Menu Close

إستيراتيجيات التسويق المباشر لاكتساب ثقة العملاء وجذب الجمهور

التسويق المباشر وكيف هو مفيد لأعمالك

كتبت شيماء عبدالباقي

التسويق المباشر هو أحد أنواع التسويق التي انتشرت في الآونة الأخيرة، والتي تهدف إلى توصيل المعلومات حول منتج معين، أو خدمة، أو شركة بطريقة مباشرة إلى العملاء، حيث يتم نقل المعلومات الترويجية دون أن يكون هناك طرف ثالث أو وسطاء.

التسويق المباشر
التسويق المباشر

وتعتبر كلا من الرسائل النصية من خلال الهاتف، وتسويق قواعد البيانات، والمكالمات الهاتفية، وإعلانات المجالات، وقسائم الشراء، كلها أمثلة على استيراتيجيات التسويق المباشر.

من خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هو التسويق المباشر؟

يعتبر هذا النوع من التسويق هو الاستيراتيجيات الحديثة للتسويق، والتي يتم فيها استخدام وسائل التواصل المباشرة من أجل الوصول إلى العميل المستهدف.

وذلك من أجل اقناعه بعملية الشراء، ويكون ذلك من خلال البريد الإلكتروني، والإعلانات المخصصة، والرسائل البريدية.

من هنا تأتي عملية التسويق بشكل مباشر، والتي تعتمد على وسائل الاتصال الجماهرية بطريقة مباشرة، ولكن من الجدير بالذكر أنه يتم استخدامها بطريقة شخصية من أجل الوصول إلى العميل المستهدف.

فهي لا تقوم بتوجيه رسائل عشوائية إلى جميع مستخدمين الهاتف أو إلى كل من القوائم البريدية، بل يتم التواصل مع الأشخاص الذين يوجد لديهم اهتمام من أجل شراء المنتج.


إقرأ أيضا: أهم 3 استيراتيجيات لتطبيق التسويق الداخلي في عملك


ما أهمية التسويق المباشر؟

تكمن أهمية التسويق المباشر في العديد من النقاط، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • يساعد المسوقين في الوصول إلى العملاء بشكل سريع

بالتأكيد أن حملات التسويق المباشرة تصل إلى العميل المحتمل بشكل سريع، وذلك لأنه في حالة إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني للعميل فإنه بعد مرور ساعتين كحد أقصى ستكون الرسالة في صندوق البريد الوارد للعميل المستهدف.

  • استيراتيجية تسويق فعالة

يعتبر هذا النوع من التسويق على خلاف في طريقة تسويقه للمنتجات بالنسبة لأنواع التسويق الأخرى، ويرجع السبب في ذلك في إنشاء حملات مستهدفة تصل إلى الجماهير التي تكون حقا مهتمة بالمنتجات التي تقدمها أو الخدمات.

  • تضمن هذه الطبيعة المركزة لهذه الحملات أقصى قدر ممكن من الكفاءة عند ارسال الرسائل الترويجية

من خلال اتباع هذا النوع من التسويق يتم حفظ المسوقين من ارسال أي محتوى إعلاني إلى القوائم العادية، والتي لم يتم تنقيحها بأي شكل من الأشكال.

  • يمكن تخصيص التسويق المباشر

حيث يسمح التسويق المباشر للشركات بإنشاء مجموعة من الرسائل المخصصة من خلال قواعد بيانات العملاء، فعلى سبيل المثال يمكن للشركة الوصول إلى معلومات مفيدة مثل العمر ونطاق الدخل، وعادات القراءة، والتصفح.

ثم يتم بعد ذلك استخدام كافة البيانات من أجل إنشاء محتوى تسويقي مخصص للعملاء الحاليين والعملاء المحتملين.

  • يسمح التسويق المباشر بتقييم كفاءته

يمكن للعديد من الشركات التي تسمح بتطبيق تقنيات التسويق المباشر أن تتبع نجاح حملاتهم، ويكون ذلك من خلال تحليل الكثير من الأشياء مثل عدد العملاء الذين استجابوا للحملات الإعلانية.

ومعرفة الإيرادات المكتسبة، والعائد الإجمالي على الاستثمار، كما يمكن التسويق المباشر المسوقين من معرفة مقدار استعداد آفاقهم من أجل الانفاق على منتجات معينة أو خدمات.

مميزات التسويق المباشر

يوجد الكثير من المميزات للتسويق المباشر، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • الإعلانات المستهدفة

حيث تسمح الإعلانات المباشرة للمسوقين باستهداف مجموعة معينة من العملاء، ويكون ذلك من خلال رسائل ترويجية مخصصة.

وفي المقابل يكون من المرجح أن تقوم الأنشطة التجارية بتحويلات عالية، وذلك لأنها تركز في رسائلها على الأشخاص الذين من المرجح أن يحتاجوا إلى منتجاتهم أو خدماتهم .

  • تسويق الميزانية

يساعد التسويق المباشر الذي يركز على مجموعة سكانية معينة الشركات في تحديد أهداف مبيعات معقولة، وتحسين نتائج المبيعات.

وذلك عندما تكون ميزانية التسويق محددة، وذلك من خلال التسويق بشكل مباشر، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للشركات تشغيل الكثير من الحملات التسويقية الفعالة والجريئة بجزء صغير من التكلفة، والكثير من ترويجات البث السائدة.

  • تعزيز المبيعات للعملاء الحاليين

على الأغلب يكون العملاء مستعدين من أجل الترحيب بالأنشطة التجارية، والتي تظهر أنهم يفهمون احتياجات المستخدمين، وأيضا تلك التي تحرص على بناء العلاقات الشخصية.

ومن الجدير بالذكر أن التسويق المباشر يسمح بزيادة المبيعات للعملاء الحاليين، وذلك من خلال الاحتفاظ بسجلات عملائهم، والحرص على اختيار تقنيات تسويق بسيطة ومدروسة لللجمهور الخاص بهم.

  • يحسن ولاء العملاء

يساهم هذا النوع من التسويق بشكل كبير في بناء العلاقات والحفاظ عليها، حيث يسمح للمسوقين بتخصيص كلا من الرسائل الإعلانية، والعروض من أجل انشاء روابط قوية مع العملاء وكذلك تعزيز الاتصالات الشخصية الحالية.

ومن الممارسات الجيدة التي يتم تطبيقها هو الجمع بين هذا التسويق وبرامج زيادة ولاء العملاء، وذلك لزيادة ربط العلاقة.

كما تتضمن استيراتيجيات ولاء العملاء تقديم عروض الخصم، وارسال بطاقات أعياد الميلاد، ودعوة العملاء إلى أحداث المبيعات القادمة.

  • يساعد في دفع الأعمال الجديدة

حيث يسمح التسويق بطريقة مباشرة أصحاب الأعمال منصة انطلاق ممتازة بالنسبة لشركاتهم، بحيث تمكنهم من التواصل بشكل فعال مع الأسواق المستهدفة، وبالتالي زيادة مبيعات أعمالهم.

هذا بالإضافة إلى أنه عندما يقوم المسوقين بتقنيات التسويق المباشر تكون فعالة من أجل اكتساب العملاء، ويمكنهم من توليد معجبين جدد بالعلامة التجارية الخاصة بهم ومن ثم زيادة المبيعات.

عيوب التسويق المباشر

بالرغم من أنه يوجد الكثير من المميزات للتسويق المباشر إلا أنه يوجد له بعض العيوب، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • ازعاج العملاء

في الآونة الأخيرة أصبح التسويق بطريقة مباشرة سئ السمعة، وذلك بسبب طبيعته المتطفلة وعدم احترام خصوصية العملاء.

حيث يعتبر إرسال الرسائل على البريد الإلكتروني، أو الاتصال بهم في أي وقت دون إذن انتهاك لخصوصية العملاء، والكثير منهم يشعر بأنه يتم استخدام معلوماته الشخصية دون أذن منه.

  • وصول الرسائل على البريد العشوائي

حيث يمكن أن يكون تلقي أي رسائل من خلال البريد العشوائي عيب رئيسي لمن هم في هذا التسويق، حيث أنه من الصعب التحكم في تلقي الرسائل التي تأتي من خلال البريد الإلكتروني، وكيف يتم تسليمه.

  • العشوائية

تعتبر أحد العيوب الرئيسية والتي يمكن أن تجعل التسويق أقل فعالية، وذلك بسب اختيار العملاء بطريقة عشوائية دون أن يكون هناك أي تفكير في اهتمامتهم وتفضيلاتهم.

  • معدلات الاستجابة المنخفضة

وتحدث مثل هذه الحالة عندما يكون عدد الاستجابات منخفضة بعد الحملات الإعلانية، ويكون السبب في ذلك مجموعة من العوامل أبرزها أن القائمة البريدية الخاصة بك ذات جودة رديئة.

  • يحتاج الكثير من الوقت

بشكل عام تتطلب الاستيراتيجيات الخاصة بالتسويق المباشر الفهم بشكل عميق لقاعدة العملاء التي يتم استهدافها، والذي يمكن أن يشمل البحث في عاداتهم وأنماط حياتهم، واهتماماتهم، وأي عوامل أخرى تكون ذات صلة، وتساعدك في إنشاء حملة فعالة.


إقرأ أيضا: استراتيجيات التسويق الدولي والتحكم في المشهد العالمي


أنواع التسويق المباشر

يوجد الكثير من الأنواع للتسويق المباشر، إلا أن أكثرها شيوعا ما يلي:-

  • التسويق من خلال البريد الإلكتروني

وهو عبارة عن وسيلة بسيطة، وقابلة للقياس، بالإضافة إلى أن أسعارها معقولة، والتي تتم من خلال إرسال رسائل البريد الإلكتروني، والنشرات الإخبارية.

  • التسويق من الهاتف المحمول

يعتبر هذا النوع واحد من أبرز أنواع التسويق المباشر، وهو عبارة عن ارسال رسائل ومواد ترويجية إلى المستخدمين على أجهزتهم المحمولة.

ويطلق المسوقون أفضل الحملات التسويقية من خلال الهاتف المحمول، حيث من خلاله يمكن التحدث عن أفضل الصفقات والمبيعات وإبلاغ حالة الطلب.

  • التسويق عبر الإعلانات المنبثقة

والإعلانات المنبثقة هي عبارة عن تلك الإعلانات التي تظهر في شكل رسائل في أقسام صغيرة ومستطيلة الشكل في زاوية شاشة الهاتف المحمول، أو جهاز الكمبيوتر، وذلك من خلال المتصفح الذي يستخدمه الشخص.

وتمكن الإشعارات المنبثقة جهات التسويق من إنشاء اتصال فردي مع المشتركين دون أن يكون هناك أي حاجة إلى عنوان أو بيانات مستهلك أخرى.

كما أنه يتم تحديد المشتركين ببساطة من خلال المعلومات التي يتم تخزينها في المتصفحات التي يستخدمونها.

  • التسويق عبر المراسلة

وهذا النوع يحتاج إلى انشاء روبوت محادثة لتطبيقات المراسلة مثل فيس بوك، وتليجرام، وواتساب، كما أنه يسمح للعلامات التجارية بوضع إجابات مناسبة حول الأسئلة التي يسألها العملاء بشكل يومي بطريقة آلية.

كما أنه يسمح بطلب الشراء بشكل مباشر من خلال برنامج المراسلة ومعرفة الكثير من المعلومات حول العلامة التجارية.

ما هي استيراتيجيات التسويق المباشر؟

يوجد العديد من الاستيراتيجيات لهذا النوع من التسويق، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • اصدار بطاقات ولاء

حيث يستلزم منح العلماء المخلصين بطاقات العضوية ويمكن للعملاء بعد ذلك استخدام هذه البطاقات من أجل الوصول إلى العروض والخصومات الخاصة بالأسعار.

  • تسويق العصابات

فعلى الأغلب الشركات الصغيرة التي تكون لها ميزانية محدود تقوم بتطبيق هذه الاستراتيجية، حيث أنه يعتمد على الترويج بطريقة مختلفة وجذابة للعملاء، وذات تكلفة منخفضة.

  • العلامة التجارية للملابس

حيث يمكن للشركات صنع ملابس مخصصة من خلال رسائل تسويقية، ويمكن بعد ذلك إهداء هذه الملابس إلى العملاء المحتملين، أو العملاء الدائمين، أو حتى الموظفين.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول التسويق المباشر، وذلك من خلال ذكر مفهومه، وأهميته، وأهم مميزاته، وعيوبه، وأخيرا أهم أنواعه.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...