Menu Close

تعلم قواعد إدارة النقود وتوفير المال | مبادئ تكوين الثروة

كيف يمكنني إدارة النقود وتوفير المال؟

نصائح ذهبية لتجميع المال في وقت قصير

كتبت: شيماء عبدالباقي

إدارة النقود وتوفير المال وكيف يمكننا تحقيق ذلك مشكلة تواجه الكثير منا، خاصة أن الكثير من الناس يلاحظ أنه مع مرور الوقت يجد أن نفقاته تزداد بشكل مستمر.

وربما يحتاج إلى كيفية إدارة النقود وتوفير المال من أجل تحقيق هدف معين.

إدارة النقود وتوفير المال
إدارة النقود وتوفير المال

وفي حقيقة الأمر أن توفير المال، والحد من نفقاتنا اليومية أمر ليس بالسهل، ويعتبره بعض الناس نعمه يتمتع بها آخرون، وتصعب على البعض الآخر.

ولكن في الواقع الأمر ليس بهذه الصعوبة، فالبطبع كلنا قادرين على ضبط سلوكنا والتحكم بعاداتنا الشرائية والمالية، وبالتالي القدرة على الحد منها.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث سويا عن هذا الموضوع.

انضم لكوكب المعرفة

ماذا افعل لتوفير المال؟

يتساءل الكثير من الناس ماذا يمكنني أن افعل من أجل إدارة النقود وتوفير المال، ويمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع مجموعة من النصائح سنذكرها فيما يلي:-

  • تخطي القهوة قبل السوق

حيث تم إجراء دراسة أثبت من خلالها أن الكافيين له دور كبير في تحديد مقدار ما تنفقه، وعدد العناصر التي يمكنك أن تشتريها، كما ثبت أثناء هذه الدراسة أن الأشخاص الذين شربوا فنجان من القهوة  أنفقوا أموالا أكثر بنسبة 50%.

بالإضافة إلى أنهم اشتروا منتجات أكثر بنسبة 30% ، من أولئك الأشخاص الذين لم يشربوا الكافين، وذلك لأن الكافيين يطلق الدوبامين في الدماغ، لذلك لا يفضل احتساء القهوة قبل التسوق.

  • خطط الذهاب للتسوق بعد أن تتناول الطعام

وذلك لأن السبب بسيط جدا فإذا كنت تتسوق وأنت جائع سوف تري كل شئ جميل، كما أنه سوف توجد فرصة أفضل من أجل شراء منتج ليس له قيمة، ولن تحتاجه.

  • ادخار مبلغ صغير من المال

تعتبر هذه الطريقة واحدة من أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها من أجل إدارة النقود وتوفير المال بالشكل الصحيح، حيث يوجد الكثير من الناس التي تستخدم المغلفات لحفظ وادخار النقود.

كما يمكنك شراء خزنة لادخار النقود فيها إذا كنت ترغب في ذلك، حيث أن الهدف الأساسي في الحالتين هو ادخار النقود وتوفيرها.

لكي تتمكن من الادخار بشكل صحيح لا تقلل من قيمة المبلغ الذي ستدخره أبدا، ففي البداية يمكنك أن تبدأ بجنيه أو بضعة جنيهات، ثم الأسبوع التالي يمكنك أن تدخر 10 جنيهات، وفي نهاية العام سوف تجد نفسك ادخرت مبلغ لا بأس به.

  • ادفع نقدا عند التسوق

حيث أن هذه الطريقة تجعلك أكثر دراية بالمبلغ الذي معك، ومن ثم تحقيق التوفير، ولكن بمجرد تمرير بطاقة الإئتمان ترغب في الشراء دون أن تنظر إلى ما قيمة ما يوجد معك من مدخرات أو أموال، لذلك الدفع بشكل نقدي يجعلك تتجنب إنفاق ما يزيد عن ميزانيتك.

  • صرف الأموال فقط في أيام معينة من الأسبوع

كل ما عليك هو اختيار اليوم الأكثر راحة من أيام الأسبوع بالنسبة لك من أجل الذهاب إلى السوق، ولكن يجب عليك أن تعطي نفسك بعض الحدود التي لا يمكنك أن تتجاوزها، وحتى لا تتخلص من كل النقود التي معك في يوم واحد.

  • ضع بعض الطعام في الفريزر

فعلى سبيل المثال يظل الخبز الذي تشتريه طازج لمدة تصل إلى أسبوعين، ولكن في حالة اغلاقه بشكل محكم ووضعه في الفريرز.

كذلك الخبز أو الحلويات التي يتم صنعها في البيت تظل طازجة لمدة أسبوع في حالة أنك قمت بحفظها في الثلاجة، فإذا كنت لا تتناول هذه الأشياء خلال هذه المدة يمكنك تقطيع الخبز وتحميصه لكي تستفاد به في شئ آخر بدل من التلف.


إقرأ أيضا: أفكار مشاريع متوسطة التكلفة للحصول على دخل إضافي


كيف يمكنني جمع المال في وقت قصير؟

يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها إدارة النقود وتوفير المال في وقت قصير، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • ركز على الأشياء ذات أثر كبير

معظم النصائح التي تركز على كيفية إدارة النقود وتوفير المال تركز في الاستغماء عن الأشياء البسيطة التي هي جزء من روتين حياتنا اليومية، بالرغم من أنه يوجد الكثير من الطرق الأخرى التي يمكن اتباعها لتوفير النقود في أقل وقت ممكن.

فعلى سبيل المثال يمكنك التحدث مع زميلك في العمل بأن تذهبوا إلى العمل سيرا على الأقدام إذا كان مكان العمل قريب، وزميلك يسكن بجوارك.

أو أن تذهبوا الاثنين معا إلى العمل بسيارة أحدكما بدلا من كل شخص يذهب بسيارته، كل هذه الطرق ستساعد بشكل فعال في توفير النقود بشكل سريع.

  • كن تقليدي بعض الشئ في مصاريفك

بالمقارنة بين الأشخاص الذين ينفقون من بطاقاتهم الإئتمانية والأشخاص الذين ينفقون النقود في صورتها الكاش وبالطريقة الورقية.

نجد أن الأشخاص الذين يعتمدون على البطاقات ينفقون أموالا تفوق ميزانياتهم العامة، وذلك لأنهم لا يعرفون قيمة النقود المتبقية معهم بشكل مستمر.

  • جرب بعض الالتزامات الصعبة

إذا كنت ترغب في توفير الكثير من الأموال وجمعها في وقت قصير فلابد أن تقوم بتحمل بعض المهام الصعبة، والالتزامات الشديدة من بين الحين والآخر.

على سبيل المثال حاول أن تجرب شهر كامل بدون أن تنفق أي أموال في الأشياء غير الأساسية، فلابد أنك ستدفع فواتير الكهرباء، والمياه، والأجور.

  • ابحث عن خيارات دخل أخرى

ويكون ذلك من خلال التقليل من النفقات والحد من الاستهلاك والتخلص من كل النفقات التي لا داعي لها، هذا بالإضافة إلى البحث عن مصادر دخل أخرى بالنسبة لك، وعدم الاقتصار على مصدر دخل واحد فقط، بل يجب التنويع في مصادر الدخل قدر المستطاع.

  • استثمر في المتاح

من أهم الطرق التي ستساعدك على جمع المال في وقت قصير هو استغلال ما يوجد لديك من أجل الوصول إلى هدفك المحدد فعلى سبيل المثال يمكنك بيع الأشياء القديمة والمستعملة والتي أصبحت لست بحاجة إليها.


إقرأ أيضا: الربح من التسويق الإلكتروني…. كيف تجني المال من الإنترنت؟


أهم الخطوات الفعالة لتقسيم الراتب الشهري

يوجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها من أجل تقسيم الراتب الشهري على سداد الاحتياجات اللازمة، وتغطية جزء من الكماليات، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الطرق:-

  • تحديد الميزانية الشهرية

ويكون ذلك من خلال تحديد المصروفات التي يمكن أن يحتاجها المنزل خلال الشهر من طعام وشراب، وسداد فواتير.

فعدم تحديد الميزانية الشهرية يشبه السير في درب مظلم، ويسبب الكثير من المشاكل والضغوط، لذلك يجب تقسيم المرتب ما بين ضروريات، وتحسينات، وكماليات، كلا حسب الأهمية.

  • تسديد الأقساط في الوقت المحدد

حيث أن هذه الخطوة ستوفر عليك الكثير من المال لأن كافة بطاقات الإئتمان عند التأخر في سداد الأقساط تفرض فوائد ضخمة نتيجة هذا التأخر.

  • استخدام قاعدة 20 30 50

وهذه القاعدة ليست صارمة بالشكل الذي تتصوره، حيث يمكن تكيفها حسب مستوى المعيشة، وحسب مستوى الدخل، ولكنها تعتبر ارشادات تقريبية من أجل مساعدتك في انشاء ميزانية سليمة من الناحية المالية.

فهي تقوم بتقسيم الراتب بحيث يجب تغطية ما يعادل من 50%  من الاحتياجات مثل البقالة الأساسية وسداد الفواتير، وبنزين السيارة.

و 30% من الرغبات مثل الذهاب للمطاعم، و20% للأهداف المالية وهو تخصيص جزء من المرتب لسداد الأقساط والديون، أو من أجل الادخار.

  • الاحتفاظ بصندوق الطوارئ

ما يجب أن تضعه في اعتبارك أن التوفير يعتبر عادة صحية لابد أن تقوم بها وتطورها بشكل مستمر، هذا بالإضافة إلى أنها تعتبر خطوة أساسية من أجل تطوير شخصية قوية وقادرة على تحمل المسؤولية، فإذا عدت إلى الماضي عندما كنت صغير ستتذكر علاقتك الخاصة مع حصالة النقود.

أهم القواعد لإدارة الأموال بشكل صحيح

يوجد بعض القواعد التي يمكن من خلال اتباعها إدارة أموالك بالشكل الصحيح، وفيما يلي سنذكرها:-

  • تجنب ديون بطاقات الإئتمان

فالقاعدة الأولى للتمويل الشخصي تتمثل في عدم الاحتفاظ بالديون في بطاقات الإئتمان، وبم أن معدلات الإقتراض من بطاقات الإئتمان تكون مرتفعة بشكل كبير فإن سداد هذه الديون سيؤثر بشكل سلبي على  دخلك.

لأنه في حالة تاخرك عن سداد هذه الأقساط فإن هذه البطاقات ستقوم بفرض الكثير من المبالغ الضخمة عليك.

  • الدخل لا يماثل المدخرات

حيث يوجد فرق كبير بين جني الكثير من الأموال، وبين الثراء، والذي يعني أن صافي قيمة ثروتك يفوق مقدار الاموال التي تقوم بجمعها بكثير.

أو بعبارة أخرى، لن يمكنك أن تتقاضى أجر مرتفع من صفقة بشكل تلقائي، كما ان الدخل المنخفض لا يعني أنك ستكون فقير.

  • الادخار أهم من الاستثمار

أفضل قرار استثماري بالنسبة لك هو أن تقوم بتحديد معدل مرتفع من الادخار، لان ذلك سوف يمنحك سقف عالي من الأمان المالي.

وذلك لأنك لا تستطيع ان تتحكم في مستوى أسعار الفائدة أو أداء سوق الأسهم في أوقات الركود وانهيار الأسواق.


إقرأ أيضا: تعلم مهارات الربح من الاستشارات المالية واحصل على وظيفتك الآن


عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول أهم القواعد المالية لإدارة النقود وتوفير المال، وأهم النصائح التي يمكنك اتباعها من اجل تحقيق ثروة مالية في وقت قصير.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...