Menu Close

رمضان في مصر: عادات وتقاليد رمضان فى الثقافة المصرية

فوانيس وموائد رمضان: رحلة في قلب الثقافة المصرية

ما هي عادات وتقاليد رمضان  في مصر؟

كتبت:- شيماء الضوي.

رمضان في مصر له أجواء وطقوس خاصة معروفة فى مصر من زمن بعيد، مما يجعل مصر دولة عربية مميزة بأجواء شهر رمضان الفضيل .. حتى أن معايشة أجواء رمضان فى مصر تعتبر حالة فريدة لكل مسلم.

رمضان في مصر
رمضان في مصر

ومع أن شهر رمضان له أجواء وروح تختلف عن باقي الشهور وتختلف كل بلد عن الأخرى في ثقافة رمضان لديها وطريقة احتفالها بهذا الشهر الكريم.

إلا أن المصريون يستقبلون شهر رمضان بطريقتهم الخاصة التي تختلف عن باقي البلدان سواء من حيث تركيب عدد من الفوانيس والزينة في الشوارع وتستطيع أن تشعر بالبهجة وأنت تسير في شوارع مصر في شهر رمضان وكذلك تجهيز بعض المأكولات والمشروبات الخاصة بشهر رمضان.

إنضم لكوكب المعرفة  المكتبة الإسلامية 

لنتعرف سويا كيف يختلف شهر رمضان عن غيره من الشهور في مصر تحديدا .. لنتابع.

ما هي العادات والتقاليد الرمضانية في مصر؟

رمضان في مصر يختلف عن باقي البلدان وذلك من حيث العادات والتقاليد والموروثات التي يتبعها الشعب المصري وسوف نسرد هذه العادات والتقاليد في هذا الشهر الكريم ومنها:-

  • تزيين الشوارع وذلك من خلال تركيب الزينة في جميع الشوارع في شهر رمضان وهذه من العادات الجميلة في شهر رمضان التي تشعرك بأجواء رمضان في مصر وكذلك تركيب الفوانيس في الشوارع.

وتجد البنايات بجميع أحجامها قد تحولت إلي زينة رمضان المبهجة وتلألأت الفوانيس المضيئة وكذلك وأنت تسير في الشوارع دائما تستمع الي الي الأغاني الشعبية الرمضانية وهذا يجعل الأمل يتجدد فيك حتي قبل هذا الشهر الكريم.

  • مع ثبوت هلال رمضان تبدأ الاحتفالات بثبوت الهلال ويتبادل الأهل والأصدقاء المشاركات والتهنئة بقدوم هذا الشهر الكريم ومن أول الليالي تبدأ صلاة التراويح ويجتمع الأهل والأصدقاء لصلاة التراويح ويرتدون الزي المنقوش والمزخرف بالرسومات الإسلامية.

وكذلك لا ننسى الشباب وحبهم لكرة القدم ولعبها بعد صلاة التراويح في رمضان ويستمرون في اللعب حتى قبل السحور وينظمون جولات رمضانية وبعد الانتهاء من اللعب يعود كل فرد إلى بيته لكي يتناول السحور مع أسرته.

  • ومن العادات الجميلة في رمضان المسحراتي ويبدأ عمله قبل الفجر بحوالي ساعة أو ساعتين حيث يسير في الشوارع لكي يوقظ الناس للسحور ويسير وبجانبه بعض الأطفال في الشوارع ويرددون بعض الأغاني الرمضانية وكذلك اناشيد في فرح وسرور.
  • أيضا ازدحام الطرق بالبهجة من الأشياء الجميلة في شهر رمضان حيث تجد جميع الشوارع قد امتلأت بالناس لشراء الملابس وأشياء رمضان وكذلك تجد الشباب قد وضعوا خطة لدوري رمضان وكذلك النساء قد أعددن جدول بالعزائم والوجبات التي سوف يصنعها في رمضان أما الأطفال يجدون اللعب وترديد الأغاني الرمضانية من أجواء رمضان لديهم وكذلك تجد السكينة تعم على الناس في رمضان.
  • ومع وقت المساء تجد ربات البيوت يعدون للإفطار ويصنعون أشهى المأكولات الرمضانية ومن الأشياء الجميلة في رمضان هو تجمع العائلة مع بعضهم البعض ويعدون الإفطار ويتناولون الإفطار مع بعضهم البعض والتجمعات العائلية والأفكار الجماعي أهم ما يميز شهر رمضان خاصة في مصر. وكذلك من ثقافة رمضان الجميلة في مصر وهو تبادل أطباق الحلوى بين الجيران.
  • موائد الرحمن وهي من أهم العادات والتقاليد في شهر رمضان المبارك وهي عبارة عن موائد طعام تنصب في الشوارع ويقوم مجموعة من الأشخاص بجمع تبرعات لإعداد هذه الموائد وكذلك منهم من يقوم بصنع طعام في المنزل وتقديمه في موائد الرحمن،هناك مجموعة من الأشخاص يقومون بإعداد المشروبات والتمر وتوزيعها وقت آذان المغرب في الطرق والشوارع وموائد الرحمن في مصر دليل على قوة إيمان المصريين وحبهم لجمع عدد كبير من الحسنات من خلال افطار صائم وإرضاء الله سبحانه وتعالى.
  • وإفطار الصائمين من الأشياء المهمة التي يسعى لها المصريين في شهر رمضان الكريم وبمجرد آذان المغرب يتسابق جميع الناس للإفطار وتوزيع المشروبات والتمر ورمضان يتميز في كل شيء عن الشهور الأخرى سواء كان في الطعام أو الشراب ففي الشراب يحيون أن يتناولون  الشراب الساخن أو شراب محلي بالسكر وغالبا ما يكون قمر الدين وكذلك يتناولون الفاكهة الطازجة أو المجففة ثم يقومون لصلاة المغرب وبعد ذلك يتناولون الطعام بجميع أنواعه والذي تتفنن فيه ربة الأسرة.

وتجد في بعض المناطق التي يرتبط بعضهم ببعض يخصصون يوم للإفطار ويصنعون فيه أشهى المأكولات والمشروبات وهذا بسمي بالإفطار الجماعي فكل أسرة تعد ماتستطيع من الطعام قبل الأذان بدقائق وبعد الأذان يأكلون الطعام والشراب ويكون ذلك منظر مهيب ومبهج يدخل السرور على النفس.

  • شنطة رمضان أيضا تعتبر من العادات الجميلة في رمضان ومن المظاهر الطيبة في هذا الشهر الفضيل حيث من الضروري أن تشعر بالمحتاجين والغير قادرين على شراء مستلزمات رمضان.

حيث يقوم المصريين في شهر رمضان بتجهيز شنط وهذه الشنط تحتوي علي المواد الغذائية الأساسية ويقومون بتوزيعها علي الأسر الفقيرة حتى تستطيع هذه الأسر صيام شهر رمضان.

وكذلك تجد عدد من الناس يجمعون أموال ويقومون بتوزيعه على المحتاجين ومنهم من يشتري كمية من الملابس ويقوم بتوزيعها على الأطفال المحتاجين الغير قادرين علي شراء الملابس الجديدة وكل هذه مظاهر رمضان في مصر وهذه المظاهر مبهجة تستحق التجربة لقضاء هذا الشهر الفضيل في مصر.

  • حرص المسلمين على تزيين المساجد وتعطيرها وكذلك الاهتمام بنظافة جميع المساجد خاصة في شهر رمضان الكريم وكذلك يتم تجديد السجاد والمفروشات في هذا الشهر الفضيل.
  • وكذلك من العادات والتقاليد الجميلة في شهر رمضان هي مدفع رمضان حيث ارتبط المصريون بفكرة مدفع الإفطار وترسخت هذه الفكرة عند المصريين حتى أصبحت من العادات والتقاليد الراسخة في عقول المصريين وأصبح دوي هذا المدفع قبل الأذان بفترة قصيرة وتضاربت الأقوال حول نشأة مدفع رمضان حيث يقول البعض أن نشأة المدفع تعود إلى عهد الخديوي إسماعيل حيث أن أحد الجنود كان ينظف المدفع في رمضان فخرجت قذيفة بالخطأ وصادف ذلك لحظة غروب الشمس فأعتقد الأهالي أنها إعلان لبدء الإفطار وطالبوا باستمرارها لاخر الشهر.
  • وكذلك من أهم العادات والتقاليد في هذا الشهر الفضيل هي الخيم الرمضانية التي تجمع العديد من الناس وهي مثل الفنادق وغيرها من أماكن التجمعات.

وفي النهاية نستطيع أن نقول إن مظاهر الاحتفال بشهر رمضان الفضيل في مصر متعددة ومبهجة وكذلك قضاء رمضان في مصر أمر يستحق التجربة حيث تتعدد المظاهر وكذلك العادات والتقاليد المبهجة في مصر.

فإذا أعجبك المقال تستطيع مشاركتها مع غيرك وأخبرنا عن مظاهر الاحتفال برمضان في بلدك.


إقرأ أيضا: 

إنضم لكوكب المعرفة  المكتبة الإسلامية 

مقترح لك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *