Menu Close

دليلك الشامل لتحقيق الاستقرار المالي بعد التقاعد

كيف تعيش حياة كريمة بعد التقاعد

أهم الاستيراتيجيات لتحقيق الاستقرار المالي بعد التقاعد

كتبت: شيماء عبدالباقي

بعد سنوات طويلة من العمل والكفاح لابد للإنسان أنه سيأتي له اليوم الذي يصل فيه أخيرا إلى سن التقاعد، وقبل الوصول إلى هذه المرحلة هناك أمر يشغل بال الكثير من الموظفين، وهو كيف يمكنه تحقيق الاستقرار المالي بعد التقاعد.

تحقيق الاستقرار المالي بعد التقاعد
تحقيق الاستقرار المالي بعد التقاعد

كيف يمكنني أن أقوم بتغطية كل نفقاتي في هذه المرحلة والراتب سوف يكون قيمة لا تذكر، في هذه المقالة سوف نجيب على كل هذه الأسئلة، وسنناقش كيف يمكنك تحقيق الاستقرار المالي بعد التقاعد، وكيف يمكنك بناء محفظة استثمارية مستدامة، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هو التقاعد؟

التقاعد هي المرحلة التي تصل فيها إلى ضرورة التوقف عن العمل وقضاء وقتك في ممارسة أنشطة أخرى، مثل السفر، والتطوع وقضاء المزيد من الوقت مع العائلة والأصدقاء، وتختلف شروط التقاعد في كل دولة عن الأخرى، ولكن بوجه عام يحق للموظف أن يتقاعد عند بلوغ سن معين.

ما هي أهمية التخطيط للتقاعد

مما لا شك فيه أن التخطيط للتقاعد له أهمية كبيرة، وذلك لتجنب أي مخاطر مالية يمكن أن يتعرض لها الإنسان عندما يصل إلى سن التقاعد، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه النقاط:-

  • ضمان الدخل في مرحلة ما بعد التقاعد

ويعتمد دخل الفرد في مرحلة ما بعد التقاعد على مجموعة من العوامل مثل المعاشات التقاعدية الحكومية أو الخاصة، والدخل من الاستثمارات، والدخل الشخصي، ويساعد التخطيط للتقاعد الفرد على تحديد احتياجاته المالية في مرحلة ما بعد التقاعد واتخاذ مجموعة من التدابير اللازمة من أجل تغطيتها.

  • التمتع بحياة مريحة في مرحلة ما بعد التقاعد

يرغب معظم الأفراد في التمتع بمرحلة ما بعد التقاعد والتي تتضمن السفر والعيش في منزل مريح، ويساعد التخطيط للتقاعد الفرد على تحقيق هذه الأهداف.

  • تجنب التوتر والقلق

يمكن أن يكون التقاعد مرحلة صعبة في حياة أي فرد، وذلك لأنه يواجه مجموعة كبيرة من التغيرات في نمط حياته اليومية، ويساهم التخطيط للتقاعد الشخص على التخفيف من حدة التوتر والقلق الذي يصيب الإنسان بسبب التقاعد.

ما هي أهم استيراتيجيات التقاعد المريح؟

يوجد الكثير من الاستيراتيجيات التي يمكن اتباعها لتحقيق الاستقرار المالي بعد التقاعد، وفيما يلي سنذكرها:-

  • الادخار بانتظام

يعتبر الادخار بانتظام واحد من أهم الخطوات التي يمكن تطبيقها لتحقيق الاستقرار المالي بعد التقاعد، وذلك لأنه يساهم على تجميع كمية كافية من المال من أجل تغطية النفقات بعد التقاعد، هذا بالإضافة إلى أنه ينصح بالادخار بقدر المستطاع، حتى لو كان مبلغ صغير، والأفضل أن تبدأ بالادخار مبكرا قدر الامكان.

ويمكن تطبيق الادخار بطريقة منتظمة من خلال فتح حساب خاص بالادخار أو التقاعد، وقم بوضع ميزانية عامة لنفقاتك وحدد جزء منها للادخار، وحاول في كل عام أن تكون قيمة مدخراتك أعلى من العام السابق له.

  • الاستثمار بحكمة

يساعد الاستثمار على نمو أموالك بمرور الوقت، وهو ما يجعله كافي لتغطية نفقاتك بعد التقاعد، ولكن ما يجب أن تضعه في اعتبارك أنه من الأفضل لك الاستثمار في مجموعة متنوعة من الأصول مثل الأسهم والسندات والعقارات من أجل تقليل المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها.

ويمكن تطبيق الاستثمار بحكمة من خلال طلب الاستشارة من مستشار مالي مؤهل، ثم البدء بالاستثمار في استثمارات منخفصة المخاطر مثل السندات، ثم الانتقال غلى استثمارات عالية المخاطر مثل الأسهم، وذلك مع تقدمك في العمر.

  • خفض النفقات

وهي واحد من أهم الاستيراتيجيات التي تعمل على تحقيق الاستقرار المالي بعد التقاعد، حيث أن خفض النفقات يساهم بشكل كبير في توفير المزيد من المال والادخار، ويمكنك خفض نفقاتك عن طريق مراجعة ميزانيتك، وتحديد المجالات التي يمكنك فيها توفير المال.

ويمكنك تطبيق هذه الاستيراتيجية عندما تقوم بإعداد قائمة من نفقاتك الشهرية ، والبحث عن طرق لخفض النفقات في بند من بنود نفقاتك، هذا بالإضافة إلى مقارنة الأسعار قبل إجراء أي عملية شراء.

  • العناية بصحتك

تساهم الصحة الجيدة بشكل فعال في حياة جدية وتقاعدية نشطة وممتعة، ومن المهم اتباع نظام غذائي صحي بشكل منتظم، والتي يمكن تطبيقها من خلال تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم والحصول على القسط الكافي من النوم.

  • التخطيط لمستقبلك

من المهم أن تبدأ في التخطيط لمستقبلك مبكرا، فالبدء مبكرا يساعدك على اتخاذ قرارات حكيمة بشأن حياتك المهنية والمالية.

والتي يمكن تطبيقها من خلال البحث عن معلومات حول التقاعد وخطط التقاعد، هذا بالإضافة إلى التحدث إلى المستشار المالي.


إقرأ أيضا: تعلم قواعد إدارة النقود وتوفير المال | مبادئ تكوين الثروة


كيف يمكنني تحقيق الاستقرار المالي بعد التقاعد

يوجد مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها من أجل تحقيق الاستقرار المالي بعد التقاعد، وفيما يلي سنذكرها:-

  • حدد احتياجاتك المالية

وتعتبر واحدة من أهم الخطوات التي تساعدك على تحقيق الاستقرار المالي، ويكون ذلك من خلال سؤال نفسك ما هي النفقات التي احتاج إلى تغطيتها بعد التقاعد، والتي تتمثل في الرعاية الصحية، والسكن والطعام، فمبجرد أن تتعرف على نفقاتك المالية يمكنك وضع خطة لتوفير أموالك للتقاعد المريح.

  • البدء بالادخار في وقت مبكر

كلما بدأت مبكرا في الادخار كلما زادت لديك الفرص لتنمية مدخراتك، حيث يوصي الخبراء عادة بتوفير ما لا يقل عن 10%   من دخلك كل عام.

  • استثمر مدخراتك

من أهم الطرق التي تساعدك على تحقيق الاستقرار المالي بعد التقاعد هو الاستثمار في المدخرات التي تمتلكها وذلك لأنها تنمو مع مرور الوقت، ويوجد العديد من أنواع الاستثمارات المختلفة المتاحة فمن المهم اختيار الاستثمارات التي تناسب أهدافك المالية.

  • وضع خطة للتقاعد

من المهم أن تقوم بوضع خطة للتقاعد وذلك من أجل تقدمك وضمان أنك على المسار الصحيح لتحقيق أهدافك المالية، ويوجد العديد من أدوات التخطيط للتقاعد المتوفرة عبر الإنترنت، والتي يمكن أن تساعد في انشاء خطة.

ما هي الخطوات اللازمة التي يجب اتباعها للتخطيط المالي في مرحلة التقاعد؟

يوجد الكثير من الخطوات التي يمكن اتباعها للتخطيط المالي لمرحلة ما بعد التقاعد، وفيما يلي سنذكرها:-

  • تحديد الاحتياجات المالية

وتعتبر هذه الخطوة هي حجر الأساس للتخطيط المالي في مرحلة ما بعد التقاعد، وهي تحديد الاحتياجات المالية للمرحلة التقاعدية، وسيشمل ذلك تحديد نفقات المعيشة الأساسية مثل السكن والطعام ، هذا بالإضافة إلى أنه يجب أن تضع في اعتبارك بعض النفقات الغير أساسية والتي تتمثل في السفر والترفيه، وغيرها من الأمور الأخرى.

ويوجد العديد من الأدوات التي يمكنها أن تساعد في تحديد احتياجاتك المالية مثل أنك تقوم باستخدام برنامج تخطيط مالي، أو أنك تقوم بالاستعانة بمسشار مالي.

  • انشاء خطة استثمارية

بمجرد أن تقوم بتحديد بتحديد استثماراتك المالية يمكنك البدء في انشاء خطة استثمارية، وستساعدك هذه الخطة على تحديد أفضل الطرق لاستثمار أموالك لتحقيق أهدافك المالية.

ومن الجديربالذكر أنه يوجد الكثير من خيارات الاستثمار المتاحة مثل الأسهم والسندات والكثير من الاستثمارات العقارية ويجب اختيار خيارات الاستثمار التي تتوافق مع أهدافك المالية وتحملك للمخاطر.

  • مراقبة التقدم المحرز

من المهم أن تقوم بمراقبة تقدمك المالي بشكل منتظم، وذلك لأنه سيساعدك على التأكد من أنك على المسار الصحيح من أجل تحقيق أهدافك المالية، ويمكنك استخدام برنامج تخطيط مالي أو الاستعانة بمستشار مالي لمتابع تقدمك.


إقرأ أيضا: هذه الأعمال اليدوية يمكن أن تحقق لك ثروة .. حويل موهبتك لبيزنس


أهم النصائح لتحقيق الاستقرار المالي بعد التقاعد

يوجد مجموعة من النصائح التي يمكنك اتباعها لتحقيق الاستقرار المالي بعد التقاعد، وفيما يلي سنذكرها:-

  • احسب معدل استبدال دخلك

قم بحساب معدل استبدال دخلك، والذي يمكن أن يشير إلى النسبة المئوية من دخلك قبل التقاعد والتي تحتاج إلى استبدالها بعد التقاعد، ويمكن أن يساعدك حساب معدل استبدال الدخل في تحديد مقدار المال الذي تحتاج إلى أن توفره.

  • ضع في اعتبارك التقاعد المبكر

إذا كنت تفكر في التقاعد في التقاعد المبكر فلابد أن تتأكد أنك تمتلك ما يكفيك من المدخرات لتغطية نفقاتك

  • احصل على تأمين صحي

ما يغفل الكثير من الناس عنه أنه يمكن أن تكون الرعاية الصحية بعد التقاعد مكلفة جدا، لذلك احرص على تأمين صحي لتغطية نفقات الرعاية الصحية.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول تحقيق الاستقرار المالي بعد التقاعد، وذلك من خلال ذكر أهم الاستيراتيجيات لتحقيق الاستقرار المالي، ومفهوم التقاعد، وأهم الخطوات التي تساعد على التخطيط المالي بعد التقاعد.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...