Menu Close

احترف الأمن السيبراني وتعلم أسرار العمل فى مجال أمن المعلومات

ماهي أهم وظائف الأمن السيبراني التي يمكنني العمل بها؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

الأمن السيبراني، هو مجموعة من العمليات والتقنيات الحديثة التي تستخدم في حماية الأجهزة والشبكات والأنظمة والبيانات من التعرض إلى الهجمات الإلكترونية. 

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني

انضم لكوكب المعرفة

في الآونة الأخيرة زاد الاحتياج العالمي إلى الأمن السيبراني، وذلك بسبب كثرة الهجمات والقراصنة، وسرقة بيانات الأفراد والشركات بشكل مضر لكل منهم.

لذلك يجب علينا عندما نختار خبير أمن سيبراني أن يكون لديه المهارة التي يعمل بها هؤلاء المخترقين والقراصنة، ولكن يختلف عنه في أنه يقوم بذلك بشكل أخلاقي وقانوني.

غير أن هذا الأمن أصبح حاجة لا يمكن الاستغناء عنها حيث أنه كل 45 ثانية تحدث هجمة إلكترونية في مكان ما حول العالم.

وفي كوكب المعرفة ومن خلال الأسطر التالية سنتناول سويا كل ما هو مهم حول هذا الموضوع، وكيف يمكن تعلمه، ولماذا نحتاج إليه.

مفهوم الأمن السيبراني

هو واحد من أهم أنواع التقنيات، لا يوجد تعريف واحد لهذا المصطلح كما هو المتعارف عليه للعديد من المصطلحات، فيوجد أكثر من تعريف ومفهوم له.

فهو عبارة عن مجموعة من التقنيات والممارسات التي يتم استخدامها من أجل حماية الأجهزة الإلكترونية، والأنظمة الحاسوبية وكافة البيانات التي يمكن أن تتعرض لأي نوع من أنواع الهجمات والسرقة والاحتيال مهما كانت طبيعة هذه المعلومات أو الهدف منها.

يتكون هذا المفهوم Cyber Security من مقطعين الأول منهما يدل على الأنظمة والشبكات، والثاني Security يدل على الحماية والأمن.

تاريخ الأمن السيبراني

يعتقد الكثير من الناس حتى الخبراء نفسهم في هذا المجال أن الأمن السيبراني شئ جديد، ولكن هذا اعتقاد خاطئ بالمرة، حيث أن هذا النوع من الأمن أقدم بكثير مما يعتقده الناس.

حيث أن بدايته كانت في الأربعينات وتحديدا في عام 1949، وذلك عندما لا حظ العالم الأمريكي جون فون نيومان بأن البيانات وبرمجيات الحاسب يمكن أن تعيد نفسها مرة ثانية وتتناسخ.

بعد مرور 18 عام على هذه المشكلة حدثت أول عملية اختراق في العالم، حيث استطاع مجموعة من الطلاب من خلال استخدام أجهزة الحواسيب الخاصة بهم من الوصول إلى النظام.

وفي بداية السبعينات استطاع العالم بوب طوماس أن يخترع أول فيرس في العالم وكان يسمى الزاحف، ويمكنه التنقل بين النظام وطباعة الجملة الشهيرة له أنا الزاحف امسك بي إن استطعت ذلك.

بعد ذلك جاء العالم المعروف رأي توملينسون مخترع البريد الإلكتروني والذي قام باختراع برنامج البريد الإلكتروني وذلك ليخترع أول برنامج مضاد للفيروسات واسمه الحاصد أو reaper، والذي يعد أول برنامج يستطيع أن يقوم بنسخ وإعادة انتاج نفسه.

أما بالنسبة لفيروسات الإنترنت والشبكات فكانت بدايتها في عام 1988 على يد دودة موريس، عندما استطاعت أصابت حول 0% من الأجهزة المتصلة ببعضها البعض بالإنترنت حول العالم.

وأصبحت تتطور الهجمات الإلكترونية المستمرة والجرائم الإلكترونية ويتطور معها الأمن السيبراني حتى وصلنا إلى ما نحن عليه الآن من تقدم وتعقيد.


إقرأ أيضا: كورسات أمن المعلومات باللغة العربية 


كيفية تعلم الأمن السيبراني

يوجد الكثير من المجالات والتخصصات التي يمكن أن تعمل بها في هذا المجال، لذلك عليك تحديد التخصص أو المسمى الوظيفي الذي ترغب في تحقيقه والالتحاق به.

حتى إن كنت لا تمتلك أي خبرة في هذا المجال، فيمكنك أن تتعلم أحد المهارات الأساسية التي يمكن العمل بها في مجال الأمن السيبراني.

والتي بالطبع ستتعرف بعدها على المجالات المختلفة لهذا المجال، حيث أنه لا يوجد أي مشكلة في التنقل بين المجالات المختلفة له سواء كانت الاختراق السحابي أو الأخلاقي، أو حتى الأمن السحابي.

ولكن بالرغم من تعدد المهارات التي توجد في هذا المجال إلا أنه يوجد بعض المهارات الأساسية التي يجب أن يتعلمها الخبير السيبراني، والتي لا يجب أن يجهلها أبدا، وفيما يلي سنذكرها:-

البرمجة

حيث أنك ستحتاج إلى تعلم الكثير من لغات البرمجة ولكن ليس عليك اتقانها بشكل محترف، فقط كل ما عليك هو فهم الكود وإمكانية التعرف عليه.

واعلم أن هذه الخطوة ستمنحك فرصة التفوق بشكل كبير في هذا المجال، ومن أهم اللغات التي يجب عليك تعلمها في البرمجة لغة الباثيون، حيث تعد واحدة من أهم اللغات وأكثرها استخداما في الأمن السيبراني.

الشبكات

تعتبر واحدة من أهم الأمور التي يجب تعلمها لكي تصبح خبير أمن سيبراني، ومتخصص فيه، حيث أن أغلب الهجمات الإلكترونية تحدث من خلال الشبكات المختلفة.

كما أن الشبكات تعد واحدة من أكبر نقاط الضعف للمخترقين، ولأنه من الصعب ألا تكون الأجهزة متصلة بأحد الشبكات فإنه يجب عليك حمايتها ضد أي هجمة من الهجمات التي يمكن أن تتعرض لها.

أنظمة التشغيل

تعد واحدة من أهم المتطلبات الأساسية، والتي يجب على خبير السيبراني أن يتقنها بشكل جيد، حيث أن أنظمة التشغيل سواء كان Windows أو غيرها من أنظمة التشغيل الأخرى هي تلك التي تقوم بتنظيم كافة الوظائف للأجهزة، لذلك فهي أول ما يتم اختراقه والوصول إليه.

ويكمن دورك كخبير أمن في هذه النقطة في حماية وعدم حدوث اختراق لأجهزة الشركة، هذا بالإضافة إلى تأمين أنظمة التشغيل والأجهزة من أي عملية اختراق يمكن أن تحدث لها.

تكنولوجيا المعلومات

تعد واحدة من أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها الخبير في هذا المجال، ويجب أن يتقنها بشكل قوي لكي يصبح خبير ومتخصص في الأمن السيبراني.

ويوجد مجموعة من الشهادات التي يمكنك أن تحصل عليها من خلال الإنترنت في هذا المجال مثل كورس التخصص المهني لتكنولوجيا المعلومات على منصة كورسيرا، ويعتبر  واحد من أهم الكورسات في هذا المجال.

علوم الحاسب

تعد واحدة من أهم المجالات التي يجب أن تتعلمها سواء كانت للعمل في  هذا الأمن أو في أي مجال آخر من مجالات التقنية، فهو أمر ضروري لفهم كيف تجري الأمور، ويوجد العديد من الدورات التي توجد على الإنترنت لتعلمها.

مصادر هامة تساعدك في تعلم الأمن السيبراني

ذكرنا سابقا كيف يمكنك البدء في تعلم الأمن السيبراني، ولكن ليس من الضروري أو شرط أساسي أن تتبعها لكي تبدأ بتعلم هذا المجال واتقانه، حيث يوجد الكثير من الطرق الأخرى التي يمكن أن تتبعها من أجل تعلم الأمن السيبراني.

من أمثلتها متابعتك لأحد قنوات اليوتيوب التي تقدم شرح وافيا في مجال الأمن السيبراني في كل ما تود معرفته وتعلمه، ومن أهم هذه المنصات يودمي، والتي تقدم العديد من الدورات في هذا المجال سواء المدفوعة أو المجانية، وفيما يلي سنذكر أهم الدورات المجانية:-

أهم الكتب لتعلم الآمن السيبراني

يوجد مجموعة من الكتب من أجل تعلم الأمن السيبراني، والتي منها ما يلي:-

  • كتاب القرصنة.
  • كتاب فن الاختفاء، ويعلمك فيه مؤلف الكتاب والذي يعد واحدا من أخطر المتسللين شهرة على مستوى العالم. كيف تصبح آمنا، في عصر تسوده الكم الهائل من البيانات.
  • كتاب عبادة البقرة الميتة، كيف تمكنت مجموعة Supergroup الأصلية للقرصنة من إنقاذ العالم.
  • كتاب الهندسة الاجتماعية علم للقرصنة البشرية.
  • كتاب تحليل البرمجيات الخبيثة العملية.

اقرأ أيضا:- أسرار الربح من أمن المعلومات بطرق شرعية ومضمونة


أهم الوظائف التي يمكن العمل بها في الأمن السيبراني والربح من خلالها

يوجد العديد من الوظائف للأمن السيبراني والتي يمكن من خلالها تحقيق أعلى ربح ممكن، حيث أنها مطلوبة بشكل كبير على مستوى العالم.

وذلك بسبب الحاجة إلى هذا النوع من الأمن، حيث قدرت الحاجة إلى المتخصصين في هذا المجال بـ 3.5 مليون متخصص حول العالم، والعدد في زيادة مستمرة، وفيما يلي سنذكر أهم الوظائف لهذا المجال:-

مهندسين الأمن السيبراني

وهم الأشخاص الذين وظيفتهم تقتصر على المسؤلية الكاملة على المحافظة ومراقبة البروتكولات الخاصة بأمان وحماية الأجهزة والشبكات.

والمعلومات التي توجد عليها ضد أي هجمات يمكن أن تتعرض لها، وللعمل بهذه الوظيفة تحتاج إلى الحصول على درجة البكالريوس في مجال الرياضيات، أو علوم الحاسب أو الرياضيات أو أي مجال مشابه إلى ذلك.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد طلب كبير على المهندسين في هذا المجال، ويصل متوسط راتبهم في الشهر في الولايات المتحدة إلى ما يعادل 96 ألف دولار أمريكي، وقد تصل إلى 137 ألف دولار في بعض الأوقات.

محلل الأمن السيبراني

وهي واحدة من الوظائف المهمة في مجال الأمن السيبراني، والتي يكون فيها الموظف مسئول عن البنية التحتية التقنية الخاصة بالشبكات.

وذلك من أجل التأكد من سلامتها وحمايتها، ويصل متوسط الراتب في هذه الوظيفة إلى 93 ألف دولار، ويزداد المرتب بشكل سنوي كلما زادت خبرات المحلل.

مفتش الأمن الجنائي السيبراني

تعتبر هذه الوظيفة واحدة من الوظائف المثيرة في هذا المجال، حيث أنها تشبه في طبيعتها المحقق الجنائي، وذلك لأنه الشخص فيها مسئول عن تحليل واختبار وتتبع الأدلة الحاسوبية الخاصة بالجرائم الإلكترونية، وعادة ما يعملون مع الجهات الحكومية مثل الشرطة والمخابرات.

وما يجب أخذه في الاعتبار أن المفتش في هذا المجال يحتاج إلى أن يكون لديه معرفة قوية بالشبكات، وأنظمة التشغيل والتشفير، هذا بالإضافة إلى مهارات التفكير النقدي والتحليل، والمحلل في هذا المجال يتقاضى مرتب ما بين 95 ألف دولار إلى 153 ألف دولار سنويا.

مسؤول الأمن السيبراني

وتعتبر هذه الوظيفة واحدة من الوظائف في هذا المجال والتي يوجد لها العديد من المسميات والمهام والتي تختلف باختلاف طبيعة الشركة وحجمها.

وتعتبر واحدة من الوظائف المناسبة لمن لا يمتلكون بكالريوس في مجال مشابه له، ويتقاضى الموظف في هذه الوظيفة مرتب ما يعادل 42 ألف دولار إلى  95ألف دولار.

مميزات وظائف الأمن السيبراني

يوجد العديد من المميزات للوظائف في هذا المجال والتي منها ما يلي :-

  • أن العمل في أحد وظائف هذا المجال يعتمد على المهارات الشخصية وليس المؤهل.
  • الفرص الوظيفية في هذا المجال متاحة جدا وكثيرة.
  • تحقيق الرضا المادي والوظيفي من خلال العمل في هذا المجال، حيث تطبق نظام المكافآت والحوافز في حالة ضغوط العمل.

بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا والذي وضحنا من خلاله مفهوم الأمن السيبراني وهو أنه نظام حماية للشبكات والتقنيات من السرقة.

كما ذكرنا كيف يمكنك تعلم هذا المجال، وذكرنا أهم المجالات التي يجب أن تتعلمها مثل لغة البرمجة، والشبكات، كما ذكرنا كيف يمكنك تحقيق الربح من هذا المجال من خلال العمل في أحد مجالاته مثل مسؤول أمن، ومفتش ومحقق جنائي، وأخيرا مميزات الوظائف لهذا المجال.

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على الأمن السيبراني هل ترغب في تعلمه والعمل بأحد وظائفه؟.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...