Menu Close

الربح من التسويق الإلكتروني…. كيف تجني المال من الإنترنت؟

كيف يمكنني تحقيق دخل شهري من التسويق الإلكتروني؟

9 طرق لتحقيق الربح من خلال الإنترنت

كتبت: شيماء عبدالباقي

في الفترة الأخيرة انتشر بشكل كبير الربح من التسويق الإلكتروني، وخاصة بعد جائحة كورونا، حيث اعتمد الكثير من الناس في شراء احتياجاتهم اليومية من خلال الإنترنت، وهو ما دفع الكثير من الناس إلى فتح الكثير من مجالات العمل المختلفة عبر الإنترنت.

الربح من التسويق الإلكتروني
الربح من التسويق الإلكتروني

انضم لكوكب المعرفة

فإذا كنت واحد من هؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في بدأ عملهم من خلال الإنترنت، أو بيع الخدمات المستقلة التي تهدف إلى الربح فكلها تعتبر طرق مختلفة لكسب المال من خلال الإنترنت، أو ما يسمى الربح من التسويق الإلكتروني.

وهو ما سنتحدث عنه من خلال الأسطر التالية بالتفصيل، فلنتابع سويا.

مفهوم الربح من التسويق الإلكتروني

هي مجموعة من الطرق التي يتم اتباعها من أجل كسب المال من خلال الإنترنت، ويعد التسويق الإلكتروني أكثر أنواع التسويق شيوعا، وانتشارا.

طرق الربح من التسويق الإلكتروني

يوجد الكثير من طرق الربح من التسويق الإلكتروني، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- الربح ككاتب محتوى

تعتبر هذه الطريقة واحدة من أكثر طرق الربح من التسويق الإلكتروني شيوعا، وهي عبارة عن كتابة المحتوى والتخطيط له من خلال قنوات الإنترنت.

وغالبا ما يكون جزءا من استيراتيجية التسويق الرقمي، حيث أنه يمكن أن يشمل كتابة مجموعة واسعة من أنواع المحتوى، والتي تتمثل في كتابة المقالات، والمنشورات على الوسائط الاجتماعية.

ولكي تصبح كاتب قوي في المحتوى لابد أن تتعلم مجموعة من المهارات المختلفة مثل مهارات الكتابة، والمهارات التحليلية، ومهارة تحسين محركات البحث، والقدرة على البحث عن الكلمات الرئيسية.

2- كن خبيرا في تحسين محركات البحث وبيع الخدمات

حيث أن تحسين محركات البحث من خلال الـ seo يعد واحد من أهم مجالات التسويق الإلكتروني، التي يمكن الربح من خلالها بكل سهولة، حيث أنه من خلال الخبرة التي تمتلكها في محركات البحث يمكنك بيع الخدمات لعملاء أقل دراية بالموضوع.

ومن الجدير بالذكر أن محركات البحث تتغير بشكل مستمر، لذلك من المهم أن تبقى على اضطلاع دائم بآخر تغيرات تحسين محركات البحث.

وأن تكون قادر على تعديل مشاريعك، ولكي تكون قادر على بيع خدماتك بشكل ناجح لابد من بناء شبكة من العملاء المحتملين.

3- كسب المال من خلال التسويق بالعمولة

حيث أن التسويق بالعمولة يعتبر نموذج تجاري، كما يمكن كسب العمولات من خلال إحالة مبيعات منتجات الآخرين، وتعتبر هذه الطريقة واحدة من الطرق المباشرة في الربح من التسويق الإلكتروني، بالإضافة إلى جذب الزوار المهتمين إلى المنتجات التابعة لك.

4- بيع الخدمات الاستشارية للشركات

حيث أنه بمجرد حصولك على بعض الخبرة في التسويق الإلكتروني، يمكنك تحقيق الربح من خلال التسويق الرقمي، كما يمكنك تحديد مجال خبرتك لكي تكون قادر على تحديد الخدمات المحددة لتقديمها للعملاء.

5- كسب المال عن طريق بيع الإعلانات

حيث أن تشغيل الإعلانات على الموقع الخاص بك واحدة من أهم طرق الربح من التسويق الإلكتروني، حيث تعتبر وسيلة شائعة من أجل الاستثمار لحركة المرور على موقع الويب.

فعندما تقوم ببناء جمهور خاص بك في أول مرة من الأفضل لك أن تكمل جهود تحقيق الدخل الخاصة بك من خلال التسويق بالعمولة، أو من خلال تقديم منتجاتك الرقمية الخاصة.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من البرامج الإعلانية المتاحة التي يمكنك استخدامها لتحقيق الدخل من حركة المرور على الويب، ومن أشهر هذه البرامج برنامج  Google Adsense .


إقرأ أيضا: أهم 3 استيراتيجيات لتطبيق التسويق الداخلي في عملك


6- العمل كمدير لوسائل التواصل الاجتماعي

يعتبر العمل كمدير لوسائل التواصل الاجتماعي واحدة من الطرق الرائعة التي تمكن من الربح من التسويق الإلكتروني، ولكن ستحتاج في هذه الطريقة تنمية حضور العلامة التجارية الخاصة بك من خلال الإنترنت، وذلك من خلال مجموعة متنوعة من أساليب التسويق.

هذا بالإضافة إلى أنه يمكن أن تشمل مسؤلياتك كل شئ في كتابة المنشورات وجدولتها وإنشاء الكثير من الرسومات وتشغيل الإعلانات، والرد على تعليقات المتابعين.

كما أنه يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها العثور على مدير الوسائط الاجتماعية، كما أنه يمكنك الحصول على وظيفة براتب مع شركة، أو أنه يمكنك العمل كمستقل للتسويق الرقمي.

7- إنشاء وبيع المنتجات الرقمية الخاصة بك

حيث أنه يمكنك الاستفادة من خلال تجربة التسويق عبر الإنترنت الخاصة بك من خلال إنشاء وبيع المنتجات الرقمية الخاصة، كما أنه تمثل إحدى مميزات المنتجات الرقمية في أنه يمكنك إنشاؤها مرة واحدة يتم بيعها بشكل متكرر.

ودون أن يكون هناك حاجة إلى الاستمرار في البحث عن منتجات جديدة، حيث ينتج عن هذا هوامش ربح عالية جدا، ومن ثم القدرة على أتممة عملك بكل سهولة.

8- الكتب الإلكترونية

تعتبر واحدة من أبسط طرق الربح من خلال التسويق الإلكتروني، حيث تعد واحدة من أبسط المنتجات الرقمية التي يمكن إنشاؤها بكل سهولة، هذا بالإضافة إلى استخدام المحتوى المنشور بشكل مسبق على مدونتك من أجل وضع المنتج معا بشكل سريع.

9- قوالب الويب

حيث أنه إذا كنت تمتلك مهارات تصميم الويب فإنه يمكنك إنشاء قوالب من أجل منصات الورد بريس، حيث أنه يمكنك التمكن من عرض منتجاتك على الموقع الخاص بك.

بالإضافة إلى مجموعة من الأسواق الأخرى، ولكن من الجدير بالذكر أن الربح من التسويق الإلكتروني سيتضمن استخدام نفس القنوات الرئيسية مثل متجر يبيع السلع المادية.

كما أنه ستحتاج  إلى انشاء مدونة من أجل جذب حركة المرور لموقع الويب الخاص بك، وجمع العديد من رسائل البريد الإلكتروني والاستفادة من التسويق الإلكتروني.

وذلك من خلال مشاركة النشاط الذي تقوم به مع جمهورك، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.


إقرأ أيضا: أسرار التسويق الفيروسي واستراتيجاته الإحترافية


أهم المنصات للربح من التسويق الإلكتروني

يوجد الكثير من المنصات التي يمكن من خلالها الربح من التسويق الإلكتروني، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

منصة مستقل

تعتبر هذه المنصة واحدة من أشهر المنصات العربية للعمل الحر، حيث توفر الكثير من الفرص لأصحاب المهارات المختلفة في الوطن العربي.

حيث تساعد المنصة أصحاب الشركات والمشاريع المختلفة الوصول إلى مستقليين محترفيين يمكنهم أداء هذه الأعمال بشكل محترف.

وذلك مقابل أن تحصل المنصة على عمولة تصل إلى 15% من المبلغ المقدر لكل مشروع يمكن أن يقوم به أي مستقل على المنصة.

تضم المنصة مجموعة مختلفة من المستقلين في العديد من المجالات مثل الكتابة، والتأليف، والتدقيق اللغوي والترجمة، والتسويق الإلكتروني، بالإضافة إلى أكثر من 20 مهارة مختلفة أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن عدد المستقلين على المنصة وصل إلى ما يزيد عن 120 ألف مستقل حتى الآن، من مختلف دول العالم.

حيث يعتبرها الكثير من المستقلين واحدة من أفضل المنصات التي يمكن الربح من خلالها من خلال التسويق الإلكتروني، وذلك بسبب احتوائه على عدد كبير من المستقليين.

ومن أهم الشروط لهذه المنصة أن تتم المعاملات المالية بين الطرفين من خلاله، بحيث يضمن كل منهم الحصول على حقوقه كاملة، لذلك يعتبر واحد من مواقع الربح من الإنترنت الصادقة والمضمونة.

وتوفر منصة خمسات مجموعة ضخمة من المشاريع للمستقلين وذلك بمقابل مادي يبدأ بعائد مادي 5 دولار ويصل إلى 200 دولار أمريكي، وذلك عن المشروع الواحد.

وفي المقابل يمكن أن تأخذ منصة خمسات عمولة تقدر بدولار واحد على كل مشروع يتم تنفيذه لصاحب العمل، وتضم المنصة مجموعة مختلفة من الخدمات التي يتم تقديمها في جميع مجالات العمل الحر.

سواء كان التصوير أو التصميم، أو الكتابة أو الترجمة أو التسويق، ومن الجدير بالذكر أن عدد المستقلين المتواجدين على منصة خمسات قد بلغ 300 ألف مستقل.

حيث تعتبر منصة فايفر واحدة من أشهر منصات العمل الحر حول العالم، كما أنها تعتبر واحدة من أفضل المواقع لربح المال من خلال الإنترنت.

والتي تساعد فئات كبيرة ومتنوعة في تحصيل الأرباح بنسب كبيرة ومتفاوتة، وذلك بناء على أعمالهم التي يحترفونها.

ومن الجدير بالذكر أن الموقع يوفر الكثير من المشاريع بمقابل مادي يصل إلى 5 دولار كحد أدنى للمشروع الواحد، وذلك على حسب التخصص.

أهم الدورات لتعلم الربح من التسويق الالكتروني

يوجد الكثير من الدورات التي يمكنك تعلمها بشكل مجاني على أهم المنصات لتعلم الربح من خلال التسويق الإلكتروني، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

والتي تقدمها منصة يوديمي، وفي هذه الدورة ستتعرف على شرح طريقة التسويق بالعمولة أحد طرق الربح من التسويق الإلكتروني.

والتي يتم فيها تقديم كيف يخرج الجميع رابح من التسويق بالعمولة، هذا بالإضافة إلى كل ما تحتاج معرفته من أجل بناء منصة قوية للربح من التسويق بالعمولة، وأفضل طريقة يمكنك اتباعها من أجل اختيار النيتش الأفضل ف التسويق بالعمولة.

تتناول هذه الدورة التدريبية كيفية التسويق من خلال الإنترنت، وكيف غيرت الثورة الرقمية دور التسويق بشكل كبير، وذلك من خلال مجموعة من دراسات الحالة.

والتي يناقش الفصل فيها الأدوات الرقمية الضرورية من أجل الترويج والتسعير وتوزيع المنتجات والخدمات.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول الربح من التسويق الرقمي، وذلك من خلال ذكر أهم طرق الربح، وأهم الدورات التي يمكن الحصول عليها لإتقان هذه المهارة.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...