Menu Close

مستقبل التكنولوجيا : ما هي الابتكارات التكنولوجية التي تشكل المستقبل؟

كيف يمكن ضمان تطوير التكنولوجيا بطرق مسؤولة؟

وما التحديات والفرص والمخاطر المحتملة المرتبطة بتطور ومستقبل التكنولوجيا؟

كتبت:- آية مصطفى

التكنولوجيا هي محموعة من العمليات والأدوات المستخدمة في تحقيق أهداف معينة بطرق فعالة،كما أنها تساهم بشكل كبير في تطوير حياة البشرية، ولكن ما هو مستقبل التكنولوجيا؟.

مستقبل التكنولوجيا
مستقبل التكنولوجيا

ما هي التحديات والفرص التي تنتظرها والمخاطر المحتملة لها؟

وما الأخلاقيات والمبادئ التي يجب مراعاتها لتطويرها بطرق مفيدة وآمنة ومسؤولة؟.

سوف نجيب لكم عن هذه التساؤلات في هذه المقالة، كما نقدم لكم أهم الابتكارات والاختراعات التكنولوجية المستقبلية والتطبيقات المحتملة لها، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

مستقبل التكنولوجيا… ما هي الابتكارات والاختراعات التكنولوجية التي تحدد ملامح المستقبل؟

التكنولوجيا .. عالم مليء بالاختراعات والابتكارات المستقبلية، التي تهدف إلى حل المشاكل العالمية وتحسين جودة حياة البشرية.

البعض من هذه الاختراعات قد يبدو مستحيل أو خيالي بالنسبة لنا، ولكنها ناتجة عن أبحاث علمية وتطويرات تقنية.

فيما يلي سوف نناقش أبرز الابتكارات التكنولوجية المتوقع تطويرها في المستقبل:-


الذكاء الاصطناعي والروبوتات

عندما نتحدث عن مستقبل التكنولوجيا، لابد من ذكر أهم مجالاتها التي تتمثل في تطوير الذكاء الاصطناعي والروبوتات، فمن المتوقع أن تحدث تطورات هائلة في قدرة البرامج و الآلات على التعلم والإبداع والتفكير والتفاعل مع البشر.

الذكاء الاصطناعي هو قدرة الآلة على التعلم والإبداع والتفكير مثل البشر أو أن تصبح أفضل منهم، أما الروبوتات فهي تعتمد على الذكاء الاصطناعي للقيام بالمهام المختلفة سواء كانت بسيطة أو معقدة.

يوجد تأثير كبير لهذه التقنيات على العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم والنقل والصناعة والتجارة والأمن.

من ضمن الاتجاهات المستقبلية والتطبيقات المحتملة للروبوتات والذكاء الاصطناعي:-
  • زيادة الاندماج بين البشر والآلة، حيث يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات في تحسين القدرات البشرية بالإضافة إلى إصلاح عيوبهم، مثل استخدام الأطراف الصناعية.
  • زيادة التعاون بين البشر والآلة، فمن الممكن أن يعملا سويا في فرق متكاملة لكي يستفيد كلا منهما من قدرات الآخر، فمثلا من الممكن أن يقدم الروبوت دعم لوجستيا وإداري وتقني للعاملين في العديد من المجالات مثل التصنيع والنقل.
  • زيادة التنافس بين البشر والآلة، فمن الممكن أن يتم استبدال البشر بالروبوتات في وظائف عديدة مثل القيادة والمحاسبة والمحاماة.
  • من المحتمل أيضا استخدام الروبوتات في أداء الخدمات المنزلية، بالإضافة الى الروبوت الطبي الذي تم استخدامه بالفعل ويتم تطويره لأداء العمليات الجراحية.
  • من التطبيقات المحتملة للذكاء الاصطناعي الرعاية الصحية، لتطوير أدوية وأدوات تشخيص جديدة.
  • بالإضافة إلى تطبيقه في مجال التعليم والنقل والتصنيع لتحسين جودة كل منهما.

إنترنت الأشياء IOT

نشير تكنولوجيا إنترنت الأشياء إلى ربط الأشياء المادية المختلفة والأجهزة بشبكة الإنترنت، وإرسال واستقبال المعلومات والبيانات بينها مما يسمح لها بالعمل بشكل مستقل، والهدف منها هو إنشاء بيئات ذكية تساعد في تحسين جودة الحياة.

من المتوقع أن تنمو هذه التكنولوجيا بشكل كبير في السنوات القادمة، وأن تحدث تحولات رقمية في مختلف القطاعات والمجالات.

من التطبيقات المستقبلية المحتملة لتكنولوجيا إنترنت الأشياء:-

المدن الذكية 

هي مدن تعتمد على تكنولوجيا إنترنت الأشياء في تحسين إدارتها وخدماتها، مثل التحكم في حركة إدارة المرور والنفايات والإضاءة والأمن بالإضافة إلى الطاقة.

الهدف من هذه المدن هو تحسين جودة حياة سكانها وزيادة كفاءة استخدام الموارد المتعددة، بالإضافة إلى المساهمة في الحد من التلوث.

السيارات الذكية 

هي سيارات تعتمد على تقنية IOT في زيادة أمانها و أدائها، مثل التواصل مع السائل ومع بعضها البعض ومع البنية التحتية أيضا.

الهدف منها هو تقليل ازدحام الطرق و حوادث المرور وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

الصحة الذكية 

والمقصود هنا هو استخدام إنترنت الأشياء في مجال الصحة بهدف تحسين العلاج والرعاية الصحية، فمثلا يتم استخدام أجهزة قابلة للارتداء لرصد حالات المرضى بالإضافة إلى إرسال التنبيهات والإرشادات.

والهدف منها هو تحسين نوعية حياة المرضى، بالإضافة إلى زيادة فعالية العلاج والتشخيص.


الحوسبة السحابية 

هي تقنية توفر إمكانية الوصول إلى الموارد الحاسوبية المتعددة مثل الشبكات والتخزين والخوادم والخدمات البرمجية عبر الإنترنت بدلا من إدارتها وامتلاكها محليا، كما أنها من أهم الابتكارات والاختراعات التكنولوجية والتي يعتمد عليها العديد من التقنيات الأخرى،

حيث أنها تمكن المستخدمين من الوصول إلى هذه الموارد حسب الحاجة، كما أنها تتميز أيضا بالسرعة العالية والمرونة والأمان والابتكار والنشر العالمي والتكاليف المنخفضة.

يتم استخدام الحوسبة السحابية في مجالات متعددة مثل الرعاية الصحية والخدمات المالية والتعليم الإلكتروني بالإضافة إلى الألعاب والفيديو.

كما يبدو أن لها مستقبل واعد، فسوف يتم الاستفادة منها في التقنيات الحديثة مثل الحوسبة الكمية وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي لتطويرها.

سوف تتيح هذه التقنية إمكانية تطوير حلول مبتكرة ومتخصصة تناسب احتياجات وتحديات المستخدمين، كما ستساهم في تحسين جودة الخدمات وزيادة كفاءة الأعمال.

من ضمن التطبيقات المستقبلية المحتملة للحوسبة السحابية:-
  • من المتوقع استخدامها في تشغيل البرامج والتطبيقات والبنية التحتية للأعمال.
  • من الممكن استخدامها في توفير الخدمات الحكومية.
  • استخدام الحوسبة السحابية من قبل الأفراد لتخزين الصور و الملفات والبريد الإلكتروني.
  • في مجال إنترنت الأشياء يمكن للحوسبة السحابية أن توفر الخدمات والبنية التحتية اللازمة لادارة البيانات بشكل آمن وفعال.
  • في مجال الذكاء الاصطناعي يمكن للحوسبة السحابية ان تزود الأنظمة بقاعدة بيانات ضخمة وقوة حاسوبية كبيرة لزيادة كفاءتها وقدرتها.
  • يمكن للحوسبة السحابية ان تقدم خدمات حوسبة كمومية عبر الإنترنت للمستخدمين الذين لم يتمكنوا من تأمين أجهزة الحاسوب الكمي الخاصة بهم.  

الحوسبة الكمومية 

هي مستقبل التكنولوجيا وإحدى مجالات علوم الفيزياء والكمبيوتر والكيمياء، الهدف منها هو استخدام خصائص الجسيمات الكمومية في تمثيل ومعالجة البيانات وحل المشكلات المعقدة بطرق جديدة وأسرع من الحوسبة التقليدية.

من المتوقع أن ينمو سوق الحوسبة الكمومية بشكل كبير في المستقبل وأن تشهد تقدم علمي وتكنولوجي هائل، فمن الممكن استخدامها في العديد من المجالات مثل النقل والتصنيع والرعاية الصحية.

من ضمن التطبيقات المستقبلية المحتملة للحوسبة الكمومية:-
  • استخدام الحوسبة الكمومية في التوقيع الرقمي والتشفير الكمومي، والتعامل مع قضايا الحماية والأمان في الاتصالات الكمومية.
  • استخدامها في حل مشاكل التحصين الصعبة والمعقدة مثل تخطيط الجداول الزمنية والمسارات مثال لذلك استخدام خوارزمية جروفر في حل المشكلات المعقدة.
  • من الممكن أيضا استخدام الحوسبة الكمومية في تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي جديدة غير ممكنة مع أجهزة الكمبيوتر التقليدية، على سبيل المثال، يمكن استخدامها لإنشاء أنظمة ذكاء اصطناعي قادرة على التعلم من البيانات بشكل أكثر كفاءة أو التكيف مع بيئات جديدة بسرعة أكبر.
  • تصميم وتطوير أدوية جديدة وأكثر فعالية من خلال محاكاة التفاعلات الجزيئية بدقة أكبر، حيث يؤدي ذلك إلى تسريع عملية اكتشاف الأدوية وجعلها أكثر كفاءة.
  • يمكن استخدام الحوسبة الكمومية لتحليل كميات هائلة من البيانات المالية بسرعة ودقة أكبر من أي خوارزميات حاسوبية تقليدية، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين القدرة على فهم الأسواق المالية واتخاذ قرارات استثمارية أفضل وفهم السلوكيات السعرية و التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية.

التكنولوجيا الحيوية 

هي من من المجالات العلمية التي أحدثت ثورة في مستقبل التكنولوجيا وتطورها، فهي مجال علمي يدمج بين التكنولوجيا والأحياء بغرض استخدام الكائنات الحية أو أجزاء منها في تحسين المنتجات والعمليات التي تفيد البيئة.

يعود تاريخ التكنولوجيا الحيوية إلى الحضارات القديمة التي قد استخدمت البكتيريا والخميرة في تحضير الخبز والجبن، وبدأت التكنولوجيا الحيوية الحديثة في الظهور في القرن العشرين مع اكتشاف الهندسة الوراثية والأحماض النووية.

كما تم استخدامها في مجالات متعددة مثل الطب والزراعة والصناعة ومن ضمن التطبيقات الحالية لها:– 
  • إنتاج الأدوية واللقاحات والأجسام المضادة باستخدام خلايا حية أو خلايا معدلة وراثيا.
  • إزالة التلوث من التربة والماء والهواء باستخدام الكائنات الدقيقة.
  • علاج الأمراض الوراثية والأمراض المستعصية باستخدام العلاج الجيني أو الخلايا الجذعية.
  • إنتاج الطاقة والوقود من مصادر حيوية مثل الذرة والطحالب والقصب.
  • تحسين خصائص المحاصيل الزراعية باستخدام التعديل الوراثي.
من التطبيقات المستقبلية المحتملة للتكنولوجيا الحيوية:-
  • تطوير علاجات جديدة وفعالة للأمراض المستعصية مثل الإيدز والزهايمر والسرطان عن طريق استخدام العلاج الجيني أو المناعي أو استخدام العلاج بالخلايا.
  • تصميم الأجهزة والأنسجة والأعضاء الصناعية باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد أو باستخدام الخلايا الجذعية.
  • الوقاية من الأمراض وتحسين التشخيص باستخدام تكنولوجيا النانو والتحليلات الحيوية.
  • من الممكن إنتاج الأنسولين الهرمون المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم باستخدام بكتيريا معدلة جينيا.
  • إنتاج أطعمة صحية وغنية بالمغذيات من خلال استخدام نباتات وحيوانات معدلة وراثيا، سوف يساهم ذلك في القضاء على سوء التغذية والجوع وتحسين الأمن الغذائي.
  • الحصول على الطاقة من مصادر حيوية متجددة مثل النباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة، مما يساهم في التقليل من الاعتماد على الوقود وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

تكنولوجيا الواقع المعزز والواقع الافتراضي 

هي تقنيات حديثة يتم استخدامها في إنشاء تجارب واقعية أو خيالية باستخدام أجهزة الحاسب و الأجهزة الذكية.

الواقع المعزز هو عبارة عن تقنية تضيف بعض العناصر الافتراضية إلى الواقع الحقيقي، مثل الصوت والصورة والنصوص، حيث يمكن رؤية هذه العناصر والتفاعل معها من خلال السماعة أو الشاشة أو النظارة.

يساهم الواقع المعزز AR في تحسين التعلم والتفاعل والتواصل والإدراك والترفيه في مختلف المجالات مثل التسويق والطب والسياحة والتعليم والترفيه والصناعة.

تتميز تكنولوجيا AR بأنها مزيج من الأشياء المادية والرقمية، فهي مصممة لإضافة عناصر رقمية إلى الواقع الحقيقي بتفاعل محدود.

أما الواقع الافتراضي VR فهو تقنية مستخدمة في خلق بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد تحاكي الواقع الحقيقي أو تختلف عنه، حيث يمكن للمستخدمين التغلغل فيها والتفاعل معها من خلال القفازات أو الخوذة أو النظارة.

حيث يساهم الواقع الافتراضي في خلق تجارب وهمية ومثيرة وخلاقة في مختلف المجالات مثل الفن والرياضة والألعاب والسفر.

تستخدم تكنولوجيا الواقع المعزز والافتراضي في مجال التصنيع لتدريب الموظفين على كيفية استخدام آلات التصنيع المعقدة، كما تستخدم في التعليم لإنشاء تجارب تعليمية ونماذج تفاعلية بطرق مجسمة وحقيقية لشرح المفاهيم الصعبة وتوضيحها للطلاب.  


الطباعة ثلاثية الأبعاد

هي تقنية حديثة يمكن من خلالها إنشاء أجسام ثلاثية الأبعاد من نماذج رقمية عن طريق استخدام طابعات خاصة، كما تعتمد فكرة هذه الطابعات على وضع طبقات متتالية من مواد مختلفة مثل المعدن أو البلاستيك أو السيراميك.

ويتم دمج هذه الموادة عن طريق الضوء أو الصهر أو الحرارة، وتسمى هذه الطريقة التصنيع بالإضافة حيث يتم إضافة المادة بدلا من ازالتها مثلما يحدث في التصنيع التقليدي.

من ضمن استخدامات الطباعة ثلاثية الأبعاد:-
  • في مجال الطب:- تستخدم في صناعة الأطراف الصناعية والأسنان، كما تستخدم في إنتاج أجهزة وأدوية وعلاجات جديدة.
  • في مجال الهندسة:- تستخدم في إنتاج النماذج الأولية والقطع النهائية للمشاريع المختلفة، مثل صناعة الروبوتات والسيارات والطائرات وإنشاء المباني.
  • في مجال التعليم:- تستخدم في وسائل مجسمة وحقيقية لتوضيح المفاهيم المجردة والصعبة مثل الهندسة الفراغية والتضاريس الجغرافية والتركيبات الكيميائية،حيث يساهم ذلك في زيادة اهتمام الطلاب بهذه الموضوعات وتحسين فهمهم.
من التطبيقات المستقبلية المحتملة لتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد:-
  •  تصميم الأحذية والإكسسوارات والملابس الذكية كي تتكيف مع احتياجات وأذواق كل شخص.
  • تصميم مكونات وقطع غيار السيارات والسفن والطائرات والأجهزة الطبية بشكل أسرع وأقل تكلفة وأخف في الوزن من الطرق التقليدية.
  • تصميم أسلحة وذخائر أكثر دقة وقوة.
  • إنشاء مباني ومنازل كاملة باستخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد، مما يساهم في توفير الموارد والوقت والمال وحل مشاكل الإسكان والبنية التحتية في العديد من المناطق.

تقنية البلوك تشين 

هي تقنية حديثة تعرف بسلسلة الكتل و تستخدم في تسجيل وتبادل المعلومات والمعاملات الرقمية بطرق آمنة وغير قابلة للتزوير.

 تعرف سلسلة الكتل بأنها سجل عمومي خاص بحفظ وتسجيل البيانات على الشبكة، كما أنه متاح للجميع ويكون ذلك من أجل تصعيب عملية التلاعب به.

فهو يمثل قاعدة بيانات موزعة مفتوحة وآمنة للغاية بالإضافة إلى أنها غير قابلة للتغير، كما تأتي تسمية سلسلة الكتل Blockchain من أنه يتم بناء كل مجموعة من البيانات التي تم تجميعها وتشفيرها لتكون كتلة Block.

ثم تضاف إلى الكتل التي تم جمعها وتشفيرها سابقا لتكون سلسلة Chain.

تعتمد تقنية البلوك تشين على سجلات الحسابات المشتركة اعتمادا كليا لتنظيم البيانات، كما أنه يكون متاح للجميع ويطلق عليه اسم دفتر الأستاذ.

تستخدم تقنية البلوك تشين في مجالات متعددة مثل العقود الذكية والعملات الرقمية وسجلات الأراضي والحكومة والصحة.

استخدامات تقنية البلوك تشين:-
  • تستخدم في الهوية الالكترونية وهي خدمة تعتمد على البلوك تشين في إصدار وإدارة الهوية الرقمية للأفراد والمؤسسات، حيث يمكن التحقق من صحتها بسهولة.
  • في مجال العقارات حيث تستخدم هذه التقنية في تحسين عمليات إدارة وبيع وشراء الممتلكات، كما أنها توفر سجل رقمي بجميع التفاصيل المتعلقة بالملكية.
  • العملات الرقمية المشفرة وهي أشهر وأول استخدام لتقنية البلوك تشين، حيث تم استخدامها في إنشاء وإدارة عملات رقمية غير مركزية مثل البيتكوين.
  • العقود الذكية، وهي عقود رقمية وذاتية التنفيذ تستخدم في تبسيط وتأمين المعاملات بين الأطراف المختلفة، دون الحاجة إلى تدخل طرف ثالث مثل المحامي أو أي جهة حكومية.
من ضمن التطبيقات المستقبلية المحتملة لتكنولوجيا البلوك تشين:-
  • إنشاء سجل ونظام صحي عالمي، يعتمد على البلوك تشين في تخزين ومشاركة السجلات المرضية والأدوية والأجهزة الطبية أيضا بطرق آمنة وموحدة.
  • إنشاء نظام حكومي شفاف يعتمد على البلوك تشين في إجراء انتخابات واستفتاءات بطرق ديمقراطية ونزيهة.
  • إنشاء أنظمة طاقة ذكية تعتمد على البلوك تشين في  إدارة وتوزيع الطاقة المتولدة من المصادر المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بطرق فعالة.
  • إنشاء نظام تعليمي مفتوح يعتمد على البلوك تشين في إصدار والتحقق والاعتراف بالبرامج التعليمية والشهادات والدورات بطرق عالمية وموثوقة.
  • إنشاء منصات تواصل اجتماعية تعتمد على البلوك تشين في حماية خصوصية المستخدم والتعبير عن الرأي بدون تلاعب أو رقابة أو إعلانات.

بالإضافة إلى هذه التقنيات توجد العديد من الاتجاهات المستقبلية للتكنولوجيا التي يسعى البشر في تنفيذها خلال السنوات القادمة بناءا على تطوير التقنيات التي تم ذكرها وهي:- 

  • الروبوتات الواعية والتي تكون قادرة على التعلم والتفكير والشعور بالذات والآخرين، من خلال استخدام تقنيات متقدمة من الحوسبة العصبية والذكاء الاصطناعي.
  • النقل المستدام أو وسائل النقل السريعة وهي نظام يستخدم أنابيب فارغة من الهواء من أجل إطلاق عربات تحمل البضائع والأفراد بسرعات توصل إلى 1200كم في الساعة.
  • سياحة الفضاء وهي رحلات تستخدم الطائرات والصواريخ لنقل الأفراد إلى الفضاء لزيارة الأقمار أو المجرات أو الاستمتاع بمنظر كوكب الأرض.
  • الملابس فائقة القدرات والتي تستخدم تقنيات النانو والبيوتكنولوجي والطاقة لزيادة قدرة الإنسان مثل القوة والسرعة والشفاء.
  • نسيج يولد الطاقة الكهربائية، وهو نسيج يعتمد على النانو تكنولوجي لتحويل حركة الهواء أو درجة حرارة الجسم إلى كهرباء يمكن استخدامها في شحن الأجهزة الإلكترونية.
  • الحواسيب الغير المرئية وهي أجهزة متطورة يمكن ارتداؤها كالزرع أو كشاسات تثبت على الرأس، كما أنها تستخدم في اي مكان وزمان.
  • الحيوانات الآلية، وهي حيوانات مزودة بعقول إلكترونية للتعايش والتأقلم مع الإنسان.

ما التحديات والفرص والمخاطر المحتملة المرتبطة بتطور ومستقبل التكنولوجيا؟

يعبر مصطلح تطور التكنولوجيا عن النمو السريع والمتسارع لها في العصر الحديث، من الممكن أن يكون هذا النمو مفيد في بعض الجوانب كما ذكرنا، ولكنه من الممكن أن ينتج عنه بعض المخاطر والتحديات المحتملة مثل:-

فقدان الوظائف

من الممكن أن تتسبب التكنولوجيا في المستقبل في فقدان الوظائف من خلال استبدال  العمالة البشرية بالروبوتات في بعض المجالات مثل التجارة والصناعة والنقل، مما يزيد من نسبة البطالة.

المخاطر الأمنية 

فقدان الأمن هو إحدى المخاطر الرئيسية المحتملة لمستقبل التكنولوجيا، حيث يمكن استخدامها في شن الهجمات السيبرانية والتجسس والتلاعب بالبيانات والمعلومات وتعطيل الأنظمة، مما يهدد خصوصية وأمان الأفراد والمؤسسات.

المخاطر البيئية 

مع تزايد استخدام الطاقة والمراد الطبيعية لتشغيل وإنتاج التكنولوجيا تزداد نفاياتها ومخلفاتها أيضا والتي تؤثر بالسلب على البيئة.

حيث تزيد من التلوث الهوائي والمائي وتلوث التربة، كما تؤدي التكنولوجيا الصناعية إلى زيادة انبعاث غازات الاحتباس الحراري الذي يؤدي إلى تغير المناخ وانقراض بعض الأنواع بالإضافة إلى انخفاض التنوع الحيوي.

 المخاطر الصحية

قد تؤثر التكنولوجيا بالسلب على الصحة وتسبب في ظهور بعض المشكلات الصحية والنفسية مثل القلق والاكتئاب والتوتر واضطرابات النوم وفقدان مهارات التواصل.

بالإضافة إلى الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم وآلام العنق والظهر وآلام العين بسبب الجلوس لفترات طويلة أمام الشاشات.

المخاطر الثقافية والاجتماعية

مع تطور التكنولوجيا تتغير طرق العمل والتعليم والتفكير والتواصل لدى الإنسان، فمن الممكن أن يتسبب ذلك في فقدان بعض القيم والتقاليد والهوية الثقافية.

كما يؤدي إلى حدوث تفاوت و زيادة عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية، مما يؤدي إلى حدوث فجوة بين الطبقات، بالإضافة إلى زيادة نسبة البطالة بسبب استبدال الآلات بالبشر، مما قد يتسبب في ظهور مخاطر أخلاقية وفلسفية متعلقة بحدود حقوق الإنسان والآلات ودور التكنولوجيا في تحديد مصير البشر.

يمكننا تلخيص التحديات التي تواجه مستقبل التكنولوجيا في النقاط التالية:-

  • الأمن السيبراني وهو زيادة الهجمات والتهديدات الإلكترونية التي تساهدف المعلومات والشبكات والأنظمة وتتطلب تعزيز إحراءات الحماية.
  • الخصوصية وهي صعوبة حفظ خصوصية المستخدم وسرية بياناته في ظل ازدياد استخدام الإنترنت والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء وتطبيق بعض اللوائح القانونية مثل الائحة العامة لحماية البيانات والمعلومات.
  • الموارد حيث تحتاج التكهولوجيا إلى موارد طبيعية وطاقات كبيرة لإنتاحها وتشغيلها وينتج عن ذلك المخاطر البيئية.
  • صعوبة تحديد المسؤولية عن قرارات وأفعال التكنولوجيا المتقدمة والسيطرة عليها مثل الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

من ضمن الفرص التي تقدمها التكنولوجيا المستقبلية:-

  • التحول الرقمي، وهو استخدام التكنولوجيا في تحسين جودة وأداء وكفاءة الأعمال والمؤسسات سواء كانت جهات حكومية أو قطاعات خاصة.
  • الابتكار، حيث يتم استخدامها في تطوير وابتكار حلول وتطبيقات لمشاكل مختلفة سواء في مجال التعليم أو الصناعة أو المحالات الاحتماعية.
  • التعلم عن بعد، حيث تستخدم في تسهيل عمليات التعلم عن بعد عبر الانترنت سواء للطلاب أو المهنيين أو المعلميين.
  • الترفية، حيث أنها تستخدم في تقديم خيارات ممتعة ومتنوعة للترفيه سواء في مجال الألعاب أو الموسيقى والأفلام.
  • التواصل، حيث تستخدم في تعزيز التعاون والتواصل بين الافراد والمجتمعات سواء على المستوى الإقليمي أو المحلي أو الدولي 

كيف يمكن ضمان تطوير التكنولوجيا بطرق مسؤولة؟..الأخلاقيات التي يجب مراعاتها عند تطوير التكنولوجيا

يحمل مفهوم تطور التكنولوجيا فرص وتحديات كبيرة للبشرية، لذلك من المهم مراعاة بعض الأخلاقيات والمبادئ لضمان تطويرها بطرق آمنة ومسؤولة ومفيدة.

من ضمن هذه الأخلاقيات والمبادئ:-

  • يجب أن يكون الهدف الأساسي من تطوير التكنولوجيا هو خدمة البشرية وحل مشاكلها وتحسين جودة حياتها، فمن المهم أن تحترم التكنولوجيا حقوق الإنسان والحريات، وأن لا يتم استخدامها في إلحاق الضرر بالآخرين.
  • من المهم أن تكون التكنولوجيا شفافة ومفهومة بالنسبة للمستخدمين، بحيث يحق لهم التحكم والإطلاع على البيانات التي يتم التعامل معها، وأن لا يتم استغلال هذه المعلومات أو سرقتها.
  • يجب أن تكون التكنولوجيا موثوقة وآمنة وأن لاتشكل خطر على البيئة أو المحتمعات أو المستخدمين، فمن المهم أن تتضمن آليات للحماية من الاختراقات والأخطاء وأن لا تسبب أي ضرر سواء كان مقصود أو غير مقصود.
  • من المهم أن تكون الشركات المطورة للتكنولوجيا مسؤولة عن القرارات والأفعال وإيجابيات وسلبيات هذه التكنولوجيا وأن لا تحمل المستخدمين أخطاء لا ذنب لهم بها، فمن المهم ان تتضمن آليات محاسبة ومراقبة وتصحيح، وأن لا تتجاوز حدود سلطتها وصلاحيتها.

إذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من التفاصيل حول التقنيات الحديثة للتكنولوجيا يمكنك الاضطلاع على هذه المقالات من خلال كوكب المعرفة:-

بالإضافة إلى هذه المقالات نقدم لك من خلال مكتبة كوكب المعرفة بعض الكتب التكنولوجية:-

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة لمحة عن مستقبل التكنولوجيا والابتكارات التكنولوجية الحديثة، كما ناقشنا بعض المبادئ والأخلاقيات التي يجب اتباعها عند تطوير واستخدام التكنولوجيا.

بالإضافة إلى ذلك تحدثنا أيضا عن الفرص والتحديات التي تنتظرها والمخاطر المحتملة لها.

نتمنى عزيزي القارئ أن تستفيد من هذه المقالة وأن تساعدك في تكوين رؤية أوسع عن مستقبل التكنولوجيا، يسعدنا تعليقك معنا ومشاركتك لنا في كوكب المعرفة.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...