Menu Close

الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة | حلك السحري لتحقيق أهدافك

التكنولوجيا الحديثة… الطريق إلى مستقبل أكثر كفاءة

كتبت:- ياسمين ياسر

الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة هي الشغل الشاغل لنا في الفترة الحالية، فالتكنولوجيا تحيط بنا من كل مكان بأشكالها المختلفة خاصة مع التطور الكبير الذي يشهده عصرنا ، مما يدفعنا للبحث عن طريقة الاستفادة منها على الوجه الأمثل لكي نواكب هذا التطور.

الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة
 الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة

لكي تتعرف على دور التكنولوجيا وفوائدها في حياتنا اليومية والمجالات الكثيرة التي تظهر إسهاماتها فيها وكيفية استخدامها بشكل آمن وفعال، تابع معنا في كوكب المعرفة من خلال السطور التالية.

انضم لكوكب المعرفة


مفهوم التكنولوجيا والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة

تختلف نظرة كل شخص للتكنولوجيا حسب التخصص الذي يستخدمها فيه، بالإضافة إلى التطور الذي يحدث في خصائصها بشكل مستمر.

فهي تقوم بحل المشكلات التي تواجهنا، باعتبارها أداة تساعدنا في استخدام المعلومات والمهارات وتطبيقها في حياتنا لنزيد بها قدراتنا ونحل بها مشاكلنا فهي ليست معدات نقتنيها.

ما هي فوائد التكنولوجيا في حياتنا اليومية؟

لا تقتصر فوائد التكنولوجيا على عصرنا الحديث، بل إن فوائدها متواجدة منذ القدم، فقد حاول الإنسان المصري القديم أن يجد حلولاً لمشاكلة، ولتسهيل حياته باستخدام آلات بسيطة من صنع يديه، والآن نستخدم التكنولوجيا لنفس الغرض ولكن بتقنيات متقدمه وعليه تمنحنا فوائد أكثر.

6 فوائد للتكنولوجيا في حياتنا اليومية:-

التكنولوجيا جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية نظرًا للفوائد العظيمة التي تمنحها لنا، ومنها:

  • تيسير العمل على جميع الأفراد بمختلف الظروف

ومن الأمثلة الرائعة التي يمكن الإستدلال بها، هي تقنية برايل للمكفوفين، وهو نظام الكتابة الذي ساعد المكفوفين على القراءة مثل أى شخص آخر دون وجود فارق أو فجوة بينهم.

لذلك استطاعت التكنولوجيا توفير فرص للعمل والإنتاج والإبداع لكل الأشخاص بمختلف الظروف؛ لتعم الفائدة عليهم وعلى والبشرية.

  • تطوير التعليم

فالتكنولوجيا الحديثة تساعد على استخدام برمجيات متطورة؛ لتوصيل المعلومات للطالب بطريقة تحفيزية وممتعة، وكان اختراع الآلة الحاسبة حل لمشكلة المعادلات المعقدة، التي قد يجد الطالب صعوبة في حلها.

  • التقدم في شتى المجالات 

حيث سهلت التكنولوجيا عملية الإبتكار في مختلف المجالات، مثل الطب والزراعة والصناعة، فمثلاً في مجال الزراعة استطعنا بواسطة التكنولوجيا توفير مساحات كبيرة للزراعة، مما ينتج عنه زيادة في المحاصيل الزراعية، وبالتالي توفير كميات أكبر من الطعام.

  • التواصل الإجتماعي بين الأشخاص

مشكلة بُعد المسافة بين الأشخاص، كانت تمثل حاجزًا في التواصل بينهم، وكان الحل الأمثل وقتها هو البريد ولكن بعد اختراع الهواتف، أصبح بإمكان الناس التواصل عبر المكالمات الهاتفية وأيضًا المرئية بطريقة إتصال آمنة ومريحة.

  • تسهيل الحركة من مكان لآخر

في الماضي، إذا أراد أي شخص السفر من مكان لآخر، كان يجب عليه أن يقطع آلاف الأميال، التي تستغرق الكثير من الأيام؛ ليصل إلى وجهته، ولكن مع اختراع وسائل المواصلات، مثل الطائرات والقطارات والسيارات، أصبح بإمكاننا الوصول إلى المكان الذي نريده في بضع ساعات .

  • زيادة حصيلة الشخص المعرفية

حيث العالم الواسع المليء بالشعوب والثقافات، أصبح متاحًا أمامنا من خلال شبكة الإنترنت، وأصبح بإمكاننا تبادل الثقافات ومعرفة المستجدات وإستكشاف الأماكن قبل زيارتها، والغوص في علوم البلاد، من خلال الكتب التي كان من غير الممكن الحصول عليها دون الدراسة في هذه البلد.


اقرأ أيضًا: تأثير التكنولوجيا على الحياة….ما الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية لتطور التكنولوجيا؟


ما هي مجالات إستخدام التكنولوجيا؟

يتم الاستفادة من التكنولوجيا في شتى المجالات، حتى تعم الفائدة على البشرية في مختلف نواحي الحياة، لذلك سنوضح إسهامات التكنولوجيا في هذه المجالات.

أهم 9 مجالات لاستخدام التكنولوجيا:-

  • مجال التعليم 

إسهامات التكنولوجيا في مجال التعليم مهمة وكبيرة، فكانت البداية الورقة والقلم ثم الطباعة والتصوير وإختراع جهاز الكمبيوتر ليكون له استخدامات قوية في مجال التعليم.

كما تم إختراع شاشات؛ لعرض الفيديوهات التعليمية، بالإضافة إلى استخدام الوسائط المتعددة، وإنشاء فيلم وثاقى كامل؛ لعرض الظواهر الطبيعية المختلفة.

استطاعت التكنولوجيا تبادل المعلومات بصورة مباشرة بين المُحاضر والطالب بين البلدان المختلفة، فأصبح بإمكانهم التعلم ومناقشة الأفكار بواسطة شبكة الإنترنت، لتصبح مصدرًا؛ للحصول على المعلومة.

  • مجال الاتصالات 

أتاحت التكنولوجيا معرفة ما يحدث بأي نقطة في العالم بعدما كانت وسيلة التواصل الوحيدة بين البشر تقتصر على إرسال الرسائل البريدية، فأصبح بإمكاننا استخدام الرسائل الفورية والفيديوهات.

التي تسمح بالتواصل المرئي مع بعضنا البعض، وزاد عليها إمكانية استخدام الانترنت؛ لإجراء محادثات هاتفية بأقل تكلفة ممكنه.

  •  التجارة عبر الإنترنت

حيث أتاح الانترنت البيع والشراء بكل سهولة وتحقيق التواصل بين المنتِج والمستهلك، وهو ما يجعل التسويق فعال، بالاضافة إلى التوفير في أعداد الموظفين؛ ليصل المنتَج الذي تريد بيعه للمستهلك في أي مكان.

تعتمد العديد من المؤسسات في إدارتها على إستخدام أجهزة الكمبيوتر والشبكات الداخلية والخارجية، كما تساهم في تسهيل عملية التواصل بين فروع المؤسسة المختلفة.

التي تبتعد عن بعضها، ومن ثم توفير حلول لمشكلاتها، بالإضافة إلى استخدام نظام الإدارة الإلكتروني في العديد من الدول؛ لإدارة أنشطتها المختلفة

 ويتمثل هذا النظام في عدة مستويات، منها الإعلامي الذي يختص بنشر البيانات والتفاعلي، الذي يستخدمه المواطن؛ لإضافة البيانات المتعلقة بالإحصاءات، وأيضا مستوى المعاملات ويتم إستخدامه في استخراج شهادات الميلاد، وتجديد جوازات السفر.

  • مجال الخدمات الصحية

حيث توفر لك التكنولوجيا إمكانية إستخدام الانترنت؛ للحصول على خدمات صحية، وخاصة لسكان المناطق الريفية، مما يساعدهم على العلاج، بالإضافة إلى تقليل تكاليف التنقل من مكان لآخر مع تمكين المريض؛ للوصول إلى أفضل المراكز المتخصصة في حالته، كما تتيح لهم خدمة الصيدلية الإلكترونية المختصة بمعلومات الدواء.

وليس المريض فحسب من ينتفع بهذه الخدمة بل أيضًا الأطباء؛ لأنها تتيح لهم إمكانية تبادل المعرفة، وتشخيص الحالات من خلال الانترنت.

  • مجال الثقافة والإعلام

استطاعت التكنولوجيا نشر المعرفة على نطاق واسع، لذلك نجد أن المستوى الثقافي للشعوب قد ارتفع بعد ظهور الانترنت، فبدلاً من أن يضطر الشخص إلى البحث عن كتب ومطبوعات في المجال المهتم به.

والذي يكلفه الوقت والمجهود ليجد ما يناسبه، أصبح بإمكانه الآن البحث عنه من خلال الانترنت وبتكلفه مناسبة.

وكانت من أهم اسهامات التكنولوجيا في الإعلام هو توصيل المعلومة للمشاهد فور حدوثها من خلال البث المباشر أو عن طريق الإنترنت، بالإضافة إلى إمكانية ترجمة الخبر بعدة لغات؛ ليكون جاهز للبث في وقت قصير.

  • المجال العسكري

لعبت التكنولوجيا دور أساسي في مختلف الحروب، حيث استطاعت توصيل المعلومات بسرعة، وبسرية بين القيادات والميادين، وزاد استخدامها عندما تم إختراع صواريخ تعمل بالكمبيوتر، بالإضافة إلى أنظمة الاتصال المختلفة، التي كان تأثيرها كبير على آداء الجنود أثناء المعارك.

  • مجال إنتاج الصور والأصوات

حيث يتوفر بأجهزة الكمبيوتر المختلفة إمكانية إنتاج أشكال ورسومات ثلاثية الأبعاد، من خلال برامج التعديل المختلفة، بالإضافة إلى الأصوات الموسيقية، والتأثيرات الخاصة بالأفلام.

  • المجال الصناعي

وهو المجال الذي يشكل أهمية لدى كثير من الدول، ويحدث فارقًا كبيرًا في إقتصادها، حيث تستخدمه في تصميم الآلات والمعدات الموجهة بالحاسوب، وفحصها، مثل الطائرات والسيارات، بالإضافة إلى أجهزة التحكم الصغيرة، وأيضًا انتشر إستخدام الإنسان الآلى في العديد من الصناعات.


اقرأ أيضًا: أعمال يطلبها سوق التكنولوجيا والذكاء الإصطناعي بقوة


ما امثلة التكنولوجيا الحديثة؟

الكثير من الأمثلة التي وفرتها لنا التكنولوجيا، والتي كان لها دور كبير في تغيير حياتنا للأفضل، ومن أمثلة الاختراعات التكنولوجية الحديثة حول العالم:

  • الساعات الذكية 

الساعات الذكية تختلف عن الساعات العادية في مميزاتها والتي تتشابه مع الهاتف الذكي، حيث يمكنك التقاط الصور واجراء المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل النصية.

كل هذه المميزات وأكثر تمنحها إليك الساعة الذكية؛ لتزيد من إنتاجيتك بكل سهولة بدلاً من إيجاد صعوبة عند إستخدام الهاتف في كل إجراء تود القيام به، ومن أمثلة الساعات الذكية هي ساعة apple watch.

  • الروبوتات

الكثير من الإختراعات ظهرت في الآونة الأخيرة بهدف تحقيق ميزة الإستخدامات المتعددة، وكان من أبرزها الروبوت، حيث تم التوسع في إستخداماته لتشمل مساعدة الطلاب والمعلمين، حيث تتمكن الروبوتات من تنظيف الفصول بسهولة.

كما زادت إمكانياتها لتشمل الاستجابة للذكاء الاصطناعي بواسطة الانسان، مثلما حدث في اليابان بسبب تقنياتها العالية.

  • سيارات ذاتية القيادة

حيث قامت شركة tesla بعمل إختراع عظيم يعمل بالتكنولوجيا الحديثة، وهي السيارات ذاتية القيادة، والتي تمكنك من الوصول إلى أي مكان تريده بوضع يديك على عجلة القيادة فقط، وإذا كنت في حالة طوارئ يمكنها إستخدام الخريطة والسير إلى المكان الذي قمت بتحديده.

إذا كنت قلق بشأن حركة المرور، فلا داعي للقلق؛ لأن السيارة بها مستشعرات؛ لتحديد المسافة الأمنة بين سيارتك وباقي السيارات ومعرفة الخطر.

كيف يمكن الاستفادة من التكنولوجيا بشكل آمن وفعال

الكثير منا يتسائل عن كيفية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة؛ لجعل حياتنا أفضل وخاصة مع انتشارها الواسع في شتى المجالات مما يجعلنا نستغرق وقت أطول أمام الأجهزة الإلكترونية والإنترنت؛ لإنجاز مهامنا المختلفة بكل سهولة.

ولأن التكنولوجية تساهم في جعل حياتنا أسهل، علينا معرفة كيفية التعامل مع التكنولوجيا العصرية الحديثة بصورة مرنه، ويحدث ذلك من خلال:

  •  استخدام التطبيقات المجانية التي تساهم في تحسين معدل إنتاجيتك.
  • عدم تضيع وقتك بين الاجهزة الالكترونية المختلفة، وعدم إتخاذ الرسائل الالكترونية بأنواعها كبديل للتواصل مع الأشخاص بشكل مباشر.
  • إستخدم الانترنت في تحسين وممارسة لغة اجنبية، ويحدث ذلك من خلال تصفح وقراءة صحف صادرة بالإضافة إلى التعرف على المزيد من الثقافات.

الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة بشكل صحيح تمكننا من تغيير العالم؛ لأنها أساس كل شئ حولنا، وتزداد أهميتها  بشكل مستمر.

لذلك استفضنا في الحديث عنها وعن فوائدها والمجالات التي تستخدم فيها مع ذكر أمثلة حية من واقعنا، لذلك لا تضيع عليك فرصة التطور التكنولوجي وسارع في تعلمها.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...