Menu Close

كيف تتعلم اللغة العبرية | دليلك لجميع المصادر

دليلك الشامل لتعلم اللغة العبرية

مصادر وكتب تساعدك في تعلم العبرية

كتبت: شيماء الضوي

في ظل الاحداث الجارية أصبح من الضروري تعلم اللغة العبرية، فكما يقول أحد الحكماء من عرف لغة قوم أمن غدرهم، فاللغة العبرية هي لغة كغيرها من اللغات نستطيع من خلالها أن نتواصل ونتشارك في الثقافات،وكذلك معرفة العالم الآخر ومعرفة طريقة تفكير فئة من الشعوب.

واللغة العبرية ليست لغة صعبة ولكنها تشبه اللغة العربية إلى حد ما وفي بعض الأحيان عندما يريد أي شخص معرفة دولة ما ومحاولة دراستها دراسة كاملة يجب عليه أن يكون ملم بلغة هذه الدولة حتى يستطيع أن يدرسها دراسة صحيحة، واللغة العبرية من اللغات القديمة التي ما زالت تستخدم حتى الآن ،ويتحدث بها حوالي 9 مليون شخص، وفي هذا المقال سوف نقد بعض طرق ومصادر تعلم العبرية.

تعلم اللغة العبرية
تعلم اللغة العبرية

انضم لكوكب المعرفة قناة كورسات اللغات

ما هي مصادر تعلم اللغة العبرية ؟

يوجد العديد من المصادر لتعلم العبرية، وفيما يلي سنذكرها:-

  • الكورسات والدروس عبر امواقع لانترنت

الانفتاح في التكنولوجيا والسوشيال ميديا جعل العالم قرية صغيرة، فمن خلال الضغط على الزر نستطيع أن نتعلم أي شي أو نعرف ما نريده،وكذلك الحال في تعلم العبرية نستطيع أن نتعلم العبرية من خلال الكورسات أو الدروس عبر الانترنت سواء كانت مجانية أو مدفوعة.

وهناك العديد من المواقع لتعلم العبرية وهي:-

1-teach me hebrew

وهذا الموقع يضم دروسا في تعلم العبرية ولكن على ثلاثة مراحل وهي .

  • الأولي وتشمل تعلم الأبجدية وطريقة نطق الحروف.
  • والثانية تشمل أشهر الكلمات والتعبيرات التي تحتوي عليها اللغة،الأفعال المستخدمة في اللغة.
  • والثالثة تضم المواقف اليومية عبر سلسلة من الأحداث حتى يسهل فهم اللغة من خلالها.

2-polymath

وهذا الموقع من المواقع الشهيرة والمهمة التي تحتوي تسهل عملية  تعلم العبرية،لما تحتوي من كمية هائلة من المفردات،حيث أنها تعمل على تعلم العبرية من الصفر.

وكذلك تحتوي على دروس وموضوعات مختلفة، ومصطلحات شهيرة، والتعبيرات والجمل الأكثر استخداما في اللغة،القواعد بما يشمل التعرف على الأسماء، الصفات،ا لأفعال، الأزمنة وأن هذا الموقع يضم أكثر من 60 لغة أخرى مختلفة يمكن أن استفاد بها.

3-loecsen

هذا الموقع يضم العديد من الدروس المجانية للعديد من المواقف والموضوعات شائعة الاستخدام والتي قد تكون بحاجة إليها في تعلم لغة ما.

وهذا الموقع يضم أساسيات اللغة حيث أنه لا يحتوي علي شرح أو تعلم العبرية فقط بل يضم حوالي 40 لغة أخرى يمكنك الاطلاع عليها والاستفادة منها.

ويضم الموقع أساسيات اللغة، المفردات، التنقل والمواصلات،الأرقام، الألوان،وكذلك أشياء كثيرة، ويتميز هذا الموقع أن له طريقة بسيطة ومبسطة لشرح اللغة.

4-duolingo

وهو من التطبيقات الغنية عن التعريف حيث أن يحتاج إليه المبتدئ في التعليم،حيث أن هذا التطبيق يعمل على ضم قواعد أي لغة يريد أن يتعلمها الفرد سواء كانت العبرية أو غيرها، ويعمل علي شرحها بطريقة مفصلة وبسيطة حتي يستطيع أن يستوعبها المتلقي، وهذا التطبيق يهتم بقواعد وأساسيات اللغة.

5-languages

وهذا الموقع من المواقع الشهيرة والمعروفة حيث أنه يعمل على استعراض نبذة تاريخية عن أصل اللغة وعن عدد المتحدثين بها،ويتناول شروحات وأسس تعلم العبرية من الصفر حيث أنه يشمل الضمائر،الأرقام، أدوات الاستفهام، الجمل الأكثر شهرة بالإضافة إلي وسائل المواصلات.

ويعتبر هذا الموقع موسوعة شاملة للعديد من اللغات حيث أنة يشمل حوالي 100 لغة مختلفة، ويضم أيضا قاموس انجليزي عبري وبعض اذاعات الراديو التي تبث باللغة العبرية.

6-linguanaut

وهو عبارة عن منصة لتعلم حوالي 16 لغة من بينهم اللغة العبرية،يضم الموقع العديد من الشروحات الأساسية للغة وكذلك يشمل (أشهر الجمل المستخدمة في اللغة العبرية،أشهر الصفات، الأبجدية وطريقة نطق كل حرف بالإضافة إلي لوحة مفاتيح لكتابة الحروف العبرية)

  • الدروس الخصوصية أو المجموعات الدراسية

يمكن تعلم العبرية عن طريق الدروس الخصوصية بالاشتراك مع مجموعة أشخاص ومعلم لغة عبرية أو الاشتراك في المجموعات الدراسة وتناول وتبادل المعرفة في تعلم العبرية.


اقرأ أيضا:ما هي أكثر اللغات صعوبة وغرابة في العالم؟


  • الكتب والمواد المطبوعة

تتوفر الكثير من الكتب والمواد التعليمية المطبوعة التي تسهل عملية تعلم اللغة العبرية وهي :-

  • علم اللغة العبرية بدون معلم للكاتب صبحي سلمان

ويتناول الكتاب في موضوعه أن تعلم  وتعليم اللغة العبرية شيء ضروري ومتشعبة في ظل الإمكانيات والمهارات التي تواجه العصر،وأننا نعلم جميعا أن من عرف لغة قوم أمن غدرهم لذا من الضروري معرفة ودراسة العبرية،وأن هذا الكتاب يسبح بنا في تاريخ غريب وعجيب في تعلم العبرية،ويضيف ثقافات جديدة.

  • كتاب تعلم اللغة العبرية للكاتب حسين احسان الزبيدي

ويشمل هذا الكتاب في مضمونه تعلم الحروف العبرية وطريقة كتابتها وكيفية نطقها وكذلك يشمل أهم الجمل والمفردات التي توجد في اللغة العبرية.

وهناك العديد من الكتب أيضا مثل كتاب Colloquial Hebrew” و “Hebrew for Dummies”.

  • البرامج التلفزيونية والأفلام والموسيقى

يمكن الاستماع إلي البرامج التلفزيونية ومشاهدة الأفلام والاستماع إلي الموسيقي لتحسين المفردات عند استخدام اللغة العبرية، لأن عملية الاستماع تقوي اللغة وتجعلها سهلة ومرنة في التعلم.

وهناك العديد من البرامج لتعلم العبرية منها برامج طبية أو خيالية ولكن قد تكون صعبة بعض الشئ للمبتدئين في التعلم هذا بالإضافة إلى أنه يمكن قراءة النصوص العبرية وترجمتها للغة الأم، وهذا يسهل تعلم العبرية للمبتدئين.

وتطبيق الكلمات والعبارات الجديدة في الحياة اليومية، وتكرار الكلمات والجمل المفيدة بشكل مستمر، والاستماع إلي الأغاني العبرية ومحاولة فهم كلماتها.

* تكنولوجيا التعليم الذكي

يمكن استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في تحسين نطق المفردات،حيث أن برامج النطق الذكية تقدم ميزات كثيرة مثل التعرف على الأصوات وغيرها من تحسين نطق الكلمات والعديد من المهارات لتحسين اللغة العبرية.

ولكن بغض النظر عن المصدر الذي تختاره في تعلم اللغة أو الطريقة التي تستخدمها عليك أن الاستمرارية في ممارسة اللغة لأن اكتساب أي لغة يبدأ بالاستمرارية، والتفاعل مع الناطقين الأصليين لتعزيز تطبيق المفردات والقواعد اللغوية.

طرق تعلم العبرية بدون معلم

وهناك العديد من الطرق لتعلم العبرية بدون معلم وهي :-

الكتب والمجلات

يمكن الاطلاع على الكتب والمجلات التي تكون باللغة العبرية وتطبيقها.

مجموعات المحادثات

يمكن الانضمام الى مجموعة من الأشخاص المتحدثين باللغة العبرية للتحدث بها والاستفادة منها.

المواقع الإلكترونية

يمكن الاستفادة من المواقع الإلكترونية والاستفادة منها سواء كانت هذة المواقع مجانية أو مدفوعة.

ما هي خصائص اللغة العبرية؟

يوجد العديد من الخصائص التي تعتبر من أسرار اللغة العبرية وهي :-

  • نظام الكتابة من اليمين الى اليسار.
  • مربع الأبجدية.
  • حروف العلة والحروف الساكنة مختلفة.
  • لديها العديد من الكلمات المتناقضة.
  • أنها لغة متعددة اللغات.
  • مفيدة لدراسة الكتاب المقدس.

اسباب تعلم اللغة العبرية؟

أصبح تعلم العبرية ذا أهمية كبيرة في السنوات الماضية،بالنسبة لشعوب المنطقة العربية وهناك العديد من الأسباب لتعلم العبرية وهي :-

  • أهم الأسباب وهي أن العبرية هي لغة اليهود ويجب معرفة لغة العدو للتفوق عليه وفهمه.
  • من خلال تعلم العبرية يمكنك السفر إلي اسرائيل والتعامل معهم بكل سهولة.
  • من خلال تعلم الفلسطينيين اللغة العبرية يستطيعوا فهم الاحتلال،وكذلك قراءة ما يكتبه الاحتلال عنهم.

ومن الواضح أنه أصبح على العرب من الضروري تعلم العبرية حتى يفهموا نهج العدو.


إقرأ أيضا: احترف تطبيق دولينجو لتعلم اللغات الأجنبية مجانا


وأخيرا هناك الكثير يريد تعلم اللغة العبرية ومن الواضح أن الهدف الأساسي لكثير من الأشخاص هي تعلمها من أجل مناصرة الدعوة، ومن خلال ما ذكرناه يمكنك تعلم العبرية بطريقة سهلة ومبسطة، ولكن يجب عليك أن تستمر في التعلم من خلال المصادر السابقة والمداومة عليها.

وللتعلم أكثر عن العبرية يمكنك مشاهدة هذا الفيديو

 

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...