Menu Close

اكتسب مهارات التحفيز الذاتي : طريقك الأمثل لتحقيق النجاح

ما هي مهارات التحفيز الذاتي التي يجب أن تتعلمها لتحقيق أهدافك؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

في هذا العالم المتغير بشكل مستمر أصبح التحفيز الذاتي أكثر أهمية من أي وقت مضى، فالنجاح في أي مجال من مجالات الحياة يحتاج إلى قدرة الفرد على الاستمرار من أجل السعي لتحقيق الأهداف التي يسعى إليها في ظل الكثير من التحديات والعقوبات التي تواجهه.

التحفيز الذاتي
التحفيز الذاتي

ويعتبر التحفيز الذاتي هي الطاقة الداخلية التي تدفع الفرد إلى التحرك والإنجاز، بالإضافة إلى الشعور بالرغبة في تحقيق شئ ما، وبذل الجهد لتحقيقه، كما أنه يعتبر أمر أساسي للنجاح في أي مجال من مجالات الحياة، سواء كان ذلك في الدراسة أو العمل، أو العلاقات الشخصية، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هي أهم الأساليب والطرق التي تساعد على التحفيز الذاتي؟

التحفيز الذاتي هو والقدرة على دفع النفس لتحقيق الأهداف والنجاح في أي مجال من مجالات الحياة المختلفة، فالتحفيز الذاتي يمكن أن يساعد على التغلب على الكثير من التحديات، والصعوبات، والاستمرار في العمل الجاد حتى بعد الفشل، وتحقيق أهدافك وأحلامك التي تسعى إليها.

ويوجد العديد من الأساليب والطرق التي تساعد على التحفيز الذاتي، وفيما يلي سنذكرها:-

  • تحديد الأهداف

وتعتبر الخطوة الأولى لتحقيق التحفيز الذاتي هي تحديد أهدافك، ما الذي تريد تحقيقه، وما هي الأشياء التي ترغب في تغييرها في حياتك، بمجرد أن تكون قادر على تحقيق أهدافك يمكنك البدء في وضع خطة من أجل تحقيقها.

وما يجب أن تأخذه في عين الاعتبار أن الأهداف لابد أن تكون قابلة للقياس والتحقيق وواقعية، فإذا كانت أهدافك مستحيلة أو بعيدة المنال فمن المرجح أن تشعر بالإحباط وتفقد الحافز.

  • تقسيم الأهداف إلى أهداف أصغر

من المهم أن تقوم بتقسيم أهدافك إلى أهداف أصغر، وذلك لأنها تكون أكثر قابلية للتحقيق، بالإضافة إلى أن هذا التقسيم سيساعدك أكثر على الشعور بالإنجاز، وهو ما يعزز التحفيز الذاتي.

فعلى سبيل المثال إذا كنت ترغب في عمل ريجيم وترغب في تحقيق فقدان 10 كيلو جرامات خلال شهر، فمن الأفضل تقسيم الهدف الكبير إلى مجموعة من الأهداف الصغيرة، مثل فقدان 2.5 كيلو جرام في الأسبوع، وذلك لأن هذا الهدف يكون أكثر قابلية لتحقيق الأهداف بعد أن تم تقسيمه إلى أجزاء ضغيرة، كما انه سيشعرك بالإنجاز الذي قمت بتحقيقه.

  • وضع خطة

بمجرد أن تقوم بتحديد أهدافك يمكنك البدء في وضع خطة لتحقيقها، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنك تحديد مجموعة من الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها من أجل تحقيق هذه الأهداف، ولابد من أن تقوم بعمل جدول زمني لتنفيذ كل خطوة، وسيساعدك وجود الخطة على البقاء على المسار الصحيح، والمضي قدما نحو تحقيق أهدافك.

  • تتبع تقدمك

من المهم أن تتبع تقدمك نحو تحقيق أهدافك، لأن ذلك سيعرفك إذا كانت تمشي على المسار الصحيح أم لا، وتحديد أي مناطق يمكن أن تحتاج إلى تحسين، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك تتبع تقدمك باستخدام بعض الجداول، أو التطبيق بشكل بسيط عن طريق ملاحظة انجازاتك.

  • مكافأة نفسك

من أهم الأساليب الفعالة التي تساعد على التحفيز الذاتي مكافآة نفسك على ما قمت بتحقيقه وانجازه، وتعد هذه النقطة مهمة من أجل الحفاظ على التحفيز الذاتي، كما أنه سيساعدك على الشعور بالرضا عن نفسك، هذا بالإضافة إلى أنه سيساعدك على احتمالية استمرارك في العمل الجاد، ويمكنك من مكافآة نفسك بشئ تستمع به، مثل شراء هدية لنفسك، أو قضاء بعض الأوقات مع أحبائك.

  • التخلص من المشتتات

المشتتات يمكن أن تضر بك وبتركيزك وتحفيزك، لذلك حاول من التخلص قدر الإمكان عندما تعمل على تحقيق أهدافك، ويمكنك القيام بذلك عن طريق العثور على مكان هادئ للعمل وايقاف تشغيل هاتفك، هذا بالإضافة إلى تجنب التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.


إقرأ أيضا: مهارات حل المشكلات بحكمة وذكاء .. تعلم أدوات الحكماء


  • البحث عن الدعم

يمكن أن يكون التحفيز الذاتي صعبا في بعض الأوقات، فإذا كنت تكافح ففكر في البحث عن الدعم من الآخرين، ويمكنك التحدث إلى صديق أو أحد أفراد العائلة أو الانضمام إلى مجموعة دعم.

  • الاعتقاد بنفسك

الاعتقاد بنفسك هو أمر أساسي لتحقيق التحفيز الذاتي فإذا لم تؤمن بنفسك فمن غير المرجح أن تستمر في العمل الجاد من أجل تحقيق أهدافك، لذلك حاول أن تركز على نقاط قوتك وقدرتك، وأخبر نفسك أنك تستطيع تحقيق أي شئ تضع عقلك عليه.

  • التعلم من اخطائك

الجميع يخطئ ولا يوجد أحد معصوم، لذلك من المهم أن تتعلم من أخطائك، وأن تسير قدما إلى الأمام، ولا تسمح للأخطاء بأن تبطئ من خطواتك، أو تسبب لك الإحباط، وبدلا من ذلك حاول أن تفهم حقيقة الخطأ الذي حدث والتعلم منه، وتجنب حدوثه مرة اخرى.

  • الاستمتاع بالرحلة

التحفيز الذاتي ليس مجرد عملية للوصول إلى تحقيق أهدافك، فمن المهم أيضا الاستمتاع بالرحلة، والتركيز على الأشياء التي تستمتع بها في تحقيق أهدافك، لأن ذلك سيساعدك على البقاء متحمسا ومتحفزا.

وما يجب أن تضعه في اعتبارك أن التحفيز الذاتي يحتاج إلى الصبر والممارسة ولا تتوقع أن تصبح متحفز ذاتي من بين عشية أو ضحاها.

كيف يمكن صياغة الأهداف التي تساعد على التحفيز الذاتي بطريقة صحيحة

يوجد مجموعة من الطرق التي عليك اتباعها عزيزي القارئ من أجل صياغة الأهداف بطريقة صحيحة، وفيما يلي سنذكرها:-

  • تحديد الأهداف الشخصية

أول خطوة في صياغة الأهداف بشكل صحيح هو تحديد الأهداف الشخصية التي ترغب في تحقيقها، ويجب أن تكون هذه الأهداف ذات أهمية بالنسبة لك، وقابلة للتحقيق.

  • تحديد المدة الزمنية لتحقيق الأهداف

بعد أن تقوم بتحديد الأهداف، لابد أن تقوم بتحديد الفترة الزمنية اللازمة لتحقيق كل هدف، وذلك من أجل تحفيزك على الاستمرار في العمل.

  • تجزئة الأهداف الكبيرة إلى أجزاء صغيرة

يمكن أن تكون الأهداف الكبيرة معقدة وصعبة في تحقيقها، لذلك فإنه من الأفضل تقسم هذه الأهداف إلى أهداف أصغر، وذلك لأنها تكون أكثر قابلية للتحقيق، وهو ما يساعدك على التقدم في تحقيق أهدافك بشكل أسرع.

  • تحديد الخطوات اللازمة لتحقيق الأهداف

بعد أن يتم تحديد الأهداف الأصغر يحب تحديد الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق هذه الأهداف، وذلك من أجل تحديد ما يجب عليك القيام به بالضبط والوصول إلى هدفك.

  • وضع مكافآت للإنجازات

من أهم الأساليب الفعالة لصياغة الأهداف التي تساعد على التحفيز الذاتي وضع مكافآة لكل إنجاز تقوم بتحقيقه، ولأن ذلك يحفزك على المواصلة في العمل وتحقيق باقي الأهداف.

  • اجعل اهدافك محددة وواضحة

يجب أن تكون أهدافك محددة وواضحة، حيث يمكنك تحديد ما يجب عليك القيام به بالضبط من أجل تحقيقها.

  • اجعل اهدافك واقعية وقابلة للتحقيق

لابد أن تكون أهدافك واقعية ويمكن تحقيقها على أرض الواقع، وذلك حتى لا تشعر بالإحباط إذا لم تتمكن من تحقيقها في يوما ما.

  • اجعل أهدافك ذات صلة باهتمامتك وأهدافك

لابد أن تكون أهدافك ذات صلة باهتمامك وأهدافك، وذلك حتى تكون أكثر حماسا، من أجل تحقيقها.


إقرأ أيضا: كيف يمكنك تعزيز الثقة بالنفس والتفكير بطريقة إيجابية


أهم الخطوات التي تساعدك على تحقيق أهدافك

يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تحقيق الأهداف للتحفيز الذاتي، وفيما يلي سنذكرها:-

  • تحديد الأهداف

وهو أن تقوم بتحديد الأهداف التي ترغب في تحقيقها، فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد أن تكون أكثر صحة وقررت أن تفقد 10  كيلو جرام من وزنك خلال 5 شهور ، هذا بالإضافة إلى أنها تكون قابلة للتحقيق على أرض الواقع، وأن الأهداف ذات صلة ببعضها البعض، ولابد أن تقوم بتحديد فترة زمنية محددة لتحقيق كل هدف.

  • وضع الخطة

وهي وضع خطة لتحقيق الأهداف التي قمت بتحديدها، لأن ذلك سيساعدك على الشعور بالتقدم وتحقيق أهدافك بشكل أسرع، كما يجب عليك تحديد المهام التي يجب عليك القيام بها لاكمال تحقيق أهدافك، هذا بالإضافة إلى أنه يجب عليك تحديد الموارد التي ستحتاجها لتحقيق أهدافك، فربما تحتاج إلى تعلم مهارات جديدة، من أجل الحصول على مساعدة الآخرين.

  • اتخاذ الإجراءات

وهي اتخاذ مجموعة من الإجراءات اللازمة من أجل تحقيق أهدافك، والتي يجب أن تكون فيها ملتزم بخطتك، وتعمل عليها بشكل منتظم.

  • التعديل حسب الحاجة

ما يجب أن تضعه في اعتبارك أن خطتك لن تكون مثالية، وذلك لأنها قد تحتاج إلى العديد من التغيرات على طول الطريق، لذلك لابد أن تكون مرن ولا تخاف من التغيرات التي قد تقوم بها، واستمع لردود فعل الآخرين، وقم باستخدام مجموعة من القرارات المستنيرة.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول التحفيز الذاتي وكيف يمكنك تحقيق النجاح من خلاله، وذلك من خلال ذكر أهم الأساليب الفعالة والطرق التي تساعدك على تحقيق أهدافك، وكيف يمكن صياغة الأهداف بطريقة صحيحة.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...