Menu Close

احترف تطبيق دولينجو لتعلم اللغات الأجنبية مجانا

تعليم تطبيق دولينجو بوابتك لتعلم اللغات الأجنبية 

كتبت: خديجة الحداد

تطبيق دولينجو Duolingo تطبيق تعلم اللغات الأول في العالم لتعلم اللغات الأجنبية بكفاءة وفعالية مع المتعة والتسلية وتجربة تعليمية لا مثيل لها.

إذا كنت ترغب في تعلم لغة جديدة ولا تمتلك الوقت والمال فإن تطبيق دولينجو هو الخيار الأفضل لك.

دولينجو
دولينجو

نقدم لكم في كوكب المعرفة دليل استخدام تطبيق دولينجو لتعلم اللغات الأجنبية ومميزات التطبيق المجانية والمدفوعة وكيفية استخدامه وخطوات التسجيل. فلنتابع أصدقائي. 

تعليم الإنجليزية على تليجرام تعليم الإنجليزية على فيسبوك

شرح تطبيق دولينجو 

دولينجو Duolingo هو أفضل وأشهر تطبيق مجاني لتعلم اللغات بشكل ممتع وفعال يوفر فرصة تعلم أكثر من 32 لغة مختلفة من خلال دروس قصيرة وسريعة وممتعة تناسب جميع المستويات والاهتمامات والأهداف.

تم إطلاق تطبيق دولينجو في عام 2011 وكان هدف الشركة جعل التعليم مجاني ومتاح للجميع.

يعتمد تطبيق دوولينجو على مناهج علمية مثبتة ويستخدم أساليب تعليمية فعالة وأدوات مبتكرة هي الأفضل في تعليم اللغات واحتل بذلك صدارة تطبيقات وبرامج تعلم اللغات في العالم يستخدمه أكثر من 32 مليون مستخدم من حول العالم. 

بجانب ذلك فإن  doulingo يساعدك في تعلم اللغات الأجنبية بطريقة ممتعة وسهلة من خلال تصميم البرنامج الذي يشبه اللعبة وصديق البرنامج طائر الدو المحبوب.

كما يركز دولينجوو على تقديم محتوى متنوع ومسلي ودروس سهلة الفهم تعتمد على الصور والرسومات والأصوات لتجنب الشعور بالملل أو التعقيد بالإضافة إلى التحديات والتقييمات والجوائز لتحفيزك على الاستمرار والتقدم.

بالإضافة إلى أنه يساهم بشكل كبير في تحسين مهارات الكتابة والقراءة والاستماع والتحدث باللغة التي تختارها و بالمستوى الذي تحدده، مع إمكانية تعلم أكثر من لغة على نفس الحساب.

ويشيد الجميع بأسلوب التعليم في دولنجو الذي لا مثيل له الذي يناسب كافة المستويات والأهداف والخطط التعليمية الفعالة.

بجانب ذلك تم تطوير نسخة من تطبيق دوولينجو للطلاب يشمل مجموعة من الأدوات المجانية لمساعدة طلاب المدارس على تعلم اللغات الأجنبية داخل وخارج المدرسة.

بالإضافة إلى إمكانية الحصول على شهادة دولينجو Duolingo في اللغات والتي تقبلها آلاف المؤسسات والجامعات في العالم بسعر مقبول جدا.


قد يهمك أيضا: فوائد تعلم لغات جديدة.. أفضل طريقة لتحسين مهاراتك المعرفية


مميزات تطبيق دولينجو المجانية

لتطبيق doulingo مزايا عديدة تميزه عن بقية تطبيقات تعلم اللغات وجعلته في المقدمة ولاقى إقبال هائل بعدد تنزيلات تجاوز 300 مليون عملية تنزيل ومازال العدد في زيادة.

بعض مزايا تطبيق دولينجو التي تميزه عن غيره من التطبيقات هي:-

  •  سهل الوصول

 تطبيق doulingo متاح على جميع الأجهزة والهواتف حيث يمكنك الدخول إلى التطبيق من أي جهاز ذكي سواء أندرويد أو ios أو  حتى جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت.

كما يوفر لك  متعة التعلم في أي وقت وأي مكان تريد ويوفر عليك الجهد والوقت والمال.

  • تطبيق مجاني

يهدف دوولينجو إلى جعل التعلم مجاني وممتع ومتاح للجميع لذلك لا تحتاج إلى دفع أي رسوم أو اشتراكات للاستفادة من خدمات التطبيق، فكل الدروس والأنشطة على تطبيق دولينجو مجانية بالكامل.

  • متنوع

يوفر دولنجو فرصة تعلم أكثر من 32 لغة مختلفة منها تعلم الانجليزية وتعلم الفرنسية والإسبانية والصينية والروسية والعربية والإيطالية والألمانية والتشيكية والبرتغالية واليونانية والتركية.

بعض اللغات متوفرة للمتحدثين باللغة العربية وبعضها الآخر متوفر بلغات أخرى.

كما يتيح دولينجو تعلم أكثر من لغة في وقت واحد حيث يمكنك اختيار اللغة التي ترغب في تعلمها أو تطوير مستواك بها وتجربة لغات جديدة وغريبة والانتقال بينها بسهولة ومرونة بنفس الحساب.

  • دروس ممتعة 

يجعل دوولينجو تعلم اللغات تجربة شيقة ومسلية ويستخدم في شرح الدروس عناصر حيوية من الألعاب والرسوم المتحركة والصوت والصور لجذب انتباهك وتحفيزك على الاستمرار.

كما يمكنك أيضا متابعة تقدمك وإنجازاتك والحصول على نقاط وجوائز وشارات لإضافة روح التحدي والتنافس بين المتعلمين.

  • مناهج  قوية

 يستند التطبيق إلى منهجية علمية تنافس مناهج التعليم التقليدي ويستخدم تقنيات مثبتة وفعالة في تعزيز حفظ المعلومات على المدى الطويل.

كما يوفر محتوى تعليمي شامل بداية من الصفر وحتى الطلاقة يناسب المبتدئين والمتقدمين والمحترفين؛ ويساعدك في قياس مستواك في اللغة وتحديد المستوى المناسب لاستكمال مراحل التعلم.

ويساعدك على تطوير المهارات الأساسية في اللغات الأجنبية وهي مهارات التحدث والاستماع والقراءة والكتابة.

حيث يستخدم تقنية التكرار وإشعارات التذكير لإعادة عرض المفاهيم التي تحتاج إلى مراجعة وتصحيح الأخطاء.

 كما يتبع دوولينجو نهج متخصص من خلال التركيز على الأهداف التي يحددها المتعلمون في تعلمهم اللغة سواء الدراسة أو العمل أو السفر أو القراءة أو التواصل وغيرها.

  • التنظيم

كما تتميز واجهة التطبيق  في doulingo بالبساطة وسهولة الاستخدام وترتيب الدروس بشكل منظم جدا، يشمل كل مستوى وحدات في كل وحدة مجموعة من الدروس والأنشطة التفاعلية ولايمكن الانتقال إلى المجموعة التالية إلا بعد الانتهاء واجتياز كافة الدروس السابقة.

  • الدروس المخصصة

من مزايا تطبيق دوولينجو أيضا هو ميزة الدروس المخصصة حيث يمكنك ضبط إعدادات التطبيق لتناسب احتياجاتك وأهدافك من حيث اختيار المستوى الذي تود البدء به سواء مبتدئ أو متقدم وإجراء اختبار لتحديد مستواك.

 كما يسمح لك دولينجوو بتحديد هدف يومي من حيث عدد الدقائق التي تود قضائها في التعلم على التطبيق في كل يوم وكلما زاد الوقت الذي تقضيه في التعلم كلما تطورت لغتك في فترة قصيرة.

ما هي عيوب تطبيق دولينجو؟

بالرغم من أن تطبيق دولينجو هو تجربة تعليمية فعالة وغنية وممتعة لتعلم اللغات، لكنه كغيره من التطبيقات  ليس خالي من العيوب ولديه بعض القصور.

بعض العيوب التي يشتكي منها بعض المستخدمين هي:

  • عدم توافر خطة تعليمية واضحة للدورات التدريبية في البرنامج في بداية التعلم.
  • يتطلب التطبيق الاتصال بالانترنت ولا يعمل بدون انترنت 
  • صعوبة الانتقال إلى المستويات المتقدمة ما لا لم يتم الانتهاء من المستويات السابقة مما يجعل فترة التعليم طويلة ومملة لبعض المتعلمين.
  • عدم التركيز على تطوير مهارات التحدث والاستماع بشكل كاف بل يركز أكثر على القراءة والكتابة.
  • لا يوجد تفاعل حقيقي مع المتحدثين الأصليين للغات الأجنبية أو مدرسين مؤهلين بل يعتمد على نظام التصحيح الآلي والتقييم الذاتي.
  • الأخطاء الهجائية في بعض اللغات حيث تختلف طريقة نطق البرنامج عن المتحدثين الأصليين للغة.
  • الإعلانات المزعجة أثناء الدروس قد تؤثر على الانتباه والتركيز

هذه بعض العيوب التي قد تصادفها في تطبيق دولينجو والتي قد تؤثر على جودة التعلم، لذلك يفضل استخدام التطبيق كأداة مساعدة وتكميلية وعدم الاعتماد عليه كمصدر رئيسي لتعلم اللغات.

 كما ننصحك بأن تستفيد من المصادر الأخرى المتاحة على الإنترنت أو في المكتبات، ويمكنك الاستعانة بمصادر كوكب المعرفة في تعلم اللغات والتي قد توفر لك تجربة تعلم أفضل وأشمل ستجدها في نهاية المقالة.

ما المميزات الإضافية في نسخة دولينجو المدفوعة؟

لتلاشي بعض القصور في النسخة المجانية من دولينجو أو إذا كنت ترغب في الحصول على بعض المزايا الإضافية، يمكنك التسجيل في سوبر دولينجو وهو نسخة مدفوعة من التطبيق تقدم مزايا إضافية للمتعلمين. 

بعض المزايا الإضافية في سوبر دولينجو:-

  •  بدون إعلانات 

لا تدعم النسخة المدفوعة من دولينجو عرض الإعلانات لذلك ستتخلص من الإعلانات المزعجة التي تظهر أثناء الدروس في النسخة المجانية للاستمتاع بتجربة أكثر سلاسة وراحة دون انقطاع او تشتيت.

  • بدون إنترنت

تعمل النسخة المدفوعة سوبر دولينجو بدون انترنت وستتمكن من تحميل الدروس على هاتفك واستكمال الدروس حتى لو لم تكن متصل بالإنترنت. 

وبإمكانك استغلال هذه الميزة في متابعة الدروس أثناء المواصلات أو التنقل أو السفر، كما يوفر استهلاك البيانات والبطارية.

  • وصول غير محدود

 لن تخسر أي فرص إضافية مهما أخطأت في الإجابات و تستطيع إنهاء الدروس بشكل أسرع وبدون توقف.

  •  اختبارات شهرية 

ستحصل على اختبارات شهرية تقيس تقدمك في اللغة وستحصل على شهادة رقمية تثبت مستواك.

للانضمام وتحميل سوبر دولينجو يمكنك زيارة هذا الرابط سوبر دولينجو أو الضغط على زر سوبر super في التطبيق ويتم منح أول أسبوعين كتجربة مجانية.

 ثم يمكنك اختيار خطة الدفع المناسبة يبدأ سعر الاشتراك من 6.99 دولار في الشهر.

ما اللغات المتوفرة في دولينجو؟

يوفر دولينجو فرصة تعلم قائمة واسعة من اللغات الأجنبية لأكثر من 35 لغة منها اللغات الشائعة والنادرة وحتى بعض اللغات المهددة بالانقراض.

تشمل اللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والصينية والروسية والعربية والإيطالية والألمانية والتشيكية والعبرية والبرتغالية واليونانية والتركية والهندية والكورية واليابانية و الاسبرانتو والسواحيلية والبرازيلية والبولندية والسويدية والدنماركية والهولندية والايرلندية والأوكرانية و الويلزية والنرويجية والإندونيسية والهنغارية والفيتنامية والهندية والرومانية وغيرها. 

بعض اللغات متوفرة للمتحدثين باللغة العربية وهي الإنجليزية والفرنسية والألمانية والسويدية، ويتم تعلم اللغات الأخرى باللغة الإنجليزية أو اعتماد على لغة المتعلم.

كيفية استخدام تطبيق دولينجو لتعلم اللغات الأجنبية

يعتبر تطبيق دوولينجو أفضل برامج تعلم اللغات الأجنبية بفعالية لا مثيل لها يوفر لك تجربة تعلم مرنة وممتعة وغنية بالمفردات ويساعدك في تأسيس قوي في جميع مهارات اللغة بأساليب متطورة ومناهج مثبت فعاليتها.

بعد تنزيل تطبيق doulingo المجاني وإنشاء حساب عليك اختيار اللغة التي تود تعلمها أو تطويرها يكون لديك خيارين.

 إما البدء من مستوى صفر للمبتدئين ويتم انتقالك إلى المناهج الدراسية الخاصة بتطوير أساسيات اللغة في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.

وأما إذا كان لديك معرفة باللغة فسيتم تحديد مستواك أولا من خلال مجموعة من الأسئلة ليتم انتقالك إلى المراحل المتقدمة حسب اجتياز الأسئلة.

عامة تتشابه طريقة الدراسة لكل المستويات وتتكون من عدة مراحل كل مرحلة عبارة عن 5 مستويات ويشمل كل مستوى مجموعة من الدروس في شكل عناصر مرئية من الصور والرسومات والأصوات والتمارين والأنشطة التفاعلية.

 تركز دروس دوولينجو على تطوير مهارات اللغة وتعلم المفردات والجمل المركبة والقواعد اللغوية وتعلم النطق الصحيح، ويجب اجتياز جميع المستويات للانتقال إلى المراحل التالية وهكذا حتى تصل إلى الاحتراف.

يساعدك دولينجو في تطوير مهارات اللغة المختلفة مثل:-

مهارة القراءة  

من خلال عرض أكثر من 4000 كلمة و 9000 عبارة وتكرارها بطريقة احترافية غير مملة وسؤالك عنها فيما بعد لتخرج بأكبر حصيلة من المفردات والمصطلحات الأساسية.

مهارة الاستماع 

يوفر doulingo تطبيق زر عند الضغط عليه يتم نطق الكلمة أو الجملة المعروضة بصوت واضح ومفهوم وبإمكانك التحكم في سرعة الصوت.

مهارة التحدث

كما يساهم دولينجو أيضا في تنمية مهارة التحدث وتعلم النطق الصحيح من خلال عرض جملة أو كلمة وطلب نطقها بواسطتك ويتم تصحيحها وتقييمها من البرنامج مثل وضع خطوط حمراء على الكلمات المنطوقة بشكل خاطئ وفرص إضافية لإعادة التمرين.

مهارة الكتابة 

من خلال عرض صور ورسومات توضيحية وطلب كتابة الكلمات المعبرة عنها.

كما يعتمد دوولينجو على مناهج علمية متميزة تم تصميمها على أيدي خبراء في مجال تعلم اللغات بالإضافة إلى الأساليب والأدوات المتنوعة والكلمات التشجيعية لإثراء المتعلم وجعل رحلة التعلم ممتعة ومسلية.


اقرأ أيضا: فنون ومهارات قراءة وكتابة اللغات الأجنبية


طريقة التسجيل بتطبيق دولينجو للمبتدئين

كما ذكرنا من قبل يتميز دولينجو بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة يمكن لأي أحد التعامل معها بسهولة.

للتسجيل بتطبيق دولينجو اتبع الخطوات التالية مرتبة حسب ظهورها في التطبيق:-

  1. قم بتنزيل تطبيق doulingo على هاتفك الذكي من أزرار التنزيل في الأسفل
  2. أنشأ حساب جديد بإدخال البريد الإلكتروني ويمكنك التسجيل باستخدام حساب فيسبوك أو جوجل أو آبل.
  3. اختر اللغة التي تود تعلمها من قائمة اللغات المتاحة. 
  4.  حدد الهدف من تعلم اللغة التي اخترتها الدراسة أو السفر أو العمل أو التثقيف أو التواصل أو غيرها.
  5. حدد الفترة الزمنية اليومية الذي تود قضاءها في تعلم اللغة على التطبيق من 3- 30 دقيقة ويفضل التدرج في زمن التعلم حتى يصبح التعلم روتين يومي ثابت.
  6. حدد المستوى الذي تود البدء به سواء من المبتدئ أو كنت تمتلك معرفة باللغة فيمكنك تحديد مستواك بالضغط على زر (اختبر مستواك) وسيتم سؤالك أسئلة بسيطة لتقييم مستواك.
  7. يمكنك إنشاء ملف شخصي باسمك أو تأجيل الخطوة لاحقا.
  8. سيتم انتقالك إلى المحتوى التعليمي وهو عبارة عن مجموعة من المراحل كل مرحلة مكونة من خمسة مستويات كل مستوى يشمل دروس قصيرة وسريعة وممتعة. 
  9. يجب إكمال كل مستوى للانتقال إلى المستويات  والمراحل المتقدمة.

تنزيل دولينجو للأندرويد  تنزيل دوولينجو للآيفون تنزيل دولينجو للكمببوتر

قدمنا لكم دليل شامل لتعلم اللغات الأجنبية على تطبيق دولينجو ، ماذا تنتظر أبدا الآن رحلتك في تعلم اللغات.

يمكنك الإطلاع على أقوى المصادر التعليمية في تعلم اللغات الأجنبية على موقع كوكب المعرفة:- 

إنضم لكوكب المعرفة تعليم اللغة الإنجليزية

مقترح لك ...