Menu Close

تسويق قواعد البيانات…كيف يمكنني بناء قواعد بيانات قوية؟

ما أهمية التسويق القائم على قواعد البيانات؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

من أبرز أنواع التسويق التي ظهرت مؤخرا تسويق قواعد البيانات، والذي يعتمد على بيانات العملاء التي تم حفظها أثناء عملية بيع أو شراء سابقة لهم.

تسويق قواعد البيانات
تسويق قواعد البيانات

حيث ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من أنواع التسويق، وذلك بسبب أهميته في الترويج لأي منتج أو خدمة يمكن للمسوقين طرحها في السوق، ويساهم في تحقيق أكبر نسبة مبيعات في حالة تطبيقه بشكل صحيح.

من خلال الأسطر التالية سوف نتعرف على تسويق قواعد البيانات بشكل تفصيلي، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

مفهوم تسويق قواعد البيانات

هو أحد أنواع التسويق والتي تشير إلى نظام خاص بالتسويق يتم اتباعه في الكثير من الشركات، أو القطاعات الخاصة بالأعمال بشكل عام.

وقد تم تصميم هذا النظام من أجل تلبية الكثير من الاحتياجات التحليلية أو التطبيقية، والتي يمكن أن يحتاجها الكثير من المسوقين في سوق العمل.

ومن الجدير بالذكر أن قواعد هذه البيانات متنوعة  تعتمد بشكل كبير على العملاء المحتملين، والعملاء الذين قد سبق التعامل معهم، من خلال حركات سابقة.

هذا بالإضافة إلى وجود الكثير من البيانات الأخرى التي تتعلق بالمنافسين وسوق العمل وما إلى ذلك.

ما هو مبدأ عمل تسويق قواعد البيانات؟

يقوم هذا النوع من التسويق على مبدأ جمع المعلومات المهمة من العملاء، وذلك أثناء قيام العملاء بالتسجيل لدى أحد الشركات، أو عند اتمامهم لأي صفقة من صفقات البيع.

من أجل عرض المنتجات الجديدة أو من أجل دعوتهم إلى زيارة الفروع الجديدة التي يمكن أن تقوم الشركات بافتتاحها كأحد أنواع التسويق.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للكثير من الشركات أن تقوم باتخاذ هذا القرارات كسياسة عمل لديها، وذلك باعتبارها النشاط الأساسي الذي يمكن أن يشكل عائد مادي كبير، حيث تتمثل هذه الشركات في جمع المعلومات من العملاء أو الأفراد عامة في المجتمع.

وذلك من خلال عرض الكثير من الخدمات البسيطة لهم، ثم بيع هذه القواعد إلى الشركات التي ترغب في جذب الكثير من العملاء، وذلك دون أن يكون هناك حاجة إلى القيام بذلك بنفسهم.

ما مميزات تطبيق تسويق قواعد البيانات؟

يوجد الكثير من المميزات لتسويق قواعد البيانات، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • تحديد العملاء المحتملين

يتم ذلك من خلال استغلال القوائم البريدية، أو الطرق التفاعلية التي توجد عبر المواقع الإلكترونية، أو من خلال التسجيل في النشرات الإلكترونية.

والتي تصل إلى المشتركين، والغير مشتركين عبر البريد الإلكتروني، أو الانخراط في المجموعات الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي للمؤسسات.

  • تحديد طبيعة العملاء المحتملين

يمكن التعرف على الخصائص الديموغرافية والسلوكية للعملاء، والحصول على أكبر قدر من المعلومات حولهم من خلال ما يعرف بالنقر المزدوج والكوكيز.

  • الحصول على بيانات العميل جراء عملية بيع الخدمة أو السلعة

تعتبر هذه الطريقة واحدة من أفضل الطرق للحصول على المعلومات، حيث يتم تسجيل البيانات الشخصية للمشتري بمجرد قيامه بعملية التسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت.

حيث في الكثير من الأحيان يتم الطلب من هؤلاء تقديم عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم عند عمليات الشراء والبيع.

  • إدارة العلاقات مع العملاء

عندما يتم انشاء قاعدة بيانات تسويقية يجب جعل كل عميل فعلي أو محتمل حامل للبيانات، والتي يجب حفظها وحمايتها وتغذيتها بشكل مستمر.

كما يتم ذلك من خلال تحديد ووصف سماتهم الديموغرافية والسلوكية، هذا بالإضافة إلى تعاملاتهم التجارية وتسجيل تواريخها.

وكذلك العلاقات الإلكترونية للعميل مع المؤسسة كدخوله للموقع الإلكتروني الخاص بها، وصفحاتها، ومنتدياتها، ومدى استجابتها لعروضها المختلفة.


إقرأ أيضا: التسويق الأخضر : سر زيادة المبيعات ورضا العملاء واكتساب السمعة


عيوب تسويق قواعد البيانات

بالرغم من أنه يوجد الكثير من المميزات لتسويق قواعد البيانات إلا أنه يوجد به بعض العيوب، وفيما يلي سنذكرها:-

  • صعوبة الاستمرار في الحفاظ على البيانات وثبات قيمتها، حيث يمكن أن تتغير بعض البيانات الخاصة بالعملاء بشكل مستمر، وهو ما يساهم في الحاجة إلى البقاء على الاضطلاع بشكل دائم مع المتغيرات.
  • إمكانية تقديم العملاء لمعلومات خاطئة أو غير دقيقة لهم، هذا بالإضافة إلى أنه من الممكن أن تلعب الأخطاء المطبعية وغيرها دور في التأثير على جودة البيانات.
  • عدم امتلاك الخبرة الكافية للتعامل مع احتياجات العملاء في الوقت المناسب، وتحقيق الاستفادة منها بالشكل الصحيح.

أهمية التسويق القائم على قواعد البيانات

 مما لاشك فيه أنه يوجد أهمية كبيرة لتسويق قواعد البيانات، وفيما يلي سنذكرها:-

  • اتخاذ قرارات مستنيرة

وذلك لأنه ستزيد لديك الثقة، والقدرة على جذب الكثير من العملاء المناسبين واستهدافهم في الوقت المناسب، على القناة المناسبة، والتي يكون لها تأثير كبير.

  • بناء علاقات جيدة مع العملاء

وتعتبر هذه النقطة واحدة من أبرز الفوائد لتسويق قواعد البيانات، والتي تتمثل في القدرة على إنشاء اتصالات تكون أكثر تخصيصا واتساقا مع المستهلكين.

وذلك من خلال فهم عادات المستهلكين وتفضيلاتهم، حيث يمكن للمعلنيين تنظيم الحملات التي سيكون لها صدى لدى الكثير من جماهيرهم، وذلك بزيادة عائد الاستثمار وتحسين علاقة العلامة التجارية مع المستهلكين.

  • تحسين الميزانية التسويقية

حيث يساهم التسويق القائم على البيانات في تخصيص الميزانية السوقية الخاصة بك، بشكل يكون أكثر ربحية من خلال القدرة على الاستجابة بشكل أسرع للمتغيرات الخاصة بالسوق من حيث الحجم والسعر، ومن ثم زيادة الانفاق على منافسيك بطريقة ذكية.

ويشمل ذلك التسويق من خلال البريد الإلكتروني، وقمع المبيعات، وبرامج إدارة العلاقات مع العملاء، هذا بالإضافة إلى الحرص على تتبع أهم مقاييس التسويق.

  • الاعتماد على أكثر من قناة تسويقية

يعتبر التسويق من خلال قواعد البيانات هو صميم كل ما نقوم به، وذلك من خلال البيانات التي ستوجهك إلى القرار التسويقي الصحيح.

كما أنها تعرفك على أفضل القنوات التسويقية، الخاصة بمجال عملك، كما أنها تعرفك أيضا على نهج الاستراتيجية الرئيسية أو التطورات التي يمكنك القيام بها.

وما يجب أن تضعه في اعتبارك لا تعتمد على حدسك، وكن مستعدا من أجل الانحراف عنها، عندما تكون البيانات على الطريق الصحيح.

  • تحديد التوقيت ومدة العروض الترويجية

من خلال تحليلك للأداء الحالي، أو السابق في الفترات الترويجية تستطيع التركيز على أيام الأداء الأعلى ومعرفة فترات العروض الترويجية.

فمن خلال تحليل البيانات قد تكتشف أن عشرة أيام مناسبة جدا وكافية، وذلك لأنما عندما تحققت استنتجت أنه حدث ارهاق كبير للمستخدم، وذلك عند تشغيل الإعلان لمدة من 15 إلى 20 يوم.

  • اختبار A/B لتحديد المحتوى الترويجي أو الحملات الإعلانية

وهو عبارة عن أسلوب اختباري يقارن بين نسختين مختلفتين من حملة تسويقية لتحديد ايهما أكثر فعالية، ويتم انشاء نسختين من الحملة يتم عرض احدهما على جزء من الجمهور المستهدف، ويتم عرض الحملة الأخرى على البعض الآخر، ثم يتم بعد ذلك تحليل النتائج للتوصل إلى الحملة التي حققت نجاح أفضل.

ومن أهم فوائد اختبار A/b أنه يعمل على زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتعزيز المبيعات، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين تجربة العملاء.

  • التعرف على حاجة الجمهور من خلال محركات البحث

فالتسويق القائم على محركات البحث يساهم في الوصول للجمهور وتلبية احتياجاته، وفي الكثير من الأحيان يساعد في توفير المنتج.

والذي يعمل على حل المشكلة من خلال ما قام بتجميعه من بيانات، وذلك لأن هذه البيانات تساهم بشكل كبير في عرض المحتوى الذي ترغب في عرضه والترويج له للعملاء.


إقرأ أيضا: الربح من التسويق الإلكتروني…. كيف تجني المال من الإنترنت؟


كيفية بناء قاعدة بيانات التسويق

تحتاج الكثير من الشركات إلى تزويد قواعد البيانات بكافة الجهات الضرورية واللازمة من أجل اتمام عمليات الشراء والترويج للكثير من المنتجات الخاصة بها.

وذلك من خلال الصحفيين والمحللون وغيرهم من المؤثرين الذي يمكنهم المشاركة في زيادة نسبة المبيعات، ويكون ذلك مقابل مبالغ مالية يتم تحديدها من قبل، لذلك تعتبر قواعد البيانات مهمة للغاية، والتي يمكن بنائها كالآتي:-

  • إضافة جهات الاتصال الموجودة في الوقت الحالي

يمكن للشركة أن تقوم بإضافة الأشخاص المقربين أو الجهات الشخصية وذلك إن كانت الخدمات التي تقدمها تلائم احتياجاتهم.

هذا بالإضافة إلى أنه يوجد مجموعة من الأشخاص الذين يتم التعامل معهم بشكل دوري  سواء العملاء القدامي أو العملاء الحاليون.

  • إضافة الأشخاص الموجودين على بطاقات الأعمال

بقوم العديد من الأشخاص بتقديم بطاقات أعمالهم عند التعريف بأنفسهم، لذلك يمكن تحقيق الاستفادة من خلال هذه البيانات المخزنة وإضافتها في قاعدة البيانات الأساسية الخاصة بالتسويق.

ولكن يجب عليك التأكد من الصلة التي توجد أو الرباط بين الشركة، وهؤلاء الأشخاص من أجل التجنب في الوقوع في المشاكل.

  • استخدام المواقع الإلكترونية

في حالة أن الشركة كان يوجد لها موقع إلكتروني يمكن الاستعانة به من أجل الحصول على البيانات والتي يمكن أن تحتاجها من العملاء بشكل مباشر.

  • إجراء الأبحاث اللازمة

في حال أن الشركات قد قامت بتحديد الشرائح المستهدفة من التسويق فإنه من الممكن أن تقوم بجمع المعلومات والبحث عنها من خلال المواقع الخاصة.

  • شراء قواعد البيانات من الجهات الخارجية

تقوم الشركات أحيانا بشراء هذه القوائم، من جهات متخصصة في ذلك، مع العلم أنه لا يمكن استخدام هذه البيانات دون سماح أصحابهم بذلك، لذلك يمكن لهذه الشركات ألا تكون قادرة على الوصول إلى هدفها بالشكل الصحيح.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول تسويق قواعد البيانات، والذي تحدثنا فيه عن مفهومه، وأهميته، وأهم مميزاته، وعيوبه، وكيف يمكن عمل قاعدة بيانات.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...