Menu Close

ماذا تعرف عن حياة نجيب محفوظ – الحاصل على نوبل فى الأدب

تعرف على أهم المعلومات حول حياة نجيب محفوظ

أهم مؤلفاته وأهم الجوائز التي حصل عليها

كتبت: شيماء عبدالباقي

نجيب محفوظ هو كاتب وروائي مصري، ويعتبر أول أديب عربي حصل على جائزة نوبل في الأدب، ولد محفوظ في الجمالية في القاهرة في 11 ديسمبر لعام 1911 ، وتوفي في القاهرة في  30أغسطس لعام 2006 .

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

بدأ محفوظ الكتابة في سن مبكر ونشر أول قصة له في عام 1939 ، وقد قام محفوظ بكتابة أكثر من مائة قصة صغيرة، وثلاثين رواية، هذا بالإضافة إلى عدد من المسرحيات والسيناريوهات، وجميع أحداث رواياته تدور في مصر ، وتناولت العديد من الموضوعات مثل السياسة والمجتمع، والتاريخ والحب والحياة، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

من هو نجيب محفوظ؟

هو الأدبي والروائي نجيب محفوظ عبدالعزيز إبراهيم أحمد الباشا، والذي يعرف بالاسم الأدبي له نجيب محفوظ، ويعتبر هذا الكاتب هو أول أديب عربي يحصل على جائزة نوبل في الأدب، وبدأ محفوظ في الكتابة في الثلاثينيات واستمر في الكتابة حتى 2004 .

وتدور كافة أحداث قصصه ورواياته داخل مصر ، وتظهر فيها دائما صفة واسم متكرر وهي الحارة التي تعادل العالم، ومن أشهر أعماله أولاد حارتنا، والتي تم منعها من النشر منذ تاريخ صدورها وحتى وقت قريب، والثلاثية، ويعتبر محفوظ واحد من أكثر الكتاب التي تم نقل أعماله ورواياته إلى السينما، وذلك لأنها تتسم بالواقعية.

نشأة وحياة نجيب محفوظ

ولد محفوظ في حي الجمالية في القاهرة في 11 ديسمبر في عام 1911 ، وقد سماه والده في وقتها اسما مركبا نجيب محفوظ، وذلك عرفانا وتقديرا للطبيب المعروف في ذلك الوقت نجيب باشا محفوظ، والذي قام بالإشراف على والدة الكاتب التي كانت متعسرة.

كانت أسرة محفوظ من سكان القاهرة من الطبقة المتوسطة، وكان والده عبالعزيز إبراهيم موظف بسيط يعمل لدى الحكومة، وكانت أمه تدعى فاطمة، وكان محفوظ أصغر أخوته سنا، وكان له سنة أشقاء، أربعة أولاد، وأختين.

دراسة محفوظ ومحطاته التعليمية

بدأ محفوظ دراسته بدخول الكتاب، حيث كان الكتاب في ذلك الوقت هو سيلة التعليم الوحيدة والمعروفة في مصر، وبعد ذلك اكمل تعليمه الأساسي وانتقل إلى الثانوية العامة ومن هنا بدأ نجيب محفوظ يهتم بالأدب العربي بشكل كبير.

في عام 1930  حصل نجيب محفوظ على شهادة الثانوية العامة والتحق بالجامعة، وبعد أربعة أعوام حصل على شهادته الجامعية الأولى والتي كانت في الفلسفة في عام 1934 ، واكمل بعدها الماجستير وتخصص في الفلسفة، ولكن شغفه بالكتابة والتأليف منعه من اكمال هذا الطريق فتوقف عن الدراسة بعد عام.

حياته الشخصية

تزوج محفوظ في عام 1954  وأنجب بنتين هما فاطمة وأم كلثوم، وكان هذا الزواج هو الزواج الوحيد لمحفوظ، وأخفى محفوظ خبر زواجه عن كل أقاربه ومعارفه لمدة عشر سنوات، حيث كان منشغلا ومتعللا برعاية أمه واخته الأرملة وأطفالها.

ولم ينكشف خبر زواجه إلا عندما تشاجرت أحدى بناته مع زميلة لها في المدرسة فعرف صلاح جاهين بالأمر عندما أخبره والد الطالبة الأخرى، وبعدها انتشر خبر زواجه بين معارفه.


إقرأ أيضا:  الطفل العبقري عمرو مصطفى وقصته مع الجامعة المصرية


مسيرته المهنية

في عام 1934 بدأ محفوظ في مسيرته المهنية كموظف مدني في الحكومة، وقيل أنه واصل العمل في العديد من الإدارات والأقسام المختلفة التابعة للحكومة، وبعد ذلك عمل كموظف إداري في جامعة القاهرة.

وفي عام 1936 بدأ محفوظ مرحلة جديدة في حياته المهنية، حيث بدأ العمل ككاتب صحفي في صحيفة الرسالة، وخلال فترة عمله في الصحيفة قام بنشر بعض القصص القصيرة في صحيفة الهلال، والأهرام.

وفي عام 1938   تم تعيينه سكرتير لوزير الأوقاف الإسلامية، وأثناء عمله بهذه الوظيفة نشر نجيب محفوظ روايته عبث الأقدار، ثم بعد ذلك قام بإصدار روايتين آخرتين هما رادويس، وخان الخليلي.

وفي عام 1945   تم تأسيس مشروع القرض الحسن وكانت فكرته تقديم القروض للفقراء بدون فائدة، وفي هذه الفترة تم عرض الأعمال الأدبية الغربية فقرأ أعمال كونراد وشكسبير، وإبسن، وبروست.

وفي عام 1971 تم عرض منصب على نجيب محفوظ في جريدة الأهرام ولكنه استمر في كتابة عمود في الجريدة كل أسبوع، وتابع الكتابة في مجموعة من الصحف المختلفة إلى ما قبل وفاته بفترة قصيرة.

أهم مؤلفاته

يوجد الكثير من مؤلفات نجيب محفوظ، والتي تتنوع ما بين قصص وكتب وروايات، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

تروي قصة عائلة مصرية من الطبقة المتوسطة خلال فترة الاحتلال البريطاني لمصر، وتدور أحداث الجزء الأول وهي ما بين القصرين حول أسرة عبدالوهاب أفندي، وهو موظف حكومي في القاهرة.

أما أحداث الجزء الثاني فتدور حول قصة ( قصر الشوق) ابنه الذي يدرس في الجامعة ويقع في غرام فتاة غنية.

أما الجزء الثالث فتدور أحداثه حول حفيد عبدالوهاب أفندي والذي يحاول تحقيق أحلام جده في عالم السياسة.

وتروي هذه القصة قصة شاب يهرب من السجن ويحاول الانتقام من الأشخاص الذين خانوه، ويستطيع الهرب من السجن بعد مرور سبع سنوات عليه بالسجن بعد الحكم عليه في قضية قتل شخص لم يقتله، ويسعى هذا الشخص من الانتقام من صديقه الذي خانه أمام الشرطة، ومن حبيبته التي تزوجت شخص غيره.

وهي مجموعة قصصية تروي حكايات مجموعة من المصريين من مختلف طبقات المجتمع الاجتماعية، وتدور إحدى القصص حاول شاب مصري يحاول الانتحار بعد أن فقد محبوبته، وتدور أحداث قصة أخري حول فتاة تعيش في حي شعبي وتحلم بالزواج من رجل ثري.

وتدور أحداث هذه الرواية في حي شعبي مصري، وتتناول موضوعات الدين والأخلاق والسلطة، وتدور أحداث الرواية حول أسرة فقيرة تعيش في حي شعبي في القاهرة، ويعتقد سكان الحي أن أحد أبنائهم هو رسول الله، وتثير هذه الاعتقادات الكثير من الصراعات بين السكان والحكومة المصرية.

وتروي هذه القصة مجموعة من الحرفيين المصريين الذين يعيشون في حي شعبي، وتدور أحداث هذه الرواية حول مجموعة من الحرفيين المصريين، الذين يعملون في حي شعبي في القاهرة، ويواجه الحرفيون الكثير من تحديات الحياة في المدينة، لكنهم يتكاتفون سويا من أجل البقاء.

 

أهم الجوائز التي حصل عليها نجيب محفوظ

حصل محفوظ على العديد من الجوائز المخلتفة وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • جائزة نوبل في الأدب.
  • جائزة الدولة التقديرية في الآداب.
  • جائزة كفافيس.
  • جائزة مجتمع اللغة العربية.
  • وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى.
  • وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.
  • جائزة وزارة المعارف.

محاولة اغتيال نجيب محفوظ

قام شابين بطعن نجيب محفوظ في عنقه، وذلك بسبب اتهامهما له بالكفر والخروج عن الدين الإسلامي بسبب روايته أولاد حارتنا، والتي أثارت جدل كبير، ولكن لم تتسبب هذه الطعنة في موته، ولكن أثرت على صحته العامه، ومكث في المستشفى لفترة طويلة.

وأثناء فترة تعافيه بالمستشفى قام بزيارته كلا من عبدالمنعم أبوالفتوح المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، وكذلك الشيخ محمد الغزالي.


إقرأ أيضا: عبقري الرياضيات عمر عثمان يؤكد نبوءة زويل


رحيل نجيب محفوظ عن العالم

في التاسع والعشرين من شهر أغسطس لعام 2006 رجل نجيب محفوظ عن عالمنا، وذلك بعد مكوثه في المستشفى لأكثر من عشرين يوم، بسبب إصابته بقرحة شديدة في المعدة، أدت إلى حدوث نزيف و مشاكل في الرئة والكليتين، مما أدى إلى وفاته في النهاية.

عزيزي القارئ بذلك نكون صولنا إلى ختام مقالنا حول نجيب محفوظ، والذي استعرضنا من خلاله مولده، ونشأته، ومسبرته الشخصية والمهنية، وأهم أعماله، وأهم الجوائز التي حصل عليها، وتاريخ وفاته، وسبب اغتياله من الشابين.

إنضم لكوكب المعرفة  مدرسة البيزنس 

مقترح لك ...