Menu Close

البنوك الالكترونية كيف تعمل؟ وما هي أفضل البنوك الإلكترونية للعرب؟

الدليل الشامل لكل ما يخص البنوك الالكترونية

أهم البنوك الالكترونية، ومميزاتها، وكيف تعمل

كتب : عمر علي

هل سألت نفسك ذات مرة، كيف يتم ارسال الأموال بين الأشخاص من دول مختلفة بدون الذهاب لأي من البنوك المتواجدة فيه بلدانهم، قد يبدو الأمر غريبا نوعا ما، لكن في كوكب المعرفة لكل شيء تفسير، سنوضح في هذا المقال كل شيء يخص البنوك الالكترونية.

البنوك الالكترونية
البنوك الالكترونية

كلنا يعلم أننا في عصر يسعى دائما للتطور، فأصبح كل شيء متواجد على الإنترنت، يمكنك من خلاله وأنت في منزلك  شراء كل شيء، مثل “الملابس” “والمنتجات” وكل ماتحتاجه ستجده يباع على الإنترنت، ومن هنا زاد الاحتياج لوجود نوعية جديدة من البنوك غير التقليدية، لا تتقيد بمكان معين أو وقت محدد، والذي أدى لظهور البنوك الإلكترونية لتلبية حاجة العصر الحديث.

انضم لكوكب المعرفة  

نقاط مهمة سنتحدث عنها

  • ما هي البنوك الإلكترونية
  • ما الفرق بين البنك التقليدي والبنك الإلكتروني
  • هل البنوك الإلكترونية آمنة
  • مميزات البنوك الإلكترونية
  • ما هي أفضل البنوك الإلكترونية لدي العرب
  • أهم البنوك الإلكترونية حول العالم

ما هي البنوك الالكترونية

البنك الالكتروني في الأصل موقع يعمل بسياسة البنك التقليدي، لكن يختلف عنه في بعض الأمور، فالبنك الالكتروني يختص على طرق الدفع الالكترونية، فهو بمثال محفظة مرتبطة بحسابك الرسمي في البنك التقليدي، يمكنك من خلالها الشراء أو ارسال واستلام المال دون الحاجة للذهاب للبنك التقليدي، مهمتها تسهل عليك المعاملات المالية.

ويمكن للعميل انشاء حسابه الخاص عبر الانترنت في أي  بنك, تختلف طرق التسجيل من بنك لآخر، لكن جميعها تمتاز بالسهولة والبساطة الشديدة في فتح حساب لديهم.

فالكثير من البنوك الالكترونية يعطي للعميل بطاقة ائتمانية يمكنك من خلالها السحب والايداع في ماكينة الصرف ATM، مثل البنك التقليدي وظهور أول بنك غلكتروني باسم فيرست دايركت في المملكة المتحدة في أكتوبر عام “1889”.

ومن مميزات عمل هذه البنوك ليست فقط ارسال واستلام الأموال بطريقة سهلة، فهو يحمي حسابك البنكي من السرقة بشكل كبير، مثل قيامك بتسجيل بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك من البنك التقليدي في مكان غير آمن، للشراء من الانترنت فيقوم أحد الأشخاص بسرق جميع المال المتواجد في بطاقة الائتمان، أما البنك الالكتروني يمكنك أن تضع فيه جزء بسيط من حسابك الموجود في البنك التقليدي، فهذا أضمن حتى أن تم سرقة البطاقة فلن تخسر جميع أموالك. 

ما الفرق بين البنك التقليدي والبنك الالكتروني

البنك التقليدي يعمل على زيادة أرباحك واستثمار أموالك، الالكتروني لا يعمل علي زيادة أرباحك، هو كما ذكرنا محفظة، ولكن به بعض الخدمات التي يقدمها البنك التقليدي مثل الشيك، والقرض، ومنتجات الادخار والتأمين، الميزة الرئيسية للبنك التقليدي تكمن في الاتصال المباشر بين العميل ومستشاره البنكي, أما البنوك الالكترونية تتعامل من خلالها مع الكمبيوتر والانترنت، لكن البعض يشعر بالحرية في اجراء معاملاته عبر الانترنت دون الانتقال إلى مقر البنك نفسه.

هل البنوك الإلكترونية آمنة

أريد منك أن تعلم أنه لا يوجد شيء على الانترنت آمن بنسبة 100%، حتى وإن قالوا أصحاب البنوك الالكترونية هذا، الأمان على الانترنت نسب مختلفة، لكن بشكل عام البنوك الالكترونية أمنة جدا, والكثير من يستخدمها فهم يعتمدون على نظام حماية الكتروني يعرف بطبقة الاتصال المؤمنة، وهو نظام تم وضعه من أجل حماية البيانات وتأمينها من الاختراق والاحتيال، لكن أنصحك بعدم طرق مبالغ عملاقة.

مميزات البنوك الالكترونية

في الحقيقية أن أغلب الأوقات تفاجئنا البنوك الالكترونية بالعديد من الخدمات وسهولة في الاستخدام، وأيضا مميزات جميلة غالبا لا تقدمها البنوك التقليدية، ومن أهم المميزات السرية في المعاملات المالية مما يجعل الكثير يثق بهم ويتعامل بثقة عمياء . يمكنك إدارة أعمالك البنكية في أي وقت خلال الأسبوع من الهاتف أو من الكمبيوتر على مدار 24 ساعة، السرعة في اتمام العمليات البنكية وهذه من المميزات الجميلة حيث يمكنك القيام بجميع معاملاتك في دقائق بسيطة.

ما هي أفضل البنوك الإلكترونية لدي العرب

في هذا القسم سأعرض لك أفضل البنوك الالكترونية التي تتيح التعامل بأغلب الدول العربية التي يمكنك التعامل معها بعام 2022

1. باي بال PayPal

يعتبر بنك باي بال من أهم وأشهر هذه البنوك، تم اطلاق الاصدار الأول من نظام المدفوعات الالكترونية باي بال في عام 1999، واستطاع في وقت قصير أن يجذب الكثير من المستخدمين، سواء في العالم العربي أو جميع دول العالم, فهناك حوالي 254 مليون شخص يستخدمون هذا الموقع في تعاملاتهم المالية عبر الانترنت.

من أهم مميزات باي بال

  • يمكنك أن تسجيل حساب مع باي بال بسهولة بواسطة ايميل وحساب بنكي معتمد فقط لا غير.
  • يمكنك سحب الأموال إلى حسابك البنكي أو البطاقة الائتمانية أو بطاقات الفيزا المدفوعة مقدما حسب الاختيارات المتاحة ببلدك.
  • يمكنك أن تستخدم عملات غير الدولار، فهناك ما يقارب 25 عملة متاحة بباي بال.
  • يبقى باي بال الأكثر استخداما في الكثير من منصات العمل الحر.

خصائص ومميزات بنك باي بال ليست متاحة جميعها لكل دول العالم بنفس الشكل، حيث يتم تقسيم دول العالم في مميزات باي بال إلى أكثر من شريحة منهم:

  • ­­ دول لا يدعمها باي بال بالأساس وهذه الدول لا يمكنهم فتح حساب إلكتروني عليه.
  • دول أخرى بامكان المشتركين منها ارسال الأموال أو الشراء والدفع عبر الانترنت فقط، لكن لا يمكنهم استقبال الأموال أو سحبها.
  • دول أخرى بامكانها استقبال الأموال فقط، ولا يمكنها ارسال الأموال.

لكن الكثير من الدول يكون متاح بها جميع الخدمات، كاستقبال وارسال وسحب الأموال إلى فيزا أو حساب بنكي أو شيك وقد يكون جميع الخيارات السابقة متاحة.

2. بايونير Payoneer

 يعتبر بنك بايونير من أهم وأكبر البنوك, تأسست بايونير في عام 2005 بتمويل أولي بقيمة مليوني دولار أمريكي, وهو يقدم خدماته للعملاء العرب في بلدان العالم العربي بسهولة وبشكل ممتاز، حيث أنه مدعوم من معظم البنوك التقليدية العاملة بالدول العربية، ومقر البنك في مدينة نيويورك الأمريكية.

من أهم مميزات بنك بايونير

  • يمكنك بايونير من امكانية الحصول على بطاقة ماستر كارد بايونير وحساب بنكي أمريكي افتراضي كأي مواطن أمريكي عادي. 
  • توفير بطاقة ماستر كارد مجانية بعد عمل الحساب الالكتروني.
  • امكانية تحويل الأموال من حساب إلى حساب آخر على نفس البنك لكافة عملاء بايونير.

عليك بمراجعة الرسوم المطلوبة للعمليات البنكية من كل بنك.

على سبيل المثال هناك رسوم صيانة للحساب البنكي سنوية مع بايونير، وتدفعها في حالة لم تقم بمعاملة بنكية واحدة على الأقل خلال الاثنى عشر شهراً وهي حوالي 29.95 دولار.

وهناك رسوم شهرية 3 دولار.

ولمعرفة كافة التفاصيل الخاصة برسوم العمليات المالية قبل عمل الخدمة الخاصة بك يفضل الاطلاع على الرسوم في موقع بايونير الالكتروني على الانترنت.

3. نتلر Neteller

 أطلق بنك نتلر عام 2003، يتميز بسهولة المعاملات المالية دون مشاكل أو عقبات تم ذكرها من العملاء، وهو أيضا على قائمة أكبر البنوك الالكترونية، وبالطبع هو بنك مرخص حتى أنه مرخص من قبل شركة ماستر كارد المعتمدة لاصدار البطاقات الالكترونية. 

من أهم مميزات بنك نتلر

  • الحماية الفائقة للحسابات البنكية للعملاء من خلال أنظمة التشفير وغيرها من الأنظمة.
  • تسجيل حساب مجاني.
  • حماية الحسابات من الاختراق أو عمليات النصب، وذلك من خلال متابعة البيانات وتحديثها بشكل مستمر.
  • تحويل الأموال بين الحسابات التابعة للبنك مجاني.
  • يمكنك استخدام بطاقة الماستر كارد الخاصة به مقابل رسوم بسيطة، ويمكنك أيضا الاطلاع على رسوم الخدمات البسيطة جدا على الموقع الإلكتروني لبنك نتلر.
4. سكريل Skrill

يعتبر بنك سكريل أيضا من ضمن أفضل البنوك الالكترونية الموجودة، يتم التعامل معه من قبل الملايين من المستخدمين حول العالم، ويمكنك فتح حساب معه بسهولة واتمام كافة عملياتك المالية الكترونيا بأمان، كالسحب والتحويل واستقبال الأموال, تم تأسيسه في عام 2001، يقع المقر الرئيسي للبنك في لندن.

من أهم مميزات بنك سكريل

  • سرعة التحويلات البنكية والمعاملات المادية.
  • الفائدة المنخفضة لرسوم التحويلات المالية بين الأرصدة والحسابات المالية.
  • يتيح البنك التحويل لحسابك البنكي الخاص في أي دولة تسمح بالتعامل مع بنك سكريل.
  • فيزا سكريل خاصة بالبنك لسهولة العمليات المالية.

ما تم ذكره عن البنوك الالكترونية السابقة ليست فقط مختصة بالدول العربية، ولكنها بنوك الكترونية متاحة في الكثير من الدول العربية، وهي الأشهر بين المستخدمين العرب، لكن قبل كل شيء أنصحك بالاطلاع على موقع البنك الالكتروني نفسه ومعرفة هل هو متاح لدولتك أم لا، وكذلك خطوات العمل والرسوم بين الخدمات المالية، ستجد كل هذا في  قسم الدعم الأسئلة الأكثر شيوعا.

أهم البنوك الالكترونية حول العالم

في هذا القسم سنذكر أهم البنوك الالكترونية الموجودة حول العالم، هذه البنوك عالمية  ومن الممكن أن لا تتيح خدماتها للدول العربية بشكل كبير فلنتابع سويا:-

1. ويسترن يونيون Westernunion

بنك ويسترن يونيون من أشهر البنوك الالكترونية عالميا وأفضلها، كما أنها تتيح خدماتها لبعض الدول العربية أيضا، مقرها الأساسي في أمريكا الشمالية بالولايات المتحدة، وهي في الأصل شركة قامت بالعديد من الأشياء، في عام 2007 أعلنت ويسترن يونيون عن خطط لتقديم خدمة تحويل الأموال.

مميزات شركة ويسترن يونيون

  • كثرة وجود فروع مكانية لها في الدول التي تدعمها، مما يساعدك في خدمات الدعم، وأيضا سهولة جميع المعاملات المالية.
  • يمكن استلام الحوالات بأسعار عملة بلدك حسب أسعار ويسترن يونيون لما يقابل الدولار الأمريكي.
  • سرعة استلام الأموال تصل في أغلب البلاد ليوم واحد فقط من ارسالها بسهولة ويسر دون عقبات.
  • تستعملها الكثير من الشركات الأون لاين في دفع رواتب الموظفين عن بعد، لأنها تتيح خدمات خاصة للشركات والأفراد أيضا.
  • لا تحتاج في كثير من الدول التي يدعمها ويسترن يونيون لحساب بنكي تقليدي لعمل خدمات التحويل والاستلام، سواء كنت المرسل للمال أم المستقبل.
2. بيت باي BitPay

شركة بيت باي هي تعتبر من البنوك الالكترونية العالمية، وهي تبسط طرق عمليات الدفع والاشتراك بسهولة، ومن أهم مميزاتها أنها تتيح لكافة العملاء سواء كانوا شركات أو متاجر أو أفراد استعمال العملة الالكترونية “بيتكوين“ فمن الممكن مع شركة بيت باي تحويل البيتكوين إلى عملة نقدية، واستخدامها في الكثير من الأمور  سواء للسحب أو الاستلام، أو التحويل، أو حتى للشراء والدفع عبر الانترنت.

كما يوجد داخل بيت باي بعض الخطط المختلفة لأسعار الاشتراك ومنهم المجاني

  • خدمة مجانية للمبتدئين
  • خطة العمل والتي تناسب الشركات نظير واحد بالمائة من قيمة العملية.
  • خطة المؤسسات.
3. وورلد باي Worldpay

تعتبر وورلد باي من الشركات الأكثر أهمية وشهرة بين أصحاب الأعمال والمتاجر الالكترونية الكبيرة، حيث تعتمد معظم  شركات الأعمال الكبيرة حول العالم على الخدمات التي تقدمها شركة وورلد باي، كخدمات الدفع الالكتروني وغيرها.على سبيل المثال تجدها تتعامل مع شركات الطيران والسفر والألعاب وغيرها من الشركات العملاقة.

4. أدين Adyen

تعد شركة أدين أحد الرائدين في مجال خدمات الدفع الالكترونية على نمو الشركات وتحسينها عن طريق تطوير عمليات الدفع وتيسيرها على أصحاب الأعمال والمتاجر.

فعلى سبيل المثال تمكن منصة أدين من قبول الدفعات في نظام واحد، مما يتيح حساب ونمو الايرادات لأصحاب المشاريع، كما تعمل على تسهيل ذلك من خلال تطبيقات لأجهزة المحمول.

من مميزات شركة أدين

  • التواصل مع العملاء عبر الهاتف وليس فقط البريد الالكتروني مما يتيح سرعة الوصول لهم.
  • حصلت على الرخصة الأوروبية.
  • تحتوى على أدوات إدارة المخاطر.
  • ترتبط مباشرة بشركة ماستر كارد لخدمات الكروت المدفوعة.
5. ديو Due

وهو أحد الشركات المشهورة بخدمات الدفع الالكتروني.

تتميز شركة ديو بالآتي

  • إتاحة الكثير من أنواع البطاقات الائتمانية للاستخدام في الدفع.
  • انخفاض رسوم المعاملات وانعدامها أحيانا.
  • إتاحة العديد من مزايا الدفع والعمليات المالية.

 

إن كنت تعمل علي الانترنت مثل العمل الحر أو المتاجر الالكترونية، فهذا يحتاج منك اختيار بنك الكتروني مناسب يساعدك على النجاح والاستمرار، فسهولة الدفع للعملاء والاستقبال، لا يتوجب أن تكون صاحب عمل على الانترنت حتى تستخدم البنوك الالكترونية كما تعلم لكن أيضا احرص على اختيار البنك المناسب.

حاولنا في هذا المقال جمع أشهر البنوك الإلكترونية وتحدثنا عن مميزاتها لنوفر عليك اختيار البنك المناسب لك.

أنصحك أيضا بقراءة :



سر نجاح الأعمال فى القرن ال21سر نجاح الأعمال فى القرن ال21

تُعدّ هذه الأفكار والمجالات بمثابة مفتاح النجاح في القرن الواحد والعشرين، حيث تُمكن الشركات من تعزيز قدرتها التنافسية، وتلبية احتياجات العملاء المتغيرة، وخلق فرص جديدة للنمو والتوسع وفي هذا السياق، نحاول تسليط الضوء على أهمية التركيز على بعض الأفكار والمجالات الحديثة لنجاح الأعمال في القرن الواحد والعشرين.

إقرأ الموضوع كاملا
المستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا الماليةالمستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية أصبحت حلا فعالا للتحديات التقليدية، كما أنها تفتح أبوابا جديدة أمام الفرص الاقتصادية، وذلك من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة مثل تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل. حيث يوفر هذا النموذج مرونة أكبر، بالإضافة إلى توفير التكلفة، حيث يمكن للشركات المالية استخدام موارد السحابة في تشغيل التطبيقات وتخزين البيانات وتقديم الخدمات.

إقرأ الموضوع كاملا
كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال بحرفيةكيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال بحرفية

استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال وأهم الأدوات والبرامج التي تساعدك في إنجاز مهام العمل بسهولة وبناء علامتك التجارية والحصول على ولاء العملاء ورضاهم وتحقيق تنافسية وتميز وأرباح عالية. استخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال، في السنوات الأخيرة شهد الذكاء الاصطناعي تطور هائل وانتشار واسع في مختلف المجالات والصناعات، بفضل التقدم التكنولوجي والزيادة في كمية ونوعية البيانات المتاحة.

إقرأ الموضوع كاملا
كيفية تخطيط العمالة بطريقة تضمن نجاح العملكيفية تخطيط العمالة بطريقة تضمن نجاح العمل

تعتبر العمالة هي واحدة من أهم الموارد الاقتصادية في أي دولة فهي التي تساهم في تحقيق التنمية والازدهار، لذلك فإن تخطيط العمالة هو عملية مهمة تساهم في ضمان توفر العمالة الماهرة والمؤهلة في الوقت المناسب والمكان المناسب.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...