Menu Close

حمل الآن أفضل الروايات العالمية التي يجب أن تقتنيها

ماهي أفضل الروايات العالمية؟

كتبت:شيماء الضوي

تعتبر الرواية عملا فنيا نثريا، يحكي عن تجارب إنسانية خيالية أو غير خيالية، تلقي الروايات إقبالا كثيرا من الشباب هذه الأيام، فالشباب هذه الأيام يتذوقون الروايات لا يقرأونها فحسب، فالكثير منا مغرم بقراءة الروايات ويقضي ساعات طويلة من اليوم في القراءة.

أفضل الروايات العالمية
أفضل الروايات العالمية

فهي هواية رائعة تنمي المهارات وتعمل على اتساع المدارك لدى الإنسان، وتختلف الروايات من حيث كتابتها وبلاغتها وحسن سردها ما بين الجيد والسيء، وفي هذا المقال سوف نحاول أن نسرد أفضل الروايات عالمية ونتمنى أن تحظى اعجاب كبير منكم.

إنضم لكوكب المعرفة  مكتبة كوكب المعرفة 

ما هي أفضل الروايات العالمية

يوجد الكثير من الروايات على مستوى العالم، وفيما يلي سنذكر أفضلها:-

هي رواية إسبانية لمؤلفها غابرييل غارسية ماركيز الذي ولد في كولومبيا وهو صحفي وسياسي، نشرت الرواية عام 1967 وطبع منها قرابة الثلاثين نسخة وترجمت إلى ثلاثين لغة.

وتعتبر الرواية من أهم الأعمال الأدبية العالمية ومن أكثر الروايات المترجمة إلى روايات مختلفة.

نبذة مختصرة عن الرواية

 تبدأ الرواية بهروب البطريق خوسيه أركاديو من المدينة هو وزوجته وذلك بعد الجريمة التي ارتكبها وقتل شخص يدعي أغيلار.

وبعد عروبة يخيمان هو وزوجته بالقرب من نهر حيث أنه يرى حلما عن بناء مدينة جميلة بالقرب من النهر ويطلق عليها اسم مدينة المرايا وبالفعل يعمل أركاديو بتأسيس المدينة التي يطلق عليها اسم ماكوندو.

وتظل هذه المدينة معزولة عن العالم الخارجي لسنوات باستثناء بعض الزيارات السنوية التي كان الغجر يقومون بها، وكان الغجر يعرضون على سكان المدينة الكثير من الاختراعات والتكنولوجيا ومنها المغانط والجليد والتلسكوب.

وبعد سنوات من العزلة تنفتح المدينة على العالم الخارجي وبعد صراع مع المرض يموت مؤسس المدينة وبعد ذلك التوالي المصائب على المدينة إلي أن تأتي أمطار غزيرة تقضي على المدينة.

  • البؤساء

وهي من روايات الأدب الفرنسي وهي رواية للكاتب فكتور هوغو نشرت عام 1862 وتعد من أشهر روايات القرن التاسع عشر وتنتقد هذه الرواية الظلم الاجتماعي في فرنسا بين سقوط نابليون 1815 والثورة الفاشلة ضد الملك لويس فيليب 1832 ويكتب في مقدمة الكتاب”تخلق العادات والقوانين في فرنسا ظرفا اجتماعيا هو نوع من جحيم بشري فطالما يوجد فقر ولا مبالاة على الأرض، كتب كهذا الكتاب ستكون ضرورية”وهي من أفضل عشر روايات عالمية.

نبذة مختصرة عن الرواية

 وتصف هذه الرواية حياة عدد من الشخصيات في القرن التاسع عشر في حروب نابليون مركزة على حياة السجين جان فالجان ومعاناة بعد خروج من السجن.

وتعرض الرواية طبيعة الخير والشر وتظهر فيها معالم باريس من أخلاق، فلسفة، قانون،عدالة، الدين وطبيعة الرومانسية والحب العائلي.

ورواية البؤساء ظهرت على الشاشة والمسرح والمسرحية تحمل نفس الاسم وحققت مبيعات ضخمة وحصلت على العديد من الجوائز وكذلك تم إنشاء فيلم للرواية يحمل نفس الاسم عام 2012

تصنف رواية صمت البحر لجان رولية أو فيركور كما هو معروف ضمن أدب المقاومة عادة وليس الأدب الرومانسي.

نبذة مختصرة عن الرواية

 

فالرواية كتبت ونشرت سرا أثناء الحرب العالمية الثانية في باريس وهي تحكي عن مقاومة فتاة للمحتل النازي بصمتها.

إلا أنها من أفضل الروايات الرومانسية الصادقة القصيرة، ففيها يأتي جندي ألماني رقيق في طبعه وحبه للموسيقى ليكون حارس في فندق يملكه رجل وابنة أخيه.

وفي هذا الوضع يقع الجندي في حب الفتاة ويحاول أن يبرر للفتاة أنه مجبور على هذا الوضع ويبدأ أن يعزف الموسيقى على البيانو الموجود بالفندق وسرد مونولوجات طويلة عن أفكاره وحبه الموسيقى والقراءة.

حتى أنه توقف عن لبس الزي العسكري أثناء وجودها، الا أن الفتاة قابلت كل هذا المحاولات بالصمت الحاد والقوي رغم أنها وقعت في حبه وتنتهي الرواية بالصمت كما بدأت.


اقرأ أيضا: إقرأ الآن أفضل الروايات الفلسطينية وأكثرها مبيعا فى العالم


تعد واحد من أفضل الروايات العالمية، وهي الرواية الثانية للكاتب تشارلز ديكنز وكانت تنشر شهريا في بداية الأمر في مجلة بنتلي بين فبراير 1837 وابريل 1839 وتعتبر هذه الرواية من أفضل عشر روايات عالمية.

نبذة مختصرة عن الرواية

وهي أول رواية إنجليزية يكون بطلها طفل برئ وذكي وتتمحور القصة حول الفتى اليتيم البائس الذي ولد في الإصلاحية ثم تم بيعه ليعمل صبيا عند حانوتي قبور.

يجسد أوليفر في الرواية الخير المطلق ونبذة للأخلاق السيئة والتصرفات السيئة واستخدمه المؤلف تشارلز ديكنز ليؤكد أن البيئة الفاسدة هي التي تخلق أشخاص فاسدين وكانت الرواية عبارة عن رسالة سياسية واجتماعية.

حيث أن تعرض للضرب في الإصلاحية لدرجة أن الإصلاحية أعلنت بمكافأة لمن يقتل أوليفر ثم عمل مع الحانوتي ولكنه لم يحتمل فهرب منه ليلتقي بـ عصابة تستغل الأطفال للسرقة وتحول الي لص، وتدفع العصابة اوليفر الى السرقة ولكن يشاء الحظ أن الأسرة التي كان يسرقها تعطف عليه تعمل على رعايته.

وتعد آني إرنو من الكاتبات الشهيرات بفرنسا وقد ولدت عام 1940 وحصلت على جائزة رينودو الأدبية .

نبذة مختصرة عن الرواية

قد يكتب إحداهما مذكراته ليصور للقارئ صورة لامعة عن نفسه،لكن إني أرنو لا تهتم كثيرا بالصورة المثالية تلك وأنها تكتب عن نفسها مع الحفاظ بالمسافة بينها وبين الذكري التي تسردها، فتكتب بصدق وتجرد تام

وعرضت الكاتبة في هذا الرواية عن علاقة حب جمعتها مع شاب يصغرها ثلاثين عاما واستمرت هذه العلاقة بضعة أشهر ولكن جعلتها تعود كما كانت في شبابها.

وكانت معتبرة الكاتبة أن هذا الشاب كان بداية الزمان بالنسبة لها وكانت تستعرض حياتة حيث أنه كان من طبقة فقيرة وكان يدرس في روان.

وكانت تستعرض الكاتبة أدق التفاصيل بينها وبين الشاب متذكرة تحريك السكر في الفنجان ووجبات المكرونة.

  • رواية البحث عن الزمن المفقود

تتناول هذه الرواية سيرة ذاتية من تأليف الكاتب مارسيل بروست وقد قسمها إلى سبعة أقسام وتتوزع أحداثها على 4500 صفحة.

نبذة مختصرة عن الرواية

 كان يصف الكاتب الطبيعة في المدينة والريف والحياة بينهم ويحاول التلاعب بالزمن كما يتناول الحياة البرجوازية في المجتمع الفرنسي في ذلك الوقت وبطل الرواية هو شخص ذكي جدا ولكن. حساس جدا ويسعى منذ طفولته باحثا عن السعادة المطلقة من خلال كل شئ حوله سواء في العائلة أو الحب أو الحياة بأكملها فلا يجد السعادة.

 فيضطر  البحث عنها خلال الزمن، فقد أحب فتاة تدعي غلبرت والذي ظهر حبه لها بشدة ولكنه انتقل الى حالة نادرة وهي حب جميع الفتيات.

وتحدث كذلك عن الحرب والخدمة العسكرية التي قضاها في شبابه وبعد صراع مع الزمن والبحث عن السعادة توفي عام 1927.

7- جريمة في قطار الشرق السريع

كتبت هذه الرواية أجاثا كريستي وهي عميدة الأدب البوليسي في مجال الكتابة وتسمى رواياتها برواية الجريمة والإثارة.

نبذة مختصرة عن الرواية

يلتقي بوار وهو صاحب القصة ومحقق في نفس الوقت برجل الأعمال الثري راتشيب في القطار السريع والذي كان يظن أن حياته في خطر يطلب منه المساعدة إلا أن بوارو يرفض ويقول له “وجهك لا يعجبني سيد راتشيب”

وبسبب الثلوج الكثيفة يتوقف القطار وقد وجد بوارو أن السيد راتشيب قد قتل ويطلب منه التحقيق في مقتل راتشيب.

وبعد معاينة جثة راتشيب يكون بوارو متأكد من دوافع الجريمة قبل سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب اختطاف طفلة تبلغ ثلاث سنوات وبعد الإمساك به من قبل الشرطة استطاع الهرب وبعد مواصلة الجريمة يستطيع بوارو الوصول إلي حلين الأول أن شخص غريب تسلل القطار وقتل راتشيب والثاني أن كل الركاب اشتركوا في قتله.

8- رواية هاري بوتر

تعتبر رواية هاري بوتر من أفضل الروايات العالمية المشهورة التي حققت نجاح كبير وتم تحويلها إلى سلسلة من الأجزاء السينمائية.

 

نبذة مختصرة عن الرواية

تدور أحداث الرواية حول فتى يلتحق بمدرسة السحر ليتعلم الفنون والطرق المختلفة للسحر ليصير مثل والديه ويواجه التحديات والمغامرات الممتعة التي تجذبك باستمرار لقراءتها.

وتتمثل كل سلسلة هاري بوتر إلى سبعة أقسام ومن خلال اكتشاف هاري بوتر للأسرار العميقة من خلال تعمقه في السحر اكتشف أن والديه قتلوا على يد الساحر الشرير فولدمورت وتتطور شخصية هاري بوتر في فترة المراهقة حيث يكون الكثير من العلاقات والصداقات ويواجه الكثير من المشكلات.

وكذلك هذه الرواية عملت على دمج الأشياء والحيوانات البرية مثل العصا، النباتات السحرية والمكنسة الطائرة وحجر الفيلسوف.

9.رواية ذهب مع الريح

رواية الأمريكية مارغريت ميتشل أصدرت عام 1936 وهي الرواية الوحيدة للكاتبة رغم تميزها.

نبذة مختصرة عن الرواية

تدور أحداث الرواية في فترة الحرب الأهلية الأمريكية التي كانت بين الولايات الشمالية والجنوبية في القرن الثامن عشر، بطلة الرواية الفتاة الحسناء سكارليت اوهارا.

وكان عدد المعجبين بسكارليت كثير ولكنها أعجبت بشاب يدعي آشلي ويلكس وكانت ترغب الزواج به ولكنه رفض رغم أنه كان معجب بها بسبب أنهم مختلفين عن بعضهم البعض وأنه يعزم علي الزواج من ابنة عمه.

ويتقدم الشاب تشارلز هاملتون شقيق ميلانو لخطبة سكارليت فتوافق فورا من أجل البقاء بجانب آشلي ولكن سرعان ما يلتحق بالجيش ويموت بسبب الحصبة وتكون حامل بطفل منه.

وبعد ذلك تذهب سكارليت إلى أتلانتا  ثم تذهب الي تارا هاربة من الحرب ولكنها تتفاجئ بموت والدتها، وأبيها قد فقد عقله بعد سرقة جيش الشمال المزرعة ولم يترك لهما شئ فكانت تعمل على تأمين احتياجات المنزل.

10- الحب في زمن الكوليرا

تعتبر هذه الرواية من أشهر وأفضل  الروايات العالمية المؤلف غابرييل غارسيا ماركيز، تم تصنيفها أنها أشهر الروايات الإنجليزية.

نبذة مختصرة عن الرواية

كانت تدور أحداث الرواية حول موضوعات الحب والرومانسية التي قد تمتد إلي مرحلة الشيخوخة أو الموت وهذة القصة يقال أنها كانت في أواخر القرن التاسع عشر وكانت القصة في جنوب أمريكا وقت الحروب وانتشار الأوبئة مثل وباء الكوليرا

وهي رواية للعاشقين  فلورنتينو أريزا و فيرمينا دازا، اللذين قد جمعتهما الحياة مرة أخرى بعد أن تفرقا بسبب زواج فيرمينا من طبيب مشهور، بعد أن تركت فلورنتينو وحيدا، و ظل هو يحبها و عاش على أمل أن تجمعهما الحياة مرة أخرى.

وكان والد الفتاة صاحب سلطة ونفوذ وقد وقف عقبة أمام حبهما وقد أخذها والدها في رحلة طويلة إلى الريف لكي تنسي ذلك الشخص.

ولكن بسبب الحروب على الريف ترجع مرة أخري إلي المدينة وتقابل فلورنتينو لم يتعرف عليها في البداية ولكن انصدمت الفتاة حيث تأكدت أنها لم تكن تحية ولكن كانت تشفق علية وبعد ذلك قابلت طبيب مشهور في المدينة وحدث الزواج وأنجبت أطفالها.


إقرأ أيضا:لعشاق الروايات.. قائمة اعلى الروايات مبيعا وشهرة عالمية حتى الآن


 ما هي فوائد قراءة الروايات؟

قراءة الروايات لها العديد من الفوائد منها:-

  • تنمية مهارات اللغة.
  • زيادة معلوماتك في مواضيع مختلفة.
  • تجعلك أكثر تقبلا وتسامحا مع الأخرين.
  • تحسين الذوق الأدبي.
  • الرفع من جودة كتابتك.
  • زيادة ذكائك الاجتماعي.
  • القراءة تحرر مشاعرك وتتيح لك عيش تجارب مختلفة.

وفي الختام نحاول أن نكون قد أمتعنا القارئ بمجموعة من الروايات والتي تعتبر من أفضل الروايات العالمية حيث أن هذه الروايات تعمل على توسيع المدارك لدى الإنسان، وكذلك تنمية القدرات العقلية والاجتماعية وزيادة مستوى الذكاء من خلال كثرة القراءة في العديد من الروايات الهادفة.

إنضم لكوكب المعرفة  مكتبة كوكب المعرفة 

مقترح لك ...