Menu Close

رواية : يحدث ليلا في الغرفة المغلقة

مراجعة وتحميل رواية يحدث ليلا في الغرفة المغلقة

يحدث ليلا فى الغرف المغلقة
يحدث ليلا فى الغرف المغلقة

اسم الكاتبة : مروي جوهر
التصنيف : رعب
عدد الصفحات : 288 صفحة
سنة النشر: 2018

انضم لكوكب المعرفة  انضم الى مكتبة كوكب المعرفة

رواية يحدث ليلا في الغرفة المغلقة

يبدو أن الكاتبة أرادت أن تصنع رواية رعب لا تخلو من التشويق والأثارة وبعض العمق، وأن تقول أشياء كثيرة في روايتها، لهذا خرج العمل بتلك الصورة المربكة والضعيفة
قد تظن أن الرواية تصنيفها رعب نظرا الاسم الرواية و حتى الغلاف و التأكيد على أن هذه الأحداث مستوحاة من الواقع و الحقيقة كل ذلك سيؤكد لك أنك على موعد مع رواية رعبب ف إثارة ف تشويق

وفي الحقيقة الـ3 أنواع موجودين في داخل الرواية و لكنها ليست مرعبة علي الاطلاق و لكن الكاتبة اختارت موضوع آخر ليطغى على الاحداث و يظهر في كل شيء و حتى النهاية..

تذهب “مريم” للدراسة في مدينة غريبة عليها في صعيد مصر،

وهناك تستأجر شقة مع رفيقاتها، تؤكد عليهم صاحبة المنزل عدم فتح الغرفة رقم “٤” في الشقة مهما حدث، أربع فتيات يمكثن في شقة واسعة كئيبة و غريبة مكونة من أربع حجرات،

تضطر فتاتان منهما الإقامة في غرفة واحدة و مع الوقت و الملل و اعتياد الشقة يفتحن الغرفة رقم”٤” وبعد ذلك تبدأ كل اللعنات في الحدوث كل التاريخ الأسود لتلك الشقة و ما حدث فيها وتلك الغرفة والصندوق المغلق الموجود بداخلها وكل تلك الأشياء التي تمشي حولهن و لا يمكنهن مشاهدتها و كل تلك التواشيح و الذكر و الصلاة و الخوف و الرعب و الإنهيار.

يناقش الكتاب معتقدات مجتمع الصعيد بمصر والأفكار المبنية حول عالم السحر والعوالم الأخرى ويسرد جزء من العصر الفاطمى

اشياء لم تعجبني

بعد الثلث الأول من الرواية كنت أظن أني سأكون على موعد مع رواية رعب من العيار الثقيل
فنبدأ بفلاش باك علمنا فيما بعد أنه في القرن الثاني عشر و بالتحديد عام 1161 ثم ندخل في قصتنا مُباشرة
و أن الايقاع في الرواية بطئ جدا و جعلني أشعر بالملل

اشياء اعجبتني

ولكننا يجب أن نعلم أيضاً أن هذه هي الرواية الأولى للكاتبة “مروى جوهر” و هي بداية جيدة جدا.

فاللغة جيدة واستخدام العامية في الحوارات كان مبرر جد الوصف جيد للغاية وخصوصاً عند الرجوع بالزمن إلى القرن الثاني عشر

وتمتلك أيضا التشويق فكل ذلك يجعلنا نرى أنها ستكون من الكاتبات الشابات الواعدات و بالطبع سأكون منتظرا لعملها القادم و أنها اغلقت كل الخيوط ف النهاية و لم تترك نهاية مفتوحة لاي من الشخصيات

وفي النهاية

الكاتبة تمتلك مقومات كتابية جيدة، لا أنكر أنه هُناك بعض السلبيات ولكن لا بأس كأول عمل و أن الفكرة كانت جيدة و السرد و التشويق كانوا من العوامل الجيدة بالرواية أيضا ولكن مشكلتي مع الرواية كما أوضحت كانت مع تحول أهداف الرواية بعد الثلث الأول
أعجبتني الفكرة العامة و النهاية التي للغرابة لم اتوقعها كالعادة و لذلك جعلتنى انهى قراءة الرواية فى يوم واحد للفضول لمعرفة تلك النهاية.
أرى أن الرواية بالرغم من السرد الجميل أنها لا ترقى إلى مستوى روايات الرعب.
و ما أعجبني أيضا الجزء المستقطع للرواية فى كل مرة و هو الحلم.
لم يعجبنى أيضا بعد التفاصيل التى لم أجد من وجهة نظرى لها ضرورة روائية.
بصورة عامة هى تجربة جيدة بالنسبة لأنها أول عمل روائي للكاتبة لكنها لا تصلح للسينما من وجهة نظرى أيضا.


 إقرأ رواية يحدث ليلا فى الغرف المغلقة  

تابعنا على فيسبوك



أفضل روايات الأدب الفرنسي مترجمة باللغة العربيةأفضل روايات الأدب الفرنسي مترجمة باللغة العربية

تعتبر روايات الأدب الفرنسي من أفضل الروايات حول العالم، وأخذت شهرة واقبال كبير من قبل القراء ومنذ زمن بعيد اشتهر الأدب الفرنسي عموما بالشعر والروايات والقصص والمسرح وغيرها وبدأ الأدب الفرنسي في الازدهار من القرن الرابع عشر حتى عصرنا الحالي.

إقرأ الموضوع كاملا
تعليم قواعد اللغة الإنجليزية هو بداية الدراسة الحقيقية للغةتعليم قواعد اللغة الإنجليزية هو بداية الدراسة الحقيقية للغة

تعتبر اللغة الإنجليزية في الوقت الحالي واحدة من أهم اللغات، حيث تعتبر هي اللغة الأكثر استخداما على مستوى العالم، حيث يتحدث بها أكثر من مليار شخص، لذلك أصبح تعلم قواعد اللغة الإنجليزية من الأمور المهمة في حياة كل إنسان يريد أن يواكب العصر الحالي وما يحدث فيه.

إقرأ الموضوع كاملا
كيف تطور أدب الرعب بين الحقيقة والخيال وما هي أفضل قصص رعب عربية؟كيف تطور أدب الرعب بين الحقيقة والخيال وما هي أفضل قصص رعب عربية؟

تصنف هذه الرواية تبع  أدب الرعب الخيالي وهي للمؤلف المصري حسن تم إصدارها عام 2010 ، وتدور أحداث هذه الرواية حول تصادم أتوبيس مع قطار ويقع ضحية الحادث 42 ضحية، يتم نقلهم إلى المستشفى  ومن بينهم شاب يحرك يديه من على الجثة التي قد وضع يده عليها بالخطأ.

إقرأ الموضوع كاملا
أفضل خمس كتب مصرية فى ريادة الأعمال والتطوير الذاتيأفضل خمس كتب مصرية فى ريادة الأعمال والتطوير الذاتي

ورغم أنني لا أنكر أن تلك الكتب الأجنبية مفيدة جدًا، إلا أنني أشعر بفارق شاسع بين ما كتب وبين الواقع الذي أعيشه، مما يضطرني إلى أخذ ما ينفع وترك ما لا ينفع وما لا يتناسب مع الواقع. لذلك، أتيت إليكم اليوم بأفضل خمس كتب مصرية من وجهة نظري، تساعدك في مسارك المهني، سواء كنت طالبًا في الكلية أو خريجًا حديثًا أو حتى مضى عليك من ثلاث إلى خمس سنوات في مجالك المهني أو الإداري.

إقرأ الموضوع كاملا
حمل الآن أفضل الروايات العالمية التي يجب أن تقتنيهاحمل الآن أفضل الروايات العالمية التي يجب أن تقتنيها

تعتبر الرواية عملا فنيا نثريا، يحكي عن تجارب إنسانية خيالية أو غير خيالية، تلقي الروايات إقبالا كثيرا من الشباب هذه الأيام، فالشباب هذه الأيام يتذوقون الروايات لا يقرأونها فحسب، فالكثير منا مغرم بقراءة الروايات ويقضي ساعات طويلة من اليوم في القراءة.

إقرأ الموضوع كاملا
عمر طاهر الكاتب والشاعر المبدع - كيف وصل للعالميةعمر طاهر الكاتب والشاعر المبدع - كيف وصل للعالمية

عمر طاهر هو كاتب وشاعر مصري معاصر، ولد في سوهاج في 23 يوليو لعام 1975  حصل على بكالريوس التجارة وإدارة الأعمال من جامعة حلوان، وعمل كصحفي ومحرر في العديد من الصحف المعروفة مثل المصري اليوم. يوجد الكثير من الجوائز التي حصل عليها طاهر خلال مسيرته، وفيما يلي سنذكر أبرزها

إقرأ الموضوع كاملا
من هو ياسر الحزيمي صاحب أشهر بودكاست عربي؟من هو ياسر الحزيمي صاحب أشهر بودكاست عربي؟

يعد ياسر الحزيمي كاتبا حاملا للجنسية السعودية في مجال التنمية البشرية، ودرس اللغة العربية في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، وحصل على شهادة الدبلوم في الإرشاد النفسي في جامعة الملك فيصل وولد في عام 1980 ميلاديا وهو سني.

إقرأ الموضوع كاملا

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *