Menu Close

كيف أختم القرآن فى رمضان وما هو فضل قراءة القرآن فى رمضان؟

فضل قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك

مع خطة التلاوة وختم القرآن

كتبت:- شيماء الضوي

فضل قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك عظيم جدا، فهي من أفضل الأعمال التي تقرب الشخص الي الله .

ومن أفضل القربات فيستحب للمسلم الإكثار من قراءة القرآن في شهر رمضان لأنه يعود بالنفع والخير العظيم، والقرآن يضع بالبركة في كل شيء في حياة أهله وذلك مصداقا لقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ} صدق الله العظيم.

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : اقرؤوا هذا القرآن، فإنه يأتي شفيعًا لأصحابه يوم القيامة ، ويقول أيضا : من قرأ حرفًا من القرآن فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها.

فضل قراءة القرآن فى رمضان
فضل قراءة القرآن فى رمضان

وشهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم لذلك حث الإسلام على جميع المسلمين بضرورة الإكثار من قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان لما له أجر عظيم.

ما هو أجر قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان ؟

إن قراءة القرآن الكريم في أي وقت لها العديد من الحسنات التي يعطيها لنا الله ولكن يكون الأمر مختلف في شهر رمضان حيث يستحب الإكثار من قراءة القرآن في شهر رمضان لما فيه من زيادة في البركة وكذلك تضاعف في الحسنات وكذلك يجعلنا نتقرب من الله.

حيث يجزى القارئ للقرآن الكريم على كل حرف عشر حسنات.

وقال صلى الله عليه وسلم (من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشرة أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف) رواه الترمذي.

إنضم لكوكب المعرفة  المكتبة الإسلامية 

فعليك ياصديقي أن تكثر من قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان لكي تنال رحمة من عندك الله وتكتب عند الله من قراءة قرآنه الكريم ويكون لك القرآن شفيع يوم القيامة.

تخيل يا صديقي فضل قراءة القرآن في شهر رمضان  حينما تعرف أن أجر قراءة الحرف الواحد من القرآن الكريم في رمضان يعادل سبعمائة حسنة ولنا أن نتخيل كم حسنة من القرآن ينالها المسلم إذا وفقه الله إلى ختمة القرآن الكريم في شهر رمضان.

لماذا يستحب أن نقرأ القرآن في شهر رمضان؟

شهر رمضان من الأشهر المباركة التي ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز وكذلك حث الله تعالى على الإكثار من قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان لما له العديد من الحسنات وهو سبب الاستجابة الدعاء.

وكذلك لو  تدبرت القرآن الكريم فإنك سوف تجده يدعو إلى التفكير وكذلك كلما قرأ  المسلم القرآن الكريم وكذلك المزيد من الآيات سوف يزيد إقباله على الله تعالى لما يريد الثواب الممتد الذي لعدة الله لعباده المتقين وكذلك ما جهزة الكافرين الذين خرجوا عن طاعته.

ما فضل قراءة القرآن يوميا في رمضان؟

القرآن الكريم نور دروبنا وترفع بو درجاتنا فإن قارئ القرآن  له أجر عظيم عند الرحمن وكذلك لها فضل عظيم عند الله.

  • قارئ القرآن تجده دائما صافي الذهن حيث يسترسل المسلم بشكل يومي مع القرآن الكريم فيتبع آياته وأحكامه ويري في القرآن الكريم عظمة الخالق سبحانه وتعالي.
  • وكذلك يشعر بطمأنينة القلب حيث يعيش من يحافظ على تلاوة القرآن الكريم وحفظ آياته بطمأنينة عجيبة يقوي من خلالها علي مواجهة الصعاب التي تواجه
    قال تعالى{الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}. صدق الله العظيم
  • الشعور بالسعادة والفرح والسرور وهذه هي ثمرة قراءة القرآن الكريم وتعلق قلب المسلم بخالقه ويجعله يجتنب المعاصي.
  • الصيام والقرآن يشفعان لصاحبهما يوم القيامة فالصيام يمنع صاحبه من الطعام والشراب والقرآن يمنع صاحبه النوم ليلا لذا فقد ترتب عليها الأجر الكبير والشفاعة.
  • يساعد القرآن  على قوة الذاكرة فخير ما تنتظم به ذاكرة المسلم هو آيات القرآن الكريم ومن خلال قراءة القرآن الكريم يستطيع المسلم مواجهة الصعاب.
  • الشعور بالشجاعة وقوة النفس والتخلص من الخوف والحزن والقلق.
  • من خلال قراءة القرآن الكريم يستطيع المؤمن أن يقوي اللغة والنطق الصحيح فالذي يعيش مع القرآن الكريم ومافيه من لغة وحكمة وبلاغة وكذلك بيان عذب يستطيع من خلاله تقوية اللغة والحصيلة اللغوية لديه.
  • كثرة قراءة القرآن الكريم يقوي المناعة لدى الإنسان بما يمكنه مواجهة الصعاب وكذلك التخلص من العديد من الأمراض سواء كانت نفسية أو جسدية.
  • نيل رضا الله والحصول علي توفيق من الله في كل شؤون الحياة والحصول على البركة في الرزق والنجاة من المكروهات.
  • الفوز بالجنة يوم القيامة حيث يأتي القرآن الكريم يوم القيامة حجة لصاحبه الذي كان يقرؤه شفيعا له.
  • وكذلك قراءة القرآن الكريم تشفي الإنسان من حيرته وكذلك من اليأس والإحباط.
  • يوضح المستوى بين الرجل والمرأة في التكليف والتشريف والمسؤولية.
  • القرآن الكريم يقدم تفسير عميق للحياة والإنسان والكون ويوضح للإنسان كيفية التعامل معها.
  • يبعد الإنسان عن جميع الشبهات.

كيف يمكن اقسم الوقت لختم القرآن الكريم في شهر رمضان؟

الأفضل للمسلم قراءة القرآن الكريم مع تدبر الآيات وذلك مصداقا لقوله تعالى {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ}

فتدبر القرآن الكريم هي من الغايات التي أنزل لها القرآن الكريم ومع ذلك فإن تلاوة القرآن الكريم لها اجر كبير وثواب عظيم ويتضاعف هذا الثواب في شهر رمضان.

وفي هذه الحالة يستطيع المسلم ختم القرآن الكريم في شهر من خلال قراءة جزء يوميا من القرآن الكريم والجزء يكون عشرين صفحة غالبا.

فيقسم علي أربعة أوراد تقرأ في أربع أوقات مختلفة كل جزء منها خمسة صفحات فيمكن قراءة الخمس صفحات الأولي بعد صلاة الفجر والخمس الأخرى الظهر أو العصر  والخمس الأخرى بعد المغرب ثم الخمس الأخرى بعد صلاة التراويح وكذلك يمكن قراءتها كاملة.

وكذلك يمكنك ختم القرآن كاملا مرتين في شهر رمضان

وذلك من خلال قراءة جزئين يوميا ويمكنك تقسيم الجزئين علي مدار اليوم.

ويمكنك ختم القرآن الكريم ثلاثة مرات في اليوم وذلك من خلال تخصيص ساعة ونص يوميا لقراءة القرآن الكريم وتكون علي فترات متباعدة ويجعل لكل نصف ساعة جزء من القرآن الكريم.

أيضا يمكن ختم القرآن الكريم أربعة مرات في شهر رمضان وذلك اقتداء بالسلف الصالح حيث كانوا يجعلون في كل أسبوع ختمة للقرآن الكريم.

وكذلك تستطيع أن تزيد في الأجر والخير وذلك من خلال ختم القرآن الكريم عشرة مرات في شهر رمضان وذلك عن طريق ختم القرآن الكريم كل ثلاثة أيام ويستطيع لمن يقرأ قراءة سريعة ختم الجزء في خلال عشرين دقيقة ويستطيع أن يخصص ساعة بعد صلاة الفجر قراءة ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم ثم ثلاثة أجزاء بعد بعد الظهر وكذلك ثلاثة أجزاء بعد صلاة العصر وكذلك المغرب والعشاء.

كما يجب على المسلم أن يعمل على تهيئة نفسه قبل شهر رمضان وذلك بالحرص على قراءة القرآن الكريم وتدبره طوال أيام السنة.

ويجب تنظيم الوقت في اليوم والليلة وتخصيص وقت معين لقراءة القرآن وتدبره.


إقرأ أيضا: طريقة إستغلال الوقت فى شهر رمضان وتنظيم ساعات العمل


كيف يمكن اغتنام الوقت في رمضان في الدعاء وقراءة القرآن ؟

إن من أفضل الوسائل لاغتنام الوقت في رمضان هو الإكثار من قراءة القرآن الكريم وقد ذكرنا سابقا فضل قراءة القرآن في رمضان وكذلك الدعاء

ولتحقيق ذلك يجب اتباع هذه الخطوات:-

  • يجب الاستعانة بالله سبحانه وتعالى وصدق التوجه آلية وتجديد التوبة الي الله.
  • إمعان النظر في حديث الله تعالى في كتابه العزيز عن هذا الشهر المبارك وعن العبادة التي شرعها فيه وما خصه الله تعالى به من فضائل مما يدل على عظم قدر الله تعالى.
  • يجب إمعان النظر فيما ثبت عن الرسول صلي الله علية وسلم  وهو يحث على كثرة الأعمال الصالحة في هذا الشهر وكذلك الإكثار من قراءة القرآن لما له من فضائل كثيرة.
  • ويجب تقسيم الوقت تقسيم جيد حيث يجعل جزء من الوقت لقراءة القرآن الكريم وكذلك جزء آخر للأعمال اليومية التي لا غنى عنها.

وفي النهاية وبعد توضيح فضل قراءة القرآن في رمضان وكذلك كيفية تقسيم اليوم في الشهر الكريم لقراءة القرآن عليك اغتنام هذه الفرصة ولا تجعلها تذهب منك هباءا منثورا فرمضان فرصة لتجديد التوبة إلى الله وتحسين علاقتنا مع الخالق فحاول ياصديقي أن تغتنم الفرصة قبل فوات الاوان.


إقرأ أيضا: 

إنضم لكوكب المعرفة  المكتبة الإسلامية 

مقترح لك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *