Menu Close

كتاب هكذا تحدث الإمام الأكبر ـ الإسلام في القرن الـ21

شارك هذا الموضوع

هكذا تحدث الإمام الأكبر

الإسلام في القرن الواحد والعشرين

كتبت: تسنيم سعيد

انضم لمدينة الكتب  

يستضيف معرض الكتاب الدولي بالقاهرة كتاب : هكذا تحدث الإمام الأكبر.. الإسلام في القرن الواحد والعشرين.

أحدث إصدارات دار التبانة للنشر والتوزيع، ويقع جناحها في معرض الكتاب في الصالة رقم 2 ـ جناح B5.

الكتاب تم إصداره مؤخرًا في هذا الأسبوع، وهو من تأليف فضيلة الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر، ويناقش عدة مسائل وقضايا من منظور ديني واجتماعي ويتطرق ل 26 قضية إسلامية معاصرة حيوية ينغمس فيها المجتمع ويتعايش معها، ويوضح ما يعيشه المجتمع بتلك القضايا من مفاسد ناتجة عن الفهم الخاطئ لها، ثم يوضح حلول تلك القضايا وما يحتاج إليه العالم الإسلامي من توجيهات تصحح المفاهيم وتنمي الوعي الديني تجاه تلك القضايا.

وقام بتحرير الكتاب وقدمه أحمد المسلماني الكاتب السياسي، والمستشار السابق الخاص برئيس جمهورية مصر العربية، ورئيس مركز القاهرة للدراسات الإستراتيجية.

المغالاة في تساؤلات الأحكام الشرعية

أفرد الإمام أحمد الطيب فصلًا من كتابه عن المغالاة في تساؤلات الأحكام الشرعية، وقصد بذلك ما يقوم به البعض من خلط القضايا الدينية بالقضايا المباحة التي لم يتطرق لها الدين الإسلامي وما ينتج عنها من مسائل واستفسارات لا علاقة لها بحلال أو حرام، فهي مسألة أشبه بمن قصد رجل دين يسأله (هل أاستذكر الدروس قاعدًا أم متكئًا؟) أو (هل تناول الفواكه أفضل أم تناول اللحوم)، فهي مسائل حياتية لا دينية ولم يتطرق لها الإسلام، وهي مباحات لا حرام فيها ولا حلال ولا مندوب أو مستحب، أي لا تدخل تحت أقسام الحكم الشرعي والتكليف الديني وإنما تدخل تحت التفاصيل الحياتية المباحة.

ويبين أيضًا فضيلة الإمام أن تلك القضايا لا يتوقف ضررها على السؤال فقط، بل يظهر من هم ينتسبون للدين الإسلامي ويعدون أنفسهم من أهل الفتوى ورجال الدين ممن يخوضون في تلك المسائل ويضعونها في محل القضايا الدينية، وبما أن الدين الإسلامي لم يتحدث عنها فإنهم يدخلون في تحريم الحلال وتحليل الحرام وإلحاق الشيء بما لا يخصه في كل ما يرد إليهم من تافه التفاصيل وكبيرها وصغيرها.

وأوضح فضيلة الإمام الأكبر في كتابه “هكذا تحدث الإمام الأكبر” أن كل تلك القضايا الحياتية التي يضعها البعض موضع الحل والحرمة هي أمور رفع فيها التكليف، لم يتنزل بها أحكامًا بل رفع عنها الحكم الشرعي وتركت للرغبات والأهواء وما تستكرهه النفوس وما تستعذبه.

فما سكت الشرع عنه ولم يتطرق إليه يعرف بـ (العفو الإلهي) والعفو الإلهي هو ما أشار إليه المصطفى صلوات الله عليه عن أبي الدرداء رضي الله عنه ((ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرمه فهو حرام، وما سكت عنه فهو عفو، فإن الله لم يكن لينسى شيئًا)) رواه الطبراني في الكبير، وبين الإمام أن تلك المغالاة في الأحكام الشرعية من أبرز آثاره تحريم ما أحله الله والعكس، وانتشار المنتسبين لأهل الفتوى.

أثر كتاب هكذا تحدث الإمام الأكبر ـ الإسلام في القرن الواحد والعشرين 

يناقش الكتاب القضايا الأكثر حساسية بالمجتمع الإسلامي الذي يجب أن يكون محكومًا بقول الله ورسوله وما تنزل من أحكام، لا بقول العابثين بالفتوى، لأن مثل تلك الأقوال تخلق تخبط بين أفراد المجتمع بين معارض لرأي وموافق له، والاختلاف إن كان دينيًا في قضايا الدين ومسائلة فإنه يعد من أخطر الاختلافات على المجتمع الإسلامي وأكثرها فتنة وهدمًا للحياة، خاصة إذا ما كان الاختلاف في الفتاوى المعاصرة التي لم يتطرق لها العلماء الأقدمين، فهي تشكل خطرًا على العالم الإسلامي أجمع.



تجميعة لأشهر عبارات وكتابات ادهم شرقاوي وافضل أعمالهتجميعة لأشهر عبارات وكتابات ادهم شرقاوي وافضل أعماله

أدهم شرقاوي هو كاتب عربي فلسطيني لبناني مبدع وأديب متمكن، آثرت كتاباته وأعماله الأدبية الثقافة العربية، كما تميز أسلوبه بالبساطة والتشويق والإلهام وحازت أعماله على إعجاب الكثير من القراء الشباب منهم خاصة.

إقرأ الموضوع كاملا
الكتب السبعة التى ستعيد تشكيل حياتكالكتب السبعة التى ستعيد تشكيل حياتك

الكتب التي ستساعدك على تطوير مهاراتك، وتطوير ذاتك في كل جانب من جوانب شخصيتك. من خلال الأسطر السابقة قدمنا لكم باقة من أفضل الكتب لتنمية مهاراتك، بالإضافة إلى أنه ذكرنا مضمون كل كتاب، وعدد النسخ التي تم بيعها من كل كتاب حول العالم.

إقرأ الموضوع كاملا
إحترف أهم برامج الهندسة المدنية المطلوبة في سوق العملإحترف أهم برامج الهندسة المدنية المطلوبة في سوق العمل

برامج الهندسة المدنية، مع تطور التكنولوجيا الرقمية تم أيضا تطوير البرامج المختلفة المستخدمة في المجال الهندسي، حيث أنها تساعد المهندسين في آداء عملهم بسهولة، كما تستخدم هذه البرامج في تخصص الهندسة المدنية ومجالاتها المختلفة بكثرة.

إقرأ الموضوع كاملا
أفضل الكتب فى الصيام وأحكام رمضانأفضل الكتب فى الصيام وأحكام رمضان

كما أن المسلم في رمضان يكون في حاجة لمرشد يوجهه لأفضل الطاعات ونهج الأولياء والصالحين ليكون رمضان شهر المغفرة لذنوبه والرحمه والعتق من النيران.

وفي تلك السطور نذكر لك مجموعة مختارة من الكتب الدينية الخاصة بالأحكام الفقهية الرمضانية، وأيضًا كتب ترفع الهمم وتقوي طاقة المسلم لاتباع الصالحات والسير على منهج النبي صلى الله عليه وسلم.

كتب في أحكام رمضان متعددة تسوق الحكم مدللًا ومبرهنًا وموثقًا ثقة متخذة من مكانة الكاتب والمؤلف وتحليل الأحكام وتفسيرها تفسيرًا صحيحًا لا مجال للأهواء والآراء الشخصية فيه، ونسبة الأقوال والفتوى لأصحابها.

إقرأ الموضوع كاملا
حقيقة قوانين مورفي وعلاقتها ب مسلسل ما وراء الطبيعةحقيقة قوانين مورفي وعلاقتها ب مسلسل ما وراء الطبيعة

منذ عرض مسلسل ما وراء الطبيعة، المأخوذ عن رواية تحمل نفس الأسم للكاتب الدكتور أحمد خالد توفيق، أصبحت كلمة “قانون ميرفي” تتردد على منصات التواصل الاجتماعي وبدأ يتسائل الكثيرين عن من هو ميرفي ؟ وما هي تلك القوانين التي تردد البعض منها على لسان الدكتور رفعت إسماعيل الشخصية المحورية في الرواية؟ وهل هي قوانين علمية نتاج أبحاث ونظريات علمية، أم مجرد مقولات مأثورة لصاحبها ؟ سنجيب على كل تلك التساؤلات فى السطور القادمة ….. 

إقرأ الموضوع كاملا
مالا تعرفه عن الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر مالا تعرفه عن الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر 

أزْهَرَ الأزهَرُ برجاله وولاة أمره وحراس ذاك الصرح والحصن العملاق الذين قدموا لنصرته كل نفيس، فتوالوا بمجهوداتهم ومساهماتهم إمامًا بعد إمامًا للأزهر حتى رست مركبه إلى بر الإمام أحمد الطيب شيخًا له.
وكان الإمام أحمد الطيب طيبُ الأثر والخطى، فثبت للأزهر دعائمه ووطد لرجاله ما شاء الله لهم من الدعم والتيسير، وقوم اعوجاج ذاك الصرح العلمي والديني وصحح ما توقف عند خطأه السابقون وما زال على وعدٍ وعهدٍ نحسبه فيه عند ربه من الصادقين.
فمن هو الإمام أحمد الطيب؟  وما أبرز جهوده في الأزهر الشريف على الصعيد التعليمي والديني؟ وهل بدأت مسيرته بمشيخة الأزهر الشريف؟ أم أن له باعًا ونصيبًا موفورًا من المناصب المرموقة والمكانة الرفيعة.

إقرأ الموضوع كاملا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *