Menu Close

تعلم إدارة قواعد البيانات : مهارة قد تغير حياتك المالية تماما

إبدأ طريقك فى تعلم قواعد البيانات

مفهومها، كيف تبدأ في العمل بها، وكيف تصبح مدير ناجح فيها

كتبت: شيماء عبدالباقي

تعلم قواعد البيانات في عصرنا الحالي أصبحت مهارة مطلوبة في الكثير من الشركات والمؤسسات، فهي تعمل على توفير وتخزين البيانات بشكل منظم، وهو ما يسمح للمستخدمين الوصول إلى ما يريدونه من ملعومات بشكل سريع، ويمكن استخدامها للعديد من الأغراض المختلفة.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذه القواعد، وكيف يمكن استخدامها، وأهم انواعها وأشهرها، هذا بالإضافة إلى الكثير من الأسئلة المهمة وأجوبتها التي سنتناولها في هذا المقال، فلنتابع سويا.

قواعد البيانات

ما هو مفهوم قواعد البيانات

هي عبارة عن عملية متسللة تسمح ببناء قاعدة بيانات صلبة ومتماسكة وغير متكررة العناصر، وتتألف هذه العملية من ثلاثة مراحل أساسية ومختلفة تتمثل في ثلاثة نماذج، مثل النموذج التصوري، ويعرف هذا النموذج بالبنية العامة لقاعدة البيانات، ويحدد المفاهيم الرئيسية والعلاقات بينها.

النوع الثاني هو النموذج الترابطي فإن هذا النموذج يعرف بكيفية تخزين البيانات في قاعدة البيانات، وتحديد كيفية تنظيم البيانات وربطها ببعضها البعض.

اما النموذج الثالث فهو النموذج التقني والذي يعرف بكيفية تنفيذ قاعدة البيانات على جهاز الكمبيوتر، وتحديد كيفية تخزين البيانات ومعالجتها.

انضم لكوكب المعرفة

ما هو مجال قواعد البيانات

هو مجال واسع يهتم بتصميم وتطوير وإدارة هذه القواعد، وقاعدة البيانات هي عبارة عن مجموعة منظمة من البيانات التي يتم تخزينها ومعالجتها بطريقة تسهل على المستخدمين الوصول إليها واسترجاعها.

ويشمل مجال هذه  القواعد مجموعة واسعة من التخصصات مثل تصميم القواعد الخاصة بالبيانات حيث يركز هذا المجال على تحديد البيانات التي يجب تخزينها في قاعدة البيانات وكيف يمكن تنظيمها.

ويمكن تطوير هذه  القواعد حيث يركز هذا المجال على انشاء قاعدة بيانات من خلال استخدام نظام إدارة هذه القواعد وكذلك إدارتها حيث يركز هذا المجال على تشغيل وصيانة قاعدة البيانات.

كيف تبدأ في مجال قواعد البيانات

هي أداة أساسية في أي نظام معلومات، حيث أنها تسمح بتخزين المعلومات وتنظيم كميات كبيرة منها بشكل فعال، ولكي إذا كنت واحدا من الاشخاص التي ترغب في البدء في مجال قواعد البيانات يوجد بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • تعلم أساسيات قواعد البيانات

وتعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأولى، وهذا يشمل مجموعة من المفاهيم الأساسية مثل الجداول والمفاتيح الأساسية والعلاقات، ويوجد العديد من الموارد المتاحة عبر الإنترنت للتعلم الذاتي، هذا بالإضافة إلى الدورات التدريبية المتاحة في المؤسسات التعليمية.

  • اختيار نظام قواعد البيانات

يوجد العديد من الأنظمة المختلفة لقاعدة  البيانات المتاحة، ولكل نوع مزاياه الخاصة وعيوبه، لذلك من المهم أن تختار نظام يناسب اختياجاتك ومن أبرز الأنظمة الشائعة في عالم البيانات هو MySQL و PostgreSQL و Microsoft SQL Server و Oracle Database.

  • قم بانشاء قاعدة بيانات بسيطة

بمجرد أن تتعلم مجموعة من أساسيات هذه القواعد واختيار أحد أنظمتها فإن الخطوة التي تأتي بعد ذلك هي انشاء قاعدة صغيرة وبسيطة من البيانات، والتي تساعدك على ممارسة ما قمت بتعلمه، فهلى سبيل المثال يمكنك انشاء قاعدة بيانات من أجل تنظيم معلوماتك الشخصية أو من أجل مشروع عملي.

  • انضم إلى مجتمع قواعد البيانات

يوجد العديد من المجتمعات عبر الإنترنت ومواقع الإنترنت المتخصصة في البيانات، ويعتبر الانضمام إلى مجتمع البيانات هو الطريقة الرائعة للتعلم مع الآخرين ومشاركة معرفتك.

  • احصل على شهادة

من الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من الشهادات في هذا المجال، وحصولك على واحدة او بعض من هذه الشهادت يعد طريقة رائعة وواضحة لإظهار مهاراتك وقدراتك لأصحاب العمل المحتلمين.

ويوجد الكثير من الكتب في مجال البيانات، وكذلك المواقع الإلكترونية، والدورات التدريبية التي يمكنك اللجوء إليها للتعلم من أجل تقوية مهاراتك وقدراتك.

كيف يمكنني أن أصبح مدير قواعد بيانات؟

لكي تصبح مدير ناجح تحتاج إلى اكتساب مجموعة من المهارات والخبرات التي تمكنك من أداء هذه الوظيفة ، وفيما يلي سنذكرها:-

  • الحصول على تعليم مناسب

تعتبر درجة البكالريوس في علوم الكمبيوتر، أو أنظمة الكمبيوتر والهندسة الخاصة بها نقطة انطلاق جيدة، ويوجد الكثير من الدورات التدريبية عبر الإنترنت والبرامج الأكاديمية المهنية التي يمكنها أن تساعدك على تطوير مهاراتك في هذا المجال.

  • اكتساب الخبرة العملية

أفضل طريقة لتعلم إدارة أي قاعدة بيانات من خلال العمل في وظيفة في هذا المجال، ويمكنك الحصول على تجربة عملية من خلال العمل كمساعد DBa ، أو من خلال العمل في وظيفة لها صلة، مثل تحليل الأعمال أو تطوير البرمجيات.

  • احصل على الشهادات

يوجد العديد من الشهادات التي يمكن أن تثنبت معرفتك ومهاراتك في إدارة هذه القواعد، ويوجد بعض الشهادات الشائعة مثل شهادة Certified Database Professionals من ISACA، و شهادة Certified Associate in Database Administration  من Oracle.


إقرأ أيضا: البيانات الضخمة ماهي وما إسهامتها وأهميتها بالنسبة لشركات التقنية؟


ما هي مهام مدير قواعد البيانات؟

مدير هذه القواعد هو المسئول عن تصميم وتنفيذ وإدارة قاعدة بيانات المؤسسة، والتي تتضمن ما يلي:-

  • تصميم وانشاء قاعدة بيانات

يقوم مدير قاعدة البيانات بتحديد احتياجات المؤسسة من البيانات وانشاء قاعدة بيانات تلبي هذه الاحتياجات.

  • إدارة قاعدة البيانات

حيث يقوم مدير قاعدة البيانات بإدارة قاعدة البيانات بما في ذلك إضافة البيانات وتعديلها وحذفها.

  • حماية قاعدة البيانات

يضمن مدير قاعدة البيانات حماية قاعدة البيانات من الوصول غير المصرح به أو التغيير أو التلف.

  • تحسين أداء قاعدة البيانات

من أهم مهام مدير قاعدة البيانات أنه يسعى بكل جهده إلى تحسين أداء قاعدة البيانات، وذلك من أجل ضمان استجابة التظام بسرعة للمستخدمين.

  • النسخ الاحتياطي والاستعادة

يقوم مدير قاعدة البيانات بانشاء نسخ احتياطية من قاعدة البيانات، وذلك من أجل ضمان امكانية استردادها بشكل سهل في حالة وقوع أي مشكلة لا قدر الله.

  • المراقبة والتدقيق

حيث يقوم مدير قاعدة البيانات بمراقبة قاعدة البيانات بحثا عن أي مشاكل أو أخطاء.

ما هي أنواع قواعد البيانات؟

يوجد أكثر من نوع لهذه القواعد الخاصة بالبيانات، والتي يتم تصنيفها وفقا لخصائص البيانات التي يتم تخزينها، ومن أهم أنواعها ما يلي:-

  • القواعد العلائقية

ويعتبر هذا النوع هو النوع الأكثر شيوعا، حيث يتم تخزين البيانات في شكل جداول مرتبطة ببعضها البعض بعلاقات.

ويستخدم هذا النوع  في مجموعة واسعة من التطبيقات بما في ذلك الأنظمة الخاصة بإدارة الموارد البشرية، وأنظمة إدارة علاقة العملاء، وأنظمة إدارة المحتوى.

  • القواعد الغير علائقية

وهذا النوع من البيانات لا يعتمد على نموذج البيانات العلائقي، ويستخدم من أجل تخزين العديد من البيانات التي تكون أكثر مرونة، وقابلية للتوسع، ويستخدم هذا النوع من القواعد في التطبيقات التي تتطلب تخزين بيانات غير تقليدية، مثل البيانات الخاصة بالوسائط الاجتماعية وبيانات الألعاب.

  • القواعد الهرمية

وفي هذا النوع يتم تخزين المعلومات على شكل شجرة، حيث يكون كل سجل مرتبط بسجل واحد أو أكثر من السجلات الأعلى منه في الشجرة.

كيف يمكنك أن تصبح مبرمج ناجح؟

يوجد مجموعة من المهارات التي تحتاج إلى تطويرها في ذاتك لكي تصبح مبرمج ناجح، وفيما يلي سنذكرها:-

  • المعرفة النظرية والعملية في هذا المجال

يجب أن تتفهم كيفية عمل قاعدة البيانات، وكيف يمكن تصميمها، وانشائها، واختبارها، وإدارتها.

  • مهارات البرمجة

لابد أن تكون قادر على كتابة الكثير من التعليمات البرمجية من أجل انشاء تطبيقات خاصة بالقواعد المختلفة للبيانات.

  • مهارات حل المشكلات

وفيها لابد أن تكون قادر على تحديد المشكلات وحلها، والتي يمكن أن تنشأ في أي قاعدة من البيانات.

ما هي خصائص القواعد الخاصة بالبيانات؟

يوجد الكثير من الخصائص لهذه القواعد، والتي سنذكر أبرزها فيما يلي:-

  • الاستقلالية

حيث يتم تخزين البيانات في القواعد بشكل مستقل عن البرامج التي يتم استخدامها، ، وهذا يعني أنه يمكن استخدام نفس البيانات من قبل الكثير من البرامج المختلفة ودون الحاجة إلى تغييرها.

  • التكامل

تنظم المعلومات بطريقة متكاملة، وهذا يعني أنه يمكن ربط البيانات المختلفة مع بعضها البعض بطريقة سهلة، وهو ما يسهل على المستخدمين الحصول على رؤي قيمة من البيانات.

  • السلامة

يتم استخدام هذه القواعد من أجل حماية البيانات من التلف أو الضياع، ويكون ذلك من خلال استخدام تقنيات الأمان المختلفة مثل كلمات المرور والتشفير.

  • الأداء

يتم تصميم القواعد الخاصة بالبيانات من أجل توفير أداء عالي عند الوصول إلى البيانات، وذلك من خلال استخدام تقنيات التخزين والمعالجة المختلفة.

ما هي عيوب قواعد البيانات

بالرغم من أنه يوجد العديد من المميزات لهذه القواعد إلغ أنه يوجد لها بعض السلبيات التي سنذكرها فيما يلي:-

  • التعقيد

يمكن ان تكون هذه القواعد معقدة جدا، وهو ما يجعل من الصعب على المستخدمين غير التقنيين فهمها، واستخدامها.

  • الأمان

يمكن أن تكون هذه البيانات عرضة للهجوم من قبل المتسللين، وهو ما يؤدي إلى فقدان المعلومات والبيانات.

  • التوافق

قد لا تكون هذه القواعد متناسبة مع كافة برامج التشغيل، والأنظمة.

  • التكلفة

يمكن ان تكون هذه القواعد مكلفة سواء كانت من حيث التكاليف الأولية، أو التكاليف المستمرة للصيانة والدعم.


إقرأ أيضا: تسويق قواعد البيانات…كيف يمكنني بناء قواعد بيانات قوية؟


كورسات مجانية لتعليم قواعد البيانات أون لاين

يوجد العديد من الكورسات التي يمكنك الالتحاق بها للتعلم أكثر عن قواعد البيانات، سنذكر منها ما يلي:-

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول قواعد البيانات، ومفهومها، وأهم الأسئلة الشائعة حولها، مثل ما هي الوظائف المتاحة في هذا المجال، وما هي أنواعها، وما هي أشهر هذه الانواع، وأهم خصائصها، وكيف يمكنني أن أصبح مدير لأحد هذه القواعد، وأخيرا أهم عيوبها.

وللتعلم أكثر عن قواعد البيانات يمكنك مشاهدة هذا الفيديو

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...