Menu Close

إقرأ الآن أفضل الروايات الفلسطينية وأكثرها مبيعا فى العالم

أشهر روايات فلسطينية تثري معرفتك بفلسطين

كتبت: خديجة الحداد

روايات فلسطينية، لا تزال القضية الفلسطينية على رأس أهم القضايا العربية والعالمية ولا يزال يتعرض الشعب الفلسطيني لأبشع الانتهاكات الأنسانية والحروب العدوانية من قبل الاحتلال الصهيوني السافر.

بجانب توثيق الأحداث في العديد من الكتب التاريخية والسياسية فإن الأدب الفلسطيني والعربي لم يبخل علينا في توثيق القضية الفلسطينية من الناحية الإنسانية والواقعية ويروي معاناة الشعب الفلسطيني وصموده في وجه المحتل الغاصب.

روايات فلسطينية
روايات فلسطينية

بجانب التعرف على التاريخ والثقافة الفلسطينية وطبيعة الحياة في فلسطين قبل الاحتلال وكيف تدهورت الأوضاع بعد ذلك من التهجير القسري والمجازر والانتهاكات التي تعرض لها الفلسطينيين ومعاناة النازحين في مخيمات اللاجئين، وحنين المهجرين في الغربة والشتات.

لذا إن كنت ترغب في التعرف على تاريخ فلسطين وفهم القضية الفلسطينية بعيدا عن ثقل الكتب التاريخية والتحليلات السياسية المعقدة،

نرشح لكم في كوكب المعرفة أفضل روايات فلسطينية لأشهر الروائيين والمؤلفين الفلسطينيين والعرب للتعرف على الأحداث التاريخية والحياة الواقعية عن قرب في أسلوب روائي وقصصي جذاب يثير وجدان القارئ ومشاعره.

وأملنا بالله كبير أن تنكشف الغمة عن فلسطين وتتحرر من أسر الاحتلال ونقرأ عما قريب روايات تسطر انتصار فلسطين وحكايات العودة إلى الوطن بعد الشتات، وقصص الأبطال والمجاهدين الذين أفنوا حياتهم في هزيمة العدو المحتل وطرده من البلاد. اللهم آمين

إنضم لكوكب المعرفة  مكتبة كوكب المعرفة 

 

 عائد إلى حيفا: غسان كنفاني 

روايات فلسطينية
روايات فلسطينية

رواية عائد إلى حيفا هي رواية رائعة للكاتب الفلسطيني الراحل غسان كنفاني أشهر أدباء فلسطين التي أثرت أعماله الأدب العربي والمكتبة العربية.

ورغم قصرحياة غسان كنفاني التي لا تتعدى 36 عام حيث تعرض للاغتيال على يد الموساد الإسرائيلي بتفجير سيارته ببيروت في لبنان في 1971

إلا أنه من أكثر الكتاب العرب المؤثرين وترك إرث غني في الأدب الفلسطيني المعبر المعروف بالأدب الفلسطيني المقاوم، ولا تزال أعماله على قائمة أفضل الأعمال الروائية.

تحكي رواية عائد إلى حيفا قصة عائلة فلسطينية تم تهجيرها قسرا من مدينة حيفا على يد القوات الإسرائيلية عام 1948 بعد النكبة،

وقد فقدت العائلة ابن لهم عمره خمس شهور خرجت أمه لتبحث عن زوجها أثناء القصف والدمار بالمدينة ومنعتها القوات الصهيونية من العودة إلى منزلها واستعادة ابنها وأجبرتهم على التهجير.

وتشاء الأقدار أن تعود العائلة إلى حيفا بعد عشرين سنة في 1967 بعد حرب الأيام الستة المعروفة بالنكسة، ليواجهوا صدمة كبيرة عندما يجدوا ابنهم الضائع قد تبنته عائلة يهودية استولت على منزلهم وأصبح ابنهم جندي في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

تعبر الرواية عن معاناة الشعب الفلسطيني الذي عانى ويلات التهجير القسري والاستيلاء على أرضه وهويته وذاكرته، كما وتبرز أهمية الوطن والانتماء والمقاومة.

الرواية تتألف من ثلاثة فصول تتخللها مشاهد من الماضي والحاضر تصور شخصيات مختلفة مثل سعيد وصفية الزوجان الفلسطينيان، وخلدون أو دوف ابنهما المفقود وميريام الأم الحاضنة لخلدون.

تعتبر رواية عائد إلى حيفا من أشهر أعمال الكاتب غسان كنفاني وقد ترجمت إلى عدة لغات وتحولت إلى أعمال سينمائية منها مسرحية وفيلم.

ولغسان كنفاني سلسلة من الروايات القصيرة المتميزة في الأدب الفلسطيني منها

رجال في الشمس

والتي تروي قصة ثلاث رجال فلسطينيين نازحين في مخيمات اللاجئين لكل واحد منهم قصته وهمومه وطموحه قرروا الهجرة  إلى الكويت عبر العراق بحثا عن حياة أفضل.

في رحلة شاقة عبر الصحراء بين الكويت والعراق المليئة بالمخاطر كانت الشمس الحارقة تضرب على رؤوسهم وتذوب أقدامهم.

إلا أن يساعدهم شخص لديه شاحنة سخان ماء ليركبوا داخل السخان وفي أثناء مرورهم بنقطة تفتيش على الحدود انشغل السائق بالحوار مع الجندي ويتناسى أنهم بداخل السخان.

ويتعرض الثلاثة للموت في حادثة مأساوية تعبرعن معاناة الشعب الفلسطيني وتخاذل الدول العربية عن نصرته.

وتعد رواية رجال في الشمس ضمن قائمة أفضل مئة رواية عربية.

رواية أرض البرتقال الحزين

تتناول الرواية مأساة الشعب الفلسطيني في عام النكبة في 1948، حين تم تهجيرهم من قراهم ومدنهم بالقوة من قبل القوات الصهيونية.

تتبع الرواية مصير عائلة فلسطينية تدعى عائلة عبد الوهاب، التي كانت تعيش في قرية جفنا وكانت تمتلك بستان من البرتقال.

يصر عبدالوهاب على البقاء في قريته رغم التهديدات والخطر ويرفض أن يترك أرضه وشجرته التي يحبها لكنه يضطر للفرار مع زوجته وأولاده إلى مخيمات اللاجئين.

يعاني سعيد من الحنين إلى أرضه وبرتقالته ويحاول أن يعود إليها بأي ثمن رغم خطورة الطريق، ليصاب بالصدمة في أن قريته قد تحولت إلى مستوطنة صهيونية وأن شجرة البرتقال التي كان يحبها قد احترقت.

يقتل سعيد غدرا على يد مستوطن صهيوني، وتبقى عائلته في مخيمات اللاجئين تعيش على ذكرى أرض البرتقال الحزين.

رأيت رام الله : مريد البرغوثي

روايات فلسطينية
روايات فلسطينية

رواية رأيت رام الله للشاعر والروائي الفلسطيني مريد البرغوثي  هي قصة واقعية يروي فيها رحلة عودته إلى فلسطين بعد ثلاثين عاماً من الغربة والمنفى.

وكان البرغوثي يدرس بالقاهرة عندما استولى الاحتلال الإسرائيلي على الضفة الغربية وغزة ومنع سكانها في الشتات من العودة لبلادهم.

مزيج رائع يجمع بين السيرة الذاتية والرواية التاريخية والثقافية، يستخدم فيها الكاتب أسلوب شعري ووصفي لنقل مشاعره وأفكاره بصدق وعمق، وهي تعبر عن مرارة الشتات لآلاف الفلسطينيين والشوق والحنين لبلادهم.

ويصف البرغوثي معاناته في مقولته (نجحت في الحصول على شهادة تخرجي وفشلت في العثور على حائط أعلق عليه شهادتي)

تتألف الرواية من سبعة فصول تبدأ بفصل (الجسر) الذي يرمز إلى الانتقال من الغربة إلى الوطن، وتنتهي بفصل (الحجارة) الذي يرمز إلى المقاومة والانتفاضة.

بين هذين الفصلين يحكي الكاتب ذكرياته في قريته دير غسانة، ومدينته رام الله والقدس وغزة ويرصد التحولات التي طرأت على المجتمع والمشهد الفلسطيني.

وناقش البرغوثي أفكار عديدة عميقة في روايته مثل:

أزمة الشرعية والهوية للفلسطيني المغترب والمقهور، وكيف يحاول إعادة اكتشاف جذوره .

وأزمة الذاكرة والواقع للفلسطيني وكيف يواجه صدمة الاختلاف بين ما حفظه في ذهنه من صورة لأرضه وشعبه وما رآه على أرض الواقع بعد الاحتلال.

وكذلك أزمة الحوار والتواصل بين الفلسطيني المقاوم والصهيوني المحتل.


اقرأ أيضا: تاريخ فلسطين الذي لا تعرفه | 8 كتب تكشف لك الحقائق والاسرار


الطنطورية: رضوى عاشور

روايات فلسطينية
روايات فلسطينية

رواية الطنطورية للكاتبة المصرية والأدبية الراحلةرضوى عاشور صاحبة الأعمال الروائية المتميزة، وهي زوجة الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي وأم الشاعر المخضرم تميم البرغوثي.

تتناول رواية الطنطورية معاناة الشعب الفلسطيني منذ النكبة عام 1947 حتى عام 2000 من خلال قصة عائلة من قرية الطنطورة وهي قرية فلسطينية على ساحل البحر الأبيض المتوسط جنوب مدينة حيفا التي تم محوها من قبل الاحتلال الإسرائيلي وتشريد سكانها في 1948

تحكي الرواية قصة رقية الطنطورية الفتاة التي نجت من مجزرة الطنطورة بعد قتل والدها وإخوتها الاثنين مع سكان القرية على يد قوات الاحتلال.

وهربت مع عمها إلى الخليل وعانت حياة اللجوء في الدول العربية بين لبنان والإمارات ومصر وفي كل مكان تعيش فيه تشعر بالغربة والحنين إلى أرضها وقريتها في فلسطين.

تتخلل الرواية أحداث تاريخية حقيقية مثل الحرب الأهلية اللبنانية والاجتياح الإسرائيلي في لبنان ومجزرة صبرا وشاتيلا والانتفاضة الفلسطينية وتحرير جنوب لبنان.

كما تظهر فيها شخصيات عربية معروفة مثل ناجي العلي وغسان كنفاني.

وتبرز قوة المرأة الفلسطينية المناضلة التي لم تتخلى عن هويتها وتحتفظ بمفتاح دارهم بالطنطورة في رقبتها أملا في العودة.

أما بالنسبة إلى أسلوب الكتابة فقد أبدعت رضوى عاشور في استخدام أسلوب سهل وجذاب في سرد قصتها متخللة كلمات عامية باللهجة الفلسطينية في الحوارات والأمثال والأغاني والأهازيج للتعرف على حياة الفلسطينيين وثقافتهم.

واعتمدت رضوى أسلوب الوصف الدقيق والرمزية في تصوير المشاعر والأماكن ليعيش القارئ في أحداث القصة بكل تفاصيلها، لذلك تعد رواية الطنطورية من أفضل الكتب والروايات الفلسطينية التي تستحق القراءة.

بينما ينام العالم: سوزان أبوالهوى

روايات فلسطينية
روايات فلسطينية

 

رواية بينما ينام العالم للروائية الفلسطينية الأمريكية سوزان أبوالهوى هي رواية تاريخية واقعية تروي الواقع الفلسطيني ومعاناة الفلسطينيين بين التهجير واللجوء والغربة والشتات.

كتبت الرواية بالإنجليزية باسم (الصباح في جنين) وتم ترجمتها للعربية تحت مسمى (بينما ينام العالم) وحازت على إعجاب الكثير من القراء وكانت أكثر الروايات مبيعا في عام 2010، ولا تزال على قائمة أفضل الروايات الفلسطينية.

تدور أحداث الرواية حول أربعة أجيال من عائلة أبو الهيجا الفلسطينية منذ عام 1941 حتى عام 2002.

تبدأ القصة بعودة الحفيدة آمال إلى فلسطين بعد ثلاثين عام من الغربة وتسترجع ذكريات جدها يحيى وجدتها باسمة الفلاحين الذين عاشوا حياة سعيدة في قريتهم عين حوض.

تتناول الرواية تفاصيل واقعية مؤلمة تعبر عن معاناة الشعب الفلسطيني من النكبة إلى النكسة والانتفاضة والانتهاكات في حق الفلسطينيين من القتل والتهجير والمجازر على يد الاحتلال الصهيوني الغاصب.

كما تصور مآسي اللاجئين في المخيمات وقد كتبت سوزان أبو الهوى تلك الرواية بعد زيارتها لمخيمات اللاجئين في جنين في 2002 وكانت كمراقب دولي بعد الاجتياح الإسرائيلي للمخيم، ورصدت للعالم الغارق في نومه خلال الرواية المعاناة والأوضاع المأساوية للنازحين والمهجرين في الملاجئ.

بالإضافة إلى ذكر جمال فلسطين وثقافتها وتاريخها لتثير مشاعر القارئ من الحب والحزن والغضب والأمل التي تملأ قلوب شخصيات الرواية والمعبرة عن حقيقة الواقع الفلسطيني الأليم من خلال أسلوب سردي وشعري مؤثر.

كما تعتبر الرواية شهادة حية على تاريخ فلسطين وصراعها مع الاحتلال الصهيوني السافر وتبرز قوة الإرادة والنضال لدى الشعب الفلسطيني المقاوم.

زمن الخيول البيضاء : إبراهيم نصر الله 

روايات فلسطينية
روايات فلسطينية

رواية زمن الخيول البيضاء للروائي الفلسطيني المبدع إبراهيم نصر الله هي رواية ملحمية لأبعد الحدود تروي تاريخ فلسطين منذ نهاية الحكم العثماني حتى عام 1948 في سرد قصصي تاريخي ملحمي.

وهي جزء من سلسلة الملهاة الفلسطينية والتي تعتبر أفضل روايات فلسطينية من تأليف إبراهيم نصر الله وتشمل 11 رواية تسطر تاريخ فلسطين من القرن التاسع عشر وحتى الفترة المعاصرة لأكثر من 250 سنة في أسلوب روائي قصصي جذاب ومؤثر.

في رواية زمن الخيول البيضاء يتناول الكاتب حياة ثلاثة أجيال من عائلة فلسطينية تعيش في قرية تسمى بيرام ويرصد الصراعات والمآسي والتحديات التي مر بها الشعب الفلسطيني على امتداد 129 سنة من تاريخ فلسطين الحديث.

تقسم الرواية إلى ثلاث قصص تشمل قصة الريح وتصف خروج العثمانيين من فلسطين على يد الاحتلال البريطاني،

وقصة التراب التي تصف فترة الانتداب البريطاني لفلسطين ووعد بلفور وهجرة اليهود إلى الأرض المقدسة،

وقصة البشر التي تصف انتشار المستوطنات الصهيونية والعصابات الإرهابية والنكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني.

تصور الرواية معاناة وصمود وأمل الشعب الفلسطيني في ظل الظلم والاحتلال الغاشم وتتحدى بذلك كذبة الرواية الصهيونية عن أرض بلا شعب لشعب بلا أرض.

يتميز المبدع إبراهيم نصر الله باستخدام أسلوب سردي وشعري مؤثر ولغة بسيطة تجمع بين الفصحى والعامية وبين التاريخ والخيال، وبين المأساة والكوميديا.

وقد تم ترشيح رواية زمن الخيول البيضاء للجائزة العالمية للرواية العربية المعروفة بجائزة بوكر في 2009، وتم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية بعنوان Time of white horses

وضمن أفضل الروايات في الملهاة الفلسطينية

رواية أعراس آمنة

وهي رواية درامية من تأليف إبراهيم نصر الله وتدور أحداثها في مدينة غزة المحاصرة التي تعاني من الحرب والقمع والحصار.

أبطال الرواية هما آمنة ورندة، آمنة هي امرأة استشهد زوجها وابنها وتهرب من الواقع الأليم إلى خيالها وتحلم بأن تزوج ابنها من لميس بنت جارتها وأخت رندة التوأم رغم أنها تعلم أن ابنها ولميس قد استشهدا أيضا.

رندة هي صحافية تعاني من هوية مشوشة بعد استشهاد توأمها فلا تدري إن كانت هي رندة أم لميس فكلاهما جزء من الآخر.

تحاول رندة أن تشارك آمنة في خيالاتها وأفراحها المزعومة، لكنها تشعر بالألم والحزن على مصير شعبها.

تعبر الرواية عن مآسي الحرب على غزة والأوضاع الأليمة التي يعيشها أهل غزة الصامدين في وجه الظلم والاحتلال والحصار، كما وتظهر كيف يمكن للإنسان أن يحول أحزانه إلى آمال، وكيف يستخدم الخيال كسلاح للبقاء.


 يهمك أيضا: ماذا تعرف عن مدن فلسطين وعن تاريخها وحضارتها


 على عهدة حنظلة: إسماعيل فهد إسماعيل

روايات فلسطينية
روايات فلسطينية

رواية على عهدة حنظلة هي رواية للكاتب الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل يتناول فيها حياة صديقه الرسام الفلسطيني الشهير ناجي العلي وشخصيته الكاريكاتورية المعروفة بحنظلة.

يروي الكاتب قصة صداقته مع الراحل ناجي العلي وكيف تأثر كلاهما بالقضية الفلسطينية ويرصد الأحداث التاريخية والانتهاكات الإسرائيلية التي شهدتها فلسطين منذ عام 1948 حتى اغتيال ناجي في لندن عام 1987.

تعرض الرواية مواقف الفنان المناضل ناجي العلي من الثورة والمقاومة والانتفاضة والحرب والسلام، وكيف استخدم ريشته كسلاح للنقد والسخرية من الظلم والفساد والخيانة.

كما تناولت الرواية إضاءات في حياة أدباء فلسطين ومثقفيها منهم الشاعر الكبير محمود درويش والروائي إميل حبيبي والفنان السوري سعد الله ونوس  والذين عاشوا حياتهم يدافعون عن القضية ويعبرون عنها في أعمالهم.

على عهدة حنظلة رواية فلسطينية شخصية واقعية تجمع بين السيرة الذاتية والأحداث التاريخية والثقافية كما تتميز الرواية بأسلوب سردي مبتكر يجمع بين الحقائق والخيال وبين الذات والآخر وبين المضحك والمبكي.

تعتبر رواية على عهدة حنظلة تكريم لروح ناجي العلي ورسالته، وتذكير بدور الفن في خدمة الحق والحرية والدفاع عن القضية الفلسطينية.

أغلب الروايات الفلسطينية تعبر عن الواقع الفلسطيني وتروي حكايات شخصية وشهادات عيان حقيقية وترصد الأحداث الهامة  عبر تاريخ فلسطين والمجازر والانتهاكات الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني.

وهي ليست مجرد روايات للتسلية ولكنها مهمة جدا للتعريف بالقضية الفلسطينية وفهم حقيقة الصراع ونشر الوعي بين الأجيال خاصة بين الشباب والمراهقين.

قدمنا لكم مقترحات لأشهر الروايات الفلسطينية التي تستعرض تاريخ وثقافة فلسطين وتعبر عن معاناة الشعب الفلسطيني وصموده في مواجهة العدوان الصهيوني الغاشم،

بأسلوب قصصي جذاب ومؤثر لا يمكنك تجاوزها إلا عند الانتهاء من قرائتها.

ننتظرك بالتعليقات لتخبرنا عن الرواية الفلسطينية المفضلة لديك كما يمكنكم قراءة وتحميل المزيد من الروايات الفلسطينية وكتب تاريخ فلسطين من خلال مكتبة كوكب المعرفة على التليجرام لتجد ما تبحث عنه وأكثر.

إنضم لكوكب المعرفة  مكتبة كوكب المعرفة 

مقترح لك ...