Menu Close

10 رحلات رائعة عليك القيام بها في القاهرة

10 رحلات رائعة عليك القيام بها في القاهرة

إذا كنت تخطط لزيارة القاهرة لأول مرة، فأن هناك الكثير من الاكتشافات الأثرية والمعالم السياحية العريقة التي لا يمكن أن تفوتها خلال رحلتك الى القاهرة. 

انضم لكوكب المعرفة

فإن أهرامات الجيزة ورحلة نهر النيل والمتاحف الأثرية تعد قائمة يجب مشاهدتها، فهي حقًا تجارب مثيرة مليئة بالقصص والحكايات التي مر عليها العديد من العصور القديمة. وكي لا يفوتك مشاهدة تلك المعالم المثيرة في القاهرة، أعددنا لك قائمة بأفضل الأشياء التي عليك القيام بها خلال رحلتك الى القاهرة. اطلع عليها في هذه المقالة ومن ثم ابدأ في البحث على الانترنت على رحلات الى القاهرة واختار الرحلة التي تناسب، واستعد لاكتشاف تلك المدينة العريقة. 

1- جولة في أهرامات الجيزة

أهرامات الجيزة هي واحدة من أهم معالم الحضارة المصرية القديمة وأكثرها شهرة في العالم.

تم بناء أهرامات الجيزة منذ ما يقرب من 5000 عام، وتشمل الأهرامات الثلاث خوفو وخفرع ومنقرع، بالإضافة إلى أبوالهول وعدة مقابر.

وتعد منطقة أهرامات الجيزة واحدة من عجائب الدنيا السبع التي ظلت الى يومنا هذا دون أن يحدث لها أي شيء على الإطلاق.

استعد لاكتشاف هذا الأثر التاريخي العظيم خلال رحلتك إلى القاهرة، للتعرف على الأهرام الثلاثة، وتجربة الدخول الى الهرم الأكبر، وإنهاء زيارتك بأخذ جولة قصيرة على الجمل. وأهم شيء التقاط صور سيلفي رائعة بجوار أهرامات الجيزة الرائعة.

 

 2- استمتع برحلة بحرية في نهر النيل

لا يمكنك زيارة مدينة القاهرة دون الاستمتاع بجولة بحرية في نهر النيل، للاستمتاع الإطلالات الخلابة الجميلة ورؤية أجمل معالم القاهرة من على متن إحدى السفن السياحية.

أنها حقًا تجربة ساحرة تأخذ الأنفاس، لا تفوتها خلال رحلتك الى القاهرة، وحاول حجز رحلتك البحرية مساءًا للاستمتاع بالهواء المنعش ليلاً بصحبة أصدقائك. 

3- زيارة المتحف المصري

يضم المتحف المصري  مجموعة كبيرة من القطع الأثرية المصرية ومنها: القناع المصنوع من الذهب الخالص،  والتوابيت الذهبية لتوت عنخ آمون وغرفة المومياوات الملكية وعدد مذهل من التماثيل والمجوهرات والكنوز التي تشاهدها باعجاب شديد في ذهول وصمت!

يمكنك الوصول إلى المتحف المصري بسهولة، حيث أنه يقع في قلب مدينة القاهرة في ميدان التحرير بالتحديد. لا تفوت زيارته خلال جولتك في القاهرة. 

4- اكتشف مدينة القاهرة التاريخية

تعُد القاهرة عاصمة مصر، وتقع على نهر النيل. تضم مدينة القاهرة العديد من المساجد والمقابر التي تعود الى العصر الاسلامي، لذا فهي واحدة من أقدم المدن الإسلامية في العالم.

من أهم الأشياء التي عليك القيام بها خلال رحلتك الى القاهرة هي التجول في شارع المعز، والتسوق في خان الخليلي لشراء بعض الهدايا التذكارية الجميلة لأحبائك. 

ويمكنك أيضًا زيارة كنيس يهودي و هو أول مسجد تم بناؤه في إفريقيا، والكنيسة المعلقة، وكنيسة القديس سرجيوس وواخس.

 5- زيارة هرم زوسر في سقارة

تحتوي منطقة سقارة على العديد من الأهرامات منها هرم  زوسر المدرج الذي يعُد أقدم مجمع بناء حجري في العالم. 

تم افتتاحه للجمهور في 5 مارس 2020 بعد التخلص من جميع أعمال الترميم الخاصة بالهرم، استمتع باكتشاف تلك الممرات التي توجد أسفل الهرم. 

6– جولة داخل الأهرامات في دهشور

إذا كنت ترغب في خوض احدى المغامرات المثيرة، عليك زيارة أهرامات دهشور التي تقع على بعد مسافة قصيرة بالسيارة خارج القاهرة.

 اكتشف اثنين من أقدم الأهرامات في مصر وهما الهرم المنحني والهرم الأحمر، تجول داخل تلك الأهرامات من خلال الدخول الى تلك الأنفاق الضيقة المنحدرة، للاستمتاع باكتشاف تلك الغرف القديمة التي تم بنائها داخل الأهرامات في العصور التاريخية القديمة. مغامرة مثيرة وممتعة للغاية فلا تفوتها.

7- زيارة قلعة صلاح الدين

تقع على جبل المقطم وتعد أحد معالم مدينة القاهرة الاسلامية الى أن أصبحت أصبح أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

بدأ صلاح الدين الأيوبي في بناء هذه القلعة عام 572 هـ /1176م ، ولكنه للأسف لم يستطع استكمالها في حياته، واستكمل السلطان الكامل بن العادل بنائها، وبعد ذلك اتخذها مكانًا له.  

مر العديد من الأحداث التاريخية على قلعة صلاح الدين الأيوبي، خلال جميع تلك الأحداث أضيف عدد من المنشآت التاريخية بالقلعة ومنها: جامع محمد علي، جامع الناصر محمد بن قلاوون، جامع سليمان باشا الخادم، بالإضافة متحف قصر الجوهرة وغيرها من المتاحف.

8- باب زويلة ما بين التسلق و المئذنة

بوابة من آخر البوابات الموجودة هناك عند البوابة الجنوبية على أسوار القاهرة الفاطمية في مدينة القاهرة القديمة سوف تلتقي مع سحر التاريخ و العراقه حيث يوجد باب زويلة. هذه البوابة التي يعود تاريخ نشأتها في القرنين الحادي عشر والثاني عشر.

لكي تحصل على اجمل طلة من الشرفة أعلى البوابة فما عليك سوى الصعود عدة درجات من السلالم.

يمكنك تسلق المئذنتين فتلتقي عيناك على اجمل منظر للقاهرة التاريخية وشارع المعز .

9-مسجد ومدرسة السلطان حسن ومسجد الرفاعي:

 تستطيع زيارتهم معا  بسهولة حيث يتواجد المسجدان بجانب بعضهما البعض مسجد ومدرسة السلطان حسن هو مسجد يتسم بالضخامة بالقرب من قاعدة القلعة. تم بناؤه خلال العصر المملوكي عام 1356 و 1363 .

أما مسجد الرفاعي فهو يقع بجوار مسجد السلطان حسن. بتكليف من السيدة خوشيار هانم . تم تشييده بين عامي 1869 و 1912 وذلك لتوسيع واستبدال الضريح الحالي للقديس الإسلامي أحمد الرفاعي وذلك في العصور الوسطى ،  حيث كان هذا المسجد مثوى رضا شاه إيران، الذي توفي في المنفى عام 1944. 

10-الكهف الكنيسة

في تلال المقطم بالقاهرة يقع دير القديس سيمون ، المعروف أيضًا باسم كنيسة الكهف، يصل استيعاب مساحة هذه الكنيسة  الى نحو  20.000 شخص فتكون بذلك الأكبر في مساحتها على مستوى الشرق الأوسط.

وهذه المساحة الضخمة التي تستوعب هذا العدد هي الكنيسة الرئيسية أو الصيفية.

 وتوجد ايضا كنيسة صغيرة ذات سقف تستخدم في أشهر الشتاء.تستطيع زيارة كنيسة الكهف دون دفع أي رسوم فهي تسمح بدخول الأفراد مجانا.

 ورغم عراقة هذه التحفة المعمارية التي تحتضنها تلال المقطم فنحن مرغمين من التواجد بمدينة القمامة عندما نحب أن نزور هذه الكنيسة الخالدة ،ويرجع تسميتها بهذا الاسم بسبب تجمع معظم جامعي القمامة الذين يعيشون هناك الذين هاجروا من صعيد مصر من الأربعينيات، وذلك لندرة العمل و قلة الرزق و كثرة  الفقر وضعف المحاصيل. 

تعايشوا في تلال المقطم وكانت لهم ملاذا و وملجأ. مرت السنين و أصبحوا مستقريين آمنين وازداد عدد السكان ليصل إلى ما يزيد عن 30000 شخص ، يعملون جميعهم على فرز و جمع القمامه.

المعالم الأثرية في القاهرة لا تنتهي، فهناك الكثير في انتظارك لاكتشافه عند حجز رحلات الى القاهرة مع أصدقائك لاكتشاف تلك المدينة العريقة، التي لا زالت تحوي الكثير من الأسرار.

تابعنا على فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *