Menu Close

دليلك الشامل للدراسة في جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية

جامعة شيكاغو.. مؤسسة حضرية ذات نظرة عالمية

مميزات الدراسة بجامعة شيكاغو وأشهر التخصصات الدراسية وشروط القبول بها

كتبت:- آية مصطفى

جامعة شيكاغو، هي إحدى الجامعات البحثية الخاصة التي تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، تشتهر بالتميز الأكاديمي والبحث الرائد، فهي مصنفة من ضمن العشرة الأوائل وفقا للعديد من الترتيبات والتصنيفات العالمية والأمريكية للجامعات. 

جامعة شيكاغو
جامعة شيكاغو

انضم لكوكب المعرفة

سوف نقدم لكم في هذه المقالة ومن خلال كوكب المعرفة أهم التفاصيل حول الجامعة، والتي تشمل التعريف بجامعة شيكاغو وشروط القبول بها، بالإضافة إلى رؤية وأهداف الجامعة والموارد التي توجد بها.

كما نتحدث أيضا عن أهم مميزات الدراسة وأشهر التخصصات الدراسية بها، بالإضافة إلى ذكر الكليات والمعاهد والمراكز بالجامعة، فلنتابع سويا.

لمحة بسيطة عن جامعة شيكاغو

هي جامعة بحثية خاصة تقع في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، تم تأسيسها عام 1890 على يد جون ديوي و جون دافيسون روكفلر.

تتميز الجامعة بتاريخها العريق في التعليم والبحث، حيث أنها  حصلت على العديد من التقديرات والجوائز العالمية في مجالاتها المتعددة.

تضم جامعة شيكاغو كلية الفنون والآداب وكلية العلوم والمدرسة العليا للأعمال وكلية الحقوق وكلية الطب وكلية الهندسة٠ والتكنولوجيا.

كما أنها تضم أيضًا عدة مراكز بحثية ومعاهد علمية الهدف منها هو تطوير العلم والمعرفة في مجالات وتخصصات مختلفة، بالإضافة إلى ذلك يضم الحرم الجامعي لها أكثر من 16 ألف طالب، كما يعمل بها أكثر من ألفين وربعمائة عضو هيئة تدريس وموظف.

تشتهر جامعة شيكاغو بالتميز الأكاديمي والبحث الرائد، فهي من الجامعات الرائدة في البحث والإبداع وتنافس على ذلك بشكل دائم، حيث تم تصنيفها من ضمن أفضل الجامعات في العالم.

شقت الجامعة طريقها الخاص بها منذ بداية تأسيسها، كما أدى ذلك إلى إنشاء تعليم تحويلي للطلبة وبناء مدارس فكرية جديدة، بالإضافة إلى أنها وضعت أساس لتحقيق اكتشافات في العلوم والاقتصاد والطب والقانون والأعمال والثقافة والتاريخ والفنون.

تخرج من جامعة شيكاغو أكثر من 90 فائز بجائزة نوبل، وأكثر من 12 فائزا ميدالية الحرية الرئاسية، كما أنها ساهمت في البعض من أعظم الاكتشافات في العالم، بالإضافة إلى أنها اكتشفت وحددت مجالات دراسية جديدة.

رؤية وأهداف الجامعة 

يمكننا تلخيص رؤية وأهداف الجامعة في النقاط الآتية:-

  • إتاحة الفرص للطلاب المتفوقين والمتميزين من جميع أنحاء العالم للحصول على فرص الالتحاق بها بغض النظر عن قدرتهم المالية.
  • تكرس الجامعة جهودها لتشجيع المناقشة الصارمة وعادات التفكير النقدي والنقاش الغير مقيد بالإضافة إلى تطوير المعرفة من خلال مناهجها الشهيرة والفصول الصغيرة التي تعتمد على المناقشة.
  • تقدم جامعة شيكاغو أكثر من 100 برنامج من خلال مدارسها وأقسامها، كما تقبل الخريجين بها وذلك لكي يستكشف الطلاب قوة الأفكار المقدمة من أجل إحداث فرق في العالم.
  • إكمال التعليم:- حيث أنها تقدم العديد من البرامج بدون درجات تعليمية، تشمل هذه البرامج الأعمال والسياسة العامة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفنون الليبرالية والمهنية.
  • جامعة شيكاغو هي وجهة فكرية ترحب بالطلاب الدوليين من حوالي 100 دولة.
  • الاهتمام بالبرامج الصيفية:- تقدم شيكاغو مجموعة متنوعة وكبيرة من فرص التعلم الصيفية لطلابها وطلاب الجامعات الزائرين وطلاب مدارس الثانوية المتفوقين بالإضافة الى المعلمين.

ماهي مميزات الدراسة في جامعة شيكاغو وأشهر التخصصات الدراسية بها:- 

تعد الجامعة إحدى الجامعات الرائدة والمرموقة في العالم، حيث أنها تتميز بسمعتها الجيدة وتاريخها العريق في المجالات الأكاديمية، ومن أهم مميزات الجامعة:-

  • جودة التعليم:- تتميز الجامعة بتقديم برامج تعليمية متميزة والتي تشمل العلوم الاجتماعية والإنسانية والطبية.
  • البحث العلمي:- تتميز جامعة شيكاغو بأبحاثها العلمية التي تغطي العديد من البرامج العملية والأكاديمية.
  • مجتمع دولي:- حيث أنها تتميز بالتنوع اللغوي والثقافي وذلك لأنها تضم طلاب وأساتذة تدريس من مختلف أنحاء العالم.
  • المرافق المتطورة:- توفر الجامعة لطلابها مرافق تعليمية حديثة ومتطورة مثل المباني الأكاديمية والمكتبات ومختبرات ومراكز البحث.
أشهر التخصصات الدراسية

تضم جامعة شيكاغو العديد من البرامج الدراسية المتميزة في مجالات الهندسة والرياضيات والإنسانيات والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبية والفنون، كما أنها توفر درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في كل منهما، ومن أشهر التخصصات الدراسية بها:-

  1. الاقتصاد
  2. الهندسة
  3. الفنون
  4. الفلسفة
  5. القانون
  6. الرياضيات
  7. الإنسانيات
  8. العلوم الطبية 
  9. العلوم الاجتماعية 
  10. العلوم السياسية

اقرأ أيضا:- جامعة امبريال كوليدج في لندن – أفضل جامعة دولية فى بريطانيا


التعليم والبحث في جامعة شيكاغو

يعمل العلماء في شيكاغو على فتح آفاق جديدة واستكشاف مناطق جديدة، لذلك عند الالتحاق بها سوف تتمتع بالحرية الفكرية، كما إنك تتحول من شخص يكتسب المعرفة فقط إلى شخص يطور من مهاراته الأساسية لفحص الاقتراحات والأفكار وفهمها جيدا ومواجهة التحديات والصعوبات.

ويشمل ذلك الاقتراحات والافكار الخاصة بك، فهي كفاءة سوف تطورها في الفصل الدراسي وتعتمد عليها طوال حياتك وهي ما يعرف التحول في التعليم.

الجامعات والمراكز العالمية التابعة لجامعة شيكاغو

منذ أكثر من 100 عام يعمل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة شيكاغو في دول أخرى بالتعاون مع أساتذة وعلماء من مختلف أنحاء العالم.

حيث تقدم الجامعة المئات من الشراكات والبرامج والمبادرات في أكثر من 48 دولة في جميع أنحاء العالم، فهي تزيد فرص الشراكة والتوسع مع المنظمات الثقافية والمراكز البحثية والجامعات في المناطق الحضرية.

من أشهر المراكز والجامعات التابعة لجامعة شيكاغو هي مركز باريس وحرم شيكاغو بوث في لندن بالإضافة الى:-

حرم هونج كونج

يشمل الحرم الجامعي التابع لجامعة شيكاغو في هونج كونج برامج الماجستير في إدارة الأعمال ودورات التعليم التنفيذي التي لا تمنح الدرجات العلمية للمهنيين.

يعد الحرم موطن لأساتذة التدريس  والطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا المقيمين في هونج كونج.

مركز الجامعة في بكين

يهتم المركز بالعديد من المجالات الأساسية التي تتقاطع فيها اهتمامات الصين المعاصرة مع المنح الدراسية الخاصة بالدراسة في جامعة شيكاغو.

شيكاغو هاوس في مصر

هو مركز رئيسي خاص بأبحاث العلماء المصريين والأجانب أيضا، حيث أنه يضم مجموعات هائلة من الأبحاث، فهو المقر الرئيسي لمعهد دراسة الثقافات القديمة في مصر.

مركز الجامعة في دلهي 

يعمل مركز دلهي على توسيع فرص التعاون مع معاهد البحوث والجامعات الهندية والمنظمات الثقافية، كما أنه يوفر قاعدة للتدريس والحوار والبحث بين العلماء في الهند وحول العالم أيضا.

المعامل والمختبرات التابعة للجامعة

تعد جامعة شيكاغو إحدى الجامعات العالمية الرائدة في مجال الإبداع والابتكار التكنولوجي والعلمي، ومن الموارد التي تمكنها من قيادة الابتكار العلمي هي ارتباطها  ب مختبرين تابعين لوزارة الطاقة في أمريكا هما المختبر البحري البيولوجي و مختبر أرجون الوطني.

مختبر أرجون الوطني

هو مركز أبحاث خاص بالعلوم والهندسة متعددة التخصصات، كما أنه تابع لوزارة الطاقة الأمريكية يعمل المتفوقون والباحثون في هذه المجالات معا لتوفر الإجابات العلمية للأسئلة التي تطرح.

تم تأسيس المختبر عام 1964 وهو نتيجة لمشروع مانهاتن، كما يعالج العلماء والمهندسون العاملون بمختبر أرجون الدولي أهم التحديات والصعوبات التي تواجه البشرية في مجالات الأمن القومي والبيئة والطاقة.

مختبر الأحياء البحرية

تم تأسيسه عام 1888 ويقع في ولاية ماساتشوستس بمنطقة تسمى وودز هول، يسعى المختبر إلى الاكتشافات العلمية عن طريق استكشاف التنوع البيولوجي والبيئي وعلم الأحياء من خلال التعليم والبحث.

 تم توقيع الشراكة بين المختبر والجامعة عام 2013 بشكل رسمي فهي مبنية على تاريخ كل منهما الطويل في البحث والتعاون العلمي.

معاهد ومراكز البحث التابعة للجامعة 

يوجد أكثر من 140 معهد ومركز تابعين لجامعة شيكاغو، يتعاون العلماء معا في جميع أنحاء العالم من خلالهم، حيث يجمعهم التفكير المبتكر والبحث النقدي والعمل المتعدد المؤسسات.

من أشهر هذه المراكز والمعاهد هي:-

  • معهد بيكر فريدمان للبحوث في الاقتصاد.
  • معهد سياسة الطاقة بجامعة شيكاغو.
  • معهد السياسة.
  • مركز Polski لريادة الأعمال والأبحاث.
  • مركز شيكاغو للنظرية المعاصرة.

الموارد الأكاديمية

تضم جامعة شيكاغو مكتبة قوية يوجد بها أكثر من 12 مليون مجلد، فهي تعد تاسع أكبر مكتبة في أمريكا الشمالية، حيث تخدم مستخدميها من ستة مواقع داخل الحرم الجامعي، ويوفر ذلك إمكانية الوصول السريع بالنسبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس إلى مواضيع البحث والدراسة.

الكليات والتخصصات الدراسية بجامعة شيكاغو

تقدم الجامعة العديد من البرامج الأكاديمية للطلاب، كما أنها تمنح درجة البكالوريوس ودرجات الدراسات العليا (الماجستير، الدكتوراه).

يتم إنفاق ملايين الدولارات سنويا على الاكتشافات والأبحاث التي تجرى داخل الجامعة، حيث أنها ساهمت في بحث وتطوير العديد من التخصصات الأكاديمي مثل الرياضيات وعلم الاجتماع والاقتصاد.

ينقسم العام الدراسي في الجامعة إلى أربعة فصول ويسمى هذا النظام ربع السنة، كما يبدأ العام الدراسي بها في شهر سبتمبر وتنتهي الدراسة في شهر يونيو.

يوجد بالجامعة العديد من الكليات بالإضافة إلى العديد من المدارس المهنية والمعاهد والبرامج الدراسية المختلفة، بالإضافة إلى أنها تضم خمسة أقسام خاصة بالبحث العلمي.

  • كلية بريتزكر للطب:- تضم كلية الطب برامج الطب العام والإدارة الصحية والأبحاث الطبية.
  • كلية الحقوق
  • مدرسة اللاهوت وهي خاصة بدراسة الأديان
  • مدرسة بريتزكر الهندسة الجزيئية
  • مدرسة هاريس للسياسة العامة
  • مدرسة شيكاغو بوث للأعمال
  • مدرسة Crown Family لممارسة السياسة والعمل الاجتماعي.
  • مدرسة جراهام للدراسات الليبرالية والمهنية المستمرة

وبالإضافة إلى ذلك، تضم جامعة شيكاغو أيضًا كلية العلوم البيولوجية والمتحف الجيولوجي وكلية المعارف العامة والثقافات واللغات وكلية الرسم والتصميم والموسيقى.

البرامج والتخصصات الدراسية

 تتميز جامعة شيكاغو بتخصصاتها المتنوعة والشاملة في العديد من المجالات منها العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبية والعلوم الطبيعية، يمكن تصنيف التخصصات الدراسية في الجامعة كالتالي:

  • العلوم الاجتماعية:- تشمل التخصصات المتعلقة بالعلوم الاجتماعية مثل الاقتصاد والعلوم السياسية وعلم الاجتماع.
  • العلوم الإنسانية:- تشمل تخصصات اللغات والآداب والفلسفة والتاريخ.
  • علوم الحاسب والهندسة:-  تشمل هذه التخصصات مجالات الحوسبة والبرمجة والهندسة الكهربائية والميكانيكية.
  • العلوم الطبية: تشمل التخصصات الدراسية المتعلقة بالطب والصحة مثل الطب العام وطب الأطفال والجراحة وعلوم الأسنان والتمريض.
  • العلوم الطبيعية:- تشمل الفيزياء والكيمياء والأحياء.
  • القانون والإدارة:- يشمل هذا القسم إدارة الأعمال والقانون والعلاقات الدولية.
  • الفنون والابتكار:- تشمل الفنون المسرحية والتصميم والإعلام والتواصل الاجتماعي والعديد من التخصصات الإبداعية الأخرى.

التصنيفات و الجوائز والإنجازات

تصنف الجامعة على أنها من أفضل عشر جامعات في العالم سنويا وذلك وفقا لتصنيف QS العالمي والذي يعتمد على سمعة الجامعة الأكاديمية وجودة البرامج التي تقدمها، كما أنها حصلت على العديد من التصنيفات والجوائز المحلية والعالمية ومنها:-

جائزة نوبل

هي جائزة عالمية تمنح سنويا في خمس مجالات هي الفيزياء والكيمياء والسلام والأدب والطب حصل حوالي 97 باحث من الطلاب أو العلماء أو أعضاء هيئة التدريس أو الباحثين بها على جائزة نوبل.

ومن أشهرهم ألبرت ميكلسون وهو أول حائز على الجائزة من جامعة شيكاغو، كما أنه أول أمريكي يفوز بها وكان ذلك عام 1907.

جائزة بوليتزر Pulitzer prize 

هي مجموعة من المنح والجوائز العالمية المرموقة والتي تمنح من قبل جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك وقد حصل العديد من علماء شيكاغو على الجائزة.

تمنح الجائزة في عدة مجالات هي الأدب والصحافة والموسيقى بالإضافة إلى الخدمة العامة.

جائزة وولف

هي جائزة عالمية أيضا، يتم منحها لتكريم العلماء والفنانين المتميزين من مختلف أنحاء العالم، ومن المجالات العلمية التي تمنح الجائزة فيها  الرياضيات والطب والفيزياء والكيمياء والزراعة.

أما بالنسبة للفنون تمنح جائزة وولف في النحت والرسم والموسيقى بالإضافة إلى العمارة .

ومن ضمن الجوائز التي حصل عليها طلاب وباحثين وعلماء جامعة شيكاغو:-

  • زمالات ماك آرثر
  • وسام جون بيتس كلارك في الاقتصاد.
  • ميدالية فيلدز في الرياضيات.
  • الميدالية الوطنية للعلوم
  • الميدالية الوطنية للفنون
  • وسام العلوم الإنسانية الوطنية
  • وسام الحرية الرئاسي 

من أهم وأشهر إنجازات الجامعة هو مشاركتها في إنتاج أول مفاعل نووي تصنعه البشرية، بالإضافة الى العديد من المشاركات البحثية الضخمة التي أثرت على العالم بأكمله. 

وفقا لتصنيف QS العالمي احتلت الجامعة المركز العاشر من ضمن أفضل عشر جامعات في العالم لعام 2023 م.

فهي ثالث أعرق الجامعات الأمريكية وتحتل المركز الخامس بالنسبة للجامعات الأمريكية في التصنيف حيث يسبقها معهد ماساتشوستس وجامعة ستانفورد وجامعة هارفارد ومعهد كاليفورنيا للتقنية.

تحتل الجامعة أيضا المركز السابع على مستوى العالم في مجال الانثروبولوجيا، كما أنها تحتل المركز الرابع عشر عالميا في توظيف الطلاب المتخرجين منها.

شروط القبول للدراسة في جامعة شيكاغو

لم يكن الالتحاق بالجامعات العالمية العريقة أمرا سهلا حيث أن تعد نسبة القبول للدراسة في جامعة شيكاغو قليلة جدا، وبالرغم من ذلك تصرح الجامعة بأنه من تكن لديه القدرة على تعريف نفسه بشكل صحيح واجتياز الاختبارات المطلوبة سوف يحصل على فرصة الالتحاق بها.

لم تهتم الجامعة باللون أو الجنس أو العرق فهي تصب اهتمامها في المستوى التعليمي للطالب فقط، كما أنها لا تكترث لحالته المادية، حيث يتم دعمها بملايين الدولارات سنويا لتقديم المنح والمساعدات المالية للطلاب.

شروط القبول والمستندات المطلوب توافرها عند التقديم:-
  • أولا يتم تقديم طلب الالتحاق بالجامعة من خلال هذه التطبيقات Common Application أو Coalition Application.
  • يتم دفع رسوم التقديم ومن الممكن أن تصل الى 75 دولار ولكن إذا كان الطالب مقدم على منحة دراسية أو مساعدة مالية لا يدفع هذه الرسوم.
  • تقديم تقرير خاص بالمدرسة الثانوية والسجل الأكاديمي ويشترط أن يكون معتمد وموثق.
  • تقديم شهادة إثبات التخرج من الثانوية مع إرفاق بيان الدرجات الخاص بجميع المواد الدراسية التي درسها الطالب.
  • تقديم خطاب تزكية، بالإضافة إلى تقديم خطابين توصية من الأساتذة والمعلمين السابقين الذين درسوا الطالب من قبل.
  • تقديم شهادة تدل على اجتياز الطالب اختبار SAT أو اختبار ACT وهي اختبارات خاصة بالدراسة في الجامعات الأمريكية.
  • أن يكون الطالب لديه فيزا الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • اجتياز المقابلة الشخصية التي تجرى عند التقدم للجامعة بتفوق، بالإضافة إلى تقديم نفسك بطريقة صحيحة.
  • تقديم خطاب توضح من خلاله سبب رغبتك في الدراسة في الجامعة (الدوافع والأغراض).
  • تقديم السيرة الذاتية 
  • توضيح خبراتك العملية من خلال تقديم الشهادات التي حصلت عليها أو الإنجازات التي قمت بها.
  • الأنشطة التي تقوم بها وقت فراغك.
  • اجتياز اختبار TOEFL للغة الإنجليزية والحصول على درجة لا تقل عن 104، أو اختبار IELTS  الأكاديمي والحصول على درجة لا تقل عن 7 به.
  • يشترط أن تكون شهادة اختبار اللغة الانجليزية سارية، وأن لا يكون مر عامين عليها، حيث يجعل ذلك الشهادة منتهية ولا تقبل عند التقديم بها.

اقرأ أيضا:- دليلك الشامل للدراسة في جامعة كامبريدج ببريطانيا


ختاما، تعد جامعة شيكاغو إحدى أفضل الجامعات في العالم، وتتميز ببرامجها الأكاديمية المتميزة و البحثية المرموقة، حيث أنها توفر بيئة تعليمية حافلة بالتحديات والإمكانيات لتطوير مهاراتك وزيادة معرفتك.

كما أن مدينة شيكاغو من أروع المدن في الولايات المتحدة الأمريكية، وتضم العديد من الأماكن السياحية والثقافية والترفيهية.

لذلك، تعد دراسة الدرجات الأكاديمية في جامعة شيكاغو خطوة هامة في مسيرتك التعليمية والمهنية، وتمنحك فرص كبيرة للتعلم والتطور.

لمعرفة المزيد من المعلومات حول شروط القبول بالنسبة لطلاب الفرقة الأولى بالجامعة من هنا

لمعرفة المزيد من المعلومات حول الكليات والمدارس والبرامج الدراسية بالجامعة الخاصة بـ البكالوريوس ودرجات الدراسات العليا من هنا

المصادر:-

الموقع الرسمي للجامعة

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...