Menu Close

طريقة المحافظة على الصحة في شهر رمضان 

نصائح للمحافظة على الصحة في شهر رمضان المبارك؟

كتبت:-شيماء الضوي

الصحة في شهر رمضان تتأثر بشكل مباشر بالصيام وطبيعة التغذية .. ومن هنا كان يجب أن نهتم بالحفاظ على روتين صحي فى التغذية الرمضانية ..

فشهر رمضان يعتبر له أهمية كبيرة لكل المسلمين حيث يمتنعون المسلمين عن الصيام من الفجر حتى أذان المغرب.

الصحة فى رمضان
الصحة فى رمضان

ويكون من الضروري الحصول على التغذية السليمة في هذه الفترة والتي تكون بين فترة الإفطار والسحور حتى تستطيع أن تحافظ على صحتك خلال شهر رمضان  وهناك العديد من الأشخاص يستغرقون وقت كبير حتى يستطيع أن يتكيفوا على الصيام طوال شهر رمضان وذلك قد يؤدي إلي ظهور بعض الأعراض مثل الضعف الدوار فقدان الحيوية.

وفي هذا المقال ياصديقي سوف نسرد بعض النصائح التي تساعدك في الحفاظ على صحتك طوال شهر رمضان المبارك.

إنضم لكوكب المعرفة  المكتبة الإسلامية 

مبادئ المحافظة علي الصحة طوال شهر رمضان؟

هناك العديد من النصائح حول المحافظة على الصحة البدنية في شهر رمضان المبارك وهي كالآتي:-

  • يجب تناول كمية كافية من المياه أو المواد التي تحتوي على كمية كافية من السوائل حتى تستطيع تعويض ما يفقده الجسم من سوائل خلال صيام اليوم.

وكذلك يحتاج الشخص البالغ من 2 الي 3 لتر يوميا من المياه وكذلك حتى لو لم تشعر بالعطش الشديد يجب عليك تناول كمية كافية من المياه، يجب تجنب السرايا التي تحتوي على كمية من الكافيين لذلك لا ينصح بتناول القهوة والمشروبات الغازية والشاي ويجب عليك بدلا من ذلك تناول الحليب والعصائر الطبيعية.

وكذلك يفضل تناول الشوربة وغيرها من الاكلات التي تحتوي علي نسبة عالية من السوائل وكذلك تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالمحتوى المائي وكذلك يمكن تناول البطيخ والسبانخ لضمان الحصول على الترطيب المناسب.

ويجب مراعاة بعض الأعراض مثل البول الداكن أو نوبات الصرع المتكررة أو جفاف الفم وكل هذه الأعراض من أعراض الجفاف ففي هذه الحالة يجب شرب كمية كافية من المياه.  

  • لا تهمل وجبة السحور وحاول أن تبدأ يومك في شهر رمضان بداية صحيحة ويجب عليك أن تتناول وجبة صحية مع مراعاة أن الوجبات يحب أن تتناسب مع جميع الفئات العمرية سواء كان أطفال أو كبار سن أو حوامل وكذلك الأمهات المرضعات الذين يختارون الصوم على الإفطار.
  • يجب اتباع نظام غذائي متوازن في شهر رمضان ويجب أن يتميز هذا النظام بالتنوع في الاكلات مع مراعاة تناول الوجبات التي تحتوي على الخضروات والفاكهة والحبوب وكذلك الأسماك والدواجن ومنتجات الألبان وكذلك الدهون الصحية ويجب التأكد أن جسمك حصل علي كل العناصر التي يحتاجها طوال شهر رمضان.

ويجب تناول الأطعمة التي تحتوي على العديد من الألياف مثل الحبوب الكاملة والمكثرات وكذلك وكذلك الفواكة سواء كانت مجففة أو طازجة.

وتناول الكربوهيدرات المركبة مثل الفول والعدس والأرز والفاصوليا وكذلك من المعروف تناول التمر في بداية الإفطار والتمر يعتبر مصدر مهم جدا من الألياف.

ولكي تحصل علي الطاقة والحيوية والنشاط طوال شهر رمضان يجب تناول الأطعمة التي تهضم ببطء. 

  • محاولة تقليل أسباب فقدان المياه ومن الضروري البعد عن أشعة الشمس الضارة وكذلك الأماكن الدافئة لأن هذا كله يؤدي إلى الجفاف وكذلك فقدان الوزن بشكل غير صحي وكذلك فقدان المياه خلال التعرق. 
  • الحرص على تناول الطعام ببطء وعدم الإكثار من الطعام لأن في حالة الإكثار من الطعام قد يؤدي إلي حرقة المعدة وكذلك وكذلك الشعور بعدم الراحة وكذلك قد يؤدي إلي زيادة الوزن.

ولكي تحافظ على الصحة في رمضان يجب أكل كميات قليلة من الطعام ويجب أن تحتوي على فوائد عديدة يستفيد بها الجسم ومن المعروف أن الجسم يستغرق وقت لكي يستوعب الشعور بالشبع.

ويجب تناول القدر المطلوب لإشباع الشعور بالجوع والا تفرط في تناول الطعام أثناء الإفطار.

  • الحرص على النوم الكافي في شهر رمضان ولكي تحصل على أفضل صحة في رمضان يجب النوم لساعات كافية وهذا لا يعني أن تاخد اليوم كامل نوم ولكن أخذ قسط مناسب من النوم.

ويجب الرجوع إلى الطبيب إذا كنت تعاني من مرض السكري أو كنتي حامل او مرضعه حول إذا كان بامكانك الصيام أم لا وكذلك إذا كنت تتناول أدوية معينة. 

  • المحافظة على النشاط البدني حتى لو كان بشكل بسيط في نهار رمضان فيمكن من خلال القليل من المشي أو ممارسة تمارين التمدد أثناء نهار رمضان تحافظ على صحتك.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الأملاح حيث أنها ليست مناسبة للحفاظ على المياه في الجسم وأمثلة على ذلك اللحوم المصنعة والواجبات المملحة والصلصات وكذلك يجب تجنب الأطعمة المقلية والدهنية ويمكن أن تتناول كمية منها ولكن قليلة وكذلك يجب تناول الأطعمة التي تجهز على البخار مثل الأطعمة المشوية أو المطبوخة أو المخبوزة على البخار.

ويجب الحرص على تناول اللحوم الخالية من الدهون بدلا من اللحوم الدهنية وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي علي سكريات طبيعية ويجب التقليل من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر المكرر.

وهذا يجعلنا أن نطرح سؤال مهم وهو ما سبب أهمية المحافظة على نسبة الماء في الجسم؟ 

الماء يشكل نسبة 60% في جسم الإنسان وهو عامل مهم لبقاء الإنسان على قيد الحياة وهو عنصر مهم وحيوي لعمليات كثيرة في جسم الإنسان مثل نقل المواد الغذائية عبر الجسم طرح الفضلات  وتتفاوت نسبة الماء في الجسم حيث يفقدها الجسم عن طريق التبول والتعرق وكذلك يستعيدها عن طريق الطعام والشراب وقد يتعرض الصائم إلى الجفاف بين فترة وأخرى والذي قد يؤدي إلي خسارة الوزن ولكن يتم تعويضها بمجرد العودة إلى النمط المعتاد في الأكل والشرب. 

كيف اقوي جسمي للصيام؟

لكي تستطيع تقوية جسمك للصيام يمكنك صيام الاثنين والخميس في الأيام العادية حتى يتعود الجسم على الصيام وكذلك صيام الأيام البيض في الأشهر الهجرية حتى لا يتفاجأ الجسم بصيام متواصل لم يعتد علية.

أن الله لم يأمر بشيء ليس له فائدة للإنسان وكذلك الصيام له العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الإنسان فما هذه الفوائد؟

الصيام له العديد من الفوائد ومنها مايلي:-

  • تنظيم الكولسترول الضار وهناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن الصيام يقلل نسبة الدهون في الجسم وبالتالي تنخفض نسبة الكولسترول في الدم وهذا يسهم في الحد من الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية.
  • التخلص من السموم طوال الشهر يعمل الصيام على تنظيف الجسم من السموم الضارة التي يمكن أن تتواجد في التراكمات الدهنية وهذا يتيح للصائم اتباع أسلوب حياة صحي بعد رمضان.
  • وكذلك يعمل الصيام على كبح الشهية وكذلك يمنح الجهاز الهضمي فرصة للاستراحة يؤدي إلى تقلص حجم المعدة بشكل تدريجي والحد من الشهية وكذلك يمكن أن يكون له نتائج أفضل في الحفاظ على الصحة في رمضان.
  • وكذلك يعمل الصيام على تحسين المزاج والصحة النفسية حيث يعمل الصيام على تعزيز نمو وتطوير خلايا دماغية جديدة وهناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن الصيام يعمل علي زيادة القدرة على تحمل الإجهاد وكذلك محاولة التأقلم على التغيير.

وفي النهاية بعد معرفة كيفية المحافظة على الصحة في رمضان يمكنك اتباع هذه النصائح حتى تتمتع بصحة جيدة في شهر رمضان المبارك وكذلك تم عرض فوائد وأهمية الصيام في شهر رمضان وما مدى أهمية لصحة الإنسان. 


إقرأ أيضا: 

إنضم لكوكب المعرفة  المكتبة الإسلامية 

مقترح لك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *