Menu Close

ثلاث أسرار تكشف لك الكذاب بمنتهى الوضوح

كيف تكشف الكذاب من خلال لغة الجسد؟

كتبت:ياسمين ياسر

كيف تكشف الكذاب، نود دائما معرفة هل الشخص أو الطرف الآخر يكذب أم هو صادق في كلامه، لكي نتوخى الحذر منه ونعلم هل هو موضع ثقة أم لا.

كيف تكشف الكذب
كيف تكشف الكذب

انضم لكوكب المعرفة 

ولكي لا نعتمد على ما يقوله فى أمور تتطلب منا معرفة الصواب، فالشخص الكاذب دائمًا ما يضع نفسه فى دائرة مغلقة من الكذب، حتى يعترف بكذبه.

الكذب من السلوكيات الشائعة عند الكثير ، البعض منها يكون بهدف حماية المشاعر، وبعضها يكون بأهداف غير محموده

سوف نتعرف من خلال هذا المقال على بعض الطرق التي تعرف منها كيف تكشف الكذاب، فلنتابع سويا.

كيف تكشف الكذاب من الصوت؟

نغمة الصوت هى مؤشر واضح على الكذب، فهي تعبر عما يدور بذهن الآخر من مشاعر وأفكار، الصوت الذي تصدره عند الغناء ليس له نفس تأثير الصوت الذي تصدره عند الصراخ، فالتأثير بين الأثنين يختلف فى الثقة، لذلك:

  • يرتفع الصوت عند الغضب أو التحمس لفعل شئ، أو محاولة إقناع شخص بشئ، فالفرق بين غضب الشخص الصادق والشخص الكاذب، أن غضب الشخص الكاذب يزول سريعًا على عكس الصادق.
  • ينخفض الصوت عند الحزن أو الألم، وهنا يتوجب عليك الانتباه جيدًا من كلماته.

ماهي علامات كشف الكذب؟

توجد العديد من العلامات، التي تستطيع أن تحلل بها لغة الجسد والطريقة التي يتحدث بها الطرف الآخر، ومنها تستطيع التفرقة بين الصادق والكاذب.

ليست علامات سهل أن تتعرف عليها؛ لأنه من الممكن أن تحللها بشكل غير دقيق، ولكن مع التمرين تستطيع إيجادها ومنها:

  • الغموض: والمقصود به محاولة الطرف الآخر تقديم معلومات سطحية دون التطرق إلى تفاصيلها.
  • تكرار الأسئلة التي يطرحها عليك أوعلى غيرك أثناء الحديث وعدم الانتظار لسماع الإجابة، كما أنه لا يعطي لك فرصة للتوضيح.
  • التعمد في اختيار الوقت الذي يتحدث فيه شخص ما ؛ ليقوم بالتحدث في منتصف حديثه.
  • عدم القدرة على إعطاء معلومات مفصلة عن حدث معين، وخاصة إذا كان هذا الحدث غامض، وبه تفاصيل متأصلة به.
  • سلوكيات مثل اللعب بالشعر والضغط على الأصابع بالفم.

 5 نصائح تساعدك فى كشف الكذاب

كيف تكشف الكذب؟

إذا كنت تتسائل عن إذا ما كان الشخص الذي أمامك صادق في كلامه أم يكذب عليك، عليك الأخذ ببعض النصائح الذهبية، التي سنقدمها لك وهي كالآتي:

عدم الاعتماد على لغة الجسد فقط

التركيز على لغة الجسد أمر مهم، ولكن في بعض الأحيان قد لا يكون فهمك لها صحيحا ، فمن الممكن أن  يصدر من الشخص سلوكيات غير مرتبطة بالكذب.

بينما نعتبرها دليل على الكذب، فمثلا تحريك العينين لا يكون السبب الوحيد لها هو الكذب، بل هي تدل أيضًا على أن الشخص يقوم بالتفكير، ومحاولة استعادة شيء معين من الذاكرة.

التركيز على الإشارات الصحيحة

هناك بعض الإشارات الضعيفة، التي لا تعتبر دليل عما إذا كان الشخص يكذب أم لا، لذلك من الإشارات الدقيقة التي يمكنك الاعتماد عليها هي:

  • الغموض: فإذا كان الشخص يكذب سيحاول قدر الإمكان ألا ينكشف كذبه، لذلك يحاول إخفاء تفاصيل مهمة عند سرده للأحداث.
  • الصوت الغير متيقن: وهذا يعنى أن الشخص غير واثق مما يقول، وعلى الأغلب أنه يكذب.
  • عدم الإهتمام: فقد يحاول الشخص الكاذب تضليل الشخص الآخر عن طريق إظهار اللامبالاة والاستهتار والملل أو أنه يحاول إبعاد نفسه عن المشاعر، التي تكشف كذبه.
  • التفكير المستمر: إذا كان الشخص شارد الذهن بشيء معين، ويقوم بالتفكير به، فهو يحاول أن يملأ فجوات القصة بالكثير من التفاصيل حتى يقوم بإحكامها، وهذا يدل على خداعه لك، ومحاولته في الكذب.
طلب القصة بطريقة عكسية

يمكنك التركيز على هذه النقطة بالتحديد إذا لم تجدي إشارات الجسد أو لغة المتحدث نفعًا في كشف كذبه،  يمكنك استخدام هذه الطريقة معهم.

حتى تحصل على تحليل دقيق لكل ما تسمعه من الشخص الذي أمامك، قم بطرح عدة أسئلة بتسلسل مختلف عن المتوقع، حيث يتطلب ذلك  منه بذل مجهود أكثر للإجابه عليه؛ إذا كان يكذب بالفعل من المتوقع أن يقع ببعض الأخطاء التي تكشف كذبه.

الثقة في الإحساس

من المهم أن تثق بشعورك اتجاه المتحدث، فهي أدق من أي طريقة أخرى لكشف الكذب مع الأخذ بالأساليب الأخرى، مثل الاتصال البصري وغيرها من الأمور، التي تساعد فى تأكيد رأيك في كذب الشخص من عدمه.

عدم الإقتصار على علامات الكذب

من المهم ألا يكون الشاغل الأول لك هو كيف تكشف كذب الشخص من خلال انتظار علامات تكشف كذبه، بل من المهم التركيز على التصرفات.

التي تتصل بالخداع، مع وضع المزيد من الضغط على المتحدث بطلب أسئلة غير متوقعة، بالإضافة إلى تقييم شعورك تجاهه.


إقرأ أيضا: التجاهل الذكي.. 5 خطوات تساعدك في التخلص من ألم التجاهل 


كيف تكشف الكذب بطرق علمية؟

الكثير من الأشخاص يستطيعون الكذب، ولكن القليل منهم هو الذي يتقن الكذب ويكون بارع فيه، لذلك سوف نقدم لك بعض الخطوات العلمية، التي تساعدك في الإجابة عن سؤال كيف تكشف الكذب لشخص بارع به ومنها:

3 أسرار علمية لكشف الكذب

1- وضع أساس 

وهو ملاحظة كيف يتصرف الشخص في المواقف الطبيعة، التي لا تتطلب منه القيام بأي مجهود أو الضغط على أعصابه بأي شكل كان.

بالإضافة إلى محاولة طرح بعض الأسئلة التى لا تتطلب الكذب، مثل السؤال عن الطقس أو هواياته وأفلامه المفضلة، ثم ملاحظة تعبيراته و ملامحه وطريقة كلامه.

2-طرح أسئلة

ستقوم بطرح الأسئلة، مثل الخطوة السابقة، ولكن هذه المرة ستحتاج إلى ملاحظة انفعالاته، لذلك عليك استخدام أسئلة تثير انفعالاته.

مثل أمور تتعلق بصحته أو بأصدقائه المقربين أو مشاكله العائليه، والدخول في تفاصيل حياته الشخصية؛ لتستطيع الحصول على جميع الفروقات، التي تقارن بينها في الخطوة التالية.

3-ملاحظة الفرق

لكي تعرف كيف تكشف الكذب، سيتطلب عليك القيام بمقارنة بين حديثه عن الأسئلة البسيطة التي طرحتها عليه فى الخطوة السابقة والأسئلة المعقدة التي من المتوقع أن يكذب بها.

مع ملاحظة تحركات جسده، أي هل قام بتحريك ذراعه بشكل معين أم قام بلمس وجهه أم قام برفع صوته على غير المعتاد، وغيرها من الأشياء التي تعتبر مفتاح لشخصيته والتي تستطيع من خلالها تحليل إذا كان يكذب أم لا.

كيفية التعامل مع شخص يحاول الكذب

التعامل مع شخص يحاول الكذب قد يعتبر من الأمور المحيرة والتي تسبب صدمة للبعض، ولكن سنقدم لك بعض الخطوات لتعرف كيف تكشف الكذب وتتعامل مع الشخص الكاذب:

  • محاولة التخلي عن الرغبة في جعل الشخص الذي يكذب بأن يرى الحقيقة ويتوقف عن الكذب أو الاعتراف بأنك على صواب وأنه على خطأ؛ لأنك لن تجد نتيجة مرضية في نهاية الحوار.
  • عدم وضع حواجز بينك وبين المتحدث، بالطبع ستكون مقيد في بعض النقاشات لمعرفتك بكذبه ولكن عليك أن تقدم إليه الأدلة والبراهين؛ ليكتشف بنفسه.
  • محاولة تشجيعه على فهم نفسه وكيفية التحكم في تصرفاته وهذا يكون من خلال طبيب مختص لحالته.
  • البقاء على أرض واقعية، فمن المهم معرفة أن الشخص الذي يكذب في أمر معين من الصعب تصديقه مرة أخرى

كيف تكشف الكذب، تناولنا العديد من الطرق والنصائح والخطوات العلمية، التي تمكننا من الإجابة على هذا السؤال بشكل صحيح، ودقيق.

العديد من العلامات التي تظهر على الشخص المخادع والكاذب تحدثنا عنها بشكل مفصل، وقمنا بإظهار جميع جوانبها من مشاعر، وانفعالات وسلوكيات تشير إلى قيام هذا الشخص بالكذب.

كما تحدثنا أيضا عن كيفية التعامل مع هذا الشخص بشكل متحضر لا يشعره بالكره أو الغضب، بل يحرك به الرغبة في الإقلاع عن هذا السلوك دون العودة إليه مجددًا.


مقترح لك ...