Menu Close

الكتب السبعة التى ستعيد تشكيل حياتك

الكتب التي تساعدك على تطوير حياتك ومهاراتك

كتبت: شيماء عبدالباقي

في الوقت الحالي الذي نعيشه وسيطرة الرقمنة على مختلف جوانب حياتنا، أصبح كل شخص يسعى من أجل تطوير نفسه، وذلك لكي يكون قادر على مواكبة العصر الذي يعيشه، وذلك من خلال قراءة الكتب وحضور مؤتمرات التنمية البشرية وغيرها من الطرق الأخرى التي تساهم في تطوير الذات.

أفضل الكتب لتنمية مهاراتك
أفضل الكتب لتنمية مهاراتك

انضم لكوكب المعرفة

ومن الجدير بالذكر أن قراءة الكتاب المناسب في الوقت المناسب يكون كفيل لتغيير حياتك، وقد يتسآل الكثير منا هل يصبح الكتاب محتفظ بقيمته بعد مرور أعوام عليه، والاجابة نعم، وقد تتعلم منه دروس مختلفة، فقد تتعلم أنت شيئا مختلف تماما عن الذي تعلمه والدك من نفس الكتاب الذي قرأته.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن أفضل الكتب لتنمية مهاراتك، فلنتابع سويا.

أفضل الكتب لتنمية مهاراتك

يوجد العديد من الكتب التي قد يلجا الشخص إليها لكي تساعده على تنمية مختلف مهاراته، ومن الجدير بالذكر أن هذه الكتب تحتفظ بمكانتها على مر العصور والأزمنة، ولكن قد تختلف من حيث طريقة قرائتنا لها، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الكتب:-

كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس How to Win Friends & Influence People

وهذا الكتاب تم نشره لأول مرة في عام 1936 ، وقام بتأليفه المؤلف المعروف ديل كارنيجي،  وتم بيع أكثر من 15 مليون نسخة منه منذ أن تم نشره لأول مرة وإلى هذه اللحظة في مختلف دول العالم، لذلك فهو يعتبر واحد من أهم وأكثر الكتب مبيعا حول العالم.

وفي عام 2011 احتل هذا الكتاب المركز الـ 19 في قائمة أفضل الكتب تأثيرا في الناس حول العالم، وذلك وفقا لترتيب مجلة التايم.

وتكريم الكتاب وأنه ما زال يؤثر في الناس منذ تاريخ نشره لأول مرة في عام 1936 وحتى هذه اللحظة أكبر دليل على أن الكتاب لا يفقد قيمته عبر مرور الزمن.

وهذا الكتاب مضمونه يعلمك كيف تتقن مهارات التواصل الاجتماعي مع الآخرين ، وذلك لكي تصبح مقبول لدى الناس، وكيف تحقق المزيد من النجاحات.

كتاب فكر تصبح غنيًا “Think and Grow Rich

وقام بتأليف هذا الكتاب نابليون هيل في عام 1937 ، والذي تم ترويجه كواحد من أهم الكتب لتطوير الذات، وتم بيع أكثر من 100 مليون نسخة من هذا الكتاب حول العالم، وذلك منذ أن تم نشره لأول مرة وحتى هذه اللحظة، لذلك فهو يحتل الصدارة في قائمة الكتب الأكثر مبيعا.

وقد احتل الكتاب المركز السادس وفقا لترتيب لمجلة بيزنس ويك للكتب الأكثر مبيعا حول العالم، وذلك بعد مرور أكثر من 70 عام من تاريخ نشره لاول مرة.

ويعتبر هذا الكتاب واحد من أفضل الكتب لتنمية مهاراتك، ويرجع السبب في ذلك في أن هذا الكتاب لا تتوقف فائدته عند تعلمك كيف تصبح غنيا فقط، بل أيضا يساعدك لكي تكون ناجح في أي جانب من جوانب الحياة.

وقد تم تصنيف هذا الكتاب ضمن كتب تطوير الذات والتي أثرت في التاريخ بشكل كبير، ويرجع السبب في ذلك في أنه بعد قرائته تم تغيير حياة الملايين من الناس.

كتاب البحث عن المعنى “Man’s Search for Meaning

وهو واحد من أكثر الكتب التي تساعدك على تنمية مهاراتك، وقد قام بتألفه الكاتب فيكتور فرانكل، وتم بيع أكثر من 10 مليون نسخة من الكتاب، وذلك منذ نشره في عام 1946 وحتى هذه اللحظة، كما تم ترجمته إلى أكثر من 24 لغة.

ومضمون هذا الكتاب أنه يحكي قصة وتجربة فرانكل في المعتقل في الحرب العالمية الثانية، ويقوم فيها فرانكل بسرد طرق العلاج النفسي التي اتبعها خلال فترة اعتقاله لكي يتغلب على معاناة السجن، وخاصة بعد أن توفي كلا من زوجته الحامل، ووالده، وشقيقته.

ويوضح فرانكل في كتابه أنه لا يمكننا أن نتجنب المعاناة التي قد تحدث في حياتنا، وذلك لأنها أحداث تقع لا يمكننا التدخل فيها، ولكن وضح كيف يمكننا التعامل مع هذه المعاناة، وكيف نستفيد من تجاربنا السابقة لكي نتمكن من التغلب على هذه المعاناة والمضي إلى الأمام.

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية “The 7 Habits of Highly Effective People

وهو واحد من أفضل الكتب لتنمية مهاراتك، والذي قام بتأليفه ستيفين كوفي في عام 1989 ، وقد تم بيع أكثر من 25 مليون نسخة من الكتاب منذ نشره أول مرة وحتى هذه اللحظة.

وقد تم عمل نسخة صوتية من الكتاب، وتعتبر هذه النسخة هي أول نسخة صوتية لكتاب غير روائي، وقد بيع منها أكثر من مليون نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتضمن هذا الكتاب التقنيات التي اتبعها كوفي من خلال سبع عادات والتي تتدرج من التبعية إلى الاستقلال وتنتهي بالترابط، وبصفة عامة فإن الدروس التي يحتوي عليها الكتاب تكون قادرة على تغيرر حياتك إلى الأبد.

كتاب أيقظ قواك الخفية Awaken the Giant Within

وهو واحد من الكتب التي تساعدك على تنمية مهاراتك، والذي قام بتأليفه توني روبنز في عام 1991 ، وتم بيع أكثر من 2 مليون نسخة منه في ذلك الوقت.

ويتضمن هذا الكتاب هو كيف تصبح سيد نفسك خطوة بخطوة، وكيف تكون قادر على كشف الهدف الحقيقي لك في الحياة، هذا بالإضافة إلى انه يوضح لك كيف يمكنك السيطرة على مجريات حياتك، وكيف يمكنك ان تستغل قواك في تحديد مصيرك.

وقد أكد روبنز في كتابه أن ما يستطيع تغيير حياتنا هو ما نقوم بفعله بشكل مستمر، وليس الشيء الذي نفعله مرة كل حين ومن وقت لآخر، لذلك فإنك إن كنت ترغب في السيطرة على ما يحدث في حياتك فإنه لابد في البداية من السيطرة على الأشياء التي تقوم بها باستمرار.

لذلك عزيزي انصحك بقراءة هذا الكتاب إذا كنت ترغب في البحث عن خطة مفصلة تساعدك على تغيير حياتك، وتحسين علاقاتك الاجتماعية، وكذلك تحسين أوضاعك المادية.

كتاب عندما يفكر المرء “As A Man Thinketh

وهو أحد الكتب التي قام بكتابتها جيمس ألين في عام 1903 ، وتم تصنيف الكتاب من ضمن الكتب التي تساعد على تطوير الذات، ويعتبر هو الكتاب الأكثر شهرة في تطوير الذات، وأكثرها انتشارا حول العالم.

وفي هذا الكتاب يقدم لنا الكاتب التفكير الايجابي، ويقوم بوصف كيف يمكن لكل شخص منا ان يحول الأحداث التي تدور حوله كيف يشاء، وكيف يمكنه صنع حياة مليئة بالسعادة والمرح.

وقد أكد ألين في كتابه هذا هو انك أنت المفتاح الأساسي الذي يساعدك على التحكم بحياتك والسيطرة على مختلف أفكارك، وان تقوم بتسخيرها لصالحك، وهو الأمر الذي يعتبر يصنعك من أجل أن تكون إنسان ناجح.

ومن الجدير بالذكر ان هذا الكتاب نال اعجاب الكثير، بل وصفه الكثير من هواة القراءة أنه الكتاب الذي تطفح من بين صفحاته الحكمة، والذي ربما يكون مصدر الهام لكل قارئ له.

كتاب قوة التفكير الإيجابي “The Power of Positive Thinking

وهو واحد من أهم الكتب في تطوير المهارات، والذي قام بكتابته نورمان فينسينت بيل، وذلك في عام 1952 ، وقد تم بيع اكثر من 5 مليون نسخة من الكتاب في مختلف دول العالم.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الكتاب ساعد الكثير من الرجال والنساء في مختلف دول العالم في تحقيق الرضا عن حياتهم، وذلك من خلال الرسائل القوية والملهمة التي وجهها بيل في كتابه، والتي تنبع بالإيمان وتفيض منه.

ويتضمن هذا الكتاب كيفية بناء موقف إيجابي بشكل دائم، وذلك من خلال التفكير بطريقة ايجابية ، والتفكير الواعي والمستمر.

ويقوم الكاتب باستعراض بعض التجارب في كتابه، والتي كانت عبارة عن تجارب إيجابية، وكذلك تعليمات عمليه من أجل توضيح كيفية الوصول إلى التفكير بشكل ايجابي، وقد أكد بيل أن جذور النجاح توجد في عقل كل إنسان.

هذا بالإضافة إلى ان هذا الكتاب يعلمك كيف تكون مؤمن بنفسك وبقدراتك ومهاراتك، كما انه يساعدك كيف تتوقف عن القلق وكيف يمكنك أن تسيطر على حياتك، وذلك من خلال التفكير بشكل ايجابي.

من خلال الأسطر السابقة قدمنا لكم باقة من أفضل الكتب لتنمية مهاراتك، بالإضافة إلى أنه ذكرنا مضمون كل كتاب، وعدد النسخ التي تم بيعها من كل كتاب حول العالم.

عزيزي القارئ نود أن تشاركنا برأيك حول هذه الكتب، ونتمنى أن تقترح علينا بعض الكتب التي تساعد على تنمية المهارات المختلفة للإنسان.



التغلب على ضغوط الحياة بالمرونة النفسية : طاقتك الخفية لبناء شخصية قويةالتغلب على ضغوط الحياة بالمرونة النفسية : طاقتك الخفية لبناء شخصية قوية

يعتبر بناء المرونة النفسية أمر حيوي لصحة وسعادة الفرد

ومن خلال تطبيق التمارين والاستراتيجيات المناسبة، يمكن للأفراد تعزيز قدرتهم على التكيف مع التحديات والضغوطات بشكل فعال، والحفاظ على صحة نفسية إيجابية

كما إن ممارسة التفكير الإيجابي، وتعزيز العلاقات الاجتماعية، وممارسة التمرين البدني، والبحث عن المساعدة الاحترافية عند الحاجة، كلها تساهم في بناء المرونة النفسية.

إقرأ الموضوع كاملا
تطوير مهارات الكمبيوتر: مفتاحك للنجاح في عصر التكنولوجياتطوير مهارات الكمبيوتر: مفتاحك للنجاح في عصر التكنولوجيا

كيفية تطوير مهارات الكمبيوتر يمكنك العمل على تطوير نفسك في مجال الكمبيوتر لأن هذا يجعلك في مكانة مرموقة في عملك وكذلك يعمل على زيادة الإنتاجية لديك لذا ياصديقي إذا كنت تبحث عن مكانة مرموقة في عملك يجب عليك تطوير مهارات الحاسوب لديك.  

إقرأ الموضوع كاملا
كيفية تغيير العادات السيئة في رمضان: رحلة نحو نقاء الروح والجسدكيفية تغيير العادات السيئة في رمضان: رحلة نحو نقاء الروح والجسد

تغيير العادات السيئة في رمضان من الاساسيات التي يهتم بها كل إنسان عاقل يهتم بتغيير نفسه وحياته للأفضل .. ولكن البعض يخفق فى تحقيق ذلك بشكل جيد .. فما هي الإستراتيجة أو الطريقة المناسبة لتحقيق التغيير الفعلي فى رمضان؟ خطوات عملية تساعدك على التخلص من العادات السيئة سواء الغذائية أو البدنية والنفسية والاجتماعية

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...

1 Comment

Comments are closed.