Menu Close

تفاصيل اختبار IELTS – أهم شروط السفر إلى بريطانيا

تفاصيل اختبار IELTS الأكاديمي استعد لبيئة التعليم العالي

كيف يمكنني اختيار نموذج اختبار IELTS المناسب لي؟

كتبت:- آية مصطفى

اختبار IELTS، هو إحدى الاختبارات العالمية المعتمدة في تحديد مستوى إتقان الإنجليزية، كما أنه يتم وضعه كشرط أساسي من قبل الجامعات العالمية أو المؤسسات العملية أو الهجرة لقبول الالتحاق بها.

اختبار IELTS
اختبار IELTS

انضم لكوكب المعرفة كورسات اللغة الانجليزية

نظرا لأهمية هذا الاختبار لكل من يسعى في الهجرة أو في الالتحاق بعمل أو جامعة عالمية، سوف تقدم لكم في كوكب المعرفة ومن خلال هذه المقالة جميع التفاصيل المتعلقة باختبار آيلتس، فلنتابع سويا. 

محتوى المقالة:-

  • ماهو اختبار آيلتس؟.
  • ماهي درجات الاختبار(أعلى وأقل درجة).
  • كم مدة صلاحية الاختبار؟.
  • العلاقة بين معيار CEFR الأوروبي واختبار IELTS.
  • ماهي أنواع نماذج الاختبار؟.
  • ماهي طرق إجراء الاختبار؟.
  • ماهي أقسام الاختبار؟.
  • كم مدة الاختبار؟.
  • الأسعار والأماكن.
  • الفرق بين نموذج المملكة المتحدة و نماذج الاختبار الأخرى.

ما هو اختبار آيلتس IELTS؟

اختبار آيلتس هو اختبار عالمي يستخدم في تحديد مستوى إتقان اللغة الإنجليزية عند الأشخاص، وكلمة IELTS هي اختصار ل International English Language Testing System، كما أنه تابع إلى القنصلية البريطانية وهيئة تقييم وتعليم الإنجليزية لكامبريدج.

والمقصود بها هو المقياس العالمي اختبار إتقان اللغة الإنجليزية، وهو من أشهر الاختبارات الانجليزية المستخدمة حول العالم لغرض الهجرة أو العمل أو الدراسة في الخارج.

الجهة المصدرة لاختبار آيلتس هي بريطانيا واستراليا ولكنه معتمد ومعترف به في جميع الدول العربية والأجنبية، يستخدم الاختبار في تقييم مستوى الشخص في الانجليزية فهو له عدة معايير.

كما أنه تم تطوير محتواه بواسطة فريق خبراء دولي، بالإضافة إلى أنه يخضع لبحوث مكثفة من أجل ضمان جودته ونزاهته أيضا وعدم التفريق بين المتقدمين أو التحيز لعرق أو ثقافة أو نوع.

نتائج الاختبار تكون مقبولة في العديد من المؤسسات التعليمية والقطاعات الحكومية والمهنية والشركات والسفارات الأجنبية.

من الجدير بالذكر أنه يتم قبول درجات اختبار آيلتس في أكثر من 3400 مؤسسة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه معترف به في أكثر من 11 ألف مؤسسة حول العالم.

وذلك وفقا لما ورد عن موقع IELTS USA.

ما هي درجات اختبار آيلتس(أقل وأعلى درجة).. وما هي درجة النجاح به؟

معرفة درجات الاختبار هي من أهم الأسئلة المتعلقة بالاختبار، تبدأ درجات الاختبار من 0 إلى 9، حيث تدل الدرجة 0 على انعدام مستوى الشخص في الانجليزية وأنه لا يفقه شيء بها أو أنه لم يشارك في الاختبار.

أما الدرجة 9 تدل على احتراف الشخص وإتقانه للغة ولكن من الصعب الحصول عليها، وعندما تحصل على درجة من 7:8 يدل ذلك على احترافك و إتقانك للغة فهي تدل على المستوى المتقدم. 

تحسب نتائج الاختبار على مقياس من النقاط يبدأ من 0:9 كما ذكرنا، مع الأخذ في الاعتبار أنه يتم حساب نصف النقاط وليست الربع أو الثلث حيث يمكنك الحصول على درجة 3 أو 3.5 ولكن لا يمكن الحصول على درجة 3.75 أو 3.25 المعدل هو أما الدرجة أو النصف فقط.

مع العلم انه يتم حساب نتيجة اختبار IELTS بناء على متوسط نتائج مكونات أو أقسام الاختبار الكتابة والقراءة والاستماع والتحدث حيث يتم قياس كل منهما على 9 نقاط أيضا ثم يحسب المتوسط لهما.

إذا كانت نتيجة الاختبار تنتهي ب .25 على سبيل المثال 3.25 مثلا يتم تقريبها إلى الدرجة أقل فتصبح 3 أما إذا كانت نتيجة الاختبار تنتهي ب .75 على سبيل المثال 3.75 يتم تقريبها إلى الدرجة الأعلى فتصبح 4.

بالنسبة لدرجة النجاح فهي تبدأ من 2 تقريبا ولكنها تدل على أن مستواك ضعيف في الإنجليزية ويحتاج إلى تحسين، كما أن يختلف قبول المؤسسات لنتائج الاختبار فهناك جامعات أوروبية تقبل درجة 6.5 وهناك جامعات وهيئات عمل تقبل من 4.5.

كم مدة صلاحية اختبار آيلتس؟

الاختبار ساري ويمكنك استخدامه والتقديم به للجامعات أو الوظائف لمدة سنتين وذلك من تاريخ إجراء الاختبار.

حيث يتم ارسال نتيجة الاختبار بعد 13 يوم تقريبا من الانتهاء منه، كما يتم إرسال تقرير مفصل يحتوي على درجات كل قسم من أقسام الاختبار وعلى متوسط الدرجة النهائية أيضا.

ماهي العلاقة بين معيار CEFR الأوروبي واختبار IELTS؟

معيار CEFR هو مقياس أو معيار أوروبي يستخدم في قياس مستوى الطالب أو المتعلم في اللغة الإنجليزية، ويبدأ من مستوى A1 إلى C2، كما تبدأ درجات اختبار آيلتس من 0 إلى 9.

وتعبر هذه الدرجات عن مستويات CEFR كالآتي.

  • من درجة 0 إلى 4 تعبر عن المستوى A1 إلى المستوى A2  وهي توضح أن الشخص مبتدأ في اللغة ومستواه ضعيف وأنه لديه فقط بعض الكلمات والجمل البسيطة ولا يمكنه إجراء محادثة كاملة بالإنجليزية أو التعبير عن نفسه بشكل أفضل.
  • من درجة 4 إلى 5 تعبر عن المستوى B1 وتدل على المستوى المتوسط في اللغة وإمكانية استخدام عبارات وجمل بسيطة وتحدث اللغة وتداولها مع الآخرين.
  •  من درجة 5.5 إلى 6.5 تعبر عن مستوى B2 وهو المستوى فوق المتوسط وهي تدل على إتقان الشخص للانجليزية وقدرته على إجراء محادثة مع الناطقين بها.
  • من درجة 7 حتى درجة 9 تدل على المستوى من C1  حتى C2 وهو المستوى المتقدم، وتدل على أن الشخص ممتاز في استخدام اللغة والنطق بها بطلاقة.

اقرأ أيضا:- كورسات انجليزي مجانية من المركز الثقافي البريطاني (British Council)


أي اختبار آيلتس يجب الاشتراك به واجتيازه؟..ماهو الاختبار المناسب لي؟

توجد عدة أنواع من اختبارات IELTS، يمكنك اختيار الأنسب لك من بينها، حيث يوجد نموذج اختبار أكاديمي خاص بالدراسة في الخارج.

كما يوجد نموذج التدريب العام لإثبات المهارات اللغوية وهو مناسب لمن يرغب في التنقل في جميع أنحاء العالم، والهجرة والعمل في البلاد الناطقة بالإنجليزية.

والنموذج الأخير هو خاص بالعمل أو الدراسة في المملكة المتحدة فهو خاص بتأشيرات الهجرة إلى بريطانيا، أو الدراسة بإحدى الجامعات بها أو الإلتحاق بوظيفة والعيش فيها.

عليك تحديد الغرض من إجراء الاختبار بناء على هذه النماذج الثلاثة.

لذلك عليك التأكد من الاختبار الذي ترغب في الاشتراك به، عن طريق التواصل مع المؤسسة أو الجامعة التي تتقدم إليها.

اختبار IELTS النموذج الأكاديمي

يقيس الاختبار الكفاءة اللازمة للالتحاق بالبيئة الأكاديمية في التعليم العالي، كما أنه يعكس البعض من خصائص اللغة الأكاديمية، بالإضافة إلى أنه يقيم استعداد الشخص لبدء التعليم والدراسة.

يمكنك الاشتراك في الاختبار إذا أردت:-

  • الالتحاق بإحدى الجامعات العالمية إما لدراسة البكالوريوس أو الدراسات العليا.
  • الرغبة في الحصول على تأشيرة طالب من الدرجة الرابعة وذلك خاص بالجامعات البريطانية التي ترعى المستوى الرابع.
  • العمل في مؤسسات عالمية محترفة ناطقة بالإنجليزية.

النموذج الأكاديمي

اختبار IELTS نموذج التدريب العام

يقيس نموذج التدريب العام مهارات اللغة الإنجليزية في الحياة العملية والاجتماعية أيضا، حيث يعكس الاختبار مواقف من بيئة العمل ومن الحياة الاجتماعية أيضا.

يمكنك الاشتراك في الاختبار إذا أردت:-

  • الحصول على تدريب أو الالتحاق بدراسة أقل من المستوى الأكاديمي والجامعي.
  • الالتحاق بتدريب أو العمل في وظيفة في بلد أجنبي ناطق بالانجليزية.
  • الحصول على ترقية في عملك أو وظيفة أفضل في البلد المقيم بها حتى لو ناطقة بالعربية.
  • السفر والهجرة إلى دولة أجنبية ناطقة بالإنجليزية.

نموذج التدريب العام

اختبار IELTS نموذج الهجرة والتأشيرات الخاصة بالمملكة المتحدة UKVI 

إذا كنت ترغب في إكمال دراستك أو تسعى في الحصول على وظيفة في المملكة المتحدة، عليك الاشتراك في هذا الاختبار للحصول على تأشيرات الهجرة وإثبات أنك متقن للمستوى المطلوب في اللغة الإنجليزية.

وذلك عند اجتياز إحدى اختبارات اللغة الآمنة SELT والمعتمدة من وزارة الداخلية البريطانية، مثل اختبار آيلتس الخاص بالهجرة والتأشيرات UKVI والذي يشمل النموذج الأكاديمي ونموذج التدريب العام أيضا أو اختبار مهارات الحياة اليومية IELTS Life Skills.

نموذج المملكة المتحدة

هل يوجد فرق بين اختبار IELTS و اختبارات ايلتس الهجرة والتأشيرات UKVI ؟

ليس هناك فرق بينهما من حيث محتوى الاختبار ومضمونه وشكله وكذلك الدرجات و مستوى الصعوبة، ولكن تختلف نماذج تقارير الاختبار قليلا.

حيث يظهر إنك قد خضعت لاختبار آيلتس الهجرة والتأشيرات الخاص بالمملكة المتحدة في موقع رسمي يكون معتمد من وزارة الداخلية البريطانية.


اقرأ أيضا:- رهبة تعلم الانجليزية ستنتهي بهذه الخطوات الخمس


ماهي طرق إجراء اختبار آيلتس (أنواع الاختبار)؟

يمكنك إجراء الاختبار إما ورقي في إحدى المراكز الرسمية في مصر أو إلكتروني عن طريق الكمبيوتر، وفي كلتا الحالين يكون نفس الاختبار ونفس المحتوى ولكن تختلف طريقة الإجابة إما مكتوبة على ورق أو مكتوبة على جهاز الحاسب.

الاختبار الورقي

يتم من خلاله الإجابة على الأقسام الثلاثة لاختبار آيلتس على الورق وهما قسم الكتابة والاستماع والقراءة، بالنسبة للقسم الرابع وهو المحادثة يتم تحديد يوم لها ويتم التحدث مباشرة وجها لوجه مع المدرب.

إذا كان لديك أي أسئلة أو متطلبات يفضل لك إجراء الاختبار الورقي، سوف تكون نتائج الاختبار متاحة بعد 13 يوم من تاريخ إجرائه.

الاختبار الإلكتروني

يتم الإجابة على الأقسام الثلاثة الكتابة والاستماع والقراءة من خلال الكمبيوتر ويجرى الاختبار بواسطة جهات ومراكز اختبارات رسمية ومعتمدة تابعة للمجلس الثقافي البريطاني.

أما بالنسبة للاختبار الخاص بقسم المحادثة يكون  مباشرة وجها مع وجه مع المدرب، حيث تعد هذه الطريقة أفضل وأكثر فاعلية في تقييم مهارات التحدث.

عند إجراء الاختبار الإلكتروني عبر الكمبيوتر تكون لديك خيارات متعددة لتحديد الميعاد المناسب لك لإجراء الاختبار، كما تصلك نتائجه خلال 4 أو 5 أيام من تاريخ الاختبار.

يتوفر الاختبار الإلكتروني في سبع مراكز معتمدة في مصر تابعة للمجلس الثقافي البريطاني.

كم سعر اختبار آيلتس و ما أماكن إجراء الاختبار؟

يقدم الاختبار في 10 مراكز معتمدة في مصر، كما يمكنك تحديد المواعيد المناسبة لك لإجراء الاختبار، واختيار نوعية الاختبار هل ورقي أم إلكتروني وفي كلتا الحالين يكون في مركز رسمي معتمد.

مراكز الاختبار الورقي:-

  • فندق سفير في الدقي.
  • الكلية الكندية الدولية في الشيخ زايد.
  • الكلية الكندية الدولية في مصر الجديدة.
  • مدرسة المنصورة كولدج الدولية.

مراكز الاختبار الإلكتروني:-

  • المجلس الثقافي البريطاني في العجوزة.
  • الكلية الكندية الدولية في مصر الجديدة.
  • مدرسة سانت فاتيما في مدينة نصر.
  • الكلية الكندية الدولية في الشيخ زايد.
  • منظمة طلال أبو زايد القرية في الذكية.

يمكنك معرفة رسوم وأسعار الاختبار من خلال الرابط التالي:-

رسوم ومواعيد الاختبار

متطلبات التسجيل

كم مدة اختبار IELTS وما هي أقسامه؟

يتكون الاختبار من أربعة أقسام هما الاستماع والقراءة والكتابة والمحادثة وتكون مدته ساعتان و45 دقيقة، يتم تقسيمها على هذه الأقسام الأربعة.

اختبار الكتابة

تكون مدة الاختبار 60 دقيقة، وهو ينقسم إلى جزأين:-

  • كتابة وصف رسم بياني أو موقف لا يقل عن 150 كلمة.
  • كتابة موضوع تعبيري عن شيء ما لا يقل عن 250 كلمة.

من الجدير بالذكر أنه يتم تحديد هذه المهام وفقا للاختبار، فإذا كان اختبار أكاديمي يطالب وصف مخطط أو جدول أو رسم بياني ويكون موضوع التعبير خاص بوجهة نظر في مسألة ما.

أما إذا كان اختبار التدريب العام يتم عرض موقف معين ويطلب وصفه او كتابة استفسارات أو معلومات عنه وبالنسبة لموضوع التعبير بكون أيضا ردا على شيء معين أو وجهة نظر.

اختبار القراءة

تكون مدته 60 دقيقة ويتكون من 40 سؤال، حيث تشمل هذه الأسئلة القراءة التفصيلية والقراءة السريعة واستخلاص أفكار الكتاب وفهم الحجج المنطقية.

اختبار المحادثة

تكون مدته من 10 إلى 15 دقيقة ويكون كالآتي:-

  • مقابلة وجها لوجه مع مدرب تتناول موضوعات بسيطة مع مناقشة موضوع واحد بالتفصيل.
  • يتكون الجزء الأول من أسئلة عامة مثل التعريف بنفسك ودراستك واهتمامتك وعملك وتكون مدته من 4 إلى 5 دقائق.
  • الجزء الثاني:- يطلب منك التحدث عن موضوع معين ويكون لديك دقيقة للتحضير له ثم التحدث عنه في دقيقتين بعد ذلك يطرح عليك المدرب سؤالين حول الموضوع.
  • في الجزء الثالث يتم طرح أسئلة متعددة تتعلق بالموضوع الذي تحدثت عنه وتكون مدته من 4 إلى 5 دقائق.
اختبار الاستماع

تكون مدته 30 دقيقة، بالإضافة إلى 10 دقائق لنقل الإجابات على الورق ولكن عند إجراء الاختبار الإلكتروني لا تحتاج لوقت نقل الإجابات.

يتم كتابة الإجابة باستخدام:-

  • المطابقة.
  • الاختيار.
  • إكمال الجمل.
  • تسمية الأجزاء.

في هذا الاختبار يتم سماع 4 تسجيلات لأشخاص ناطقين بالإنجليزية ومن ثم تعرض مجموعة من الأسئلة حول هذه التسجيلات يتم الإجابة عليها بإحدى الطرق التي ذكرناها.

من الجدير بالذكر أن هذه التسجيلات عبارة عن محادثات بين أشخاص سواء في العمل أو في الحياة اليومية أو تقديم شخص لخطاب.

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة أهم التفاصيل حول اختبار IELTS، لتقييم وقياس مستوى تعلم وإتقان اللغة الإنجليزية، شاركنا برأيك إذا نال المقال إعجابك، يسعدنا تعليقك معنا.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...