كتاب هكذا تحدث الإمام الأكبر ـ الإسلام في القرن الـ21

شارك هذا الموضوع

هكذا تحدث الإمام الأكبر

الإسلام في القرن الواحد والعشرين

كتبت: تسنيم سعيد

انضم لمدينة الكتب  

يستضيف معرض الكتاب الدولي بالقاهرة كتاب : هكذا تحدث الإمام الأكبر.. الإسلام في القرن الواحد والعشرين.

أحدث إصدارات دار التبانة للنشر والتوزيع، ويقع جناحها في معرض الكتاب في الصالة رقم 2 ـ جناح B5.

الكتاب تم إصداره مؤخرًا في هذا الأسبوع، وهو من تأليف فضيلة الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر، ويناقش عدة مسائل وقضايا من منظور ديني واجتماعي ويتطرق ل 26 قضية إسلامية معاصرة حيوية ينغمس فيها المجتمع ويتعايش معها، ويوضح ما يعيشه المجتمع بتلك القضايا من مفاسد ناتجة عن الفهم الخاطئ لها، ثم يوضح حلول تلك القضايا وما يحتاج إليه العالم الإسلامي من توجيهات تصحح المفاهيم وتنمي الوعي الديني تجاه تلك القضايا.

وقام بتحرير الكتاب وقدمه أحمد المسلماني الكاتب السياسي، والمستشار السابق الخاص برئيس جمهورية مصر العربية، ورئيس مركز القاهرة للدراسات الإستراتيجية.

المغالاة في تساؤلات الأحكام الشرعية

أفرد الإمام أحمد الطيب فصلًا من كتابه عن المغالاة في تساؤلات الأحكام الشرعية، وقصد بذلك ما يقوم به البعض من خلط القضايا الدينية بالقضايا المباحة التي لم يتطرق لها الدين الإسلامي وما ينتج عنها من مسائل واستفسارات لا علاقة لها بحلال أو حرام، فهي مسألة أشبه بمن قصد رجل دين يسأله (هل أاستذكر الدروس قاعدًا أم متكئًا؟) أو (هل تناول الفواكه أفضل أم تناول اللحوم)، فهي مسائل حياتية لا دينية ولم يتطرق لها الإسلام، وهي مباحات لا حرام فيها ولا حلال ولا مندوب أو مستحب، أي لا تدخل تحت أقسام الحكم الشرعي والتكليف الديني وإنما تدخل تحت التفاصيل الحياتية المباحة.

ويبين أيضًا فضيلة الإمام أن تلك القضايا لا يتوقف ضررها على السؤال فقط، بل يظهر من هم ينتسبون للدين الإسلامي ويعدون أنفسهم من أهل الفتوى ورجال الدين ممن يخوضون في تلك المسائل ويضعونها في محل القضايا الدينية، وبما أن الدين الإسلامي لم يتحدث عنها فإنهم يدخلون في تحريم الحلال وتحليل الحرام وإلحاق الشيء بما لا يخصه في كل ما يرد إليهم من تافه التفاصيل وكبيرها وصغيرها.

وأوضح فضيلة الإمام الأكبر في كتابه “هكذا تحدث الإمام الأكبر” أن كل تلك القضايا الحياتية التي يضعها البعض موضع الحل والحرمة هي أمور رفع فيها التكليف، لم يتنزل بها أحكامًا بل رفع عنها الحكم الشرعي وتركت للرغبات والأهواء وما تستكرهه النفوس وما تستعذبه.

فما سكت الشرع عنه ولم يتطرق إليه يعرف بـ (العفو الإلهي) والعفو الإلهي هو ما أشار إليه المصطفى صلوات الله عليه عن أبي الدرداء رضي الله عنه ((ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرمه فهو حرام، وما سكت عنه فهو عفو، فإن الله لم يكن لينسى شيئًا)) رواه الطبراني في الكبير، وبين الإمام أن تلك المغالاة في الأحكام الشرعية من أبرز آثاره تحريم ما أحله الله والعكس، وانتشار المنتسبين لأهل الفتوى.

أثر كتاب هكذا تحدث الإمام الأكبر ـ الإسلام في القرن الواحد والعشرين 

يناقش الكتاب القضايا الأكثر حساسية بالمجتمع الإسلامي الذي يجب أن يكون محكومًا بقول الله ورسوله وما تنزل من أحكام، لا بقول العابثين بالفتوى، لأن مثل تلك الأقوال تخلق تخبط بين أفراد المجتمع بين معارض لرأي وموافق له، والاختلاف إن كان دينيًا في قضايا الدين ومسائلة فإنه يعد من أخطر الاختلافات على المجتمع الإسلامي وأكثرها فتنة وهدمًا للحياة، خاصة إذا ما كان الاختلاف في الفتاوى المعاصرة التي لم يتطرق لها العلماء الأقدمين، فهي تشكل خطرًا على العالم الإسلامي أجمع.



أفضل الكتب فى الصيام وأحكام رمضانأفضل الكتب فى الصيام وأحكام رمضان

كما أن المسلم في رمضان يكون في حاجة لمرشد يوجهه لأفضل الطاعات ونهج الأولياء والصالحين ليكون رمضان شهر المغفرة لذنوبه والرحمه والعتق من النيران.

وفي تلك السطور نذكر لك مجموعة مختارة من الكتب الدينية الخاصة بالأحكام الفقهية الرمضانية، وأيضًا كتب ترفع الهمم وتقوي طاقة المسلم لاتباع الصالحات والسير على منهج النبي صلى الله عليه وسلم.

كتب في أحكام رمضان متعددة تسوق الحكم مدللًا ومبرهنًا وموثقًا ثقة متخذة من مكانة الكاتب والمؤلف وتحليل الأحكام وتفسيرها تفسيرًا صحيحًا لا مجال للأهواء والآراء الشخصية فيه، ونسبة الأقوال والفتوى لأصحابها.

إقرأ الموضوع كاملا
حقيقة قوانين مورفي وعلاقتها ب مسلسل ما وراء الطبيعةحقيقة قوانين مورفي وعلاقتها ب مسلسل ما وراء الطبيعة

منذ عرض مسلسل ما وراء الطبيعة، المأخوذ عن رواية تحمل نفس الأسم للكاتب الدكتور أحمد خالد توفيق، أصبحت كلمة “قانون ميرفي” تتردد على منصات التواصل الاجتماعي وبدأ يتسائل الكثيرين عن من هو ميرفي ؟ وما هي تلك القوانين التي تردد البعض منها على لسان الدكتور رفعت إسماعيل الشخصية المحورية في الرواية؟ وهل هي قوانين علمية نتاج أبحاث ونظريات علمية، أم مجرد مقولات مأثورة لصاحبها ؟ سنجيب على كل تلك التساؤلات فى السطور القادمة ….. 

إقرأ الموضوع كاملا
مالا تعرفه عن الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر مالا تعرفه عن الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر 

أزْهَرَ الأزهَرُ برجاله وولاة أمره وحراس ذاك الصرح والحصن العملاق الذين قدموا لنصرته كل نفيس، فتوالوا بمجهوداتهم ومساهماتهم إمامًا بعد إمامًا للأزهر حتى رست مركبه إلى بر الإمام أحمد الطيب شيخًا له.
وكان الإمام أحمد الطيب طيبُ الأثر والخطى، فثبت للأزهر دعائمه ووطد لرجاله ما شاء الله لهم من الدعم والتيسير، وقوم اعوجاج ذاك الصرح العلمي والديني وصحح ما توقف عند خطأه السابقون وما زال على وعدٍ وعهدٍ نحسبه فيه عند ربه من الصادقين.
فمن هو الإمام أحمد الطيب؟  وما أبرز جهوده في الأزهر الشريف على الصعيد التعليمي والديني؟ وهل بدأت مسيرته بمشيخة الأزهر الشريف؟ أم أن له باعًا ونصيبًا موفورًا من المناصب المرموقة والمكانة الرفيعة.

إقرأ الموضوع كاملا
قصة الدول النووية وأسرار القنابل الهيدروجينية | ملف شاملقصة الدول النووية وأسرار القنابل الهيدروجينية | ملف شامل

نشهد اليوم نشاطا متزايدا من تصنيع الأسلحة ذات القدرة التدميرية القادرة على محو مدن كاملة في ثواني معدودة وتتنافس الدول فيما بينها على الوصول إلى أحدث  التقنيات المصنعة لتلك الأسلحة، ولم تعد الدول النووية الكبرى وحدها هي من تملك زمام التحكم في تلك الصناعة بل أننا نجد اليوم دول ليست متقدمة أو دول صناعية كبرى ولكنها تملك أسلحة لها قدرات تدميرية لا حدود لها مثل القنابل النووية والذرية الهيدروجينية وتلك هو ما سنتحدث عنه ؟ 

إقرأ الموضوع كاملا
كيف عالج محمد صلاح ظاهرة الخوف من الإسلامكيف عالج محمد صلاح ظاهرة الخوف من الإسلام

يستعرض المقال تجربة اللاعب المصري “محمد صلاح”  نجم المنتخب المصري ولاعب ليفربول الإنجليزي بعد انضمامه للفريق، في الحد من الكراهية تجاه المسلمين والأقليات في المجتمع البريطاني، وما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تراجع خطاب العنصرية تجاه المسلمين ولماذا تعد تجربة محمد صلاح فريدة في خصوصيتها بالرغم من وجود نماذج أخرى في تلك المجتمعات ولكنها لم تحقق تلك النتائج ولم يكن لها دور ملحوظ في تراجع تلك الظاهرة بخلاف محمد صلاح . 

إقرأ الموضوع كاملا
ماذا تفعل كتب الثراء بعقلك ؟ماذا تفعل كتب الثراء بعقلك ؟

و لا تجد مكتبه إلا و بها ركن خاص بكتب تسمى كتب مساعدة الذات و به الجانب الخاص بالكتب التى كتبت فى المجال المالى ، و بما أن الولايات المتحدة الأمريكية دولة رأس مالية فوجدت هذه الكتب بيئة خصبه لإنتشارها بين القراء ، فنجد على سبيل المثال

إقرأ الموضوع كاملا
ما هي أغرب تسع كتب فى التاريخما هي أغرب تسع كتب فى التاريخ

لا يسعنا سوى أن نقول أننا جميعا نحب الجانب الغيبي من الأمور ونشأ أن نخض فيه دون أية قيود، ولكنك يجب أن تكون على أتم استعداد لمجابهة العواقب إن لم تكن ملتزمًا بالقواعد كما يجب أن يكون… تعرف معي على أفضل وأغرب تسع كتب يمكنك قرائتهم على مر التاريخ وإن كنت قد قرأتهم بالفعل شاركنا تجربتك

إقرأ الموضوع كاملا
الانتقال الآني… فوز أم هزيمة؟الانتقال الآني… فوز أم هزيمة؟

لم يجتبي إيانا إحدى قدراتِه التي ولد بها، ولم أشأ أن أولَد بتلك الخصال…
وإن المرء إذا استوطنته المعجزات… أعرضَ…
ودَنَى بمرآه لما يقال عنه… أمرًا اعتياديًا…
كوني أستطيع الفرار من حاضرٍ إلى ماضٍ… جعل مني شخصًا ممقوتًا…
تجول عقلَهُ الشرورُ وتأبى إلا أن ألين… للمصير الذي أواجه… علّه حسنٌ… علّه يزيل عنّي لعنتي…

إقرأ الموضوع كاملا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.