Menu Close

تطبيق من جوجل لحماية الأطفال من الانترنت ومخاطر التكنولوجيا

تطبيقات رائعة لحماية الأطفال من الإنترنت

من إصدار جوجل ، وبتجربة الملايين

كتبت: أية رجب

من المعروف أنه من الصعب للغاية التحكم في ميول الأطفال فى الصغر

وتعتبر الهواتف المحمولة من أهم الأشياء التي نقدمها لهم ،ولكن ينبغي علينا توخى الحذر لأن الهواتف غالبًا ما تقدم محتوى لا يتناسب مع أعمار الأطفال.

فعندما يطلب منك اولادك الهواتف الذكية لا يمكنك منعهم من استخدامها، ولكن يمكنك مراقبة استخدامهم للانترنت من خلال برنامج Google Family الذي أطلقته شركة جوجل لهذا الغرض، فهذا التطبيق له دور كبير في حماية الأطفال من الانترنت.

حماية الأطفال من الانترنت
حماية الأطفال من الانترنت

انضم لكوكب المعرفة 

ما هو برنامج Google Family لحماية الأطفال من الانترنت

برنامج Google Family هي خدمة جديدة أطلقتها جوجل بهدف حماية الأطفال من الانترنت، فهذا البرنامج مصمم خصيصًا لمساعدة الآباء على تتبع ما يفعله أطفالهم دون سن 13 عامًا على الهواتف الذكية والحاسوب، وذلك لتجنب مخاطر الإنترنت وعدم اضاعة الكثير من الوقت بدءًا من عمليات تثبيت التطبيق إلى مقدار الوقت الذي يقضيه طفلك في استخدام تطبيق معين أو الجهاز بصورة عامة.

Google Family هو برنامج للهاتف المحمول يسمح لك بانشاء حساب جوجل لطفلك، هذا الحساب مشابه لحسابك الخاص فهو يتيح لك تعيين بعض القواعد الأساسية مثل تحديد التطبيقات التي يمكن لطفلك استخدامها ومدة استخدامها ولذلك فهو مهم في حماية الأطفال من الانترنت، ويمكنك أيضًا ضبط وقت النوم على جهاز طفلك وعرض موقع طفلك عن طريق التطبيق.

ما هي متطلبات استعمال برنامج Google Family

يعمل برنامج Google Family على أجهزة الأندرويد التي تعمل بنظام Android 5 والاصدارات الأحدث، ويمكنك تنزيل البرنامج مجانًا من خلال متجر جوجل بلاي، ويعمل برنامج Google Family أيضًا على أجهزة iPhone التي تعمل بنظام iOS 11 والاصدارات الأحدث من خلال Apple App Store.

لاستخدام برنامج Google Family تحتاج إلى:

  • جهاز متوافق به حساب جوجل خاص بطفلك يُدار بواسطة Family Link.
  • حساب جوجل الخاص بك.

كيفية اعداد برنامج Google Family

تحتاج أولاً إلى تنزيل برنامج Google Family على هاتفك الذكي ثم انشاء حساب لطفلك من خلال البرنامج حيث يساعد هذا البرنامج في حماية الأطفال من الانترنت.

ابدأ في انشاء ملف العائلة من خلال إضافة ما يصل إلى 6 أشخاص وتحديد الوالدين ليتمكنوا من الحصول على حقوق الإشراف على حساب الطفل من خلال البرنامج.

بعد الانتهاء من انشاء ملف العائلة، يمكنك فتح البرنامج واتباع الخطوات للتحكم في أجهزة الأطفال، ستحتاج إلى تثبيت اصدار الأطفال من البرنامج على هواتف الأطفال وطالما كان عمر طفلك أقل من 13 عامًا ستكون قادرًا على التحكم في هواتفهم ولكن عندما يبلغ طفلك 13 عامًا، ستتم ترقية حساب جوجل الخاص به إلى حساب شخص بالغ، لكن التطبيق سيتيح إمكانية الإشراف على الأجهزة.

بمجرد تثبيت التطبيقات وربطها معًا على هواتف الوالدين وهاتف الطفل، ستتمكن من تعيين الأوامر التي تريدها من التطبيق.

كيف تستخدم برنامج Google Family

إدارة التطبيقات

يتيح لك البرنامج إدارة التطبيقات على جهاز طفلك عن طريق فرز تطبيقات الأطفال حسب الوقت الذي يقضيه فيها عن طريق النقر فوق رمز الساعة الرملية بجوار اسم التطبيق، ثم يمكنك تعيين حد زمني يومي لهذا التطبيق أو حظره، ويمكن التحكم أيضًا في الأذونات التي يمتلكها كل تطبيق على جهاز طفلك وبالتالي حماية الأطفال من الانترنت.

إدارة الوقت

يوفر برنامج Google Family خيارات مرنة لإدارة الوقت عن طريق تعيين حدود زمنية يومية لاستخدام الجهاز من 15 دقيقة إلى 8 ساعات، أو ايقاف تشغيل الجهاز لأيام محددة، بالإضافة إلى تحديد وقت مخصص خلال اليوم لاقاف تشغيل الجهاز خلال وقت النوم.

تتبع الموقع الجغرافي

يتيح لك البرنامج معرفة الموقع الجغرافي الحالي أو الأخير لجهاز الطفل ومن ثم يمنحك خيار التنقل إلى هذا الموقع الجغرافي باستخدام خرائط جوجل، لكن البرنامج لا يعرض سجل موقع الجهاز.

الفلترة

يوفر التطبيق خيارًا واحدًا فقط لتصفية محتوى المواقع الالكترونية وهو محاولة حظر مواقع البالغين، ولكن هذا خيار محدود للغاية وليس خيارًا مثاليًا حيث قد يظهر للطفل أحيانًا كمحتوى غير لائق.

ولكن تتيح تطبيقات جوجل خيارات تصفية في كل تطبيق على حدة، ويمكنك الاستفادة من هذه الخيارات للحد من المحتوى الغير لائق الذي قد يظهر لطفلك، ويوفر بحث جوجل خيار تصفية نتائج البحث الآمن من جوجل، ثم يمكنك تحديد بعض المواقع التي تريد حظرها وبالتالي حماية الأطفال من الانترنت.

التحكم في متجر Google Play

يعد برنامج Google Family فريدًا من نوعه في ميزة التحكم في متجر Google Play مما يجعله أحد أهم برامج الرقابة الأبوية حيث يوفر لك الموافقة على عمليات الشراء لكل تطبيق مع التحكم الكامل في إجراءات الشراء ولا يتم تنفيذه دون موافقة الوالدين.

 كما يمكن وضع قيود على التطبيقات والألعاب التي تظهر أمام طفلك، بما في ذلك التطبيقات والألعاب والأفلام والكتب والموسيقى، مما يمنحك تحكمًا دقيقًا فيما يمكن للطفل تنزيله على هاتفه ولذلك يعتبر هذا البرنامج من أهم برامج حماية الأطفال من الانترنت.

إدارة الرسائل القصيرة

بامكانك حظر تطبيقات الرسائل النصية أو تعيين حدود زمنية لها، لكن البرنامج لا يوفر وسيلة لمراقبة الرسائل النصية لطفلك، ولكن إذا كنت ترغب في مراقبة المحادثات النصية أو مكالمات الفيديو.

التحكم في محتوى يوتيوب

إذا سمحت لطفلك باستخدام تطبيق YouTube المعتاد وليس تطبيق YouTube Kids فيمكن لـ Google family استخدام فلتر محتوى YouTube ووضع قيود على ما يمكن لطفلك تحميله على YouTube، مما يشعرك الراحة فيما يقوم طفلك باستهلاكه.

معرفة مستوى بطارية هاتف الطفل

يمكنك التحقق من مستوى بطارية هاتف طفلك من خلال برنامج Google Family، ما عليك سوى التمرير لأسفل للوصول إلى معلومات الجهاز وسيظهر مستوى البطارية، إذا كانت صفرًا فهذا يعني أن الاتصال بهاتف طفلك قد انقطع.

مراقبة جهاز الطفل

يتيح لك برنامج Google Family إمكانية منع طفلك من تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة، ومن إضافة المستخدمين أو ازالتهم من أجهزتهم، فضلاً عن منع تمكين خيارات المطورين.

مميزات برنامج Google Family لحماية الأطفال من الانترنت

باستخدام برنامج Google Family يمكنك الموافقة على التطبيقات التي يريد طفلك تنزيلها من متجر جوجل بلاي وبالتالي حماية الأطفال من الانترنت كما يحتوي على الكثير من المميزات التي سنتعرف عليها فيما يلي:

  • إدارة التطبيقات التي يمكن لطفلك استخدامها.
  • الموافقة على التطبيقات أو حظر التطبيقات التي يريدها طفلك على متجر Google Play.
  • مراقبة وقت الشاشة.
  • اكتشاف مقدار الوقت الذي يقضيه الطفل في تطبيقاته من خلال تقارير النشاط الأسبوعية أو الشهرية.
  • تعيين حدود زمنية للشاشة لجهاز الطفل.
  • ضبط وقت النوم على الجهاز.
  • يمكنك تحديد موقع طفلك.
  • الرقابة الأبوية عبر خدمات جوجل.
  • تعرف على الموقع الجغرافي لهاتف الطفل.
  • القدرة على قفل جهاز الطفل عن بعد.
  • الاطلاع على جميع الأجهزة التي تم تسجيل الدخول إلى حساب الطفل بها.
  • تمكين الاشعارات الصوتية للوصول إلى موقع جهاز الطفل.
  • التطبيق مجاني وله واجهة مستخدم بسيطة.

 تحميل البرنامج

تحميل برنامج جوجل فاميلي

فيما سبق قدمنا لكم كيف يمكنك حماية طفلك من الانترنت من خلال تطبيق Google family ، وذلك من خلال ذكر كيفية استخدامه، ومميزاته.



أفضل 32 منصة لإنشاء الحدث الإفتراضي مع فريقك أو طلابكأفضل 32 منصة لإنشاء الحدث الإفتراضي مع فريقك أو طلابك

منصة الحدث الإفتراضي أصبحت أداة مطلوبة بشكل رئيسي الآن، نظرًا لأن الاجتماعات الافتراضية أصبحت هي القاعدة ، فإن مطوري البرامج المبتكرين يدفعون بالتكنولوجيا إلى الأمام ببعض الطرق المذهلة. لم تعد التجمعات عبر الإنترنت مقصورة على اجتماعات الفريق

إقرأ الموضوع كاملا
ما هي أفضل تطبيقات التواصل البديلة للفيسبوكما هي أفضل تطبيقات التواصل البديلة للفيسبوك

في عالمنا الرقمي أصبح الفيسبوك جزءا لا يتجزء من حياتنا اليومية، حيث يستخدم من أجل التواصل مع الأصدقاء والعائلة، ومشاركة الأخبار والصور، وحتى إجراء الأعمال، وفي الآونة الأخيرة بدء العديد من الناس يبحثون عن أفضل التطبيقات البديلة للفيسبوك.

إقرأ الموضوع كاملا
هذه هي أفضل التطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية على الإطلاقهذه هي أفضل التطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية على الإطلاق

أصبح تعلم اللغة الإنجليزية من الأمور الضرورية بسبب التقدم التكنولوجي الكبير وسنحاول في هذا المقال طرح عدة تطبيقات لتعلم الإنجليزية، وذلك لأن التطبيقات أحدثت تغير كبير في تعلم اللغة الإنجليزية وكذلك تستطيع تعلمها بنفسك دون الحاجة إلي الذهاب إلي دورات تعلم اللغة الإنجليزية باهظة الثمن.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...