اتباعها وتطبيقها عند الخروج من العمل، وفيما يلي سنذكرها:-

  • اخبار الموظف بأن كافة الحقوق القانونية له محفوظة، ومن الأفضل توضيحها له في حالة رغبته في ذلك.
  • قيامك بتوضيح سياسات الشركة في نظامه المتعلق بمنح شهادة خبرة للموظف، هذا بالإضافة إلى التوصيات، وكافة الأمور التي تتعلق بفترة العمل الخاصة به في المؤسسة.
  • عليك التأكد من أن الموظف قام بتسليم جميع العهد والمستندات الخاصة بالشركة، والاهتمام بمراجعتها قبل تركه للعمل، وذلك لتجنب ضياع المستندات الهامة، والتي تحتوي على تفاصيل حول بيانات الشركة وأسرارها والتي لا يمكن لاي أحد الاضطلاع عليها.
  • التأكد من ان الموظف قام بجمع وأخذ كل متعلقاته الشخصية من مكتب العمل الخاص به.
  • مراجعة حقوق المؤسسة والتي يمكن أن تعرض الموظف إلى المساءلة القانونية في حالة الاخلال بها، والتي من اهمها التحدث على الادارة المسؤولة بشكل غير لائق، أو نشر معلومات سرية عن الشركة.
  • التأكد من أن الموظف قام بالحصول على كافة مستحقاته المالية ، والتوصل إلى حل يرضي كلا من الشركة والموظف، فعلى الرغم من ان هذا الموظف سيقوم بترك الشركة إلا أنه سيكون نقطة ايجابية في حالة سؤاله من قبل أحد الموظفين الآخرين، عن طريقة المقابلة الخاصة بالخروج عن العمل، وخاصة في الأمور المادية.

من خلال ما سبق قدمنا لكم كل ما يمكن ذكره حول مقابلة الخروج من العمل، وذلك من خلال ذكر الأسباب، وأهم الأسئلة التي يمكن أن يتم توجيهها للموظف في المقابلة، وأهم النصائح التي يمكن اتباعها من اجل نجاح هذه المقابلة، وأهم الإجراءات التي يجب اتخاذها عند مغادرة العمل.
عزيزي القارئ نتمنى أن تشاركنا ببعض نصائحك من اجل انجاح مقابلة الخرو ج عن العمل.



خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا
استراتيجية الابتكار : العنصر الرئيسي لنجاح الأعمال الآن - ما هي وكيف تبنيها؟استراتيجية الابتكار : العنصر الرئيسي لنجاح الأعمال الآن - ما هي وكيف تبنيها؟

الابتكار ليس مجرد خيار، بل هو ضرورة لبقاء أي شركة في عالم الأعمال اليوم. وبناء استراتيجية للابتكار هو الخطوة الأولى لضمان نجاح الشركة وتحقيق أهدافها. ولكن، يجب أن تتذكر الشركات أن الابتكار عملية مستمرة تتطلب المثابرة والصبر فلن تتحقق النتائج بين عشية وضحاها، بل تتطلب التزامًا طويل الأمد من قبل جميع أفراد الشركة. فإن الشركات التي تستثمر في الابتكار اليوم ستكون في وضع أفضل للنجاح في الغد.

إقرأ الموضوع كاملا
عمل الهيكل التنظيمي للشركة بالطرق الصحيحة خطوة بخطوةعمل الهيكل التنظيمي للشركة بالطرق الصحيحة خطوة بخطوة

الهيكل التنظيمي للشركة من الأشياء الأساسية لقيام أي شركة ناجحة. وهو النظام الذي يساعد في تفصيل القواعد والأدوار والمسؤوليات المعينة لقيادة المهمة والرؤية ويتيح وجود هيكل تنظيمي للشركات أن تظل فعالة ومركزة كما يحدد الهيكل الناجح الوصف الوظيفي لكل موظف ومدى ملاءمته للمؤسسة.

إقرأ الموضوع كاملا
علميا: ماء زمزم هو سر الشفاء والخير .. معلومات هامةعلميا: ماء زمزم هو سر الشفاء والخير .. معلومات هامة

في قلب مكة المكرمة  تتدفق المياء العذب من ماء زمزم، والذي يروي العديد من الحجاج والمعتمرين منذ آلاف السنين، فمياه زمزم لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين، فهو الماء الذي يشرب منه الحجيج في الطواف والسعي، وهو الماء الذي يعتقد المسلمون أن له فوائد عديدة وروحانية.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...