Menu Close

أسرار نجاح التسويق الإلكتروني فى أربع نقاط فقط

التسويق الإليكتروني
التسويق الإليكتروني

ما هو التسويق الإليكتروني ؟ وكيف تنجح فيه ؟

كتبت : شيماء عبدالباقي

إن نمو الأعمال في أي تجارة وتحقيق مكاسب عالية من خلال التسويق الإلكتروني لا يحدث من قبيل الصدفة، حيث أن استخدام الطرق الناجحة للتسويق والتي تصل إلى الجمهور المستهدف هي الملاذ الآمن والطريق الأكثر وضوحاً لتحقيق هذه المكاسب والأرباح العالية.
وتعد القاعدة الأساسية والأولى للتسويق الجيد هو تقديم العرض الملائم في الوقت والمكان المناسب، والتسويق الإلكتروني أو كما يسمى أيضا التسويق الرقمي يجعلك في وضع مباشر مع عملائك المستهدفين من خلال تصفحهم اليومي على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أنهم يقوموا بالبحث بصفة مستمرة عن احتياجاتهم عبر شبكة الإنترنت.

انضم لكوكب المعرفة 

ووفقا للإحصائيات التي تم عملها في نهاية عام 2021 فإنه يوجد أكثر من 4.6 مليار شخص حول العالم يستخدمون الإنترنت، لذلك فإن نمو الأعمال يكون بشكل سريع وتحقيق أعلى مكاسب يكون من خلال الإنترنت عن طريق التسويق الإلكتروني، وهذا هو محور حديثنا اليوم، فتابع معنا.

مفهوم التسويق الإلكتروني

يعرف هذا النوع من التسويق على أنه استخدام كل ما هو متعلق بالإنترنت في عملية التسويق من أجل تحقيق الأهداف المرجوة، مثل زيادة نسبة المبيعات، وتحقيق أعلى نسبة من الأرباح.
ويعد تعريف التسويق الأون لاين من خلال الإنترنت هو نفس مفهوم التسويق الإلكتروني، وذلك لأن الاثنين يعتمدوا على التسويق عبر شبكة الإنترنت، ولكن يجب علينا ان نفهم أن التسويق الإلكتروني أوسع وأكثر شمولا من الماركتينج ديجيتال، ويرجع السبب في ذلك في أن هذا النوع من التسويق يمكن أن يكون من خلال شبكة الإنترنت أو من الهاتف المحمول أو عبر الرسائل القصيرة أو من خلال أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، لكن الماركتينج ديجيتال يقتصر على الإنترنت فقط.
وأصبح التسويق الإلكتروني في العصر الذي نعيشه ليس مجرد نوع من أنواع التسويق، ولكن هو نوع يمثل طبيعة العصر الذي نعيشه، ومما لاشك فيه أنه كان له دور كبير في تطور مفهوم التسوق.
وفي الوقت الحالي يوجد كم هائل من الشركات التي يعد التسويق بالنسبة لها هو التسويق الإلكتروني فقط، ومما لاشك فيه أن هذه الشركات تعتمد على التكنولوجيا بشكل أساسي، وأنها تقوم بتقديم منتجات أو خدمات تناسب مستخدمي الإنترنت.

أهمية التسويق الإلكتروني

مما لا شك فيه أنه يوجد أهمية للتسويق الإلكتروني، وفيما يلي سنذكر أهمها:-

1- التسويق الإلكتروني هو أسهل طريق للوصول إلى العملاء المستهدفين

فقط كل ما عليك أن تنظر حولك وترى فقط في محيطك من يقوموا باستخدام الإنترنت، ستجد تقريبا كل أصدقائك وأقاربك يقومون باستخدام الإنترنت سواء في العمل أو حياتهم الشخصية.
ووفقا لبعض الإحصائيات التي تم عملها في عام 2021 في أنه أكثر من نصف سكان كوكب الأرض يقوموا باستخدام الإنترنت بشكل يومي، فلك فقط أن تتخيل حجم الأرباح التي ستتحقق لك من خلال عرض المنتج الذي تقوم بتقديمه أو الخدمة لهذا الكم من الناس.

2- المنافسين يقومون باستخدام التسويق الإلكتروني

وكما ذكرنا سابقا أن الإنترنت يستطيع الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، أو الجمهور المستهدف، ومما لاشك فيه إن لم تستخدم الإنترنت كوسيلة لتسويق منتجك فإن منافسيك سوف يستخدموه لتسويق نفس المنتج الخاص بهم، فالآن أصبح حتى المتجر الصغير الذي يوجد في حارة أو ضاحية صغيرة يمتلك صفحة على الفيس بوك أو غيرها من مواقع التواصل الإجتماعي لترويج منتجاته والوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، وتحقيق أعلى ربح.

3- العملاء المستهدفين يفترضوا وجود كل شئ أون لاين

عندما يكونوا العملاء بالحاجة إلى منتج ما أو خدمة تقوم أنت بتقديمها، فإنهم يبحثون عن ذلك أون لاين، وفي حالة عدم تواجدك فإنه ع مرور الوقت لن يصبح لك مكان بالسوق.
ولكي تتأكد من هذا المبدأ وتقتنع به قوم بإعادة التفكير في الطريقة التي تبحث بها أنت بنفسك عندما تحتاج أي شئ، ستجد أنك قمت بالبحث على شبكة الإنترنت على رقم دكتور، أو محل بيع ورود ألخ، ومما لا شك فيه أن كل هؤلاء لهم تواجد على الأون لاين، كما أنهم سيكون لديهم فرصة أكبر لاكتساب العملاء وتحقيق معدل أرباح أكبر.

4- التسويق الإلكتروني يساهم في خلق سوق جديد

لك أن تتخيل عزيزي صاحب محل لأي منتج، ولنفترض أنك صاحب محل ورود معروف في منطقتك، وقام أحد الأشخاص من سكان أي منطقة من المناطق التي توجد إلى جوارك بالبحث عن محل ورود وظهر له في النتائج المحل الخاص بك، أليس هذا تكون فرصة لخلق سوق جديد لك.

5- يمكن التواصل بشكل مباشر مع العميل من خلال التسويق الإلكتروني

حيث أن التواصل من خلال الإنترنت الذي يعتمد عليه التسويق الإلكتروني يسهل الحديث مع العميل المستهدف بشكل مباشر، ومن مميزات هذا الاتصال أنه سيمكنك من تطوير منتجك أو الخدمة التي تقدمها بشكل مستمر، وهذا الأمر بلا شك سيشعر العملاء بالثقة والأمان والرغبة في شراء المنتجات الخاصة بعلامتك التجارية.

6- التسويق الإلكتروني يوفر مميزات ليس لها مثيل

بالتأكيد أن كل شخص منا عندما يقوم بعمل حساب على الفيس بوك أو أحد مواقع التواصل الاجتماعي يطلب من الشخص بياناته الشخصية هذه البيانات تسهل على المصنع الوصول للعميل بكل سهولة في الوقت المناسب، وتعتبر هذه ميزة من مزايا التسويق الإلكتروني لا توجد في أنواع التسويق الأخرى.

7- يوفر بيانات تحليلية دقيقة

بسبب الأدوات التي يقوم التسويق الإلكتروني باستخدامها من خلال شبكة الإنترنت يستطيع التعرف على كل ما يود التعرف عليه.
فعلى سبيل المثال يمكن أن يقوم بمعرفة عدد الأشخاص الذين قاموا بالتفاعل مع حملاتك الإعلانية بخصوص المنتج الخاص بك، ومن ثم يستطيع الشخص تحديد الحملة الإعلانية الأفضل، والتي من خلالها يمكن أن يحقق أعلى ربح.

العناصر الرئيسية للتسويق الإلكتروني

من المعروف أن هذا النوع من التسويق يقوم على عدة عوامل ، هذه العوامل هي التي تقوم بالتحكم في العملية التسويقية على شبكة الإنترنت، وفيما يلي سنذكر هذه العوامل:-

1- البيانات

وتعد البيانات هي الخطوة الأولى لعملية تسويق صحيحة عملية وعلمية ناجحة.
ويكون ذلك من خلال التعرف على سلوكيات العميل المستهدف في الشراء، وحجم المنافسة والمنافسين، وكذلك حجم السوق.

وما لا يمكننا الاغفال عنه هو أن البيانات ليست مجرد الخطوة الأولى لعملية التسويق بل هي خطوة مستمرة طالما أن العملية التسويقية مستمرة.
فعلي سبيل المثال قم بالبحث على الإنترنت على المحلات التي تقدم نفس المنتج الذي تقدمه، والتعرف على الأسعار الخاصة بهم، كل هذه الأمور ستفيدك بلا شك، وستجعلك قادرا على إنشاء حملات إعلانية قوية من خلال الإنترنت تكون أكثر ذكاء وإقناع من تلك التي يقدمها المنافسين.

2- الخطط

والخطط ليست مهمة فقط في التسويق الإلكتروني بل مهمة في كل أمر في حياتنا، ولابد أن يكون لك خطة عندما تقبل على أي أمر وخطة بديلة تستعملها في حالة فشل الخطة الأساسية.
ومما لاشك فيه أن وضع الخطط خاصة في البيزنس أمر لا يمكن الاستغناء عنه، وبما أن التسويق الإلكتروني هو مجال واسع ومرن ويحتوي على العديد من القنوات التسويقية لابد من وضع خطة بمنتهى الدقة والحرفية من أجل ضمان نجاح العملية التسويقية، ومن أهم العوامل التي تساعد على نجاح هذه الخطة هو تحديد الميزانية العامة، وتحديد المهام، بالإضافة إلى القنوات التسويقية.

3- الأدوات

ومن المعروف أن هذا التسويق يعتمد بشكل أساسي وكبير على التكنولوجيا، وذلك لأن التكنولوجيا تعتمد على برمجة معدة بشكل مسبق على إنجاز أكبر قدر من المهام في أقل وقت وبأقل مجهود.
ومما لاشك فيه أن هذه الأدوات مهمة لهذا النوع من التسويق، وذلك لانه لو كان الأمر يتم بشكل يدوي ما كان تم تحقيق 1% من الأهداف التي تم تحقيقها بالفعل نتيجة استخدام هذه الأدوات.
ومن الجدير بالذكر أن هذه الادوات لا يمكن استخدامها في جانب واحد فقط من التسويق الإلكتروني، بل يتم استخدامها في جميع مراحل ونواحي هذا النوع من التسويق.
ومن أهم هذه الأدوات الأداة التي يتم استخدامها في معرفة عدد الزائرين للموقع، وكذلك المدة التي قضاها الزائر داخل الموقع.

4- المهارات التسويقية

وفي حقيقة الأمر أن جميع عناصر التسويق السابق ذكرها جميعها تجعل الجميع متساوي في تحقيق النتائج من حيث نجاح التسويق الإلكتروني، ولكن ما يصنع الفرق بين تسويق إلكتروني تقليدي وبين تسويق إلكتروني محترف بين مسوق والأخر هي المهارات التسويقية.
ومن أهم المهارات التسويقية الآتي:-

  • الإبداع والإبتكار بشكل مستمر، وهذا النوع من المهارة يتوقف على إمكانيات المسوق وطبيعة شخصيته.
  •  القدرة على تحقيق أفضل النتائج بأقل التكاليف.
  • أن يكون لدى المسوق القدرة والكفاءة على بناء علاقات جيدة مع أشخاص جدد، وذلك من أجل تحقيق أفضل الأهداف.

أهم قنوات التسويق الإلكتروني

ومما لا شك فيه أن هذا النوع من التسويق لا يعتمد على قناة تسويق معينة، بل يحتاج إلى عدة قنوات، ولكن أكثر ما يميز هذه القنوات أنها مترابطة فيما بينها، وفيما يلي سنذكرها:-

1- التسويق بالمحتوى أو التدوين

ويعد التسويق بالمحتوى أو ما يسمى التدوين الركيزة الأساسية لعملية التسويق من خلال شبكة الإنترنت، ويعد هذا النوع من التسويق هو تسويق طويل الأجل.
ولتوضيح الصورة أكثر سنذكر لكم مثال، من المعروف أن كلاً من أمازون وفيس بوك وجوجل لديهم مدونات يقوموا بنشر مقالات عليها من أجل التوعية، فعلى سبيل المثال أنها في أحد المرات قامت بنشر مقال لخبير سمنة يشرح فيها الفرق بين عمليات الجراحة للتخلص من السمنة، والإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بصدد هذا الموضوع، هذا المقال سيقوم بجذب العملاء الذين يعانون من هذه المشكلة بالفعل، وجزء منهم سيقوم بإجراء العملية عند هذا الطبيب.

2- التسويق بالعمولة

وهو واحد من أهم أنواع التسويق التي تساهم في تحقيق نسبة أرباح أعلى، ويكون ذلك من خلال مشاركة صاحب المنتج لجزء من أرباح منتجه للمسوق الذي يقوم بالترويج لمنتجه.
فعلى سبيل المثال إذا كان يوجد صاحب منتج يريد تحقيق نسبة أرباح أعلى، وعلى الصعيد الأخر يوجد مسوق يمتلك من المهارات والقدرات الفنية ما يمكن من خلاله الترويج لهذا المنتج وتحقيق نسبة أرباح أعلى.
يقوم كلا من المسوق وصاحب المنتج بالاتفاق على الترويج لهذا المنتج مقابل نسبة معينة من الأرباح التي يحققها ذلك المنتج.

3- التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة

وهي واحدة من أسرع الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق النتائج المرجوة، ولكنها بالطبع مكلفة.
وتعتمد فكرتها على أن يقوم صاحب المنتج بالتوجه إلى أحد الشركات الإعلانية لعمل إعلان خاص بالمنتج الذي تقدمه وفقا لطريقة هذه الشركات، ومن أهم هذه الشركات مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، ومحركات البحث في جوجل.

4- التسويق من خلال المؤثرين

وظهر هذا النوع من التسويق مع ظهور السوشيال ميديا وتطورها بشكل كبير في وقت قياسي، ومما لا شك فيه أنه يتواجد الكثير من المشاهير في مختلف المجالات، ففي حالة قمت بعمل مطعم جديد وتحاول التسويق له يمكنك أن تقوم باللجوء إلى المشاهير في مجال الطهي على اليوتيوب ويأثروا بشكل كبير على العملاء من أجل جذبهم وذلك مقابل دفع قدر من المال.
ويعد التسويق عبر المؤثرين واحد من أفضل الطرق الفعالة لتحقيق الأهداف المرجوة في أسرع وقت بشرط أن يتم استخدامها بحرفية وذكاء.

5- التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

ويعد هذا النوع من أقدم أنواع التسوق الإلكتروني، ويكون ذلك من خلال عمل قائمة بريدية بأسماء العملاء المستهدفين  والذين يهتمون بنفس الشئ، ثم يتم إرسال الرسائل لهم حول ذلك المنتج.

وفي الغالب هذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني لا يعمل بشكل منفصل، إنما يتم إدراجه تحت المدونة الإلكترونية الخاصة بالمشروع.

والتسويق من خلال البريد الإلكتروني بشكل احترافي يكون من خلال ضبطه على الموقع الخاص به، ثم يتم فيه تجميع عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالعملاء المستهدفين أو المحتملين، ثم يتم إرسال الرسائل التسويقية لهم.

أسرار نجاح التسويق الإلكتروني

ننتقل الآن للجزء الأهم من الموضوع .. ولنتفق مبدئيا أنه يوجد بعض العوامل التي يجب اتباعها لنجاح هذا النوع من التسويق، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- جودة المنتج الذي يتم التسويق له

والكثير من الناس يعتقد أن التسويق الإلكتروني عبارة عن سحر يمكنه أن يحول الفشل إلى نجاح، وهذا اعتقاد خاطئ بالمرة، حيث أن هذا التسويق ما هو إلا أداة يمكنها تحقيق الأهداف المرجوة بكل سهولة عندما يكون المنتج الذي يتم الترويج له هو منتج جيد في الأصل.

2- متابعة التطور الذي يحدث في العملية التسويقية

ويكون ذلك من خلال متابعة الاستيراتيجات المتطورة للعملية التسويقية، فقد يقوم صاحب المنتج باتباع طريقة معينة في التسويق وتكون ناجحة جدا، ولكن مع مرور الوقت لم يكن لها أي قيمة مقابل الطرق التسويقية الجديدة والمتطورة.
لذلك يجب على المسوق اتباع الطرق التسويقية المبتكرة بشكل مستمر في عالم التسويق الإلكتروني، وذلك لتحقيق أعلى ربح.

3- تحليل النتائج باستمرار

حيث أن التحليل المستمر لنتائج أي عمل هو السبب الرئيسي في استمرار النجاح، بالإضافة إلى أنه يدق جرس الأنظار في حالة وجود نقاط ضعف لهذا العمل أو المنتج، ويوضح نقاط القوة.

4- جعل رضا العميل في مقدمة الاهتمامات

وهذا المبدأ كان متبع حتى في المدارس القديمة للتسويق، كالتسويق التقليدي، حيث أن العملاء دائما ترغب في الشراء من المحل الذي تم التعامل فيه بكل احترام وحرفيه، بالإضافة إلى الاستقبال المرحب لهم من قبل البائعين.
ولكن السؤال هنا كيف يتم تحقيق ذلك في التسويق الإلكتروني ولا يحدث لقاء وجه لوجه بين العميل والمسوق؟، والإجابة هي من خلال إرسال إيموجين إبتسامة أو ضحك.

فيما سبق قدمنا لكم نبذة عن كل ما هو متعلق بالتسويق الإلكتروني، ولكن في حقيقة الأمر أن ما يمكن للشخص أو المؤسسه تحقيقه من خلال التسويق الإلكتروني يفوق توقعات أي شخص، والآن عزيزي القارئ ما هو رأيك بهذا النوع من التسويق؟.



سر نجاح الأعمال فى القرن ال21سر نجاح الأعمال فى القرن ال21

تُعدّ هذه الأفكار والمجالات بمثابة مفتاح النجاح في القرن الواحد والعشرين، حيث تُمكن الشركات من تعزيز قدرتها التنافسية، وتلبية احتياجات العملاء المتغيرة، وخلق فرص جديدة للنمو والتوسع وفي هذا السياق، نحاول تسليط الضوء على أهمية التركيز على بعض الأفكار والمجالات الحديثة لنجاح الأعمال في القرن الواحد والعشرين.

إقرأ الموضوع كاملا
خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا
المستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا الماليةالمستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية أصبحت حلا فعالا للتحديات التقليدية، كما أنها تفتح أبوابا جديدة أمام الفرص الاقتصادية، وذلك من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة مثل تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل. حيث يوفر هذا النموذج مرونة أكبر، بالإضافة إلى توفير التكلفة، حيث يمكن للشركات المالية استخدام موارد السحابة في تشغيل التطبيقات وتخزين البيانات وتقديم الخدمات.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...