Menu Close

أجمل صور الأم.. مراجعة وتحميل رواية صورة الأم في أدب غسان كنفاني

مراجعة رواية الأم في أدب غسان كنفاني مع ذكر نبذة عنها وأجمل الاقتباسات منها

كتبت: آية مصطفى

رواية صورة الأم في أدب غسان كنفاني”نموذج أم سعد” الشخصية التي توفرت بها أجمل صور الأم، قد تعددت الكلمات والأشعار التي تصف الأم، ولكن تصغر الكلمات دائما وتكبر قيمة الأم، فليس هناك وصف ينصفها إلا قول “الدنيا أم “.

الأم في أدب غسان كنفاني
الأم في أدب غسان كنفاني

انضم لكوكب المعرفة  انضم الى مكتبة كوكب المعرفة

الأمومة هي العاطفة الفياضة التي ميزت النساء و إحالتها من كائن ترابي إلى رمز مقدس، فهي التي كتب لها الأدباء وتغنى بها الشعراء.

سوف نقدم لكم من خلال موقع كوكب المعرفة مراجعة وتحميل رواية صورة الأم في أدب غسان كنفاني للكاتب أدهم شرقاوي مع ذكر أجمل الاقتباسات منه، فلنتابع سويا.

مراجعة رواية صورة الأم في أدب غسان كنفاني “أم سعد أنموذجا”

تصنيف الكتاب: الأدب العربي

الفئة: دراسات أدبية

لغة الكتابة: اللغة العربية

عدد الصفحات: 136 صفحة

سنة النشر:  2014 م- 1444 ه

نوع الملف: متاح تحميل الكتاب مجانا pdf في تيليجرام

مؤلف الكتاب

كتاب الأم في أدب غسان كنفاني من تأليف الكاتب الفلسطيني أدهم شرقاوي، والذي ولد في مدينة صور اللبنانية، ولكنه فلسطيني الأصل، تحمل كتابات أدهم شرقاوي اسم قس بن ساعدة.

وهو يحب أن يطلق عليه هذا الاسم لتأثره بخطيب العرب، يتميز أدهم شرقاوي بأسلوبه الأكثر من الرائع في الكتابة، حيث يصف معظم قراء قس بن ساعدة أسلوبه في الكتابة أنه  فريد وجذاب.

بالإضافة إلى تمكنه  من إيصال رسالته ببساطة وسهولة فهو يخلط دائما بين الأسلوب الأدبي والمفاهيم والقيم الإسلامية في كتاباته.

حصل أدهم شرقاوي على عدة شهادات حيث أنه حصل من الجامعة اللبنانية على الإجازة في الأدب العربي، كما أنه حصل من الاونيسكو على شهادة دبلوم دار المعلمين بالإضافة إلى حصوله أيضا على دبلوم تربية رياضية من الأونيسكو. 

تتنوع كتابات أدهم شرقاوي ما بين العلوم الإسلامية والأدب والنصوص والقصص والحكايا ومن أشهر أعماله كتاب إلى المنكسرة قلوبهم.

بالإضافة إلى كتاب الأم في أدب غسان الكنفاني، توجد العديد من المؤلفات والأعمال الأخرى له، والتي تصل إلى 27 كتاب ورواية تقريبا منها كتاب السلام عليك يا صاحبي ورواية نطفة ورواية نبض وكتاب حديث المساء وكتاب حديث الصباح وكتاب إذا الصحف نشرت وكتاب مع النبي وكتاب على خطى النبي وكتاب عن شيء اسمه الحب.

ومن ضمن مؤلفاته أيضا كتاب وطن من لحم ودم ورواية ليطمئن قلبي وكتاب للرجال فقط وكتاب يحكى أن وكتاب رسائل من القرآن وكتاب أنت أيضا صحابية وكتاب خربشات خارجة عن القانون كتاب نبأ يقين وغيرها من الأعمال الأخرى.


اقرأ أيضا: لعشاق الروايات.. قائمة أعلى الروايات مبيعا وشهرة عالمية حتى الآن


نبذة عن الكتاب

يحاول أدهم شرقاوي في كتابه فهم صورة الأم وطبيعتها في أدب غسان كنفاني، حيث قدم غسان كنفاني صور عديدة ومختلفة للأم من خلال رواياته.

ولكن الكاتب اختار أن يناقش “أم سعد” لتحديد التصور الكنفاني للأم، فهي نموذج فريد من الأمهات ليس لأن الرواية تحمل اسمها وليس لأنها شخصية واقعية تعرف عليها الكاتب في فلسطين عندما كان طفلا.

وحينما كان رجلا في إحدى مخيمات اللجوء الموجودة في لبنان، ولكن لأنها تجمع عدة صور مختلفة للأم في شخصية واحدة فهي الأم المربية والعاملة والعاطفية والثورية.

فقد تحدث عنها غسان كنفاني في عدة أعمال له، إلى أن انفرد بها في رواية تحمل اسمها”أم سعد”، حيث تعد هذه الشخصية من أبرز وأشهر الشخصيات النسائية، كما أنها أكثرها قدرة على التعبير عن دور الأم الفلسطينية النضالي.

يتحدث الكاتب عن الأم العاطفية والأم الثورية المناضلة والأم القدوة والمربية والأم العاملة التي لم تعمل لإثبات الذات أو للبحث عن مكانة مرموقة في المجتمع، إنما تعمل لمساعدة زوجها وتوفير لقمة خبز نظيفة لأولادها وهو حال معظم الأمهات الفلسطينية.


اقرأ أيضا: مراجعة رواية كريسماس في مكة.. الرواية التي أثارت الجدل وأحدثت ضجة


اقتباسات من رواية الأم في أدب غسان كنفاني

قد يتبادر إلى الذهن أن أم سعد كانت تعاني اضطرابا أموميا، وخللا عاطفيا، ولا يجتاحها ما يجتاح الأمهات، ذاك الشوق للأولاد الذين هم مهجة قلوب أمهاتهم، ولكن الوقائع تثبت أنها كانت سليمة عاطفيا، معافاة، لها قلب أم بكل ما فيه من حنان، وعندها لهفة، ويطرق الشوق باب قلبها كما يطرق قلوب الأمهات على فراق أولادهن.

صبيحة نكسة حزيران- وعلى واقع خسارة جزء آخر من الأرض- تحضر أم سعد إلى بيت غسان يحدوها الشوق إلى الأرض أكثر من ذي قبل. تخبره بطريقة أخرى أن رغم هزيمة البشر إلا أن الأرض ما زالت على موعد مع أبنائها، وأن الأرض هي الأرض مهما تغير البشر، ومادام بإمكان العود اليابس أن يصبح دالية فإن المعركة لم تنته بعد!

وأم سعد المتعلقة بأرضها تعلق الجنين بحبل أمه السري كانت تعرف أن الأرض لن تخيب ظنها، فبما أن العود اليابس أصبح دالية فإن الهزيمة لا شك ستتحول نصرا.

” إنها سيدة في الأربعين، كما يبدو لي، قوية كما لا يستطيع الصخر، صبورة كما لا يطيق الصبر، تقطع أيام الأسبوع جيئة وذهابا، تعيش عمرها عشر مرات في التعب والعمل كي تنتزع لقمتها النظيفة، ولقم أولادها”

” شمرت عن كمها وأرتني كيف شقت الرصاصة لحم الساعد من الرسغ إلى الكوع، وفي ساعدها الأسمر القوي الذي يشبه لونه لون الأرض، رأيت كيف يمكن للأمهات أن ينجبن المقاتلين”

تحميل كتاب صورة الأم في أدب غسان كنفاني

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة مراجعة وتحميل رواية صورة الأم في أدب غسان كنفاني للمبدع أدهم شرقاوي، والذي يتحدث عن صور ألأم وتعددها في شخصية واحدة وهي الأم الفلسطينية “أم سعد”.

تابعنا على فيسبوك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *