Menu Close

كيف تبدأ فى دراسة هندسة البترول فى مصر

شارك هذا الموضوع

إجابات الأسئلة المتعلقة بدراسة هندسة البترول

كليات هندسة البترول في مصر، الأقسام، التنسيق والشروط

كتبت: م.آية مصطفى

هندسة البترول، تحتل كليات الهندسة دائما المراكز الأولى في التنسيق فهي واحدة من كليات القمة، كما أنها تتميز بأن لها مستقبل مهني، بالإضافة إلى أنها ترتبط بمجالات وعلوم متعددة ومختلفة في الحياة فهي دائمة التطوير.

 ومن أشهر وأحدث الفروع الهندسية هي هندسة البترول والتي اشتهرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

هندسة البترول
هندسة البترول

انضم لكوكب المعرفة

كما أنها أصبحت من أكثر كليات الهندسة طلبا، بالإضافة إلى ذلك ارتفع تنسيقها بشكل كبير، فأصبح مساوي لكلية الطب فهي  لا تقبل أقل من 98%، كما أنها تحتاج إلى مجهود كبير لكي يتمكن الطالب من الالتحاق بها.

سوف نتعرف سويا  من خلال هذا المقال على دراسة هندسة البترول ، كما نتعرف أيضا على كل المعلومات الخاصة بهذا التخصص وأهم الأسئلة المتعلقة به.

ماهو تخصص هندسة البترول Petroleum Engineering؟

 هندسة النفط هي إحدى التخصصات الهندسية المشهورة والحديثة والتي تهتم بدراسة كل ما يتعلق بالغاز الطبيعي والنفط الخام وطرق تحويلهما إلى مشتقات بترولية.

حيث يختص مهندس البترول بالبحث عن طرق جديدة لاستكشاف أماكن النفط واستخراجه من باطن الأرض باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

ترتبط دراسة الهندسة البترولية بشكل كبير بدراسة جميع المواضيع الاقتصادية وعلوم الأرض(هندسة الجيولوجيا) المختلفة، والتي تشمل عدة مواضيع علمية مهمة مثل علم فيزياء الأرض وعلم كيمياء الأرض وعلم طبقات الأرض وغيرها من العلوم الأخرى.

تساعد دراسة علوم الأرض مهندس البترول في فهم ومعرفة الطبيعة الجيولوجية التي تناسب حفظ النفط ورواسبه، بالإضافة إلى أنها تساعده أيضا في التعرف على الأماكن المناسبة للحفر.

وظيفة مهندس البترول هي حفر الأرض واستخراج المنتجات الهيدروكربونية سواء السائلة أو الغازية، كما أنه يقوم بإنتاجها  ومعالجتها ونقلها وفقا للمعايير التنظيمية والاقتصادية التي تختص بذلك.

دراسة هندسة البترول.. أهم الأسئلة المتعلقة بدراسة الهندسة النفطية

تخصص هندسة النفط هو من التخصصات الهندسية حديثة النشأة، حيث أنه تم تأسيسه واعتماده عام 1914م، وفي هذا العام تم اعتماد وتأسيس أول معهد خاص بدراسة هندسة البترول كفرع أكاديمي مستقل وهو المعهد الأمريكي لمعالجة المعادن والتعدين.

تطور بعد ذلك تخصص هندسة النفط وبدأ افتتاح كليات خاصة بتدريسه في مختلف أنحاء العالم وخصوصا الدول التي تشتهر بوجود النفط.

ولكن مازال هناك عجز في خريجي الهندسة البترولية لأن الكليات التي افتتحت في مختلف أنحاء العالم قليلة ولم تكن كافية لسد العجز في السوق مقارنة بفروع الهندسة الأخرى.

 

من أهم الأسئلة المتعلقة بدراسة هندسة البترول هي:

كيف يمكن الالتحاق بكلية هندسة البترول (الشروط والتنسيق)؟… كيف تدخل هندسة النفط؟.. ماهو مجموع القبول بالكلية البترولية؟

الهندسة هي إحدى ركائز العلوم والمجالات التي يسعى العديد من الطلاب للالتحاق بها، حيث أنه بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة تبدأ رحلة البحث عن الكلية المناسبة.

تعد كلية هندسة البترول والتعدين في مصر منافس قوي لكلية الطب حيث أنه لا يقل التنسيق بها عن مجموع 98% لذلك تعد فرصة الالتحاق بها صعبة.

حيث يشترط حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة من شعبة علمي لكي يتمكن من دخول الكلية، كما يشترط أيضا حصوله على مجموع تراكمي عالي وفقا للتنسيق في العام الذي يقدم فيه.

حيث أنه يختلف تنسيق الكلية من عام لآخر ولكنه يكون دائما مرحلة أولى ويحتاج إلى درجات عالية، ومن المهم أيضا تفوق الطالب في مواد الفيزياء والرياضيات والكيمياء لكي يمكنه الالتحاق بالكلية.

كم عدد سنوات الدراسة في هندسة البترول؟

دراسة هندسة النفط كغيرها من التخصصات الهندسية الأخرى، حيث أنه تبلغ مدة الدراسة بها خمس سنوات، يتم في السنة الأولى دراسة مادة الفيزياء والرياضيات والكيمياء وغيرها من المواد الأخرى.

وبعد الإنتهاء من العام الأول والذي يعرف بالسنة التحضيرية أو الأعدادية  يبدأ التخصص من العام الثاني للدراسة، حيث يدرس الطالب مقررات تساعده في فهم تخصصه بشكل أكبر.

كما أنه يتم تدريبه على استخدام المعدات والأجهزة الحديثة الخاصة بدراسة الهندسة البترولية وبعد الانتهاء من العام الخامس يقدم الطالب مشروع التخرج ويشترط اجتيازه والتفوق فيه لكي يحصل على شهادة التخرج.

إذا كان لدى الطالب رغبة في إكمال دراسته وحصوله على شهادة الماجستير يشترط حصوله على درجات عالية في شهادة البكالوريوس وتكون مدة دراسة الماجستير ثلاث سنوات.

من الجدير بالذكر أنه تختلف مدة الدراسة بالكلية من جامعة لأخرى وفقا لنظام التدريس بها فهناك جامعات تبلغ مدة الدراسة  بها أربع سنوات أو ثلاث سنوات أو ثلاث سنوات ونصف.

 

ماهي المواد والمقررات التي تدرس في هندسة البترول؟.. هل هندسة البترول تحتاج لدراسة الرياضيات؟

تتعدد المواد الخاصة بدراسة هندسة النفط حيث يتطرق الطلبة إلى مجموعة كبيرة من المقررات الدراسية، في البداية يتم تأسيس الطالب في اللغة الانجليزية ومواد الكيمياء والفيزياء.

بالإضافة إلى دراسة الرياضيات والتفاضل والكيمياء والجيولوجيا والمواد التي تتعلق بالهندسة النفطية مثل هندسة المكامن ودراسة خواص الصخور والعمليات السطحية.

 

كما ترتبط دراسة الهندسة النفطية بعلوم الأرض(هندسة الجيولوجيا) بشكل كبير حيث أنه من الضروري أن يكون الطالب ملما بها فهي من المواد المقررة عليه.

بالإضافة إلى ذلك ترتبط أيضا الهندسة البترولية بدراسة الهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية والهندسة الكيميائية، ومن المقررات والمواد الدراسية التي تدرس في هندسة البترول هي:

  • الهندسة البحرية
  • هندسة خطوط الأنابيب
  • هندسة خزانات النفط
  • هندسة إنتاج النفط
  • العلوم الإدارية
  • الرسم الهندسي
  • أساسيات في الهندسة الإلكترونية والهندسة الكهربائية
  • علوم المواد والهندسة
  • تكنولوجيا الحفر ومختبر سوائل الحفر
  • الديناميكا الحرارية ومعالجة انتقال الحرارة
هل يوجد كليات(حكومية) تدرس هندسة البترول أو النفط في مصر؟

يسعى العديد من الطلاب لمعرفة إذا كان هناك كليات تدرس البترول في مصر والإجابة هي نعم توجد جامعات حكومية تدرس الهندسة البترولية في مصر وهي

 

كلية هندسة البترول والتعدين في السويس

 هي أول كلية حكومية تختص في دراسة الهندسة البترولية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط والتي تم تأسيسها عام 1961م ومدة الدراسة بها خمس سنوات.

تضم الكلية 6 أقسام هي هندسة البترول الأساسي و هندسة الفلزات والميتالورجيا وقسم هندسة المناجم والمعادن وقسم الهندسة الجيولوجية والجيوفيزيائية وقسم استكشاف وانتاج البترول وقسم هندسة التكرير والبتروكيماويات.

يمكنك التعرف أكثر على الكلية من خلال هذا المقال كلية هندسة البترول والتعدين.

كلية علوم البترول والتعدين في مطروح

كلية علوم البترول والتعدين هي كلية حكومية تم افتتاحها عام 2017 في محافظة مرسى مطروح، كما أنها تعمل على تخريج مهندسين متخصصين في جميع العلوم البترولية وأقسامها.

يوجد بالكلية قسمين هما قسم هندسة البترول وقسم هندسة التعدين، كما أنها توجد في قائمة تنسيق الكليات، وتحتاج إلى مجموع عال للالتحاق بها.

 

هل يوجد كلية هندسة بترول خاصة في مصر؟

في الحقيقة أنه لا توجد كلية هندسة التعدين والبترول خاصة في مصر، ولكن توجد بعض الأقسام الخاصة التابعة لكليات الهندسة في الجامعات المصرية.

يوجد عدة أقسام تابعة لكلية الهندسة والتي تدرس الهندسة البترولية ولكنها تحتاج إلى مصروفات للالتحاق بها بالرغم من أنها توجد بجامعات حكومية، وتختلف قيمة هذه المصروفات من جامعة لأخرى.

من الجدير بالذكر أنه يتم التنسيق لكلية الهندسة التابعة للجامعة أولا وبعد الالتحاق بها والانتهاء من العام الأول( السنة التحضيرية) يتم اختيار التخصص أو القسم المناسب.

 بالنسبة لقسم هندسة النفط يحتاج إلى رسوم والحصول على تقدير عال في السنة التحضيرية للالتحاق به.

 

  • قسم هندسة البترول والمناجم والفلزات بكلية الهندسة جامعة القاهرة (حكومية) ويوجد به ثلاث شعب هي (شعبة هندسة البترول وشعبة هندسة المناجم وشعبة هندسة الفلزات)
  •  قسم هندسة البتروكيماويات بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية (حكومية)
  • قسم هندسة البترول والطاقة بكلية الهندسة الجامعة الأمريكية (خاصة)
  • قسم هندسة التعدين والبترول بكلية الهندسة جامعة الأزهر(حكومية) ويوجد به شعبتان(هندسة البترول هندسة المناجم والفلزات)
  • قسم هندسة البترول والغاز بكلية الهندسة التابعة للجامعة البريطانية(خاصة)
  •  قسم هندسة البترول والغاز بالأكاديمية الوطنية للتكنولوجيا والعلوم والنقل البحري(حكومية)
ماهي تخصصات وأقسام هندسة النفط (البترول)؟

بالنسبة لأقسام فرع الهندسة البترولية يوجد عدة أقسام أساسية تدرس في معظم الجامعات كل منهما منفصل عن الآخر، كما أن هناك بعض الكليات تدرسهم في قسم واحد وهو تخصص الهندسة البترولية.

 

قسم هندسة البترول الأساسي(الحفر)

 هو القسم الأساسي، كما أنه يحتل دائما المركز الأول  في التنسيق،  يختص هذا القسم بدراسة طرق استكشاف البترول واستخراجه من باطن الأرض وعمليات الحفر وتطوير الحقول وعمليات المعالجة الأولية للخامات.

بالإضافة إلى دراسة التكنولوجيا الحديثة التي تستخدم في ذلك، ويعمل خريجي هذا القسم في الشركات الخاصة باستخراج النفط في تخصص هندسة المكامن والحفر والإنتاج.

 

 قسم هندسة البتروكيماويات

يختص هذا القسم بدراسة طرق تكرير الخامات والحصول على المشتقات البترولية المختلفة، بداية من استلامها حتى الوصول إلى معامل الكيمياء المختصة بالتكرير.

يعد قسم التكرير والبتروكيماويات من أندر أقسام الهندسة البترولية الموجودة، ويمكن لخريجي هذا القسم العمل في مصانع الأدوية وشركات البتروكيماويات ومعامل التكرير.

 

قسم هندسة المناجم 

تشمل شعبة هندسة المناجم عدة اتجاهات أساسية متخصصة في دراسة علوم هندسة المناجم وهي تفجير الصخور وتنقيبها ودراسة علوم المساحة بفروعها وتكنولوجيا المناجم السطحية والتحت سطحية وغيرها من التخصصات الأخرى

وتتعدد مجالات عمل هذا القسم مثل مجالات التعدين والنقل والسكك الحديد وبناء الخزانات والسدود وتصميم المشروعات السطحية والتحت سطحية.

قسم هندسة إنتاج النفط

يبدأ عمل مهندس الإنتاج بعد الانتهاء من عمليات الحفر واستخراج البترول، فهو المسؤول عن إنتاج أكبر كميات ممكنة من البترول وبأقل تكلفة اقتصادية ممكنة.

كما أنه هو المسؤول أيضا عن نقل المواد التي تم إنتاجها إلى وكلاء النقل والشركات الخاصة بخطوط الأنابيب، حيث يعد هذا القسم مكملا لقسم هندسة الحفر أو البترول الأساسي.

 

قسم هندسة المحاكاة

الخبير البتروفيزيائي أو مهندس المحاكاة هو المسؤول عن عمل محاكاة ووضع برنامج من خلال الكمبيوتر يمثل جميع تفاصيل الخزان النفطي مثل العمق والمساحة وإمكانية حفر آبار جديدة والإنتاج المستقبلي.

 

هل دراسة تخصص هندسة البترول لها مستقبل؟

هندسة النفط هي من أشهر فروع الهندسة وأندرها، كما أن لها مميزات عديدة مثل تنافس الشركات البترولية على مهندسين البترول وذلك بسبب قلتهم.

لذلك تعد دراسة هندسة النفط فرصة ذهبية، فهي تقدم مستقبل مميز ومليء بالتحديات وفرص العمل لطلابها، حيث يزداد الطلب عليهم في سوق العمل.

قد يسأل العديد من الطلبة هل دراسة هندسة البترول صعبة؟، والإجابة هي نعم حيث  أن دراسة الهندسة البترولية ليست سهلة فهو حال جميع التخصصات الهندسية.

فهي ترتبط بعدة علوم أخرى يشترط تأسيس الطالب بها في البداية مثل الكيمياء والفيزياء والجيولوجيا والرياضيات.

ولهذا السبب هي تتميز بمستقبل جيد، حيث يحصل مهندس البترول على راتب مجزي من الممكن أن يتعدى ١٣٣ ألف سنويا وفي بعض الدول يكون الراتب بالدولار.

ماهي طبيعة عمل مهندس البترول؟.. وماهي مجالات عمله؟

مهندس النفط هو المسؤول عن عمليات الحفر والتنقيب لاستخراج النفط وتصميم المعدات، بالإضافة الى ذلك فهو مسئول عن تنظيم وتخطيط طرق استخراج البترول من البر أو البحر والتقنيات الحديثة التي تستخدم في ذلك.

تتميز وظيفة مهندس البترول بالعمل الميداني حيث أنها غير روتينية، لذلك ينتقل المهندس من مكان لآخر بحثا عن البترول واستكشافه.

 

مجالات عمل مهندس البترول

توفر دراسة الهندسة النفطية العديد من الفرص أمام خريجيها منها:

  • العمل في حقول البترول
  • الشركات البترولية
  • العمل في مراكز وإدارات التنقيب عن البترول
  • مجالات الإشراف على استكشاف البترول واستخراجه من باطن الأرض
  • مجالات تصميم الآلات المستخدمة في التنقيب عن البترول وتطويرها
  • العمل مع مهندس الجيولوجيا في دراسة طبيعة الصخور
  • مجالات الإشراف على الخزانات الخاصة بالبترول 

 

أفضل الجامعات التي تدرس هندسة النفط وفقا لتصنيف QS العالمي لعام 2021م

من افضل الجامعات التي تدرس هندسة البترول وحصلت على تصنيف QS العالمي هي

  1. جامعة سنغافورة الوطنية
  2. جامعة تكساس في أوستن بالولايات المتحدة الأمريكية
  3. جامعة الدنمارك التقنية
  4. جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية
  5. جامعة تكساس أيه آند أم بالولايات المتحدة الأمريكية
  6. جامعة لندن الامبريالية بالمملكة المتحدة
  7. جامعة الملك فهد للبترول بالمملكة العربية السعودية
  8. جامعة ستراثكلايد بالمملكة المتحدة
  9. جامعة ألبرتا في كندا
  10. جامعة هيريوت وات في المملكة المتحدة
  11. العمل في معامل التكرير وشركات البتروكيماويات

 

إلى هنا قد نكون وصلنا عزيزي القارىء إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على أحدث وأندر فروع الهندسة وهو هندسة البترول.

كما قدمنا لك أيضا الإجابات المناسبة المتعلقة بأهم الأسئلة التي تدور حول هذا الفرع.

إذا كنت ترغب في معرفة معلومات أكثر عن أقسام الهندسة البترولية وأماكن وجودها شارك برأيك من خلال تعليقك.



لكل مبرمج مبتدىء أومحترف ..الربح من البرمجة ب 12 طريقة مضمونةلكل مبرمج مبتدىء أومحترف ..الربح من البرمجة ب 12 طريقة مضمونة

الربح من البرمجة، هو إحدى مجالات العمل والحصول على دخل بالدولار من الإنترنت، فهو مجال متميز وأصبح مطلوب بكثرة في الآونة الأخيرة، هل يمكنني الاستفادة من تعلم البرمجة ودراستها، هل من الممكن أن تكون مصدر دخل مناسب.

إقرأ الموضوع كاملا

إقرأ أيضا ...

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *