Menu Close

سبع خطوات لحسم مقابلة العمل و الفوز بالوظيفة المرغوبة

ما هي المهارات التي تحتاجها للحصول على الوظيفة المرغوبة؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

الحصول على الوظيفة المرغوبة،هي حلم يسعى إليه الكثير من الناس، كما أنها بمثابة بداية جديدة للحياة المهنية لأي شخص، فمنها يحقق ذاته ويثبت نفسه.

الحصول على الوظيفة المرغوبة
الحصول على الوظيفة المرغوبة

ولكن الحصول على الوظيفة المرغوبة أمرا ليس سهلا، فهو يحتاج إلى الاستعداد والالتزام بشكل جيد.

ومن خلال الأسطر التالية سنتحدث بالتفصيل عن أهم النصائح التي تساعدك في الحصول على الوظيفة التي ترغبها، وكيف يمكنك كتابة سيرة ذاتية منسقة للتقديم فيها، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هي أهم الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على الوظيفة المرغوبة؟

يوجد مجموعة من الخطوات التي يمكنك اتباعها من أجل الحصول على الوظيفة المرغوبة، وفيما يلي سنذكرها:-

  • تحديد الهدف المهني

وتعتبر هذه الخطوة واحدة من أهم الخطوات من أجل الحصول على الوظيفة المرغوبة، وهو أنك لابد أن تكون على دراية بالوظيفة التي ترغب أن تعمل بها، وما هي المهارات والخبرات التي يمكن أن تحتاجها من أجل الحصول على هذه الوظيفة، والتميز عن باقي المتقدمين لها.

  • إعداد السيرة الذاتية

إعداد سيرتك الذاتية بشكل مفصل ومنسق بطريقة منظمة وجيدة من أهم الطرق التي تمكنك الحصول على الوظيفة التي ترغبها، هذا بالإضافة إلى أنه يجب أن تتحدث فيها عن أهم المهارات والخبرات التي تمتلكها، والتي تؤهلك في الحصول على هذه الوظيفة.

  • البحث عن الفرص الوظيفية

الكثير من الشباب نجده الآن يتحدث عن أنه يحب أن يعمل طيار وآخر محاسب، وآخر محامي في شركة، ولكن نجده جالس مكانه لا يحرك ساكنا، لا بد أن تعلم عزيزي القارئ أن المطالب ليس بالتمني، وعليك أن تسعى وتبحث من أجل الحصول على الوظيفة التي ترغبها، ويكون ذلك من خلال التواصل مع شبكة العلاقات الاجتماعية والمهنية، فعلى الجوارح السعي، وعلى القلوب التوكل على الله.

  • التدريب والتطوير

من أهم الطرق التي تساعد في الحصول على الوظيفة المرغوبة أنك تعمل على تطوير وتدريب نفسك بشكل مستمر، ويكون ذلك من خلال حضور الكورسات والمحاضرات والحصول على الشهادات والخبرات في مجال العمل الذي ترغب في التخصص فيه.

  • الاستعداد للمقابلة

لابد أن تستعد بشكل قوي للمقابلة الوظيفية، ويكون ذلك من خلال الاضطلاع على معلومات الشركة والوظيفة التي تسعى في الحصول عليها، والتحضير والإعداد للإجابات المناسبة، للأسئلة الشائعة في المقابلات الوظيفية.

  • الثقة بالنفس

من أهم الأشياء التي تساعدك في الحصول على الوظيفة المرغوبة أن تؤمن بثقتك بنفسك، وبالقدرات والمهارات التي تمتلكها، ومدى أهميتها، وذلك من خلال التحدث بكل ثقة ووضوح في مقابلة العمل، بالإضافة إلى اظهار مدى اهتمامك وحماسك بالوظيفة المتقدم لها.

  • كن مثابرا

يحتاج الحصول على الوظيفة أن تكون مثابرا بالقدر الكافي، فلا تحبط عندما يتم رفضك في الوظيفة الأولى التي تتقدم لها، استمر في البحث عن الوظائف التي تناسبك، واحضر كل المقابلات حتى تتمكن من الحصول على الوظيفة المرغوبة بالنسبة لك.


إقرأ أيضا:- 8 اسرار لتحصل على وظيفة الاحلام


ما هي المهارات التي احتاجها للحصول على الوظيفة المرغوبة؟

بالتأكيد تختلف المهارات التي تحتاجها كل وظيفة عن الأخرى، وذلك حسب نوع الوظيفة والمجال المهني، ولكن يوجد بعض المهارات التي يمكن أن تحتاجها أي وظيفة بشكل عام، وفيما يلي سنذكرها:-

وتتمثل هذه المهارة في القدرة على تحديد المشكلات، والوصول إلى حل لها، وتقديم الكثير من الحلول الإبداعية.

وهو القدرة على التفكير بشكل واضح وموضوعية وتحليل المعلومات.

  • مهارات التواصل

وتتمثل هذه المهارات في القدرة على التواصل مع الآخرين بشكل واضح، وكفاءة عالية سواء كان ذلك شفهيا أو كتابيا.

  • مهارات العمل الجماعي

وهذه المهارة تتمثل في القدرة على العمل بشكل جماعي مع الآخرين، والتعاون معهم، من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف المشتركة.

  • مهارات القيادة

تتمثل في القدرة على قيادة الآخرين وتحفيزهم للعمل.

  • مهارات إدارة الوقت

وهي مهارة القدرة على إدارة الوقت بكفاءة كبيرة وفعالية.

  • مهارات المرونة

تتمثل في القدرة على التكيف مع المواقف المتغيرة والمواقف الغير متوقعة.

  • مهارات التعلم المستمر

وهي القدرة على تعلم مهارات جديدة وتطوير المعرفة بشكل مستمر.

من الجدير بالذكر أنه بالإضافة إلى المهارات السابق ذكرها فإنه يوجد الكثير من المهارات الأخرى التي يمكن أن تحتاجها الوظيفة التي ترغب أن تعمل بها.

والتي تتوقف على نوع الوظيفة أو المجال المهني الذي ستعمل به، فعلى سبيل المثال يوجد بعض الوظائف التي تحتاج إلى مهارات تقنية وفنية متخصصة، بينما بعض الوظائف الأخرى قد تحتاج إلى مهارات إبداعية واجتماعية.

ويمكنك عزيزي القارئ أن تحتاج إلى تحديد المهارات التي يمكن أن تحتاجها الوظيفة التي ترغب في الحصول عليها من خلال البحث عن الوظائف الشاغرة في المجال الذي ترغب العمل فيه، ويكون ذلك من خلال قراءة الوصف الوظيفي، وتحديد كلا من المهارات والقدرات التي يبحث عنها صاحب العمل في الشخص المتقدم للوظيفة.

كيف يمكنني البحث عن الوظائف المتاحة؟

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها البحث عن الوظائف المتاحة، وفيما يلي سنذكر الطرق الأكثر شيوعا:-

  • استخدام مواقع التوظيف على الإنترنت

يوجد العديد من الطرق التي تساعد على التوظيف من خلال الإنترنت ، والتي تقوم بتقديم قوائم للعديد من الوظائف الشاغرة في الكثير من المجالات المختلفة، ويمكنك البحث عن وظيفة بناء على موقعك، أو المهارات التي تمتلكها، أو مستوى التعليم لك، ومن أهم هذه المواقع Linked In.

  • البحث مباشرة عن مواقع الشركات

يمكنك البحث عن مواقع الشركات التي يمكنك العمل بها، فأغلب الشركات يوجد بها قسم خاص بالوظائف يوجد به كافة الوظائف الشاغرة.

  • استخدام وكالات التوظيف

يمكن أن تساعد وكالات التوظيف في الحصول على الوظيفة التي ترغبها، حيث يمكنهم مساعدتك في انشاء السيرة الذانية الخاصة بك، وتقديمها في الوظائف الشاغرة المناسبة لك.

  • الحديث إلى أصدقائك وعائلتك

من الممكن أن يكون لعائلتك وأصدقائك علم بالوظائف الشاغرة، كما يمكنهم سؤالهم إذا كانوا يعرفون عن أي وظائف شاغرة ربما تكون مناسبة بالنسبة لك.

  • المشاركة في المعارض الوظيفية

يمكن أن تكون المعارض الوظيفية طريقة رائعة من أجل التعرف على الشركات والوظائف المتاحة بها، وذلك من خلال التعرف على متحدث الشركة ومعرفة الوظائف الشاغرة والمتاحة بها.

ما هي الفرص المستقبلية للحصول على وظيفة مرغوبة؟

يوجد العديد من المجالات التي يمكن العمل بها والتي يكون لها مستقبل، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الفرص:-

  • الوظائف في مجال التكنولوجيا

في الفترة الأخيرة أصبحت التكنولوجيا تمثل كل شئ في حياتنا اليومية تقريبا، وهو ما يتسبب في الزيادة المستمرة والرغبة في الحصول على العمال المهرة في المجالات التي تتعلق بالتكنولوجيا، ومن أبرز هذه المجالات الذكاء الاصطناعي، وأنترنت الأشياء، وتحليل البيانات.

  • الوظائف في مجال الرعاية الصحية

بسبب الزيادة السكانية المستمرة يحتاج الأمر إلى الاهتمام بالرعاية الصحية للأفراد، ومن ثم الاحتياج إلى الكثير من العمال ، وهو ما يخلق الكثير من فرص العمل في مجال الرعاية الصحية مثل الأطباء، ومعالجي العلاج الطبيعي.

  • الوظائف في مجال التعليم

بسبب زيادة الطلب على التعليم، فمن المتوقع أن تخلق الصناعات التعليمية العديد من الفرص للعمال، مثل المعلمين، وموظفين الدعم الإداري.

  • الوظائف في مجال الهندسة

المهندسون مطلبون في الكثير من المجالات الواسعة، مثل الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، ومن المتوقع أن تستمر هذه الوظائف إلى العديد من السنوات القادمة.

  • الوظائف في مجال الإدارة

مما لاشك فيه أن المديرون مطلوبون في كل أنواع الصناعات المختلفة والقطاعات، لذلك عليك أن تبحث عن الوظائف التي تتوافق مع مهاراتك، واهتماماتك، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك الحصول على وظائف المستقبل من خلال التعليم المستمر والتدريب.

أهم النصائح للحصول على الوظيفة المرغوبة

يوجد بعض النصائح التي يمكنك من خلالها التمكن من الحصول على الوظيفة التي ترغب أن تعمل بها، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه النصائح:-

  • الحصول على تعليم جيد

يحتاج العديد من الوظائف الحالية والمستقبلية إلى أن يكون الشاب حاصل على تعليم جامعي أو أعلى من ذلك، مثل أن يكمل دراسته ويحصل على الماجستير والدكتوراه.

  • طور مهاراتك

بالإضافة إلى المهارات الأكاديمية لابد من تطوير مهاراتك الحياتية والفنية التي يمكن أن تحتاجها في سوق العمل.

  • قم ببناء شبكة العلاقات

يمكن أن تساهم شبكة العلاقات في العثور على الوظائف ومعرفة المزيد من الصناعة التي يمكن أن تهتم بها .

  • كن مستعدا للتغيير

من المهم أن تكون مستعد من أجل تغيير الوظائف أو الصناعة أثناء تقدم حياتك المهنية.


إقرأ أيضا:- تخلص من إدارة الضغوط المهنية التي تتعرض لها في عملك وتعلم إدارتها بذكاء


كيف يمكنني كتابة سيرة ذاتية مميزة؟

بالطبع عندما تتقدم لوظيفة تحتاج إلى أن تقدم ملف السيرة الذاتية الخاصة بك، ولكن يحتار الكثير من المتقدمين في كيف يمكنه كتابة سيرة ذاتية بشكل تفصيلي ومميز، ومن خلال كوكب المعرفة نقدم لك كيف يمكنك كتابة سيرة ذاتية بطريقة احترافية.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول كيف يمكن الحصول على الوظيفة المرغوبة، وذلك من خلال ذكر أهم خطوات الحصول على هذه الوظيفة، وكيف يمكنني كتابة سيرة ذاتية بطريقة احترافية، وأخيرا المهارات التي يمكن أن احتاجها للحصول على الوظيفة.

عزيزي القارئ أتمنى لك الحصول على الوظيفة التي ترغبها.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...