Menu Close

تطبيقات البودكاست التي لا غنى عنها

أفضل تطبيقات البودكاست لمختلف الأذواق

تطبيق  Spotify، Apple Podcasts، Google Podcasts،  Overcast، Pocket Casts

كتبت: شيماء عبدالباقي

في الآونة الأخيرة أصبحت تطبيقات البودكاست  تشهد نموا هائلا، وذلك لأنها أصبحت أكثر شعبية من أي وقت مضى، وذلك بسبب مجموعة من العوامل  المخلتفة مثل سهولة الوصول إلى الإنترنت، وأجهزة الصوت الرقمية، هذا بالإضافة إلى تنوع البرامج التي تغطيها البودكاست.

لذلك أصبح هناك طلب كبير على تطبيقات البودكاست المختلفة، وذلك لأنها توفر للمستخدمين إمكانية الوصول إلى مجموعة جديدة وواسعة من البودكاست في محتلف أنحاء العالم، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن أهم تطبيقات البودكاست، فلنتابع سويا.

تطبيقات البودكاست
تطبيقات البودكاست

انضم لكوكب المعرفة

ما هي أشهر تطبيقات البودكاست؟

يوجد الكثير من التطبيقات الخاصة بالبودكاست، ولكن فيما يلي  سنذكر أشهر تطبيقات البودكاست على مستوى العالم، والأكثر استخداما:-

  • Google Podcasts

وهو واحد من أشهر تطبيقات البودكاست، حيث أنه يمكن استخدامه بكل سهولة، بالإضافة إلى أنه مجاني، ويوفر هذا التطبيق مجموعة واسعة من البودكاست من مختلف أنحاء العالم، ويتميز التطبيق بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة التنقل.

كما أنه يوجد العديد من المميزات الإضافية التي تتوفر في هذا التطبيق مثل ميزة تحميل حلقات المسلسل وإمكانية الاستماع إليها في أي وقت ودون اتصال بالإنترنت، هذا بالإضافة إلى انشاء قوائم تشغيل، وكذلك الاشتراك في البودكاست بشكل تلقائي.

ويمكن الحصول على هذا التطبيق من  Google Podcastes من متجر google play أو من خلال App store ، ثم بعد ذلك قم بفتح التطبيق والبحث عن البودكاست التي تريد استماعها.

  • Apple Podcasts

وهذا التطبيق مقدم من شركة أبل، وهو يوفر مجموعة كبيرة من برامج البودكاست التي تتناسب مع أجهزة أبل، ومن أهم مميزات التطبيق أنه يمتلك واجهة مستخدم أنيقة وجذابة، هذا بالإضافة إلى أنه يوجد به العديد من المميزات الإضافية الأخرى مثل انشاء الكثير من قوائم التشغيل، وتنزيل الحلقات والاستماع إليها دون تحميل، كذلك مشاركة البودكاست مع الآخرين.

  • تطبيق Spotify

هو واحد من تطبيقات البودكاست المعروفة، فهو تطبيق موسيفى وبودكاست مدفوع، والذي يوفر مجموعة واسعة من البودكاست من جميع أنحاء العالم، ويتميز التطبيق بواجهة مستخدم غنية بالعديد من الميزات، هذا بالإضافة إلى وجود ميزات متقدمة مثل تنزيل الحلقات والاستماع إليها دون أن يكون هناك اتصال باالإنترنت، وانشاء بعض قوائم التشغيل، بالإضافة إلى الاشتراك في البودكاست بشكل تلقائي.

  • تطبيق Castbox

وهو واحد من تطبيقات البودكاست المهمة المجانية والمفتوحة المصدر، ويوفر مجموعة واسعة من البودكاست من مختلف أنحاء العالم، ويتميز التطبيق بواجهة مستخدم قابلة للتخصيص، هذا بالإضافة إلى وجود العديد من المميزات المتقدمة مثل تنزيل الحلقات بالإضافة إلى الاستماع إليها دون أن يكون هناك حاجة إلى الاتصال بالإنترنت، كما يمكن انشاء قوائم تشغيل، والاشتراك في البودكاست بشكل تلقائي.

  • تطبيق Pocket Casts

وهو واحد من تطبيقات البودكاست المعروفة على مستوى العالم والأكثر شهرة واستخداما، وهو من التطبيقات المدفوعة، والتطبيق غني بالعديد من المميزات أبرزها أنه يتميز بواجهة مستخدم مميزة، والتي بها الكثير من المميزات.

هذا بالإضافة إلى وجود العديد من الميزات المتقدمة الآخرى، مثل إمكانية تنزيل الحلقات، وانشاء قوائم التشغيل، والاشتراك بشكل تلقائي في برامج البودكاست.

  • تطبيق RadioPublic

وهو واحد من التطبيقات المجانية لبرامج البودكاست، ويوفر مجموعة كبيرة من هذه البرامج المختلفة والمتنوعة على مستوى العالم، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الميزات المتقدمة مثل، الاشتراك في البودكاست بشكل تلقائي، وعمل قوائم تشغيل، بالإضافة إلى إمكانية تنزيل الحلقات والاستماع إليها دون وجود إنترنت.

  • تطبيق Overcast

وهو واحد من تطبيقات البودكاست المهمة المدفوعة، والتي تنتشر بشكل كبير على مستوى العالم بسبب شهرتها وكثرة استخدامها، ومن أهم مميزات هذا التطبيق أنه يتمتع بواجهة للمستخدم يمكن استخدامها بكل سهولة، هذا بالإضافة إلى امكانية تنزيل الحلقات، والاستماع إليها دون أن يكون هناك أي انترنت، ووجود قوائم للتشغيل، والاشتراك في البودكاست تلقائيا.

  • تطبيق Castro

وهو واحد من التطبيقات المدفوعة، والذي يوفر مجموعة واسعة من البودكاست في مختلف أنحاء العالم، ومن أهم مميزاته أنه يتمتع بواجهة مستخدم بسيطة، ويمكن استخدامها بكل سهولة وبساطة، كما أنه يوجد بعض الميزات الأخرى الإضافية، مثل تنزيل الحلقات، والاستماع إليها دون وجود أي انترنت.

  • تطبيق Player FM

وهو تطبيق مجاني يوفر مجموعة واسعة من برامج البودكاست من مختلف أنحاء العالم، ومن أهم مميزات التطبيق أنه يتمتع بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، بالإضافة إلى أنه يوجد مجموعة إضافية من المميزات التي يمكن اضافتها مثل انشاء قوائم التشغيل، والاشتراك في برامج البودكاست بشكل تلقائي.


إقرأ أيضا:برامج البودكاست.. أفضل البرامج الإذاعية لتنمية الذات واكتساب المهارات


ما هي مميزات تطبيقات البودكاست

يوجد الكثير من المميزات التي تتميزبها تطبيقات وبرامج البودكاست، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • سهولة الوصول

يمكن الاستماع إلى برامج البودكاستات العديدة والمختلفة في أي وقت وفي أي مكان، والتي يمكن الاستماع لها دون الحاجة إلى وجود الاتصال بالإنترنت، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن الوصول إلى البودكاستات من خلال مجموعة متنوعة ومختلفة من الأجهزة، سواء كانت الأجهزة المحمولة، أو الأجهزة اللوحية، والأجهزة المحمولة الأخرى.

  • التخصيص

يمكن للمستمعين تخصيص برامج البودكاستات بناء على اهتماماتهم، فهناك العديد من برامج البودكاستات الإخبارية والرياضية، والسياسية، أو الترفيهية، أو التعليمية، وغيرها الكثير من البرامج الأخرى، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن للمستمعين الاشتراك في البودكاستات التي تثير اهتمامهم، وذلك لأنه يتم اخبارهم عند نشر الحلقات الجديدة.

  • التكلفة

من الجدير بالذكر أنه يمكن الوصول إلى عدد كبير من البودكاستات مجانا أو من خلال تكلفة رمزية، كما يمكن للمستمعين دعم البودكاستات التي يحبونها من خلال الاشتراك أو التبرع.

  • التفاعل

من أهم مميزات برامج البودكاستات وتطبيقاتها أنها تمكن للمستمعين التفاعل مع الآخرين من خلال ترك التعليقات، أو الأسئلة والاستفسارات التي يرغبوا في الحصول على اجابات عليها، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن لمستمعين البودكاست التواصل مع منشئ البودكاست من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني.

  • التنوع

تتناول البودكاستات مجموعة واسعة من الموضوعات، وهو ما يوفر للمستمعين خيارات متنوعة للاستماع، والتي تتناول العديد من الأخبار سواء كانت سياسية، أو رياضية، أو ترفيه، أو بخصوص التعليم، والشئون الشخصية، وغيرها الكثير من البرامج الآخرى.

من الجدير بالذكر أن البودكاستات تتمتع بالعديد من المميزات التي مكنتها من أنها واحدة من وسائل الإعلام الرقمية الشائعة، وذلك لأنها توفر للمستمعين طريقة مريحة وسهلة من أجل الاستماع إلى المحتوى الصوتي، بالإضافة إلى أنها توفر للمستمعين العديد من الخيارات للاستماع كل حسب اهتماماته.

ما هي خصائص البودكاست؟

يوجد العديد من الخصائص للبودكاست، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • التفاعلية

حيث تتميز البودكاست بقدر كبير من التفاعلية، حيث يمكن للمستمعين التفاعل مع منشئ البودكاست ، وذلك من خلال ترك مجموعة من الأسئلة أو التعليقات، أو من خلال التواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي،  وهو ما يمنح المستمعين شعورا بالارتباط بالمنشئين، بالإضافة إلى أنه يساعد على بناء قاعدة جماهرية كبيرة.

  • التنوع

يوجد مجموعة متنوعة من البودكاست المتاحة، والتي تغطي مجموعة متنوعة وواسعة من الموضوعات، وهو ما يجعل البودكاست خيار مناسب للأشخاض من جميع الأعمار والاهتمامات.

  • الخصوصية

يمكن للمستمعين الاستماع إلى برامج البودكاست دون وجود الحاجة إلى مشاهدة الإعلانات أو من خلال الاشتراك في العديد من الخدمات المدفوعة، وهو ما يجعل البودكاست خيارا جذاب للأشخاص الذين يبحثون عن وسيلة من أجل الاستماع إلى المحتوى الصوتي، ودون وجود الحاجة إلى التعرض إلى الإعلانات.

  • سهولة الوصول

يمكن الوصول إلى البودكاست من خلال مجموعة متنوعة ومختلفة من الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، وهو ما يجعل البودكاست خيار مناسب لها وللأشخاص الذين يرغبون في الاستماع إلى المحتوى الصوتي أثناء عملية التنقل.

من الجدير بالذكر أن خصائص البودكاست تساهم في جعلها وسيلة تفاعلية وجذابة من أجل الاستماع والاستمتاع بالمحتوى الصوتي، حيث تمنح المستمعين تجربة أكثر تفاعلية وخصوصية وتنوعا وسهولة الوصول إليه.


إقرأ أيضا:الحوسبة الكمومية … الثورة القادمة في عالم التكنولوجيا


عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول أهم وأشهر تطبيقات البودكاست على مستوى العالم والأكثر استخداما، والتي منها ما هو  مدفوع ومنها ما هو مجاني، وأهم مميزاتها، وخصائصها.

 

إنضم لكوكب المعرفة  قناة تعليم اللغات على تليجرام 

مقترح لك ...