Menu Close

الإذاعة المدرسية … رحلة طفولة مليئة بالتعلم 

أمثلة لفقرات الإذاعة المدرسية

كتبت:- ياسمين ياسر

الإذاعة المدرسية، تملأ طفولتنا جميعًا من خلال فقراتها المليئة بالمرح والتفاؤل بالإضافة إلى المعلومات القيمة التي نكتسبها منها ونفيد بها من حولنا، فقد استطاعت أن تترك في أذهاننا بصمات لا تنسى مهما تقدم بنا العمر.

الإذاعة المدرسية
الإذاعة المدرسية

انضم لكوكب المعرفة

 أعظم ما نقدمه لأطفالنا هو أن نعرفهم عليها وعلى أهمية كل فقرة من فقراتها كي تترسخ فيهم الفائدة العظيمة التي تقدمها لهم، بالإضافة إلى الثقة والمهارات الفريدة التي ستكتسبها شخصياتهم، فتابع معنا في كوكب المعرفة…

نبذة عن الإذاعة المدرسية 

الإذاعة المدرسية هي مجموعة من الفقرات الصباحية التي يقدمها الأطفال قبل بداية اليوم الدراسي ولا يشترط أن يكون الطفل في صف معين، لذلك تقوم المدرسة بتنظيم الإذاعة بحيث أن ينال كل طفل فرصته في التقديم.

تتكون الإذاعة من مجموعة من الفقرات المميزة، يقوم بإلقاءها مجموعة من الطلاب بعد التدرب عليها جيدا تحت إشراف المعلم حتي تكون صحيحة وخالية من الأخطاء، كما تهتم الإذاعة بإحياء المناسبات والاحتفالات، لذلك فهي دائما متجددة وفريدة من نوعها.

ما هي أهداف الأذاعة المدرسية؟

للإذاعة المدرسية دور لا يمكن لأحد منا أن ينكر قيمته، فتستطيع دائما أن تزيل الحواجز الكثيرة التي تقع بين المعلمين والطلاب بدافع الخوف، وتعلمهم طريقة البحث عن المعلومات في شتى المجالات.

أهداف الإذاعة المدرسية كثيرة، فهي تحرص دائما على تقديم النفع والمعرفة إلى من يقوم بإلقائها كما تنفع من يتلقاها، ومن أهداف الإذاعة المدرسية:

  • تعليم الطالب بطريقة مختلفة، وتنمية مهاراته خاصة مهارات التواصل مع الآخرين.
  • عندما يتعرض الطالب إلى كلمات ومفردات جديدة سيتعلم النطق الجيد لها وسيستمع إلى ما يقال له ليزيد من حصيلته اللغوية.
  • وجود منفعة متبادلة بين الطالب الذي يقوم بالتقديم والطلبة الذين يقومون بالإستماع له، فكلاهما يكتسب معلومات جديدة.
  • تتنوع فقرات الإذاعة المدرسية، لذلك سيستطيع الطالب متابعة ما يدور حوله على أرض الواقع.
  • تحفيز الطالب على البحث على المعلومات التي سيقوم بتقديمها فيضيف صفة البحث عن المعلومة إليه فى حياته الدراسية.
  • عندما يقوم الطالب بالتحدث ويتفاعل معه الطلبه الأخرون، فهذا التفاعل سيؤثر على وجدانهم بالإيجاب.
  • تقوية شخصية الطالب من خلال التحدي الذي يخوضه مع زملائه لتقديم أفضل آداء عندهم.

ما هي فقرات الإذاعة المدرسية الصباحية؟ 

فقرات الإذاعة المدرسية متجددة دائما، فعلى الرغم من وجود اسم معين لكل فقرة، ولكن يتجدد محتوى كل فقرة بين الحين والآخر، ومن الفقرات التي تقدمها الإذاعة المدرسية:

1- المقدمة 

دائما ما نجد مقدمة رائعة تجذب انتباهنا في بداية الإذاعة المدرسية، وهي عبارة عن كلمات تملؤنا بالتفاؤل والطاقة، فتجعل يومنا الدراسي مميز وسعيد. 

ومن أمثلة المقدمات التي تقال في الإذاعة المدرسية:

  • “بسم الله نبدأ على طريق الخير وعلى أبواب الأمل ومن أعماق قلوبنا نرسل إليكم هذه النبضات بروائح العطور فأهلا بكم معنا في إذاعتنا المدرسية”.
  • ” نستقبل يوما جديدا بمزيد من الإشراق والتفاؤل النابع من داخلنا ونرسل إليكم أمنياتنا بكل الخير، ونتمنى أن يكون برنامجنا الإذاعي هادف ومفيد”.
2- فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية هو القرآن الكريم، يتبع هذه الجملة قراءة رائعة من أحد الطلاب لآيات من القرآن الكريم بصوت وتلاوة رائعة عند سماعها.

3- فقرة الحديث الشريف

وهي فقرة تعلمنا حديث قصير يتناسب مع الأجواء الدراسية، فيقوم الطالب بتعلم حديث جديد وتعليم الطلبة الآخرين عنه.

4- فقرة حكمة اليوم 

وهذه الفقرة تعلمنا حكمة جديدة لنقوم بتطبيقها في حياتنا، فيختار الطالب فقرة تحتوى على الحكم ليعلم من خلالها زملائه أشياء جيدة مثل التحلي بالأخلاق.

 5- فقرة هل تعلم

تصيبنا الدهشه في هذه الفقرة لأنها تحتوي على معلومات لم نسمع عنها من قبل فنحصل على الثراء المعرفي من خلال جملة قصيرة يتم سردها بشكل بسيط لتدخل أذهاننا ولا تخرج منها.

من أمثلة فقرة هل تعلم:-

  • هل تعلم أنه كلما زاد علم الإنسان كلما شعر بأنه يجهل الكثير من الأمور وذلك لمعرفته بأنه لم يصل إلى العلم الكامل بكل شئ.
  • هل التعلم أنه بدون العلم لم يستطع البشر التغلب على كثير من الأمراض.
  • هل تعلم أن الحيوان الوحيد الذي لا يستطيع القفز هو الفيل، وذلك بسبب ضخامة حجمه.
6- الخاتمة

يتم إنهاء الإذاعة بكلمات رائعة مثل تلك التي بدأت منها وتتضمن كلمات شكر وفخر واعتزاز للمدرسة.

ومن أمثلة الخاتمة:- 

  • ” في نهاية الإذاعة المدرسية، نسأل الله التوفيق والنجاح، فالله مطلع على عباده وهو على كل شئ قدير”.
  • ” نختم إذاعتنا المدرسية بتقديم جزيل الشكر إلى أسرة الإذاعة على أن نجتمع مرة أخرى لننثر كلمات نابعة من القلب وموجهه إلى قلب المستمعين، والسلام عليكم”.
7- النشيد الوطني

يختم الطلاب الإذاعة المدرسية بتحية الوطن فيقف الطلاب في صفوف يرددون النشيد الوطني في صوت واحد مع استشعار لقيمة الوطن العظيمة في قلوبنا.


اقرأ أيضا:- حان وقت الهروب من المدرسة


الإذاعة المدرسية في عيد الأم

كما نعلم فالإذاعة المدرسية دائما ما تواكب الأحداث والمناسبات من حولنا، ومن أهمها عيد الأم لذلك سنقوم بتطبيق الفقرات السابقة على الإذاعة الخاصة بعيد الأم، كالآتي:

مقدمة عن عيد الأم

إلى كل أم لديها القدرة على تحمل ما لا يمكن أن يتحمله أحد غيرها، إلى التي قامت بتحمل مشقة حمل الطفل في بطنها لتسعة أشهر وبعد ولادته كانت حريصة دائمة على تغذيته.

وتنشئته في بيئة سليمة وبشكل صحيح، أنت قيمة لا يمكن أن يجد الإنسان ما يضاهيها فأنت المشاعر والحب والدفء والحنان، أنت أغلى ما في هذا العالم.

فقرة القرآن الكريم 

“ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهر حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين”

فقرة الحديث الشريف

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، مَنْ أحقُّ الناس بِحُسن صَحَابَتِي؟ قال: «أمك» قال: ثم مَنْ ؟ قال: «أمك»، قال: ثم مَنْ؟ قال: «أمك»، قال: ثم مَنْ؟ قال: «أبوك». متفق عليه. 

فقرة حكمة اليوم

الحب الذي نحصل عليه من الأم، هو الدافع والوقود لفعل أي شئ مهما كان صعبا.

فقرة هل تعلم

هل تعلم أن الطفل يهدأ عندما تحمله والدته لأنه يستمع إلى دقات قلبها وهو ما يبعث السكينة إلى روحه.

خاتمة عن الأم

لأن الأم تتفانى في عطاءها، فمن واجبنا أن نبذل قصارى جهدنا من أجل تقديم ما في وسعنا من حب واحترام لها، ومعاملتها معاملة تليق بها وبمكانتها تقديرا لفضلها العظيم في تربيتنا وهذا أفضل تكريم لها في عيدها.

الإذاعة المدرسية، من أهم النشاطات المدرسية التي يمكن للطالب المشاركة فيها، نظرا للتأثيرات الإيجابية التي تتركها فيه من خلال تنمية مهاراته.

في البحث والإلقاء وزيادة ثقته بنفسه، بالإضافة إلى فقراتها المتنوعة التي تتيح للطالب مجالات واسعة للبحث فيها مما يساهم في توسيق آفاقه المعرفية بشكل مستمر.


مقترح لك ...