Menu Close

الأخطاء القاتلة التي تؤدي إلى فشل الشركات الناشئة

ما هي أسباب فشل الشركات الناشئة؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

أسباب فشل الشركات الناشئة لا يوجد شاب لا يرغب في تحقيق الكثير من النجاحات، والسير على خطى رواد الأعمال الناجحين، ولكن ما يجب أن يضعه في اعتباره أن السير في طريق النجاح ليس سهلا، وليس مفروشا بالورد، فيوجد العديد من التحديات التي تواجه الشركات الناشئة.

أسباب فشل الشركات
أسباب فشل الشركات

ويوجد الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤي إلى فشل الشركات الناشئة، كما يوجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها لتجنب حدوث هذا الفشل، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن أسباب فشل الشركات الناشئة، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هي الشركات الناشئة

هي الشركات التي يكون لها تاريخ تشغيلي قصير، وعلى الأغلب تكون حديثة الإنشاء، وتكون في طور النمو والبحث عن الأسواق.

وتتميز الشركات الناشئة بمجموعة من الخصائص من أبرزها حداثة التأسيس حيث أن الشركات الناشئة عادة ما تكون في مراحلها الأولى من التأسيس، حيث لم يمضى على تاريخ إنشائها أكثر من بضع سنوات.

هذا بالإضافة إلى أن الشركات الناشئة تسعى إلى النمو بشكل سريع، ويكون ذلك من خلال جذب العملاء والاستثمارات الجديدة، وغالبا أن هذه الشركات تعتمد على الابتكار في منتجاتها أو خدماتها، وذلك من أجل جذب العملاء، وخلق ميزة تنافسية.

ما هي أسباب فشل الشركات الناشئة

يوجد الكثير من الأسباب التي يمكن أن نؤدي إلى فشل هذه الشركات، وتنقسم هذه الأسباب إلى أسباب داخلية، وأسباب خارجية، وفيما يلي سنذكرها:-

  • أسباب داخلية

وهذه الأسباب تتعلق بالعوامل التي تتحكم بها الشركة، وفيما يلي سنذكرها:-

  • عدم فهم السوق

يعتبر عدم فهم السوق واحد من أهم أسباب فشل الشركات الناشئة، ومن المهم دراسة السوق بشكل كافي من أجل تحديد احتياجات العملاء، وحجم السوق المحتمل، ويساعد ذلك الشركة الناشئة على تصميم منتج معين أو خدمة يمكنها أن تلبي احتياجات العملاء والسوق.

  • ضعف المنتج او الخدمة التي تقدمها الشركة

من أهم العوامل التي تتسبب في فشل الشركات الناشئة هو اختيار خدمة أو منتج ضعيف، لذلك يجب عليك يا عزيزي أن تختار منتج أو خدمة تعمل على تلبية احتياجات العملاء وتقديم قيمة لهم.

  • سوء الإدارة

يعتبر سوء الإدارة من أسباب فشل الشركات الناشئة ، لذلك لابد للشركة أن يكون لديها خطة عمل واضحة، وإدارة فعالة للفريق والعمليات، وتساعد الشركة الناشئة على تحقيق الأهداف ونموها بشكل صحي.

  • عدم القدرة على التكيف مع المتغيرات

ويعتبر هذا السبب واحد من أهم أسباب فشل الشركات الناشئة، ويجب أن تكون الشركة قادرة على التكيف مع متغيرات السوق أو التكنولوجيا، ويساعد ذلك الشركة الناشئة على البقاء والقدرة على المنافسة ونموها.

  • أسباب خارجية

كما يوجد أساب داخلية يمكن أن تؤدي إلى فشل الشركات الناشئة فهناك بعض الأسباب الخارجية التي يمكن أن تؤدي إلى فشلها أيضا، وفيميا يلي سنذكرها:-

  • تغير ظروف السوق

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فشل هذه الشركات التغيرات التي تحدث في السوق، والتي من أبرزها ظهور بعض المنافسين الجدد، أو حدوث بعض التغيرات في القوانين واللوائح، والتي يمكن أن تؤدي إلى صعوبة نمو الشركة الناشئة.

  • عدم وجود تمويل كافي

يمكن أن يؤدي عدم الحصول على التمويل المناسب لهذه الشركات إلى فشلها، ويرجع السبب في ذلك إلى عدم قدرة الشركة على تمويل عملياتها ونموها.

  • سوء الأحوال الاقتصادية

يمكن أن تؤدي الأزمات الاقتصادية التي يمكن أن تتعرض لها أي دولة أو الركود الاقتصادي إلى حدوث صعوبة في نمو الشركات الناشئة.

ما هي الموارد التي يمكن ان تحتاجها الشركات الناشئة لتحقق النجاح

يوجد الكثير من المنتجات التي يمكن أن تحتاجها الشركات الناشئة لكي تكون قادرة على تحقيق النجاح، وفيما يلي سنذكرها:-

  • التمويل

يعتبر التمويل أمر مهم وضروري لتحقيق نجاح الشركة، ويمكن أن يأتي التمويل من مصادر متعددة ومختلفة مثل المستثمرين، وبرامج التمويل الحكومي، والقروض المصرفية.

  • الموظفين

من أهم العوامل التي تساعد على نجاح الشركة، وذلك لأن أي عمل يحتاج إلى مجموعة من الموظفين والمؤهلين ، ويجب على الشركة أن تعمل على توظيف أفضل المواهب المتاحة، حتى لو كان ذلك يحتاج إلى دفع رواتب أعلى، وتقديم مميزات إضافية.

  • المنتجات والخدمات

يحتاج أي عمل إلى تقديم منتج أو خدمة جذابة تعمل على تلبية احتياجات العملاء، ويجب على الشركات الناشئة أن تركز على تطوير منتجات وخدمات عالية الجودة، تلبي احتياجات السوق المستهدفة.

  • التسويق

مما لا شك فيه أن أي عمل يحتاج إلى الترويج لتفسه للعملاء المحتملين، ويجب على الشركات الناشئة أن تركز على انشاء استيراتيجية تسويق تكون فعالة، يمكنها الوصول إلى العملاء المحتلمين، وتحويلهم إلى عملاء.

  • إدارة الأعمال

تحتاج الشركات الناشئة إلى إدارة أعمال بطريقة فعالة من أجل ضمان نجاحها على المدى الطويل، ويجب على الشركات الناشئة أن تركز على انشاء أنظمة وعمليات قوية يمكنها دعم نموها.


إقرأ أيضا: للشركات والمدارس والآباء : قائمة أفضل برامج المراقبة والتحكم فى الكمبيوتر


كيف يمكن أن تتجنب الشركات الناشئة الفشل

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن للشركات الناشئة اتباعها لكي تتجنب وذلك، لكي تتجنب فشلها، وفيما يلي سنذكرها:-

  • إجراء بحث شامل عن السوق قبل أن يتم إطلاق منتج او خدمة جديدة

من المهم أن نقوم بإجراء بحث دقيق حول السوق المستهدف، وذلك من أجل تحديد وجود فجوة في السوق، ومعرفة ما يحتاجه العملاء، ويمكن أن يساعد هذا في تقليل مخاطر الفشل، وذلك من خلال ضمان أن هناك طلبا على المنتج أو الخدمة التي سيتم إطلاقها.

  • إنشاء خطة عمل

وذلك لأن خطة العمل تساعد أصحاب الأعمال الناشئة على تحديد أهدافهم، واستيراتيجية تحقيقها، ويجب أن تتضمن خطة العمل تحليلا دقيق للسوق، والتمويل والعمليات، والتسويق، ويمكن أن يساعد هذا في ضمان أن تكون الشركة الناشئة على الطريق الصحيح نحو تحقيق النجاح.

  • بناء فريق عمل قوي

من المهم أن يضم فريق العمل في الشركات الناشئة أشخاصا ذوي خبرة ومهارات مختلفة، ويمكن أن يساعدها هذا على تقليل مخاطر الفشل من خلال ضمان أن يكون لدى الشركة الموارد اللازمة لتحقيق أهدافها التي تسعى إليها.

  • إدارة المال بحكمة

من أهم العوامل التي تساعد الشركات الناشئة على النجاح أن تدير الشركات الناشئة أموالها بحكمة، ويجب أن يكون لدى الشركة الناشئة خطة تمويل واضحة، ويجب أن تكون على دراية بميزانيتها، ويمكن أن تساعدها هذه الطريقة على تجنب الإفلاس.

  • الاستجابة بسرعة للتغيرات

فمن المهم أن تكون الشركات الناشئة قادرة على التكيف مع المتغيرات ، وأن تكون على استعداد لتغيير مسارها بشكل سريع.

  • دراسة السوق

من المهم دراسة السوق وتحليله بشكل قوي، وتحديد ما هي احتياجات العملاء، وما هو حجم السوق المحتمل.

ما هي مميزات الشركات الناشئة

يوجد العديد من المميزات للشركات الناشئة، وفيما يلي سنذكرها:-

  • القدرة على الابتكار

تتمتع الشركات الناشئة بالمرونة والقدرة على التحرك بشكل سريع، وهو ما يجعلها قادرة على الابتكار وتقديم المنتجات، والخدمات الجديدة، وبشكل أسرع من الشركات الأكبر، والأكثر رسوخا.

  • القدرة على التكيف

من أهم مميزات الشركات الناشئة أنها تتميز بالقدرة على التكيف بشكل سريع مع المتغيرات في السوق أو البيئة، وهذا ما يجعلها أكثر قدرة على البقاء والنجاح في عالم دائم التغير.

  • القدرة على جذب المواهب

تتمتع الكثير من الشركات الناشئة بسمعة طيبة في جذب المواهب الشابة والمبدعة، وهذا يرجع إلى بيئة العمل المرنة والتعاونية التي تعمل على توفيرها هذه الشركات.

  • القدرة على النمو السريع

يمكن للشركات الناشئة أن تنمو بشكل سريع، حيث يمكنها الوصول إلى أسواق جديدة وجذب العديد من العملاء الجدد بشكل سريع.

مما لا شك فيه أن الكثير من الشركات الناشئة تواجه الكثير من التحديات مثل نقص التمويل، وصعوبة المنافسة، مع الشركات الأكير، والأكثر رسوخا، وبالرغم من ذلك فإن الشركات الناشئة تتمتع بالعديد من المزايا التي تجعلها قادرة على مواجهة هذه التحديات والنجاح في عالم الأعمال.


إقرأ أيضا: البيانات الضخمة ماهي وما إسهامتها وأهميتها بالنسبة لشركات التقنية؟


عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول أسباب فشل الشركات الناشئة، والتي من أبرزها عدم وجود خطة عمل، وسوء الإدارة المالية، ومفهوم الشركات الناشئة، وكيف يمكن لهذه الشركات تجنب أسباب الفشل، وما هي مميزات الشركات الناشئة، وأخيرا أهم الموارد التي يمكن أن تحتاج إليها وتساعدها على النجاح في العمل.

 

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...