عبقري الرياضيات عمرعثمان يؤكد نبوءة زويل

شارك هذا الموضوع
omar-osman

omar-osman

عبقري الرياضيات عمرعثمان يؤكد نبوءة زويل 

كتب : محمد عبدالخالق عبدالعزيز 
انضم لكوكب المعرفة

عندما سأل الدكتور أحمد زويل عن الفرق بين الغرب والدول العربية في ثقافة التعامل مع العلماء والنابغين، قال

الغرب ليسوا عباقرة ونحن لسنا أغبياء؛ هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح، ونحن نحارب الناجح حتى يفشل!

يمكن أن تُلخص قصة عبقري الرياضيات عمر عثمان  في تلك المقولة فلولا سعي عمر للحاق بمنظومة التعليم في الدول الأوروبية لربما اندثر حلمه وشغفه ولما تطور على المستوى العلمي.   

البداية … مرحلة اكتشاف الموهبة 

ظهرت ملامح النبوغ والموهبة على عمر منذ سن مبكر وقد لاحظ والده ذلك من قدرته على حل أعقد المسائل الرياضية والمعادلات بشكل صحيح، وقد اكتشف مدرسينه في الصف الخامس الابتدائي تلك الموهبة الملفتة للنظر في الرياضيات من خلال قدرته على فهم ومطالعة مناهج المراحل التالية له و مناقشتهم في الكثير من النظريات الرياضية، وفي ذلك الوقت أقامة المدرسة ندوة لـ”عمر” وناقش فيها أكثر من 100 مدرس رياضيات من جميع المراحل، بالإضافة إلى موجهي المادة، مما أثار إعجاب الجميع بما فيهم والده.
يقول عبقري الرياضيات عمر عثمان عن تلك المرحلة ” كنت أحب مشاهدة البرامج التعليمية لمواد الرياضيات التفاضل والتكامل للثانوية العامة كما قرأت الكثير من كتب الرياضيات وتمكنت من حل امتحانات الرياضيات للثانوية العامة 2009، وهو العام الذي شهد جدلا كبيرا حول صعوبة امتحان الرياضيات وشكوى كثير من الطلاب منه  ” .

عبقرية عمر وحدها لا تكفي  

نعم العبقرية وحدها لا تكفي، فلابد من وجود من يكتشفها وينميها ويطورها وهذا ما حدث مع عمر وفقا لما سنذكره… 
 
أثناء دراسته في الصف الأول الإعدادي تمكن عمر من حل مسائل رياضية ومعادلات حسابية تفوق مرحلته الدراسية وتتخطى القدرات الفكرية لأقرانه من نفس المرحلة، ولكنه كان في حاجة إلى صقل تلك الموهبة بالدراسة العلمية، فعمل بنصائح أساتذته وذهب للتقدم للدراسة في الجامعات المصرية.
ولكن لا يوجد قانون يسمح له بالدراسة في الجامعة دون إتمام مراحله الدراسية كاملة والحصول على شهادة الثانوية العامة…وهي إحدى الصعوبات التي واجهت عمر في طريق تحقيق هدفه؟ 
حيث أصبح أمامه خياران إما أن يتخلى عن الدراسة بالجامعة والاستفادة من أستاذتها وبرامجها الدراسية المتقدمة والتي يحتاجها لكي يتطور في مجاله ، أو يلتزم بالمسار التعليمي له وينتظر حتى ينتهي منه ويلتحق بالجامعة. ولكن عمر لم يترك الجامعة واستمر في حضور المحاضرات في أكثر من جامعة بشكل غير رسمي فلم يكن مقيد بأي جامعة ولكن تعاون معه الكثير من الأساتذة الجامعيين في جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية. 
يجب أن نذكر هنا أن عمر أيضا لم يلتحق بالدراسة الجامعية إلا بعد أن تأكد الأساتذة من موهبته وعبقريته الفذة فقد تم إجراء امتحان استثنائي خاص بطلبة الفرقة الأولي بكلية الهندسة ونجح فيه بجدارة ليسمح له بدخول محاضرات طلبة كلية الهندسة ولكن بشكل غير رسمي طبعا لعدم حصوله على شهادة الثانوية العامة،بالإضافة إلى التحاقه بجامعة القاهرة، كلية علوم حيث قدم له الأساتذة هناك كل الدعم بعدها انتقل عمر الى الجامعة الامريكية وأكمل دراسته لمدة ثلاث سنوات.
وعن تلك المرحلة الصعبة يقول عمر ” لم أيأس من فكرة عدم حصولي على شهادة جامعية حتى بعد إتمام برامج مرحلة البكالوريوس وما يهمني فقط هو الاستفادة العلمية فكنت أحضر يومين بالمدرسة ويومين بالجامعة الألمانية ولم اكتفي بذلك بل ذهبت لكلية العلوم جامعة القاهرة بالإضافة لدراستي مناهج بكالوريوس الرياضيات بالجامعة الأمريكية”
تابع : عبقري الرياضيات عمر عثمان

رحلة التميز… من الشهادة الإعدادية لدرجة الدكتوراه  

قام عمر بمراسلة إحدى الجامعات البريطانية للحصول على درجة الماجستير ولم ينجح الامر لعدم وجود ما يثبت أنه حصل على الثانوية العامة والبكالوريوس، لكنه نجح فى الالتحاق بمدرسة صيفية بفرنسا وهناك ساعدته دكتورة فرنسية في الالتحاق بالدراسة في المدرسة العليا للأساتذة، حيث وقع عليه الاختيار من بين أفضل 10 طلاب فى الرياضيات من مختلف دول العالم لكي يدرس مع أفضل 40 طالب فى فرنسا!.
سافر إلى العاصمة الفرنسية باريس، وهو لا يحمل سوى الشهادة الاعدادية، فلم تطلب الجامعة شهادة البكالوريوس أو الثانوية العامة للدراسة، بل تم قبوله نظراً لتفوقه، واجتاز كل السنوات الدراسية التقليدية، في البداية واجهته صعوبة كبيرة في تعلم اللغة الفرنسية لأنه كان غير متقن التحدث بها، وبالرغم من ذلك تم قبوله بعد أن تجاوز الأربع اختبارات عن جدارة والتحق بعد ذلك ببعثة دراسية بفرنسا للدراسات العليا.
حصل على الماجستير وهو بعمر 19 عاما، رغم أن سن القبول بالجامعة هو 19 عاما، ثم بعد ثلاث سنوات وتحديدا بتاريخ 4 أكتوبر 2018 وهو بعمر 22 عاما حصل على الدكتوراه من جامعة “باريس 7”، يتخصص فى مجال الهندسة غير التبادلية. بعد أن ناقشة 7 من كبار أساتذة الرياضيات بالعالم منهم واحد حاصل على ميدالية فيلدز (Alain Connes)، وهي أهم جائزة على مستوى العالم في الرياضيات و تعادل جائزة نوبل.
وقد تضمنت تقارير المحكمين للرسالة تعبيرات من نوع “Exceptionally fine piece of work” (يعني عمل غير عادي ..). وبذلك يكون عمر عثمان هو تالت واحد على مستوى العالم يحصل على درجة الدكتوراة فى هذا السن وأصغر مصري وعربي وافريقي يحصل عليها.
تعاقد الباحث المصري، مع الجامعة الفرنسية عام آخر، واستمر فى مهامه بالتدريس بها حيث تحتل تلك الجامعة مكانة دولية وفق تصنيف بحوث وتدريس الرياضيات ووقتها لم يحدد وجهته القادمة مرحلة بحوث ما بعد الدكتوراه، إلا إنه أكد أنه متحمس لاستكمال دراساته فى فرنسا لكونها من أهم بلاد العالم فى هذا التخصص العلمى وتنافسها الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا إضافة إلى اليابان وأستراليا.

ماذا يفعل عمر حالياً ؟

يكمل عمر الآن مرحلة بحوث ما بعد الدكتوراة في دولة ألمانيا، وكانت وزارة التعليم العالي في مصر قد أعلنت عن تعاقدها مع الدكتور عمر ليقوم بالتدريس في جامعة الجلالة الأهلية، وهذا ما كان يريده عمر دوما وقد أعلنه منذ ظهوره الإعلامي الأول وقت أن كان مايزال في مرحلة الدراسة الإعدادية، إلى حرصه على التواجد في مصر وعمل أبحاثه هنا بقوله ” هدفي خدمة بلدي وأن أكمل أبحاثي داخل مصر” ولكن البيروقراطية المصرية كان لها رأي آخر في ذلك…، فلم يكن ليفعل ذلك لولا ذهابه للخارج لإكمال دراساته العليا هناك في أرقى الجامعات العالمية. 
 إنها ببساطة قصة الطفل المصري عبقري الرياضيات عمر عثمان الذي أبهر مدرسينه من أساتذة الرياضيات منذ مرحلة الابتدائية في مصر حتى حصوله على الدكتوراة في فرنسا في سن ال22 ومازال يبدع في مجالات البحث العلمي وننتظر في المستقبل القريب حصوله على أرفع الجوائز العالمية. 

أهم ما نتعلمه من قصة عبقري الرياضيات عمر عثمان  

  • يجب تذليل كل العقبات أمام النوابغ من أمثال عمر وتشجيعهم وتوفير البيئة المناسبة لابداعهم، يقول الدكتور هانى الحسينى أستاذ الرياضيات بكلية العلوم جامعة القاهرة، وهو واحد ممن اكتشفوا عمر وتبنوهُ علميا ” يتميز الأطفال الذين يتمتعون بهذه الموهبة بقدرة غير عادية على استيعاب موضوعات الرياضيات وحل مسائلها، كما تسعى العديد من الدول لوضع نظم اكتشاف تلك المواهب والتعامل معها بتنميتها وفتح الطريق أمام الأطفال الموهوبين لتحقيق ما تؤهله له قدراته” 
  • من أهم تلك النظم : المسابقات العلمية فى الرياضيات على مستوى المدارس الإعدادية، ومدارس المتفوقين في الرياضيات التي تُلحق عادة بالجامعات لضمان الإشراف العلمى الدقيق.
  • اهتمام الآباء والأمهات منذ وقت مبكر بمهارات أطفالهم والتركيز على نقاط قوتهم حتى يتم توجيهها في الاتجاه الصحيح والمناسب له بالعلم والدراسة وتطويرها لكي يتميزوا ويبدعون فيها، فلا يمكن إنكار دور كلاً من والد ووالدة عمر في مساعدته وتوجيهه والاهتمام  بموهبته منذ الصغر ولولا ذلك لما سمعنا به اليوم ولما تحدثنا عنه.
  • ضرورة تعديل اللوائح والقوانين للسماح بالتسريع الدراسى لهؤلاء الموهوبين والعباقرة من أمثال عمر للاستفادة من قدراتهم إذا كانوا مؤهلين لذلك عن طريق عقد اختبارات وقياس قدراتهم الفكرية والعلمية بشكل دقيق وبإشراف أساتذة من الجامعات في مختلف التخصصات..
  • وجوب الاهتمام الإعلامي والمجتمعي بالشخصيات من أمثال عمر حتى تكون نموذج وقدوة حسنة للأطفال والشباب للاهتمام بالعلم والتسلح به.


كيفية تغذية الطفل بنظام صحي ومفيدكيفية تغذية الطفل بنظام صحي ومفيد

تعاني الكثير من الأمهات في الطرق الصحيحة لتغذية الطفل وأنواع الأطعمة الصحية للأطفال ومواعيد تناولها؛

ومن واقع التجربة والخبرة كأم ….. أقدم نصائح هامة في تغذية الطفل؛

الكثير من الأطفال يحبون الأطعمة الغير صحية ويفضلونها على الوجبات الصحية والمفيدة؛

لذلك يجب على الامهات تقديم الوجبات بأفكار مبتكره حتى يحبها الطفل وأن تقدم له الخضروات والفواكه المفيدة للجسم؛ ولا تقوم بالضغط على الطفل في تناولها حتى لا ينفر من الأطعمة الصحية.

إقرأ الموضوع كاملا
الطريقة الصحيحة لعمل دراسة الجدوى لمشروع ناجحالطريقة الصحيحة لعمل دراسة الجدوى لمشروع ناجح

تعد دراسة الجدوى أهم شيء يجب على صاحب الفكرة إعدادها قبل أن ينطلق لتنفيذ فكرته وتحويلها إلى مشروع قائم على أرض الواقع، فهي توضح الاستثمارات المطلوبة والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع، مثل قوانين الدولة والمنافسة والتطور التقني والفني، وتلك هي خطوات التي يجب إتباعها :  

إقرأ الموضوع كاملا
علاج النسيان وضعف الذاكرة بأطعمه ووصفات طبيعية علاج النسيان وضعف الذاكرة بأطعمه ووصفات طبيعية 

ضعف الذاكرة والنسيان من الأمور التي تصيب الكثير من الناس خاصة كبار السن
وهذا المرض أكثر شيوعا وانتشارا في عصرنا هذا خاصة في حالة تزاحم ضغوط الحياة اليومية التي تشكل إجهاد كبير على المخ والتركيز مما يؤدي لنسيان الكثير من الأمور الهامة .
ضعف الذاكرة أوالنسيان قد يتعلق بالظروف الصحية عند الإنسان، ولأن هذه الظاهرة تؤثر بشكل سلبي في كافة مناحي الحياة بما فيها الحياة المهنية والاجتماعية والعلمية، لذلك سوف نستعرض بعض الطرق لعلاج النسيان وضعف الذاكرة بوصفات طبيعية.

إقرأ الموضوع كاملا
المنح المجانية للدراسة في ألمانيا بكالوريوس وماجستير المنح المجانية للدراسة في ألمانيا بكالوريوس وماجستير 

يرغب كثير من الشباب في الالتحاق بمنحة تعليمية في الخارج لدراسة البكالوريوس أو استكمال الدراسات العليا، ولكن يوجد عدد من الصعوبات أمامهم  يتمثل في تكاليف الدراسة والمعيشة المرتفعة في الدول الأوروبية…، إلا أنه يمكن تجاوز تلك الصعوبات بالبحث عن المنح المجانية التي تقدمها المنظمات الأهلية في الداخل والخارج ، وسوف نلقي الضوء على أحدهما وما تقدمه من منح دراسية … وهي مؤسسة SBW Berlin التى تتكفل بتنظيم منح الدراسة فى ألمانيا 

إقرأ الموضوع كاملا
قانون باركنسون - القانون الأهم لإدارة الوقتقانون باركنسون - القانون الأهم لإدارة الوقت

وعلى الجانب الآخر فإنك إذا حددت وقتا أضيق لنفس المهمة فسوف تنجز العمل في وقت مناسب مع التركيز على الأمور الهامة فقط.
وقد أعطي برانكسون في مقاله مثاًلا لمرأة عجوز بأنها عندما تقوم بكتابة خطابا إلى ابن أختها تستغرق يوما كاملا بسبب أنها ليس لديها ما تفعله بقية اليوم، والمقصود هنا ليس سخرية من المرأة العجوز بل هو مجرد مثاًل لتوضيح فلسفة المماطلة التي يتبعها الشخص في إنجاز العمل.

إقرأ الموضوع كاملا
تعلم اللغة الصينية من البداية بدون معلم - دليل شاملتعلم اللغة الصينية من البداية بدون معلم - دليل شامل

بدأت دول في المنطقة العربية مؤخرا مثل المملكة العربية السعودية ومصر  بإدراج اللغة الصينية ضمن مناهج تعليم اللغات الأجنبية ، الأمر الذي يمثل تطور هام وملحوظ على صعيد الاهتمام بلغات شرق آسيا ويجعلنا نتسائل عن مدى أهمية تعلم اللغة الصينية ؟ 
بداية يجب أن نشير إلى أن الاهتمام بتلك اللغة ليس على صعيد المنطقة العربية فقط، التي تشهد في الأوانة الأخيرة توافد أعداد كبيرة من الشركات الصينية في شتى المجالات، ولكن الاهتمام له بعد عالمي واضح في أمريكا وأوروبا وأفريقيا في كثير من المدارس والجامعات. 

إقرأ الموضوع كاملا
قناة مدرستنا الأولى في دمج العلم بالمتعةقناة مدرستنا الأولى في دمج العلم بالمتعة

تقدم قناة مدرستنا برامج تعليمية لأولياء الأمور في نظام التعليم الجديد، كي يتمكنوا من توجيه أبنائهم في المنزل، وتهدف قناة مدرستنا إلى مساعدة الطلاب في الوصول لأفضل طرق المذاكرة، وشرح استخدام مصادر التعلم المختلفة.
بالإضافة الى تسهيل إدراك أسئلة التقويم والإمتحان، وتسليط الضوء على كيفية إتباع منهجية صحيحة لحلها، والقناة مستمرة في تقديم محتوى جديد ومفيد كل يوم، وتبدأ القناة بتدريس اللغة العربية وتتناول اللغات الأخرى فيما بعد.
كما تقوم مجموعة متخصصة من المعلمين من المركز القومي للمناهج، والمركز القومي للإمتحانات بتقديم شرح ميسر على طريقة نظام التقييم الجديد؛ لتساعد الطلاب على معرفة كيفية المذاكرة المتركزة على الفهم وليس الحفظ.

إقرأ الموضوع كاملا
المنحة التركية للدراسة فى تركيا مجانا بتمويل كاملالمنحة التركية للدراسة فى تركيا مجانا بتمويل كامل

تعد المنح التركية المجانية من أشهر برامج المنح حول العالم التي تشهد إقبالاً كبيرا من الطلاب الدوليين وممن يبحثون عن تجربة تعليمية فريدة أثناء دراستهم في تركيا، وذلك يرجع إلى كونها تشمل جميع التخصصات تقريبًا وجميع المراحل الدراسية: البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه،
حيث تقدم ما لا يقل عن 4000 منحة سنويًا، بالإضافة إلى ما تتمتع به من مميزات عديدة من دفع تكاليف الدراسة والإقامة وتذاكر الطيران وغيرها من المميزات…

إقرأ الموضوع كاملا
هل فكرت فى الحصول على جائزة نوبل من قبل؟هل فكرت فى الحصول على جائزة نوبل من قبل؟

تعد جائزة نوبل من أرقى الجوائز العالمية وأهمهم إن لم تكن الأكثر أهمية لما تمنحه من قيمة لمن يحصل عليها من العلماء والباحثين نظرا لما يقدمه من يحصل عليها على أهم الاكتشافات العلمية في مجالات الطب والكيمياء والفيزياء وغيرها من المجالات والتي تساهم بدورها في تطور العلوم والبحث العلمي وتدفع نحو ركب التقدم والتطور البشري. وقد تأسست الجائزة عام  1895 على يد الصناعي السويدي ومخترع الديناميت،ألفريد نوبل. 

إقرأ الموضوع كاملا
Tagged , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.