Menu Close

لهذه الأسباب يجب استخدام برامج الموارد البشرية

شارك هذا الموضوع

أهم 10 مميزات لاستخدام برامج الموارد البشرية

كتبت: شيماء عبدالباقي

يعتبر استخدام برامج الموارد البشرية ذات أهمية قصوى، ويطلق على هذه البرامج من حيث المسمى أمرين الأول المنهج الذي يتم استخدامه، والثاني البرنامج الحاسوبي الذي يتم الاعتماد عليه في الأقسام الخاصة بالموارد البشرية في المؤسسات الكبرى.

برامج الموارد البشرية
برامج الموارد البشرية

انضم لكوكب المعرفة

ومن خلال هذا المقال سوف نلقي الضوء على أهم فوائد الموارد البشرية، والنتائج المترتبة على استخدامها في بيئة العمل، فلنتابع سويا.

أهم فوائد استخدام الموارد البشرية

يوجد الكثير من الفوائد التي يمكن تحقيقها في بيئة العمل من خلال استخدام برامج الموارد البشرية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • الاحتفاظ بالعمالة الجيدة

تعمل برامج الموارد البشرية على الاحتفاظ بالعملاء الاكفاء من التنقل السريع بين مختلف المؤسسات، وذلك بسبب ما تقدمه من برامج تدريبية، وترفيهية، وتثقيفية، وبرامج رعاية أكاديمية، والمؤتمرات والندوات التي تقوم بتقديمها.

  • جذب العمالة المميزة

ويكون ذلك من خلال تحليل النتائج، والتوقع بما يمكن ان يحدث في المستقبل، وذلك بناء على النتائج الموجودة في الوقت الحالي، والمؤشرات الخاصة بالأداء، كل هذا بالطبع يعتمد على استخدام البرامج الحاسوبية.

من الجدير بالذكر ان من فوائد برامج الموارد البشرية التي يتم إدارتها بشكل متزن، ومن قبل الأكفاء ستجذب لك الكثير من المواهب في مختلف التخصصات، حيث تمكنك من ان يكون لك نظرة ثاقبة في من يمتلكون المواهب والوصول إليهم قبل منافسيك بعدة اشواط، ومن ثم تعمل على تطويرهم والحفاظ عليهم.

فعلى سبيل المثال ضم اللاعب المصري محمد صلاح إلى النادي الانجليزي لفيربول جاء بناء على الكثير من التوصيات من قبل العملاء، وذلك من خلال بيانات المتابعين للنادي باستخدام برامج الموارد البشرية.

  • زيادة الانتاج

وتعتبر زيادة الانتاج واحدة من اهم فوائد برامج الموارد البشرية، ويرجع السبب في ذلك ان الهدف الأول والأساسي لأي منظمة تجارية يكون هو تحقيق الربح، ومن الجدير بالذكر انه لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال موظفين سعداء، يتم توفير الراحة والهدوء لهم في بيئة العمل الخاصة بهم، وذلك من خلال توفير جو هادئ ملئ بالاحترام المتبادل بين أفراد العمل.

حيث لا يمكن ان يوجد في هذه البيئة من هم متكاسلين ومتهاونين في العمل بسبب كونهم نماذج سيئة، وذلك بناء على ما أثبتته العديد من التقارير البحثية، والتي اكدت على ان معدلات الانتاج تتناسب طرديا مع مدى رضا الموظفين عن بيئة العمل.

ولذلك بناء على ما سبق ذكره فإنه يجب اعتماد البرامج الحديثة من الموراد البشرية، والتي يتم اعدادها من قبل باحثين متخصصين، وذلك لكي تتمكن المؤسسة من رفع مستوى رضا العملاء عن بيئة العمل وبالتالي تحقيق أعلى انتاجية.

  • تحسين الجودة

ومن أهم فوائد البرامج الموارد البشرية أنها لا تزيد من زيادة حجم الانتاج فقط، بل أنها أيضا تعمل على تحسين جودة المنتج، واكبر دليل على ذلك السؤال الذي يمكن ان تطرحه على نفسك، وهو ما السبب الذي جعل الشركات اليابانية تحتل مكانة كبيرة في الأسواق العالمية وتثبت مكانتها؟.

والإجابة تكمن في مستوى الجودة الثابت الذي تقدمه هذه الشركات على مدار عقود من الزمن، ومن ثم فإنه أصبح لها مكانة لدى المستهلكين دونا عن باقي منافسيها.

لذلك فإنه من الضروري العمل والحرص على الموظفين الأكفاء، بالإضافة إلى العمل على تنمية مهاراتهم بما يتناسب مع سوق العمل، وبالطبع لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال اعتماد موارد بشرية على احدث مستوى.

  • تقليل الخلافات

وتعتبر الخلافات التي يمكن ان تحدث في العمل هي واحدة من اكبر الآفات التي تؤثر عليها بشكل واضح، وذلك مهما كانت تمتلك من موظفين أكفاء، ومن الجدير بالذكر أن البيئة التنافسية يمكنها أن تحقق قدر لا بأس به من الاستفادة من هذه الخلافات.

ولكن ما يجب أخذه في الحسبان أن توفر الكفاءات مع وجود رغبة في تحقيق زيادة الانتاجية، والعمل على تحسين جودة المنتج، واعتماد الكثير من السياسات التي تعتمد على عوامل التميز والكفاءة دون النظر إلى السن يمكن ان يحقق نتائج كارثية والتي يمكن ان تهدد بيئة العمل الداخلية.

ونتيجة لم سبق ذكره فإنه تم تصميم الكثير من برامج الموارد البشرية والتي تعمل على تعزيز العمل الجماعي، والتي تعمل على تأهيل العمال للعمل، وذلك من أجل تحقيق ارتفاع متوزان في قيمة المنتج لا الفرد فقط.

لذلك نجد ان الكثير من هذه البرامج تعمل على توفير ورش عمل، وتقوم بعقد الكثير من الدورات الخاصة بالتوعية، بالإضافة إلى عقد الكثير من المحاظرات الخاصة يوجد بها أنشطة تفاعلية، والتي تعمل على كسر الحدة التي يمكن ان توجد بين الموظفين، بالإضافة إلى أنها تعمل على توفير روح الألفة بينهم.

فعلى سبي المثال فإن تناول وجبات الطعام وتشاركهم مع بعضهم البعض في انشطة الترفيه والمرح تزيد من قوة الترابط بين العمال.

  • حل الصراعات

الصراعات وقد يظن البعض أن الصراعات والخلافات هما نفس الشئ، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ بالمرة، ويرجع السبب في ذلك في ان الصراعات تكون خفية لا ظاهرية، وتتم من وقت لآخر، وفي الغالب تكون تتضمن الجانب المهني في حياة العمل لا الجانب الشخصي.

ومن أهم فوائد برامج الموارد البشرية أنها تعمل على حل هذه الصراعات بشكل جذري، وعلى المدى الطويل لا القصير، ويتم ذلك من خلال خبراء نفسيين يقوموا بتحسين نفسية العامل الذي تتفطن فيه برامج الموارد البشرية أنه خطر على بيئة العمل.

وتقوم هذه البرامج بمنح هؤلاء العمال فرصة من اجل تحسين هذه الصفات، أو انها تقوم بتسريحهم في حالة عدم قدرتهم في السيطرة على انفسهم، واستبدالهم بآخرين يحترموا ثقافة العمل والبيئة التي يعملون فيها.

  • تحسين جودة التواصل

وهي واحدة من اهم فوائد برامج الموارد البشرية الحديثة، حيث أنه لا يمكن للبرامج التقليدية أنها تقوم باكتشافه، حيث أنه ربما لا يكون هناك خلافات او صراعات توجد في بيئة العمل، ولكن كل قسم من أقسام الشركة يعمل بمفرده، وكأنه في بيئة عمل خاصة أو جزيرة منعزلة.

ويمكن تحقيق التواصل بين مختلف أقسام الشركة وذلك من خلال عقد مؤتمرات داخلية، هذا بالإضافة إلى استهداف وتحقيق التنافس الداخلي، وذلك من اجل تحقيق نتائج أفضل.

ويمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بين مختلف الموظفين، وذلك م أجل تعزيز التواصل بينهم، وذلك بشرط ألا يرهقهم، ولا يقوم باستغلال اوقاتهم.

  • هوية الشركة وثقافتها

والتي يجب أن تكون من اولى أولويات الشركة، ويرجع السبب في ذلك في ان الهوية القوية للشركة تعمل على جذب الكثير من الاستثمارات والكفاءات لها، وبرامج الموارد البشرية الناجحة لابد من ان ترعي الموظف والشركة بشكل متوازن وبما لا يقلل من أي منهما.

فبرامج الموارد البشرية الناجحة تعمل على تعزيز هوية الشركة داخل نفوس الموظفين، وذلك سواء كان داخل بيئة العمل، او في اوقات العمل، أو في أي وقت من الاوقات سواء كان في البرامج التدريبية والتي تعمل على توطيد العلاقة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب ألا يتم اقتحام الهوية، أو يتم فرضها على العمال، بل يتم ذلك من خلال الود والتعامل بالطيبة، ورؤية متجسدة تتوفر في القائمين على الشركة، وليس مجرد شعرات يتهافتون بها.

  • السلامة والصحة المهنية

وتعتبر السلامة والصحة المهنية والكفاءة التي يتم تحقيقها للشركة من خلال استخدام برامج الموارد البشرية هي من أهم فوائدها، وذلك لانها تضع الصحة النفسية والجسدية للموظف في أولى أولوياتها، والتي يكون لها تأثير واضح على تحسين الجودة، وزيادة الانتاج، وحل الخلافات والصراعات التي يمكن ان توجد داخل بيئة العمل. 

ومن الجدير بالذكر أن السلامة المهنية، أصبحت اتجاه يسلكه العالم باكمله، وذلك لأن كثرة الاصابات التي توجد داخل العمل تستهلك من موارد المؤسسة، بالإضافة إلى انها تقلل من هويتها وثقة الموظفين بها، لذلك يجب اتباع أسلوب الوقاية خير من العلاج.

  • فوائد التحول الرقمي

في الآونة الأخيرة تطورت برامج المواردالبشرية بشكل كبير وملحوظ، وذلك بسبب الثورة الرقمية والتطور فيها الذي يعيشه العالم كله في هذه الفترة، فتحول هذه البرامج إلى أنظمة حاسوبية أدي إلى تقليل الجهد والوقت الذي يستخدم في دراسة أحوال الموظفين داخل الشركة.

ومن الجدير بالذكر ان برامج الموارد البشرية الحديثة والتي تعتمد على الأنظمة الحاسوبية تعطي نتائج أكثردقة من البرامج التقليدية، حيث يمكن من خلال تسجيل ساعات العمل التي يحققها الموظفين، وقياس معدل الانتاج، هذا بالإضافة إلى دراسة أحوال الموظفين داخل الشركة.

كما تساهم أيضا هذه البرامج في التعرف على الثغرات التي يمكن ان توجد داخل الشركة، والتي تعمل على تقليل الانتاجية، أو تؤثر على جودة العمل.

من خلال الأسطر السابقة وضحنا لكم أهم فوائد برامج الموارد البشرية، وذلك من خلال ذكر كل فائدة وما يمكن أن تعكسه على المؤسسة عند تطبيقها.

انضم لكوكب المعرفة

عزيزي القارئ نود أن تشاركنا برأيك بصدد هذا الموضوع، والتحدث عن فائدة استطاعت أن تحققها في مؤسستك من خلال تنفيذك لأحد برامج الموارد البشرية.


إقرأ أيضا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *